واقع ممارسة مشرفي العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربیة والتعلیم- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة مشرفي مواد العلوم التربويين للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلميهم الأوائل في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عُمان. تکونت عينة الدراسة من (41) معلم أول و(31) معلمة أولى. ولجمع بيانات الدراسة صمم الباحثان استبيان خاص بمجال الإشراف الوقائي، ومجال الإشراف الإبداعي. وبعد أن تم التحقق من صدق وثبات الاستبيان بالطرق الإحصائية المناسبة، وبعد تطبيق الاستبيان على العينة، وتحليل البيانات، أسفرت النتائج عن الآتي: يمارس مشرفو مواد العلوم التربويون الإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي بمستوى عال في المحافظتين. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسة مشرفي مواد العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، تمت التوصية بضرورة تکريم المشرفين التربويين وتشجيعهم وإشراکهم في ورش تدريبية تناقش أنماط الإشراف التربوي الحديثة. کما تم اقتراح مجموعة من المقترحات في الشأن ذاته.

أحمد، إبراهيم؛ عمار،هالة؛ العويهان، أنوار (2018). تطور أساليب الإشراف التربوي على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية 29(116)، الصفحات 362 - 384.

باداود، سحر (2009). واقع ممارسة المشرفات التربويات للإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة أم القرى، مکة المکرمة، الصفحات 1 - 159.
الجرايدة، محمد؛ البوسعيدي، حمد (2017). درجة ممارسة المشرفين التربويين لآساليب الإشراف الإبداعية في ولاية السيب بمحافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر 3(9)، الصفحات 1- 18.
الجهني، فايز (2012). دراسة تقويمية لتطبيق المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي من وجهة نظر المعلمين بالمدينة المنورة. (دراسة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة، الصفحات 1 -165.
الحميري، عبد القادر (2012). بطاقة مقترحة لتقويم أداء المعلمين في ضوء أنموذج الإشراف الإبداعي. مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي 4(2)، الصفحات 17 - 61.
دائرة الإشراف التربوي. (2007). دليل الإشراف التربوي. سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
الديراوي، إسماعيل (2008). دور الإشراف الوقائي في تحسين أداء المعلمين الجدد في المدارس الحکومية بمحافظة غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.، الصفحات 1-117.
الرادادي، منى (2018). مقومات وکفايات المشرف التربوي. مجلة البحث العلمي في التربية(19) ج13، الصفحات 594 - 604.
السعود، راتب (2002). الإشراف التربوي إتجاهات حديثة ط1. عمان: مرکز طارق للخدمات الجامعية.
السلمي، حامد (1997). أنواع وأساليب الإشراف التربوي. مجلة التوثيق التربوي (38)، الصفحات 40 - 48.
الشرفات، حسين؛ الخزام، عوض؛ القطيش، حسين (2017). مدى ممارسة مشرفي الرياضيات للإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدارس محافظة المفرق في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للآبحاث والدراسات التربوية والنفسية 5(17)، الصفحات 1 -12.
الشهري، محمد ؛ آل کرم، مفرح (2018). متطلبات الإشراف الإبداعي بمکتب تعليم النماص: تصور مقترح. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية (17)، الصفحات 120 - 195.
صلاح الدين، نسرين؛ الکيومية، أمل (2018). تفعيل العمل الإشرافي المشترک بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية في سلطنة عمان. مجلة التربية 178 ج1، الصفحات 318 - 349.
عادل الأبيض، عادل؛ الرويلي، سعود (2017). دراسة لبعض أنماط الإشراف التربوي الحديثة کما يدرکها المعلمون وعلاقتها بالدافعية الذاتية لهم. مجلة العلوم التربوية(9)، الصفحات 103 - 168.
عبد الرحمن، إيمان (2018). واقع ممارسة الأنماط الإشرافية الحديثة لدى المشرفين التربويين وأهميتها في ضوء الاتجاهات الإشرافية المعاصرة. مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية 33(6)، الصفحات 319 - 351.
عبد العزيز، عبد العاطي (2017). معوقات تطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية. دراسات في التعليم الجامعي (35)، الصفحات 190 - 327.
عطا الله، أحمد (2011). الممارسات الإشرافية الإبداعية لدى المشرفين التربويين کما يراها معلمو مدارس وکالة الغوث الدولية بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر. غزة فلسطين.
الفرهود، صالح (2017). درجة ممارسة المشرفين التربويين للآساليب الإشرافية من وجهة نظر المعلمين في مدارس البحرين. مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي الأغواط (56)، الصفحات 129 - 142.
الفيروزآبادي، محمد (2011). القاموس المحيط. بيروت: المکتبة العصرية.
القرالة، دعاء (2015). درجة إمتلاک وممارسة المشرفين التربويين لمهارات الإشراف الإبداعي ومعوقات تطبيقها. ( رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة مؤتة، الأردن، الصفحات 1 - 124.
قيطة، نهلة؛ الزيان، داليا (2014). درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب الإشراف التربوي في غزة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية 2(6)، الصفحات 327 - 364.
الکندي، أفلح (2018). صعوبات المتابعة الإشرافية الإلکترونية وسبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين بسلطنة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية26(2)، الصفحات 544 - 567.
اللوح، أحمد (2012). درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للمارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في مدارس وکالة الغوث الدولية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 20(1)، الصفحات 483 - 519.
مريزيق، هشام (2008). النظرية والتطبيق في الإشراف التربوي المدخل والنظرية ومصادر السلطة والأساليب. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
المطيري، فيصل (2016). دور المشرف التربوي بتنمية الإبداع وعلاقته بالأداء المتميز لدى معلمي الاجتماعيات في دولة الکويت. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة آل البيت، الأردن، الصفحات 1 - 122.
المعلول، إمبارک (2017). الإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة العلوم الإنسانية والعلمية والاجتماعية(3)، الصفحات 111 - 130.
المقطرن، سوزان (2017). الإشراف التربوي ( أهميته- أهدافه - کفاياته- مهارات المشرف التربوي). عمان: دار الاعصار العملي للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم. (2017). ملحق بطاقة وصف وظيفة المشرف التربوي. مسقط: وزارة التربية والتعليم.
المراجع الأجنبية:

Adu, E., Akinloye, G., & Olaoye, O. (2014). Internal and Exrenal School Supervision: Issues, Challenges and Way forward. Int J Edu Sci 7(2), pp. 269 -278.

Al_Awran, I. (2010). Educational Supervision and problems: a field study.First Edition. Amman: Jaffa Scientific House.
Al-Shahry, K. (2014). Renewal of Educational Supervidion. Riyadh: King Fahad National Library.