التفکير الإيجابي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب وطالبات الثانوية بمرکز کتيفة بمنطقة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستيرالإرشاد النفسي

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على التفکير الايجابي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب وطالبات الثانويه العامة بمرکز کتيفة. لتقديم إطار نظري معمق حول حاجة  طلاب المرحلة الثانوية لتطوير مهارات التفکير الايجابي لديهم ليتمکنوا من مواکبة التسارع في حجم و نوعية المعلومات المتوفرة في حياتنا المعاصرة، وزيادة فعالية هذا التفکير ليصبح قادرا على متابعة التقدم التکنولوجي والثروة المعرفية الآخذة بالزيادة يوما بعد يوم بسبب المستجدات والتغيرات الطارئة في الحياة. ليتمکن من حل مشکلاته والتصدي لها بکل ثقه، کما تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على طبيعة التفکير الايجابي لدى طلاب الثانوية العامة في علاقته بالثقة بالنفس ودراسة تأثرهما ببعض المتغيرات الامبريقية مثل (الجنس ،المعدل التراکمي ،الشعبة ،مستوى تعليم الابوين). وتقديم بعض المقترحات والتوصيات اللازمة لتطوير مهارات التفکير الايجابي لديه. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي. کما قام الباحث بأختيار عينة الدراسة باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ عدد العينة 200طالب و200طالبة من طلاب المدارس الثانوية بمرکز کتيفة بمنطقة حائل ، واستخدم الباحث مقياس التفکير الايجابي اعداد (ابراهيم ,عبدالستار ،2010) ومقياس الثقة بالنفس اعداد (القواسمة والفرح ،1996). وخلصت الدراسة  إلى عدة نتائج منها : وجود  علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين کل من ابعاد الثقة بالنفس وبين جميع ابعاد التفکير الايجابي بابعاد العشرة وکانت جميع معاملات الارتباط موجبة مما يشير الى ان هناک علاقة طردية بين کل بعد من ابعاد الثقة بالنفس وبين ابعاد التفکير الايجابي أي انه کلما زادت ثقة الطالب بنفسه زادت لديه انماط التفکير الايجابي . وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات التفکير الايجابي للدرجة الکلية للمقياس وذلک لصالح الطلاب الذکور، وتوصلت الدراسة  إلى عدة توصیات منها : إعداد برامج إرشادية لتنمية الثقة بالنفس باعتبارها الحضور الإيجابي لحياة الإنسان ، تطبيق برامج إرشادية علاجية لطلاب التعليم العام الذين يعانون من مظاهر ضعف الثقة بالنفس من المراحل الأولى؛ نظراً لکون الثقة بالنفس تنمو مع نمو الإنسان سلباً أو إيجاباً.

- أبو علام ، العادل محمد(1978م) ، قياس الثقة بالنفس عند الطالبات في مراحل الدراسة الثانوية والجامعية ، الکويت ، مؤسسة علي الجراح.
- إسماعيل ، محمد عماد الدين (1996م)، الطفل من الحمل إلي الرشد ، الکويت ، دار القلم.
- البدراوي، نعمة (2003م)، تفکير الأطفال: الأسباب والمؤثرات . عن الشبکة العالمية للمعلومات.
- الحسني ، عوض بن عبد أحمد زاهر ) 2013م) ، التفکير الإيجابي من منظور التربية الإسلامية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
- الزاملي ، جعفر جابر جواد (1993م)، بناء برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد ، کلية التربية.
- السقاف ، منال بنت محمد عمر ، (2008م) ، الثقة بالنفس وانفعال الغضب بين طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة وجامعة أم القرى بمکة المکرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى ، کلية التربية ، قسم علم النفس.
- السلمي ، منصور مفرح (2014م)، جودة الحياة وعلاقتها بالتفکير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى ، جامعة أم القرى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، قسم علم النفس (إرشاد نفسي)  .
- الغامدي ، صالح بن يحي الجار الله ، (2009م) ، اضطرابات الکلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقدير الذات لدي عينة من طلاب المرحلة المتوسطة  ، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى ، کلية التربية ، قسم علم النفس. 
- الغامدي ، عبد الله سافر (2000م)، الفرق بين المحرومين من الأسر وغير المحرومين في مفهوم الذات ودافعية الانجاز لدي عينة من المراهقين في محافظة جدة  ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى ، کلية التربية.
- القاضي يوسف مصطفى وآخرون (1981م)، الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ، الرياض ، دار المريخ.
- القواسمة ، أحمد والفرح، عدنان ، (1996م) ، تطور مقياس الثقة بالنفس، المجلة العربية للتربية، المجلد (16) ، العدد (2).
- الکبيسي ، عامر بينية ، ماهر الجعفري (1989م):اتجاهات طلبة کلية التربية نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالجنس والاختصاص ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، عدد (13).
- المحمدي ، مروان بن نافع (2003م)، الأفکار العقلانية وغير العقلانية وعلاقتها بوجهتي الضبط الداخلي والخارجي لدي عينة من طلاب کلية المعلمين بجدة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى ، کلية التربية .
- المفرجي ، سالم بن محمد ، (2008م) ، الثقة بالنفس وحب الاستطلاع (الحالة – السمة) ودافعية الابتکار لدي عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مکة المکرمة وعلاقاتها ببعض المتغيرات ، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى ، کلية التربية ، قسم علم النفس .
- اليوبي ، عزيزة بنت منور (2006م)، وجهة الضبط وعلاقتها بکل من الأفکار العقلانية والاحتراق النفسي لدي عينة من معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة ينبع  رسالة ماجستير غير منشورة  ، مکة المکرمة ، کلية التربية للغات ،
- الفقي, ابراهيم (2009م), استراتيجيات التفکير , القاهرة , دار الراية للنشر والتوزيع.
-الفقي, ابراهيم(2009م), التفکير السلبي والتفکير الايجابي, جمهورية مصر العربية ,دار الراية للنشر والتوزيع.
- برکات ، زياد (2006م)، التفکير الايجابي والسلبي لدي طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات ، فلسطين ، جامعة القدس المفتوحة ، مجلة دراسات عربية في علم النفس ، مج (4 )، ع (3)‘ 43- 77.
-بيفر,فيرا(2012م) التفکير الايجابي, المملکة العربية السعودية, مکتبة جرير.
- حاج أمين ،عبد الحميد حسن (1999م) ، أثر التعزيز الاجتماعي وسلوک الأنموذج في تشکيل السلوک الخلقي عند الأطفال ، بغداد ، کلية التربية ، رسالة دکتوراه غير منشورة.
- حسن، هاني سعيد (2013م)، الذکاء الوجداني والتفاؤل کمنبئات بالهناء الشخصي لدى المتزوجين وغير المتزوجين،  القاهرة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج (٢٣)، ع(80) ، ج (2)‘ 66- 87.
- حنان ، عبد العزيز (2012م)، نمط التفکير وعلاقته بتقدير الذات: دراسة ميدانية علي عينة من طلاب جامعة بشار  ، رسالة ماجستير غير منشورة. ، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان ، قسم العلوم الاجتماعية، شعبة علم النفس (إرشاد نفسي)
- داوود، نسيمة (2003) ، فعالية برنامج إرشادي يستند إلي الاتجاه العقلاني الانفعالي لدي طالبات الصف العاشر ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، ع (2)، مجلد (28).
- رجاء محمود أبو علام (2003)، علم النفس التربوي  ، الکويت:  دار القلم للنشر والتوزيع ، ط(2).
- رزوق أسعد (1977) ،   موسوعة علم النفس   ، بيروت ، الموسوعة العربية للدراسات والنشر.
- زهران ، حامد عبد السلام (1974) ، علم النفس الاجتماعي ، القاهرة ، عالم الکتب ، ط(3).
- سکوت دبليو ، (2003) ، " قوة التفکير الإيجابي في الأعمال" ، الرياض ، مکتبة العبيکان.
- سنان ، هاني بن محمد عمر ، (2009): ممارسة الألعاب الجماعية وعلاقتها بتعزيز الثقة بالنفس لدي طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في العاصمة المقدسة ، جامعة أم القرى ، کلية التربية ، قسم علم النفس (النمو) ، رسالة ماجستير غير منشورة.
- صلاح صالح معمار (2006) ،   علم التفکير ، عمان:  ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- عبد الله ، معتز سيد وعبد الرحمن، محمد السيد (1996)، إعداد مقياس الأفکار العقلانية للأطفال والمراهقين ، القاهرة ، مجلة علم النفس ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، ع (40 ، 41).
- عبيدات ، ذوقان وآخرون (2009)، البحث العلمي: مفهومه ، أدواته ، أساليبه، الرياض، دار أسامة للنشر والتوزيع.
- عدس ، عبد الرحمن ، (1999) ، أساسيات البحث التربوي ، عمان ، دار الفرقان.
- عصفور، حسنين محمد ) ٢٠١٣ (، تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الإيجابي وخفض قلق التدريس الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، ج (3)، ع (42).
- عطا ، محمود (1993)، تقدير الذات وعلاقته بالوحدة النفسية والاکتئاب لدي طلاب الجامعة ، مجلة دراسات نفسية ، ع (11)، 145- 166.
- عبدالمريد, قاسم عبد المريد(2010), دراسة للفروق الفردية في بعض جوانب التفکير الايجابي عند مجموعتين مصرية وإطالية, دراسات عربية في علم النفس, مج(9) ,ع(4).
- فهمي ، مصطفى (1976)، الصحة النفسية ، القاهرة ، مکتبة الخانجي.
- فيرا بيفر (2003) ،   التفکير الإيجابي  ، الرياض ، مکتبة جرير للطباعة والنشر.
- قحطان أحمد الظاهر (2003) ، " مفهوم الذات بين النظرية و التطبيق"، الأردن ،  دار وائل للنشر.
- لمياء ياسين زعير (2006): الثقة بالنفس وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية لطلبة الجامعة ، مجلة مرکز البحوث التربوية والنفسية ، ع (12)، الجامعة المستنصرية ، قسم علم النفس.
- مجموعة من الباحثين (2005) ،  سلسلة مهارات الحياة المثلى - التفکير الإيجابي" ، بيروت: مکتبة لبنان. 
- محمد جهاد جمل (2011)، " العمليات الذهنية ومهارات التفکير من خلال عمليتي التعلم والتعليم"، العين ، دار الکتاب الجامعي.
- مؤيد أسعد حسن دناوي (2008)،   تطوير مهارات التفکير الإبداعي  ، الأردن ،  عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
- نوفل, محمد بکر  (2008) ،   تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل  ، الأردن ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- وفاء محمد مصطفى (2003) ،  حقق أحلامک بقوة تفکيرک الإيجابي ، بيروت ، دار ابن حزم للطباعة.
- يعقوب إبراهيم وبلبل رمزي (1985) ،   علاقة مفهوم الذات بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الأردن ، جامعة اليرموک اربد ، أبحاث اليرموک ، المجلد (1)، ع(2)، 122- 139.
- Edmeads, J (2004) “The power of negative thinking related with some factors” . Journal Articles , No . 001,78748
- Goodhart ,D .E (1999) “The effects of positive and negative thinking on performance In an achievement situation”. Journal of Personality and Social Psychology ,vol. 51 , No . 1, pp 117- 124.
- Harrison , A. & Bramson , R. ( 2005): "The art of thinking", Berkley Publishing Group, New York .
- Haveren , V . R ( 2004 ) “ Levels career decidedness and negative career thinking by athletic status , gender , and academic class” . ProqQest – Dissertation Abstracts No . AAC, 9963589
- Johnson, F. (2002): "Negative thinking the opposite of positive thinking", Leading Facts Inc .
 - Lohr, J.M. (1982): "Relationships between assertiveness and factorially validated measures of irrational beliefs". Cognitive Therapy and Research, vol. 6. pp. 353-356.
 - Morgan , R & Others ( 2003) “A systems thinking paradigm and learning computers simulation model of the positive and negative feedback structures underlying growth”. ERIC , AAC9429435
- Munro, K. (2004): “Optimism: how to avoid negative thinking”. www.KaliMunro.com.
 - Parrott ,L. (2004) “The power of negative thinking”. http://www.crosswalk.com/family/1206128.html
- Rich , A & Dahlheimer , D (2001) “The power of negative thinking: A new perspective on “ irrational” cognitions” . Journal of Cognitive Psychotherapy , vol. 3, No . 1, pp 15 – 30.
 - Rebecca , D . E ( 2003) “ What they think of us: The role of reflected stereotypes in attributions for positive versus negative performance feedback”. ProQuest–Dissertation Abstracts , No . AAC9816837
- Street, S. (1988): "Feedback and self concept in high school students". Adolescence, Summer; vol. 23(90) pp. 449-56.
- Sternberg, R. (1997): "Styles of thinking and learning", Canadian Journal of school Psychology, Canada .
- Smith, D. ( 2009): "Opinions of School, academic motivation and school adjustment in the first year of secondary education: A pilot study in west-Yorkshire". Educational studies, 7, pp. 177-183.
- Watson, et. Al ( 2007): "The contributions of self-defeating philosophies. perceived helplessness, and repression to anxiety among psychiatric patients", Journal of Clinical Psychology, July, vol. 45, No 4, pp. 513-520.