القيم اللازمة لکتابيِّ التربية الإسلامية للصفَّين التاسع والعاشر بسلطنة عمان ودرجة تضمُّنها في هذين الکتابين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلِّية التربيـة، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم اللازمة لکتابي التربية الإسلامية للصفّين التاسع والعاشر بسلطنة عمان، ومعرفة درجة تضمنها في هذين الکتابين. ولتحقيق هذا الهدف تمَّ بناء قائمة القيم اللازمة لکتابي التربية الإسلامية للصفّين التاسع والعاشر. ولمعرفة درجة تضمُّن کتابي التربية الإسلامية للقيم اللازمة لهما؛ تمَّ تحويل قائمة القيم إلى استمارة تحليل محتوى. وللتحقق من ثبات التحليل تمت الاستعانة بمحلّلين آخرين لتحليل عينة من موضوعات الکتب محل الدراسة، حيث تمَّ اختيارها بالطريقة العنقودية، وقد بلغ متوسط النسب بين المحلّلين الثلاثة(86%). ثم تمَّ تحليل جميع موضوعات کتابي التربية الإسلامية. ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي:                                      
أولا: قائمة بالقيم اللازمة لکتاب التربية الإسلامية للصف التاسع، تألفت من (56) قيمة موزعة على المجالات الخمسة، وقائمة أخرى بالقيم اللازمة لکاتب التربية الإسلامية للصف العاشر تألفت من (59) قيمة موزعة على المجالات نفسها.
ثانيا: جاءت أغلب القيم متضمنة في الکتابين بدرجة قليلة.
ثالثا: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05= α) بين کتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر في درجة تضمنهما القيم اللازمة لهما في جميع المجالات باستثناء مجال الخلق الحسن، وهذه الفروق لصالح الصف التاسع.

  1. أولًا: المراجع العربية:

    1. أبو حرب، يحيى والشباطات، محمود والسالمي، حمد.(2002). التصنيف الخماسي للقيم الإنسانية من منظور إسلامي، الثقافة والقيم. ط. (1). بيروت: دار الجيل.
    2. البطش، محمد وليد وأبوزينة، فريد.(2007).مناهج البحث العلمي. تصميم البحث والتحليل الإحصائي.عمان:جامعة عمان للدراسات العليا.
    3. ثورندايک، روبرت، وهيجن اليزابيث.(1989). القياس والتقويم في علم النفس والتربية.( ترجمة عبدالله زيد وعبدالرحمن عدس). (ط.4). مرکز الکتب الأردني.
    4. جارودي، رجاء.(1983) .التربية وأزمة القيم. المجلة العربية للتربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العدد(2 )، ص.47.
    5. الجلاد، ماجد زکي.( 2005).تعلم القيم وتعليمها.تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. (ط.( 1. عمان: دار المسيرة.
    6. الحريزي، وفاء بنت علي.(2005).أثر استخدام استراتيجية تحليل المضمون في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى طالبات الصف التاسع العام بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة السلطان قابوس:  کلية التربية.
    7. الحسني، موزة بنت سيف.(2004).فاعلية وحدة قائمة على النشاط في تحصيل طالبات الصف العاشر من التعليم العام في مادة التربية الإسلامية.رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس: کلية التربية.
    8. حنفي، حسن والعظيم جلال صادق.(2002). ما العولمة؟ حوارات لقرن جديد، ط.(2)، دمشق: دار الفکر المعاصر. متوفر عبر http://islamport.com
    9. الحيلة، محمد محمود.(2005). تصميم التعليم نظرية وممارسة.(ط.3). عمَّان: دار المسيرة.

    10. الخروصي، ميمونة بنت محمد بن حارث.( 2003). مدى استخدام معلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان للطرائق الملائمة لتدريس القيم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس: کلية التربية.

    11. الخوالدة، ناصر.(بدون تاريخ). طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية. العين: دار حزين.

    12. الدويري، إبراهيم وآخرون.(1997). المنهج المدرسي في منظور جديد. ط.1، الرياض.

    13. ذوقان، عبيدات وکايد، عبدالحق وعبدالرحمن، عدس.(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، (ط. (7، الأردن: دار الفکر.

    14. الرشيدي، سعيد ، ويونس، سمير.(1999). التربية الإسلامية وتدريس العلوم الشرعية. ط.1. مکتبة الفلاح.

    15. السويدي، وضحى علي.(1989). تنمية القيم الخاصة بمادة التربية الإسلامية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية بدولة قطر (برنامج مقترح).ط.1)). الدوحة: دار الثقافة.

    16. السويدي، وضحى علي.( 1993). القيم المتضمنة بأسئلة کتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي- بدولة قطر- دراسة تحليلية. رسالة التربية وعلم النفس. قطر: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.

    17. شمولر، ألن و مورتنش، دونالد.( 2005). الشخصية: نموها وطرق توجيهها في المدرسة ( لجنة التعريب والترجمة، مترجم). (ط.1 )، غزة: دار الکتاب.

    18. طهطاوي، سيد.(1996). القيم التربوية في القصص القرآني. (ط.1)، القاهرة: دار الفکر العربي.

    19. العلي، صالح.(2007). التربية الإسلامية ماهيتها،مبادئ تعلمها،طرق تدريسها (دراسة تحليلية تأصيلية مقارنة). دمشق: دار الکلم الطيب.

    20. العيص، زيد عمر.( (2003قراءة في کتابين: کتاب التربية الإسلامية للصف العاشر، وکتاب المطالعة والنصوص الأدبية للصف العاشر في المملکة الأردنية الهاشمية، بحث مقدم إلى ندوة(بناء المناهج: الأسس والمنطلقات) والتي أقامتها کلية التربية في جامعة الملک سعود بالرياض في الفترة ما بين 12-13/3/1412هـ الموافق 13-14/5/2003، متوفر عبر http://www.lahaonline.com

    21. الکناني، ممدوح والکندري، أحمد وجابر، عيسى والموسوي، حسن. 2002)). المدخل إلى علم النفس.( ط.2) ، بيروت: مکتبة الفلاح. (تاريخ النشر الأصلي 1994).

    22. اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد.( 2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ( ط.3 ).القاهرة: عالم الکتب.

    23. منصور، مصطفى يوسف.(2007).تحديات العولمة التربوية المتعلقة بالمدرسة وسبل مواجهتها. بحث مقدم إلى مؤتمر "الإسلام والتحديات المعاصرة" المنعقد في الفترة من2-3/4/2007م .الجامعة الإسلامية.استرجع 20/ديسمبر/2008 منhttp://islamport.com

    24. النقيب، عبد الرحمن ومرد، صالح.(1989).(ط.2): مقدمة في التربية وعلم النفس. الرباط: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

    25. النقيب، عبد الرحمن.(1997): التربية الإسلامية في مواجهة النظام العالمي الجديد، القاهرة: دار الفکر العربي.

    26. وزارة التربية والتعليم.(1990). مجلة التربية. الکويت: مرکز البحوث التربوية، العدد 5))، ص.25.

    27. وزارة التربية والتعليم.(2005). کتاب التربية الإسلامية للصف التاسع.ج1. الطبعة التجريبية. سلطنة عمان: مطابع مؤسسة عمان.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    *Chiappetta, E, Sethna, G and Fillman, D. (1991). Procedures for conductiung content analaysis of science textbook, Texas, University of Houston.