آراء مشرفي ومعلمي مادة المهارات الحياتية حول مفهوم التربية لريادة الأعمال ومدى فاعلية تطبيقها في المدارس العمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول فيزياء - وزارة التربية والتعليم العمانية

2 مشرفة فيزياء - وزارة التربية والتعليم العمانية

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية الکشف عن آراء مشرفي ومعلمي مادة المهارات الحياتية حول مفهوم التربية لريادة الأعمال، ومدى فاعلية تطبيقها في المدراس العمانية بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مکون من ثلاثة محاور من نمط موافق/ غير موافق مع سؤال مفتوح في نهاية الاستبيان، وذلک تبعا لمتغير النوع والمسمى الوظيفي والنظام التعليمي. وشمل استطلاع الرأي (100) من المشرفين والمشرفات التربويات، ومعلمي ومعلمات مادة المهارات الحياتية ممن يدرسون الصفوف (9-11) وفق ثلاثة محاور هي: أولا: مدى وضوح مصطلحات ريادة الأعمال والتربية لريادة الأعمال لدى الطلبة. ثانيا: مدى اهتمام الأنظمة التعليمية بريادة الأعمال. ثالثا: مدى کفاية الدورات التدريبية للمعلمين والطلبة المرتبط بمهارات ريادة الأعمال. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس في المحور الثلاثة، وتبعا لمتغير المسمى الوظيفي والنظام التعليمي لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين الأول والثاني، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05=) في المحور الثالث المرتبط بالدورات التدريبية للمعلمين والطلبة. وأوصت الدراسة بأهمية دمج ريادة الأعمال في المناهج الدراسية، وتقديم الورش والدورات التدريبية للمعلمين والطلبة وبعض المقترحات الأخرى.     

أولاً: المراجع العربية:
أبو سيف، محمود سيد علي. (٢٠١٦). استراتيجية مقترحة للتربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعي المصري في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ١٦٧، ١١-٧٦.
أبو قرن، سعيد محمد، والهابيل، وسيم إسماعيل. (٢٠١٥). واقع ريادة الأعمال في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة: دراسة مقارنة بين قسمي التعليم المستمر في جامعتي الأزهر والإسلامية [نسخة الکترونية]. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
أبو مد الله، سمير مصطفى، والعجلة، مازن. (٢٠١٢). ريادة الأعمال في فلسطين: الخصائص والتحديات. أعمال مؤتمر الشباب والتنمية في فلسطين: مشکلات وحلول. الجامعة الإسلامية بغزة - کلية التجارة، فلسطين. غزة: الجامعة الإسلامية بغزة. کلية التجارة، ١-٢٥.
إسماعيل، مروى حسين. (٢٠٢٠). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التراث الثقافي اللامادي لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المرحلة الثانوية.  المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية،٧٤، ١٠٠٩- ١٠٧٥.
بدء تطبيق برنامج ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية. (٤ فبراير ٢٠١٩). في المدينة. https://www.al-madina.com/article/612989
الحبسية، نجاح بنت سالم بن هديب. (٢٠١٧). فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية معارف ومهارات واتجاهات طالبات الصف الحادي عشر نحو ريادة الأعمال في سلطنة عمان [نسخة الکترونية]. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الرميدي، بسام سمير. (٢٠١٨). تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة اقتصاديات المال والأعمال: المرکز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، (٦)،٣٧٢-٣٩٤.
زيدان، عمرو علاء الدين. (٢٠١٠). العوامل المؤثرة في تکوين السمات الريادية لدى طلاب الجامعات المصرية.  المجلة العربية للعلوم الإدارية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، ١٧، ٢٩-٦٧.
سلطان، سعدية محمد شاهر. (٢٠١٦). مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية دراسة تطبيقية على طلبة البکالوريوس تخصص إدارة الأعمال في جامعات جنوب الضفة الغربية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، ٢٤، ١٠٢-١٢٣.
سمحان، دانية (٥ أغسطس ٢٠١٩).ماهي ريادة الأعمال. https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84
 الشبيبي، يوسف بن علي بن ناصر، والفزارية، منال خصيب حمدان. (٢٠١٧).  فاعلية برنامج توجيهي مهني لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لاکتشاف الفرص في ريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان )رسالة ماجستير غير منشورة(. جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الشرمان، آيات. (٢٠١٩). مدى تطبيق ريادة الأعمال لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحکومية ودور القادة التربويين في تنميتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ١٠(٢٨)، ٥٩- ٧١.
مبارک، مجدي عوض سليم. (٢٠١٤). التربية الريادية والتعليم الريادي. رسالة المعلم: وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي، ٥١، ٣٠-٣٣.
مبارک، مجدي عوض. (٢٠١١). التربية الريادية والتعليم الريادي مدخل نفسي سلوکي. عالم الکتب الحديث.
المقبالية، موزة. (٢٠١٩). فاعلية تعليم ريادة الأعمال في تنمية معارف ومهارات طلاب مؤسسات التعليم العالي واتجاهاتهم نحوها في سلطنة عمان )أطروحة دکتوراة غير منشورة(. کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بتونس.
ناصر، محمد جودت، والعمري، غسان عيسى إبراهيم. (٢٠١١). قياس خصائص الريادة لدي طلبة الدراسات العليا في إدارة الأعمال وأثرها في الأعمال الريادية: دراسة مقارنة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية: جامعة دمشق، ٢٧(٤)، ١٣٩-١٦٨.
نافع، سعيد عبده. (٢٠١٨). نحو رؤية استراتيجية لدور الجامعات في تدعيم ثقافة ريادة الأعمال والتعليم الريادي. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية: جامعة المجمعة - معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، (١٢)، ٥-٥١.
الهيتي، نوزاد عبد الرحمن. (٢٠١٦). قراءة تحليلية لريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي. التعاون الصناعي في الخليج العربي: منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، ١١٥، ٣٦-٤٠.
الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. (٢٠١٥). جائزة ريادة الأعمال. https://theaward.riyada.om/ar/aboutus/Pages/Excerpt-from-His-Majesty.aspx#
اليماني، عبير بنت هاشم محسن، ابن جمعه، نوف عبد الله محمد، والخليوي، لينا بنت سليمان علي. (٢٠١٦).  دور الإدارة المدرسية في تعليم ريادة الأعمال لطلاب المرحلة الثانوية [نسخة الکترونية[.  (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود، الرياض.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Agbim, K. C., Oriarewo, G. O., & Owocho, M. (2013). Factors influencing entrepreneurial intentions among graduates of Nigerian tertiary institutions. International Journal of business and management invention, 2(4), 36-44.‏
‪Basu, R. (2014). Entrepreneurship education in India: A critical assessment and a proposed framework. Technology Innovation Management Review, 4(8).‏
Dutta, S., Lanvin, B., & Wunsch-Vincent, S. (Eds.) (2020). Global innovation index 2020: Who will finance innovation? Cornell SC Johnson College of Business.
‪Horn, G. (2006). Education solutions to improve the employability of senior high school learners. South African journal of education, 26(1), 113-128.‏
Isaacs, E., Visser, K., Friedrich, C., & Brijlal, P. (2007). Entrepreneurship education and training at the Further Education and Training (FET) level in South Africa. South African journal of education, 27(4), 613-630.‏
‪Mirzanti, I. R., Simatupang, T. M., & Larso, D. (2015). Entrepreneurship policy implementation model in Indonesia. International Journal of Entrepreneurship and Small Business, 26(4), 399-415.‏
‪O'Connor, A. (2013). A conceptual framework for entrepreneurship education policy: Meeting government and economic purposes. Journal of Business Venturing, 28(4), 546-563.‏
‪Remeikiene, R., Dumciuviene, D., & Startiene, G. (2013). Explaining entrepreneurial intention of university students: The role of entrepreneurial education. In Active Citizenship by Knowledge Management & Innovation: Proceedings of the Management, Knowledge and Learning International Conference 2013 (pp. 299-307). ToKnowPress.‏