أنماط مرکز التفکير وعلاقتها بالصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الصحة النفسية کلية التربية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية– جامعة الزقازيق

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط مرکز التفکير(الباحث – والمخلص – والمتحمس) وفق نظرية الإنيکرام والصمود الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين ، والکشف عن نمط الشخصية السائد لأنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام لدى طلاب الدراسات العليا العاملين ،وکذلک الکشف عن  أهم أنماط مرکز التفکير المنبئة دون غيرها بالصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، وتکونت عينة البحث من (470) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا العاملين والمسجلين في کليات جامعة الزقازيق ،الذين تراوحت أعمارهم بين (25-40)عاماً، بواقع(192 ذکور،و278 إناث) ،واستخدمت الباحثة مقياس أنماط  مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام تأليف   Hudson & Riso (ترجمة ،وإعداد: الباحثة) ،ومقياس الصمود الأکاديمى (إعداد :الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية  بين نمط الشخصية الباحث والصمود الأکاديمى ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً  بين نمط الشخصية المخلص، والصمود الأکاديمى ،ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين نمط الشخصية المتحمس، والصمود الأکاديمى لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، وأن نمط  الشخصية المتحمس هو النمط السائد من أنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، کما تنبأ أنماط مرکز التفکير وفق نظرية الإنيکرام بالصمود الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين.

أحمد عمار السلطانى (2007). إعداد صورة مختصرة لمقياس أنماط الشخصية على وفق نظام الإنيکرام لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية التربية،  جامعة بغداد.
أشرف محمد عطية (2011). الصمود الأکاديمى وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح. مجلة دراسات نفسية،  مصر،  21 (4)،  571-621.
إيمان مصطفى سرميني   (2015). مقياس الصمود النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
بشرى أحمد جاسم،  وإنعام مجيد الرکابى (2016). أنماط مرکز التفکير فى نظام الإنيکرام لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات تربوية ونفسية،  کلية التربية،  جامعة الزقازيق، يناير90،  135-200.
زينب عبد المحسن مصطفى (2016). الانبساطية والمساندة الاجتماعية کمنبأت بالصمود النفسى لدى النساء الأرامل فى ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة کلية الأداب، جامعة طنطا،  3 (29)،   1389-1441.
سرى محمد سالم  (2017). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلاب الصم وضعاف السمع فى مرحلة التعليم العالي. مجلة التربية الخاصة،  مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بکلية التربية جامعة الزقازيق – مصر، أبريل (19)،  92-144.
سعاد عباس ريوان  (2008). التفضيل الجمالى وعلاقته بأنماط الشخصية لمرکز المشاعر وفق نظام الإنيکرام لدى طلبة کلية الفنون الجميلة. رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية الأداب،  الجامعة المستنصرية،  بغداد.
سعد حسن الفلاحى  (2018). أنماط الشخصية الإنيکرام ( مرکز المشاعر)  والذات الأکاديمية لدى الطلبة المتميزين. مجلة البحوث التربوية والنفسية،  مرکز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد،  57، 186 - 219.
فاطمة ذياب السعدي  (2018). قياس مستوى مرکز التفکير في نظام الإنيکرام لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الاجتماعية والتربية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة کربلاء، 5 (9)،  1098- 1129.
کمال إسماعيل حسن (2017). التباين فى استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقاً لمستوى الاستقلال والصمود الأکاديمى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية،  جامعة بنها،  3، 123-197.
مصطفى نعيم الياسرى (2004). أنماط الشخصية لدى طلبة الجامعة على وفق الأنماط التسعة للشخصية (الإنيکرام). رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية التربية ابن رشد،  جامعة بغداد.
نهلة عبدالهادى مسير  (2018). الصمود الجامعى لدى طلبة کلية التربية بجامعة القادسية. مجلة بحوث علوم التربية والاجتماع،  جامعة القادسية،  31،  ج2، 174- 188.
هناء محمد ذکى، أمنية حسن حلمى  (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم علي اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأکاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 29 ( 104)،  409- 468.
يسرا شعبان بلبل (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي وضغوط الحياة المدرکة لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. المجلة التربوية، کلية التربية،  جامعة سوهاج،  ديسمبر 68،  2463 – 2520، متاح على موقع  https://search. mandumah. com/Record/1003964
Edward, K. & Warelow, P.  (2010). Resilience: when coping is emotionally intelligent. Journal of American Psychiatric Nurses Association, 11, 101-102.
Fredman,J. (1996) . The enneagram and other Personality type. New York: MC Carthy Center Press.
Hyun, Jeong, Son; Kyu Eun Lee & Nam Sun Kim  (2015). Affecting factors on academic resilience of teachers students. International Journal of u- and e- Service, Science and Technology, 8 (11) , 231-240
Krieford, B. (2003). Personality type introduction to self help. New York: Jone Herow Press.
Martin, A. & Marsh, H.  (2006). Academic resilience and its psychological and educational correlates: A construct validity approach. Psychology in the Schools, 43 (3) ,267-281, Published online in Wiley Inter Science  (www. interscience. wiley. com). DOI: 10. 1002/pits. 20149.
Mira, L. , Hyensook, J.  (2015). Personal types, ego-resilience, and college adaptation for higher studies students. Journal of the Korea Academia-Industrial cooperation Society, 16 (12) , 8861-8869.
Molaie,S. & Tashk,A. (2016). Explaining Psychological Resilience Based on Enneagram and Communication Skills. Journal of Personality & Individual Differences, 5 (12) , 73-89
Perez,W. ; Espinoza,R. ;Ramos, K. ;Coronado,H. &Cortes,R. (2009). Academic resilience  among undocumented Latino students. Hispanic Journal of Behavioral Sciences,34,1-33.
Riso, D. & Hudson,R.  (2003). The nine types and their essential qualities. New York  :The Enneagram Institute press,3355 main St. . Route 209 Stone Ridge.
Riso, D. (2003). Q&A on object relation: with regard to the Enneagram types. New York: Enneagram Institute press.
Riso,D.  (1995). Discovering your personality type: the new Enneagram Questionnaire. Boston, New York: Houghton Mifflin company.
Riso,D.  (1998). FAQs  (Frequently asked questions). New York: Enneagram Institute.
Shou,T. (2000). A directional theory of the enneagram.  Enneagram Monthly, 57, January, New York,USA
Snape, J. , Miller, D.  (2008)  A challenge of living? Understanding the psycho-social  processes of the child during primary-secondary transition through resilience and self-esteem theories. Educational Psychological Review, 20, 217-236.
Truffino,J. (2010).  Resilience: An approach to the concept. Revista de Psiquitria Y Salud  Mental ,3 (4) ,145-154.