تقويم برنامج الإعداد الجامعي بجامعة دار العلوم في ضوء مدخل النظم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج الإعداد الجامعي في جامعة دار العلوم للعام 2014/2015م، وذلک عن طريق تحديد أبرز المشکلات التي تواجه البرنامج، وطرح البدائل والمقترحات التي من شأنها تطوير وتحسين البرنامج. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الباحثات أسلوب تحليل النظم للتوصل إلى نتائج الدراسة، وشملت مرحلة جمع البيانات عدة أدوات منها المقابلة، وتحليل الوثائق، وکذلک الجولات الميدانية، وتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية وبرنامج (Microsoft Excl). توصلت الدراسة للنتائج التالية: بلغت نسبة تحقق المعايير والمؤشرات المتبناة لبرنامج الإعداد الجامعي ما يقارب (75%). تحددت أبرز المشکلات الرئيسة التي يعاني منها برنامج الإعداد الجامعي في التالي:  افتقار البرنامج لخطط استراتيجية. افتقار البرنامج للتنوع في المسارات. ارتفاع معدلات الرسوب والتسرب.تدني مستوى عملية التقويم.افتقار البرنامج لوحدة الارشاد الأکاديمي. تدني معايير القبول. ارتفاع تکلفة البرنامج للطالب.

المراجع العربية:
-        الکتب:
جامعة دار العلوم. (2010). خطة برنامج الاعداد الجامعي. المملکة العربية السعودية، الرياض.
الدوسري، ابراهيم بن مبارک. (2000). الإطار المرجعي للتقويم التربوي. الرياض: وکتب التربية العربي لدول الخليج.
الرياحنة، محمد سليمان. (2013). منحى النظم وتطبيقاته التربوية. البحرين.
سعادة، جودت أحمد وإبراهيم، عبد الله محمد. (1997م). المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
شعلة، الجميل محمد عبد السميع. (2005) . التقويم التربوي للمنظومة التعليمية: اتجاهات وتطلعات، دار الفکر العربي.
عبيدات، ذوقات وعدس، عبدالرحمن، وعبدالحق، کايد. (2001) . البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه. ط 7. الاردن: عمان، دار الفکر للطباعة والنشر.
-        الرسائل الجامعية:
زمزمي، عبدالهادي صدقه. (2014). المشکلات الادارية التي تواجه طلاب وطالبات السنة التحضيرية بجامعة ام القرى. متطلب تکميلي لنيل درجة الماجستير، جامعة ام القرى، کلية التربية، قسم الادارة التربوية والتخطيط.
-        الدوريات:
سالم، احمد عبدالعظيم .(2011). السنة التحضيرية بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة – تصور مقترح -.مجلة الثقافة والتنمية ،العدد(48) ، المجلد (2) ، 80-124.
صائغ، عبدالرحمن أحمد. (1409). رؤية معاصرة لمفهوم المخرجات التعليمية. مجلة جامعة الملک سعود، م1، العلوم التربوية، 3-21.
العقيلي، عبدالمحسن بن سالم. ( 1435). السنة التحضيرية المنظور العالمي والممارسات المحلية. المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد (11)، 43-63.
الکثيري، سعود ناصر. (1435). دور السنة التحضيرية وأهميتها للطلبة في المرحلة الجامعية – جامعة الملک سعود أنموذجاً-. المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد (11)، 65-70.
کيلانو، طلال فرج يوسف (2012). الاستخدام الامثل لوسائل القياس والتقويم ودورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد(9)، المجلد (5).
-        المؤتمرات والندوات وأوراق العمل:
البابطين، عبد العزيز بن عبد الوهاب. (1418هـ). أسس تقويم البرامج الأکاديمية في التعليم العالي. ندوة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية: رؤى مستقبلية، الرياض 25-28 شوال، ص ص :643-662، الرياض: وزارة التعليم العالي.
الخميسي، السيد سلامة. (1428 هـ، ربيع الأخر). معايير جودة المدرسة الفعالة في ضوء منحنى النظم (رؤية منهجية). ورقة عمل مقدمة للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستين). نسخة الکترونية: القصيم.
دودين، حمزة. (2007). تقويم المخرجات التعليمية للبرامج العلمية الجامعية کأساس ضمان الجودة.  المؤتمر العلمي السنوي. مصر: کلية التربية النوعية بالمنصورة.
صائغ، عبدالرحمن احمد. (1999) .نحو منظور شمولي لتقديم أداء الجامعات العربية بأسلوب تحليل النظم کنموذج تقويمي فعال. دراسة مقدمه إلى ندوه التعليم العالي والبحث العلمي لمواجهه تحديات القرن الواحد والعشرين، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،184-214.
صائغ، عبدالرحمن. (27 _31 مايو 2007م). الاعتماد الأکاديمي وضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي في البلدان العربية مع إشارة خاصة للتجربة السعودية. المؤتمر العربي للجودة والاعتماد الأکاديمي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية. مصر: شرم الشيخ.
-        مواقع الانترنت:
موقع جامعة دار العلوم (2015). متاح على الرابط http://dau.edu.sa/ar/university-preparatory-program-ar تم استرجاعه في 22/1/1437هـ.
جامعة دار العلوم، الصفحة الرئيسية، متاح على الرابط (http://dau.edu.sa)، تم استرجاعه في 7/11/2015.
ثانياً/ المراجع الاجنبية:
- Palomba, & Banta.(1999). Assessment essentials planning ,implementing, and improving assess in higher education. San Francisco, Co; Jossey- Bass Publisher.