درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وفقا لنظرية رنسيس ليکرت الموقفية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وفقا لنظرية رنسيس ليکرت الموقفية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، من خلال أداة الدراسة التي تکونت من (32) فقرة موزعة على أربعة أنماط رئيسة، وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (612) فردا من مديري المدارس والمساعدين والمعلمين الأوائل. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: ممارسة مديري المدارس بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الأولى النمط التشارکي الديمقراطي، تلاه في المرتبة الثانية النمط الاستشاري الديمقراطي، فيما جاء في المرتبة الثالثة والأخيرة المجالين؛ النمط الاستبدادي الحر، والنمط الاستبدادي التسلطي. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) حسب متغير النوع الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين عينة مدراء المدارس، وعينة المعلمين الأوائل، وجاءت الفروق لصالح عينة مدراء المدارس. وعلى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بما يلي: أهمية تبني المرکز التخصصي لبرامج تدريبية في إعداد مديري المدارس والمساعدين والمشرفين والمعلمين الأوائل والمعلمين وفقا لأنماط نظرية رنسيس ليکرت.

القرآن الکريم.

أبو طاحون، أمل لطفي (2012). القيادة التربوية الفاعلة. الطبعة الأولى، عمان: أمواج للنشر والتوزيع.

الجرايدة، محمد (2018). درجة ممارسة مديري المدارس لنظرية هالبن في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. مجلة اتحاد جامعات العالم العربي-جامعة دمشق. 16(3).
الجساسية، بدرية (2016). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقا لنظرية المسار والهدف وعلاقتها في الرضا الوظيفي للمعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الجمال، محمد ماهر محمود (2006). نحو ثقافات داعمة للإصلاح التعليمي. الطبعة الأولى، القاهرة: المکتبة الأکاديمية.
الجنابي، صاحب عبد مرزوک (2019). استراتيجيات القيادة والاشراف. الطبعة الأولى، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الجهني، نعيم بن عطا الله؛ القحطاني، شايع بن خالد؛ مرسي، مرفت محمد السعيد؛ الشملان، خالد بن عبد العزيز (2018). نماذج معاصرة في القيادة. الطبعة الأولى، الرياض: مکتبة القانون والاقتصاد.
الجهوري، محمد. (2019). الأنماط القيادية السائدة للإدارة الصفية في مدارس محافظة شمال الباطنة من وجهة نظر المعلمين الأوائل. (رسالة ماجستير غيرمنشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الحارثي، سالم (2015). واقع تطبيق مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي للمهارات الإدارية والاشرافية بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الحبسية، رضية سليمان. (2012). القيادة الأخلاقية. الطبعة الأولى، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الحمداني، سامي حسن نجم (2014). الادارة المحلية وتطبيقها والرقابة عليها. الطبعة الأولى، القاهرة: المصدر القومي للإصدارات القانونية.
الدوري، زکريا؛ العزاوي، نجم؛ السکارنة، بلال خلف؛ العملة، شفيق شاکر؛ عبد القادر، محمد (2011). مبادئ ومداخل الادارة ووظائفها في القرن الحادي والعشرين. الطبعة الأولى، عمّان: دار اليازوري العلمية.
الذهلي، شيخان (2017). الأنماط الإدارية لمديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير منشورة). جمعية الثقافة من أجل التنمية، جمهورية مصر العربية 281-338.
الرشايدة، محمد صبيح (2007). الإدارة علم وفن. الطبعة الأولى، عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
الروشدي، سعيد (2018). الأنماط الإدارية السائدة لدى مدراء مدارس التعليم ما بعد الأساسي للصفين (11-12) وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير منشورة).  مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. 5(20).
الشريدة، هيام (2004). الأنماط القيادية لمديري الإدارة في وزارة التربية والتعليم وتأثيراتها في التغيير التربوي من وجهة نظر رؤساء الأقسام. (رسالة ماجستير منشورة). المـرکــــــز الـوطنـي لـتنمـيـة المـوارد الـبـشــريــــــــــــــــة، المملکة الأردنية الهاشمي.
الشميمري، أحمد عبد الرحمن؛ هيجان، عبد الرحمن أحمد؛ غنام، بشرى بدير (2014). مبادئ إدارة الأعمال: الأساسيات والاتجاهات الحديثة. الطبعة العاشرة، الرياض: العبيکان للنشر.
الشهراني، خالد (2016). النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس في محافظة بيشة وعلاقته بمستوى العلاقات الإنسانية. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة الباحة.
الصالحي، نبيل محمود (2011). إستراتيجيات الإدارة المدرسية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. الطبعة الأولى، عمّان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
الصالحي، نبيل محمود (2011). إستراتيجيات الإدارة المدرسية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. الطبعة الأولى، عمّان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
العتيبي، ضرار (2013). العملية الادارية مبادئ واصول وعلم وفن.  الطبعة الأولى، عمّان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. 
العدوية، زيانة (2018). الأنماط القيادية لمديري مدارس محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بالتماثل التنظيمي للمعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
العزري، محمد (2010). تطوير الإدارة التعليمية بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
العلاق، بشير (2016). القيادة الادارية. الطبعة الأولى، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
العوران، إبراهيم عطا الله (2010). الإشراف التربوي ومشکلاته: دراسة ميدانية تقويمية. الطبعة الأولى، عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
العيثاوي، ياسين محمد حمد (2016). صنع القرار السياسي في الولايات المتحدة الأمريکية. الطبعة الأولى، الأردن: مرکز الکتاب الأکاديمي.
الغافري، سالم (2007). أساليب اختيار القيادات التربوية في سلطنة عمان مدير المدرسة نموذجاً. المؤتمر السنوي الخامس عشر- تأهيل القيادات التربوية في مصر والوطن العربي – جمهورية مصر العربية: ج2 ،725 – 760.
الغرايبة، فيصل محمود (2011). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية. عمّان: دار يافا العلمية للنشر.
القاضي، محمد يوسف (2015). السلوک التنظيمي. الطبعة الأولى، عمّان: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
القطارنة، زياد حمد (2017). أساليب القيادة واتخاذ القرارات الفعالة. الطبعة الأولى، عمان: شرکة دار الأکاديميون للنشر والتوزيع.
الکلباني، أمل (2007). الأنماط القيادية لمديرات مدارس التعليم العام في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الکيومي، يوسف (2019). درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وفقا لنظرية الشبکة الإدارية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
المصري، إيهاب عيسى؛ عامر، طارق عبد الرؤوف. (2013). القيادة التربوية ومهارات الاتصال. الطبعة الأولى، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
المطيري، رشدان (2013). أنماط السلوک الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت وفقا لنظرية ليکرت وعلاقتها بالطموح الأکاديمي لدى المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، الاردن.
المعلوي، سعيد جندب؛ المعلوي، صالح جندب (2019). التخطيط الإستراتيجي في الإدارة الحديثة. الطبعة الأولى، الرياض: العبيکان للنشر والتوزيع.
المعمري، محمد (2019). الأنماط القيادية لمديري مدارس ما بعد التعليم الأساسي وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة شمال الباطنة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
المغربي، محمد الفاتح محمود بشير. (2018). أصول الادارة والتنظيم. الطبعة الأولى، القاهرة: الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي.
المکاوي، عاطف عبد الله (2012). أنواع المديرين. الطبعة الأولى، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
الملحم، إبراهيم بن علي (2013). علماء الإدارة وروادها. مجلة إدارة. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الناصر، علاء حاکم (2018). الإدارة والاشراف والتعليم الثانوي. الطبعة الثانية، بيروت: دار الکتب العلمية.
النعيمي، صلاح عبد القادر (2013). الإدارة. الطبعة الأولى، عمّان: اليازوري للنشر والتوزيع.
باعمر، فاطمة (2019). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار وعلاقتها بدافعية الإنجاز للمعلمين في ضوء نظرية هيرسي وبلانشرد. (رسالة ماجستير منشورة). دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع108، 150 - 172. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/952881
بريخ، فرحان حسن (2012). ادارة التغيير وتطبيقاتها في الادارة المدرسية. الطبعة الأولى، عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
بني عيسى، أحمد (2015). المدخل الى الادارة الاسلامية الحديثة. الطبعة الأولى، عمّان: ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻳﺎﺯﻭﺭﻱ ﻟﻠﻧﺷﺭ ﻭﺍﻟﺗﻭﺯﻳﻊ.
جرار، أماني غازي (2018). إدارة المشاريع التنموية. الطبعة الأولى. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
حافظ، عبد الناصر علک؛ عباس، حسين وليد حسين (2016). الأنماط القيادية: الطريق لبناء الميزة التنافسية المستدامة. الطبعة الأولى، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

حريم، حسين (2010). إدارة المنظمات. الطبعة الثانية، عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع.

حسنين، أحمد جابر (2017). العلاقة التبادلية بين القادة والعاملين. الطبعة الأولى، عمان: دار اليازوري العلمية.
خليل، نبيل سعد (2014). إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة. الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
درويش، محمود أحمد (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. جمهورية مصر العربية: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.
دودين، أحمد يوسف (2011). أساسيات التنمية الادارية والاقتصادية في الوطن العربي: نظريا وتطبيقيا. الطبعة الأولى، عمّان: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
رضوان، محمود عبد الفتاح (2013). القائد المتميز بين الموهبة والإبداع. الطبعة الأولى، القاهرة: دار الکتب المصرية.
زايد، فهد خليل (2013). فن القيادة. الطبعة الأولى، عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
زيارة، فريد فهمي (2011). وظائف الادارة. الطبعة الأولى، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
سالم، حسني (2019). الأنماط القيادية الممارسة وعلاقتها بأنماط الاتصال الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة جرش. (رسالة ماجستير منشورة). الأردن: مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية، 33 (2).
سعد، عبد المنعم فهمي (2006). الملامح الحديثة للإدارة التربوية. الطبعة الأولى، القاهرة: الدار الثقافية للنشر والتوزيع.
سيف، عبد الرحمن احمد (2017). تنمية روح القيادة. الطبعة الأولى، عمان: المعتز للنشر والتوزيع.
صالح، توفيق وعبد الهادي، الطراونة (2011). الرقابة الإدارية. الطبعة الأولى، عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
صبيح، أحمد مصطفى (2016). الرقابة المالية والادارية ودورها في الحد من الفساد الإداري. الطبعة الأولى، جمهورية مصر العربية: مرکز الدراسات العربية للنشر والتوزيع.
صلاح الدين، شريف (2012). مهارات العلاقات اليومية. الطبعة الأولى، الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
طياره، عبير (2018). الأنماط القيادية التربوية لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بدافعية المعلمين نحو العمل. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة شرق الأوسط، الأردن.
عابد، زهير عبد اللطيف؛ أبو السعيد، أحمد العابد (2018). ادارة العلاقات العامة وبرامجها. الطبعة الأولى، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري (2013). المدرسة المعاصرة. الطبعة الأولى، عمان: أمواج للنشر والتوزيع.
عبد الغفار، السيد أحمد (2013). الادارة المدرسية الحديثة الفاعلة. الطبعة الأولى، القاهرة: دار النشر للجامعات.
عثمان، محمد فيصل (2016). المدرسة المعاصرة – قضايا ونظريات حديثة. الطبعة الأولى، عمان: دار خالد اللحياني للنشر والتوزيع.
عشيبة، فتحي درويش (2009). التنظيم الاداري في التعليم العام: أسسه، مجالاته، فعاليته.  الطبعة الأول، القاهرة: الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
عطوي، جودت عزة (2014). الإدارة المدرسية الحديثة، مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. الطبعة الثامنة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
علاء الدين، رسلان (2013). التطوير التنظيمي - التنظيم الإداري وسبل تطويره التخلف التنظيمي وآليات تجاوزه. الطبعة الأولى، دمشق: دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
لبيب، معاذ (2017). أثر الأنماط القيادية حسب تصنيف ليکرت على الأداء الوظيفي في وزارة الشباب الأردنية. (رسالة ماجستير منشورة). الأردن: مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 1(4)، 32-47.
لهلوب، ناريمان يونس (2012). مهارات القيادة التربوية الحديثة. الطبعة الأولى، عمّان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
محرز، نجاح (2017). أنماط السلوک الإداري لمديرات رياض الأطفال في محافظة دمشق وفقاً لنظرية رنسيس ليکرت وعلاقتها بالسلوک الإبداعي للمعلمات. (رسالة ماجستير منشورة). سوريا: مجلة جامعة البعث، 39(46)، 11-55.
محمد، ربيع؛ عامر، طارق عبد الرؤوف (2008). الديمقراطية المدرسية. الطبعة الأولى، عمّان: دار الياروزي للنشر والتوزيع.
محمد، محمد هاني (2015). السلوک التنظيمي الحديث. الطبعة الأولى، عمّان: المعتز للنشر والتوزيع.

هنداوي، ياسر فتحي (2012). إدارة المدرسة وإدارة الفصل: أصول نظرية وقضايا معاصرة. الطبعة الأولى، القاهر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

وزارة التربية والتعليم (2014). برنامج مهارات الإدارة والإشراف في الإدارة المدرسية، المديرية العامة لتنمية الموارد البشري، دائرة تطوير الأداء المدرسي.
وزارة التربية والتعليم (2015). دليل الوظائف والأنصبة المعتمدة لها. سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم (2019). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية الاصدار التاسع والأربعون 2018/2019. سلطنة عمان.
وصوص، ديمة محمد؛ الجوارنة، المعتصم بالله سليمان (2014). الاشراف التربوي تطور أنواعه أساليبه. الطبعة الأولى، عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
يونس، ناريمان لهلوب (2015). مفهوم القيادة التربوية الحديثة. الطبعة الأولى، عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية
Akhter, Nasreen; Rashid, Muhammad; Salamat, Lubna, (2015). LEADERSHIP STYLES AND SCHOOL ENVIRONMENT. The Sindh University Journal of Education Vol.44 No. 2, Pp.107-133.
Arseven, Ayla; Zorlu, Hızır, (2016). Instructional Leadership Behaviors of School Administrators on the Implementation of Secondary School Curricula. International Journal of Higher Education. Vol. 5 Iss: 1 - ISSN 1927-6044   E-ISSN 1927-6052.
Chiu, C. Y. C., Owens, B. P., & Tesluk, P. E. (2016). Initiating and utilizing shared leadership in teams: The role of leader humility, team proactive personality, and team performance capability. Journal of Applied Psychology, 101(12), 1705.
David L. Kurtz.(2011). Contemporary Business. Hoboken, NJ: John Wiley & Sons.
Derrick Meador. (2019) The Essential Qualities of an Effective School Leader. تاريخ الاسترداد 2 2, 2019، من thoughtco.com: https://www.thoughtco.com/how-school-administrator-can-be-effective-leader-3194569.
DiPaola, M., & Wagner, C. A. (2013). Improving instruction through supervision, evaluation, and professional development. IAP.‏
Eacott, S. (2012). School leadership and strategy in managerialist times. Boston: Springer Science & Business Media. ‏
Glatthorn, A. A., Jailall, J. M., & Jailall, J. K. (2016). The principal as curriculum leader: Shaping what is taught and tested. Corwin Press.
Heidmets, Mati; Liik, Kadi, (2014). SCHOOL PRINCIPALS’ LEADERSHIP STYLE AND TEACHERS’ SUBJECTIVE WELL-BEING AT SCHOOL. problems of education in the 21st century. Volume 62, No,49.
Imhangbe, O. S., Okecha, R. E., & Obozuwa, J. (2018). Principals’ leadership styles and teachers’ job performance: Evidence from Edo State, NigeriaEducational Management Administration & Leadership, 1741143218764178.‏
Janse, B. (2019). Likert Management System. Retrieved [insert date] from toolshero: https://www.toolshero.com/leadership/likert-management-system.
Muthoni, Felista; Gitumu, Margaret; Zachary, Mbugua, (2017). Effect of Principals’ Leadership Styles on Teachers’ Job Performance in Public Secondary Schools in Kieni West SubCounty. International Journal of Humanities and Social Science Invention. Volume 6 Issue 8. PP.72-86.
Newman, A., Schwarz, G., Cooper, B., & Sendjaya, S. (2017). How servant leadership influences organizational citizenship behavior: The roles of LMX, empowerment, and proactive personality. Journal of Business Ethics, 145(1), 49-62.
Nick Morrison. (30 12, 2013). The Eight Characteristics Of Effective School Leaders. تاريخ الاسترداد 2 2, 2019، من forbes.com: https://www.forbes.com/sites/nickmorrison/2013/12/30/the-eight-characteristics-of-effective-school-leaders/#1889875e9762.
Pencheva, M. (2018). Methodological aspects of examination of leadership and organizational culture influence on knowledge conversion in public administration. In Proceedings of the International Conference on Business Excellence (Vol. 12, No. 1, pp. 760-771). Sciendo.
Rosenbach, W. E. (2018). Contemporary issues in leadership. New York: Routledge.‏
Saleem, A., Aslam, S., Rafiq, J., & Rao, P. (2019). Principal Leadership Style and Teacher Job Performance: Evidence from Pakistan.
Stanley A. Secong, Engr. Chona Futalan, Rodulfo T. Aunzo, Jr. Ed.D, (2016). School Administrators’ Management Styles in Relation to Their Teachers’ Performance.  Vol.2 Iss:2 - 2208-2107.
Stephen Jacobson, (2011)."Leadership effects on student achievement and sustained school success", International Journal of Educational Management, Vol. 25 Iss: 1 pp. 33 – 44:
Subathra, (2016). DEMOCRATIC LEADERSHIP AMONG THE COLLEGE PRINCIPALS. International Journal of Research. Vol.4. Iss.7: SE.
Sybouts, Ward (1992). PLANNING IN SCHOOL ADMINISTRATION. New York: Greenwood Press.