أثر استراتيجية جلنجهام المکيفة حسب خصائص اللّغة العربية في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا - تلاميذ الطور الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تلمسان TNDA مخبر الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام استراتيجية جلنجهام المکيفة حسب خصائص اللّغة العربية في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا لدى عينة قوامها 15 تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات القراءة، والمتمدرسين في الطور الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي تمّ اختيارهم على أساس النتائج المتحصل عليها في کلّ من مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة المأخوذ من بطارية التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم من إعداد فتحيمصطفى الزيات واختبار رسم الرجل  لقياس الذکاء لـ Florence Coodenough. وباستخدام المنهج  شبه التجريبي تم تطبيق القياس القبلي على أفراد العينة، ثم تطبيق برنامج استراتيجية جلنجهام المکيفة، ثم تطبيق القياس البعدي ومقارنة النتائج بين القياسين القبلي والبعدي في مقياس العسر القرائي. وبعد التحليل الإحصائي واستخدام اختبار الفروق "ت"، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيقين الأول والثاني لمقياس تشخيص عسر القراءة عند مستوى الدلالة 0.05، وهذا ما يدلّ على الأثر الإيجابي لاستخدام استراتيجية جلنجهام في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال المعسرين قرائيا.

-       أبو لين، وجيه المرسي، قورة علي، عبد السميع، (2013)، الاستراتيجيات الحديثة في تعليم وتعلم اللغة، القاهرة، رابطة التربويين العرب.
-       البارودي، منال، (2015)، فن التعامل مع شخصية القائد الصغير، مصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-       البواليز، محمد عبد السلام، (2006)، أثر إستراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الذاکرة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة: الأردن، تاريخ الاسترجاع: 15/03/2019.
-       جرانت، دفيد، ترجمة: عبلة أحمد بصة، (2014)، هکذا أفکر عسر القراءة واضطراب التآزر الحرکي، أبو ظبي، (د، ن)، نشر العمل الأصلي عام 2012.
-       جلجل، نصرة عبد المجيد، (1994)، العسر القرائي: الديسليکسيا: دراسة تشخيصية علاجية، (ط2)، القاهرة، النهضة المصرية.
-       جلجل، نصرة، عبد المجيد، (2005). التعليم العلاجي، الأسس النظرية والتطبيقات العملية، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
-       الجهني،سلمان بن عايد، (2017)، أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة في معالجة العسر القرائي لدى طلية صعوبات التعلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(4).41-51
-       الحاج، محمود، أحمد، (2019)، الصعوبات التعليمية (الإعاقة الخفية)-المفهوم- التشخيص-العلاج. الأردن، دار اليازوتي العلمية للنشر والتوزيع.
-       حسن، زينب، طلعت، (2020)، القراءة التحليلية من البداية إلى الاحتراف باستعمال الأنواع لتحقيق الأهداف، القاهرة، الدار الثقافية للنشر.
-       الختاتنة، سامي محسن، النوايسة، فاطمة، عبد الرحيم، (2011)، علم النفس الاجتماعين عمان، دار حامد.
-       ديفس، رونالد، براون، إلدون، (2011)، ترجمة هيئة التحرير في دار النهضة العربية، إشراف صعب، سمر رياض، موهبة عسر القراءة (الديسلکسيا)، بيروت، دار النهضة العربية.
-       الزيات، مصطفى،(1998)، صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية: اضطراب العمليات المعرفية والقدرات الأکاديمية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-       سيد، علي فتحي، (2001)، الإدراک الحسي والبصري والسمعي، القاهرة، مصر، مکتبة النهضة المصرية.
-       صبحي، عبد السلام محمد، (2009)، صعوبات التعلم والتأخر المدرسي لدى الأطفال، الجزائر، دار المواهب للنشر والتوزيع.
-       صومان، أحمد، إبراهيم، (2010)، أساليب تدريس اللغة العربية، عمان، الأردن. دار زهران.
-       طيبة، غور ثاني سناء، (2009)، مقدمة في صعوبات القراءة، عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع. عبد الخالق، أحمد محمد، (1996)، قياس الشخصية، الکويت، مطبوعات جامعة الکويت.
-       عواد، احمد احمد، (1988)، مدى فاعلية برنامج تدريبي لعلاج بعض الصعوبات التعليم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير مشورة، کلية التربية ببنها: :مصر.
-       القريطي، أمين، عبد المطلب، (1998)، صعوبات التعلم، مصر، عالم الکتاب للنشر.
-       الکثيري، نورة، (2007)، أثر استراتيجيات مقترحة في تحسين قراءة التلميذات ذوات صعوبات القراءة بالصف الرابع الابتدائي ومفهومهنّ لذواتهن واتجاهاتهن نحو القراء، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک سعود: الرياض، تاريخ الاسترجاع: 11/03/2019   http://kenanaonline.com/users/azazystudy/posts/109848
-       مازن، حسام محمد، (2012)، المناهج التربوية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، القاهرة، المکتبة الأکاديمية.
-       الملا، بدرية سعيد إبراهيم، (1995)، برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر التأخر في القراءة الجهرية لدى التلميذات الصف الرابع الابتدائي من مرحلة الابتدائية بدولة قطر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة عين الشمس: مصر.
-   Blaye, A et Lemaire, P, (2007), La psychologie du développement cognitif de l’enfant, Paris, De Boeck Supérieur.
-   Ecalle J. et Magnan, (2006), Des difficultés en lecture à la dyslexie- problèmes évaluation et diagnostique, France, Glossa, 97.4-19. Visité le : 05/03/2019. https://scholar.google.com/scholar?q=Des%20difficult%C3%A9s%20en%20lecture
-   Kushwash. D, (2009), Children with Dyslexia : a handbook for parents and teachers, New Delhi, Readworthy.
 
-   Lemer.J-W, Beverly.J-H, (2011), Learning Distabilities and related Mild Distabilities :teaching strategies and new directions, United States, 12th Ed. Wadsworth Cengage learning. 
-   Lerner, J. (2003), Learning disabilities :Theories, diagnosis and teaching strategies, (8th Ed), New York :Houghton Mifflin Company.
-   Lonescu, S, (1987), L’intervention en déficience mentale :Manuel de méthodes et de techniques, Volume 2, Bruxelles, Ed. Mardaga.
-   Mahec. G, (2008), Une nouvelle épreuve de lecture, son application à l’étude de la dyslexie, Paris, Ed. Publibook.
-   Mather. N, Wending. B J, (2011), Essential of Dyslexia Assenssment and Intervention, United States of America, John Willey and sons.
-   Moss, G, (1995), The Basis of special weeds :A Routlege/special children survival guide for the classroom Teacher, Psychology Press, London and New-yord.
-   Peltman. B.R, (2015), Reading instruction in America, Jefferson, North America, McFarland Publishers.
-   Swanson, H.L, (1999), Reading research for students with LD : A meta-analysis of intervention outcomes, Journal of Learning Disabilities, vol. 32, no 6, p. 504-532.
-   Zesiger P, (2003), Neuropsychologie développementale et dyslexie, Enfance, 56 (3), 237-243, Visité le :11/09/2019. https://www.cairn.info/revue-enfance1-2004-3-page-237.htm
-   Zesiger, Pascal Eric (2004), Neuropsychologie développementale et dyslexie. Enfance, 56 (3), 237-243, Visité le :11/09/2019 https://archive-ouverte.unige.ch/unige:80943