مستوى التسويف الأکاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى  مستوى التسويف الأکاديمي (الکسل- المخاطرة - الانشغال بأمور أخرى - إدارة الذات السلبية - الميول الکمالية - الاتجاهات السلبية نحو المهمة – الدرجة الکلية) لدى طلبة  السنة التحضيرية ، وکذلک الکشف عن الفروق في التسويف الأکاديمي وفقا لمتغير الجنس (ذکور – إناث) ومتغير التحصيل الدراسي ( مرتفع- متوسط-منخفض) والتفاعل المتبادل بينهما، وذلک على عينة مکونة من 182 طالبًا وطالبة من طلبة السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية – فرع رفحاء من الذکور والإناث (40 طالبًا، 142 طالبة)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وکذلک مقياس التسويف الأکاديمي من إعداد الربيع وشواشرة وحجازي (2013)، وأسفرت النتائج عن مستوى متوسط من التسويف الأکاديمي ( الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية) لدى أفراد العينة، بينما کانت هناک فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة السنة التحضيرية على مقياس التسويف الأکاديمي تعزى إلى الجنس وذلک لصالح الذکور، في حين لم يکن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطات طلبة السنة التحضيرية على مقياس التسويف الأکاديمي يعزى إلى التحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض)، وکذلک لم يکن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطات الطلبة على مقياس التسويف الأکاديمي يعزى إلى التفاعل المتبادل بين الجنس (ذکور-إناث) والتحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض).

المراجع العربية:
أبو غزال، معاوية. (2012). التسويف الأکاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2). 131-149.
تلاحمة، اجبارة عبد. (2019). التسويف الأکاديمي وعلاقته بمفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 50-58.
الحسينان، إبراهيم بن عبد الله. (2019). العلاقة بين التسويف الأکاديمي السلبي والنشط والتعلم المنظم ذاتياً. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس،13(2)، 235-255. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/973730
الحيصة، إيمان عبد الله. (2018). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في ضوء عدد من المتغيرات لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3، 1-32.
الربيع، فيصل؛ شواشرة، عمر؛ حجازي، تغريد. (2013). التسويف الأکاديمي وعلاقته بأساليب التفکير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن، المنارة، 20(1)، 199- 234.
سالم، هانم أحمد. (2019). الإسهام النسبي للذکاء الاجتماعي والرضا الوظيفي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لطلبة الدراسات العليا بکلية التربية.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،106، 130 . 186-
السعدي، رحاب عارف. (2018). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالرضا عن الدراسة الجامعية لدى طلبة جامعة الاستقلال في مدينة أريحا. مجلة جامعة الأقصى للعلوم التربوية والنفسية،1(1)، 33-73.
السلمي، طارق عبد العالي. (2015). مستوى التسويف الأکاديمي والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلبة کليات مکة المکرمة والليث في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)،641-664.
سليمان، علي داود؛ وعبيد، سالم حميد. (2019). الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية،46، 289-310.
الشريف، بندر بن عبد الله. (2014). الفروق في التسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية: جامعة الأزهر، 159(2)، 11-49.
شناعة، هشام عبد الرحمن؛ وصوالحة، محمد أحمد. (2018). أثر برنامجين يستندان إلى الفاعلية الذاتية والدافعية الداخلية في التسويف الأکاديمي ودافعية الإنجاز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(26)، 223-243.
صوالحة، عبد المهدي محمد؛ وصوالحة، أحمد محمد أحمد. (2018). التسويف الأکاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدي عينة من طلبة جامعة إربد الأهلية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،9(26)، 161-175.  مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/1001611
عبد الله، أحمد سمير فوزي. (2018). عوامل التسويف الأکاديمي کما يدرکها طلبة کلية التربية جامعة الازهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،96 ، 439  .511- مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/894119
عبود، محمد. (2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة عجلون الوطنية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 30(3)، 641-662.
علام، حسن أحمد عمر. (2008). محددات التسويف الأکاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والدراسية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط ،24(2)، 254 - 306. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/42397
العنزي، فريح عويد؛ الدغيم، محمد دغيم. (2003). سلوک التسويف الدراسي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلبة کلية التربية الأساسية بالکويت. مجلة کلية التربية بجامعة المنصورة، 52(2)، 103-137.
فيصل، سناء مجول؛ وصالح، علي عبد الرحيم. (2016). أنماط التسويف وعلاقته بالکفاية الذاتية المدرکة لدى الطلبة الفاشلين دراسيا.  أماراباک،7(22)، 151-174.
الکفيري، وداد محمد. (2016). التسويف الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 10(2)، 290-299.
نصار، عدي ناصيف محمد.. (2018) التسويف الأکاديمي وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة حيفا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
النواجحة، زهير عبد الحميد؛ وبرکة، رمضان عزازي. (2018). القلق الوجودي والتسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة.  مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 15(2)، 262-292.
https://search-emarefa-net.sdl.idm.oclc.org/detail/BIM-861968
ميسون، سميرة؛ قبائلي، رحيمة؛ وخويلد، أسماء. (2018). التلکؤ الأکاديمي لدى الطلبة الجامعيين. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح ،33، 713-  726.
المراجع الأجنبية
Abood, M. H., Gazo, A. M., ALharbi, B. H., & Mhaidat, F. A. (2019). The Relationship between Academic Procrastination and Personality Traits According to the Big Five Personality Factors Model among Students of University. Dirasat: Educational Sciences46(1), 784–793.
Afzal, S., & Jami, H. (2018). Prevalence of Academic Procrastination and Reasons for Academic Procrastination in University Students. Journal of Behavioural Sciences28(1), 51–69.
Akdemir, O. (2019). Academic Procrastination Behaviors of Preservice Teachers in Turkish Context. World Journal of Education.9(2). 13-21.
Amelia, D., & Usman, O. (2020). The Influence of Self Efficacy, Peer Conformity, Parenting Style, and Academic Procrastination On Student Cheating Behavior. Peer Conformity, Parenting Style, and Academic Procrastination On Student Cheating Behavior (January 1, 2020).
Aydoğan, H., & Akbarov, A. (2018). A Case Study on Academic Procrastination in Efl Settings in Turkey. Acta Didactica Napocensia, 11(3–4), 79–87. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.24193/adn.11.3-4.6.
Balkis, M., & Duru, E. (2017). Gender Differences in the Relationship between Academic Procrastination, Satifaction with Academic Life and Academic Performance. Electronic Journal of Research in Educational Psychology15(1), 105–125. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.14204/ejrep.41.16042.
Bendicho, P. F., Mora, C. E., Añorbe-Díaz, B., & Rivero-Rodríguez, P. (2017). Effect on academic procrastination after introducing augmented reality. Journal of Mathematics Science and Technology Education13(2), 319-330.
Can, S., & Zeren, Ş. G. (2019). The Role of Internet Addiction and Basic Psychological Needs in Explaining the Academic Procrastination Behavior of Adolescents. Cukurova University Faculty of Education Journal48(2), 1012–1040. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.14812/cufej.544325.
Grunschel, C., Schopenhauer, L. (2015). Why Are Students (Not) Motivated to Change Academic Procrastination? An Investigation Based on the Trans theoretical Model of Change. Journal of College Student Development,56(2).187-200.
Hooda, M., & Saini, A. (2016). Academic procrastination; A critical issue for consideration. Indian Journal of Applied Research6(8), 98-99.
Litvinova, A., Kokurin, A., Ekimova, V., Koteneva, A., & Pozdnyakov, V. (2020). Procrastination as a Threat to the Psychological Security of the Educational Environment. Behavioral Sciences10(1), 1-10.
Martínez, V. G., & Payró, M. P. S. (2019). Academic procrastination among students of online courses. Validation of a questionnaire. Magazine of Educational Innovation, 11 (2), 122-137. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.32870/ap.v11n2.1673.
Ozer, Z., & Yetkin, R. (2018). Walking through different paths: Academic self-efficacy and academic procrastination behaviors of pre-service teachers. Journal of Language and Linguistic Studies, 14(2), 89-99.
Quispe-Bendezú, L. E., Araujo-Castillo, R. L., García-Tejada, J. E., García-Tejada, Y., Sprock, A. S., & Villalba-Condori, K. O. (2020). Relationship between Academic Procrastination and Attributions of Achievement Motivation. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research19(1), 188-205.
Rahman, I. (2020). The Development of E-Counseling Gestalt Prophetic to Help Students Cope with Academic Procrastination in Indonesian Islamic Higher Education. Islamic Guidance and Counseling Journal3(1), 46-53. https://doi.org/10.25217/igcj.v3i1.614.
Santyasa, I. W., Rapi, N. K., & Sara, I. W. W. (2020). Project Based Learning and Academic Procrastination of Students in Learning Physics. International Journal of Instruction13(1), 489–508. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.29333/iji.2020.13132a.
Saputra, H. R., Alizamar, A., & Afdal, A. (2020). Relationship of Confidence with Academic Procrastination of Middle School Students and Its Implications in Guidance and Counseling. Journal Neo Konseling2(1).1-10.
Saracaloğlu, A. S., & Gökdaş, İ. (2016). Variables that predict academic procrastination behavior in prospective primary school teachers. J Educ Sci Res, 6(1), 43-56.
Sari, W. L., Fakhruddiana, F. (2019). Internal Locus of Control, Social Support and Academic Procrastination among Students in Completing the Thesis. International Journal of Evaluation and Research in Education,8(2).363-368.
Sidiq, M., Mulawarman, M., & Awalya, A. (2020). The Effectiveness of Behavioral Counseling with Token Economy and Behavior Contract Techniques to Reduce Academic Procrastination. Journal Bimbingan Konseling9(1), 76-84.
Steel, P. (2007). The nature of procrastination: A meta-analytic and theoretical review of quintessential self-regulatory failure. Psychological bulletin133(1), 454-458.
Xu, Z. (2016). Just Do It! Reducing Academic Procrastination of Secondary Students. Intervention in School and Clinic, 51 (4). 212-219.
Yousef, A. M. I. (2020). Future Time Perspective in its Relationship to Academic Tasks Procrastination for Secondary Stage Students. Journal of Research in Curriculum Instruction and Educational Technology6(1), 81-113.
Zhang, Y., Dong, S., Fang, W., Chai, X., Mei, J., & Fan, X. (2018). Self-efficacy for self-regulation and fear of failure as mediators between self-esteem and academic procrastination among undergraduates in health professions. Advances in Health Sciences Education: Theory and Practice23(4), 817–830. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/s10459-018-9832-3.