الأسلوب الشوري لقائدة المدرسة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية - قسم الإدارة التربوية - کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الأسلوب الشوري لقائدة المدرسة الثانوية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وطبقه على أفراد عينة الدراسة من معلمات المدرسة الثانوية بمدينة الرياض. وقد بلغ عددهن (124) معلمةً. وصمم الباحث الاستبانة أداةً للدراسة، وکان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي:  ن الأسلوب الشوري في المجالات الثلاثة (الإنساني، الإداري، الفني) تمارسها قائدة المدرسة الثانوية بمدينة الرياض بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمات أفراد عينة الدراسة. وبلغ المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة قائدة المدرسة الثانوية للأسلوب الشوري في المجال الإنساني مع المعلمات (3.49)، وفي المجال الإداري (3.33)، وفي المجال الفني (3.50). أي أن جميع المتوسطات الحسابية للمجالات الثلاثة تمارس بدرجة عالية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين آراء معلمات المدارس الثانوية حول درجة ممارسة قائدة المدرسة الثانوية للأسلوب الشوري في مجالات الدراسة الثلاثة (الإنساني، الإداري،  الفني) باختلاف متغيرات الدراسة :( التخصص العلمي، المؤهل الدراسي، البرامج التدريبية، الخبرة في مجال التدريس).

1-     أبو سن، أحمد إبراهيم ( 1416هـ)،الإدارة في الإسلام، الطبعة السادسة، الرياض، دار الخريجي.
2-   البابطين، عبدالرحمن بن عبدالوهاب (1429)، مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية في مدينة الرياض للأسلوب الشوري في أداء مهامهم من وجهة نظر المعلمين، جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلية التربية.
3-   -البابطين، عبدالرحمن بن عبدالوهاب (1438)، واقع ممارسة أساليب القيادة الموقفية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض ، دراسات في القيادة المدرسية ، دار الحامد للنشر ، عّمان ، الأردن .
4-   الباز، عبدالرحمن فهد(1437)، ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأسلوب الشورى، کلية الشرق العربي للدراسات العليا، قسم الإدارة والإشراف التربوي .
5-   الجهني، عبدالله مسعود (1439) أساليب تطوير کفاءة قادة المدارس على اتخاذ القرارات في إدارة الأزمات المدرسية ، رسالة التربية وعلم النفس ، العدد (60) ، الرياض ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ).
6-   الحنتوشي ، عباس غازي (2016) الأنماط القيادية لقادة المدارس الثانوية في محافظة القريات وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، المجلد (5) ، العدد (12) .
7-   المالکي، عمر عبدالله (2014) ممارسة مديري المدارس الثانوية لأساليب القيادة المدرسية من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة المجلد (3) العدد
8-   المطيري، بندر عبدالمحسن ( 1436)، درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن للقيادة التشارکية وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
9-     ملائکة، عبدالعزيز محمد (1428)، مبادئ ومهارات القيادة والإدارة، جدة، مؤسسة المدينة للنشر.
10-السبيعي، هياء شافي (1441) واقع أبعاد القيادة الأخلاقية لدى قائدات المدارس الثانوية بمحافظة الخرج، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، کلية الشرق العربي للدراسات العليا، قسم الإدارة والإشراف التربوي .
11-السفياني، ماجد سفر(1433) درجة مشارکة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
12-فلمبان، أمل ( 1419 هـ )، مدى تطبيق الإدارة الشورية من قبل مديرات المدارس بمراحل التعليم العام بمدينة مکة المکرمة کما تراها المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
13-آل فراج، أشواق عبدالله (1441هـ) واقع تطبيق أبعاد القيادة التشارکية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، کلية الشرق العربي للدراسات العليا، قسم الإدارة والإشراف التربوي .
14-القوزي، بلغيث ( 1415 هـ )،أنماط القيادة الواردة في القرآن الکريم ومدى تطبيقها في الإدارة المدرسية، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، جامعة أ م القرى، کلية التربية .
15-الروقي، مطلق مقعد (2016) التمکين الإداري لدى قادة مدارس التعليم العام في محافظة عفيف ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة المجلد(5) ، العدد(8).
16-الشهري، عبدالله سعد (2016) دور النمط القيادي لمدير المدرسة في مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في مدارس إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص، المجلة الدولية التربوية المتخصصة المجلد (5) العدد (12).
17-التويجري، هيلة منديل (2019)، العلاقات الإنسانية لدى مديري المدارس الابتدائية بمدينة بريدة کمدخل لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين، دراسات العلوم التربوية، المجلد (46)، العدد(1)، ملحق (2)، الجامعة الأردنية.
18-الغامدي، عزيزة خبتي (2018) الأنماط القيادية لقائدات مدارس منطقة الباحة وفقاً لنظرية ليکرت من وجهة نظر المعلمات، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (3)، العدد (2).