اتجاهات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية نحو التعليم المتمايز بولاية صُـحار في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة لغة عربية - وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها - کلية التربية والآداب – جامعة صحار

المستخلص

سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين الآتيين: ما اتجاهات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية نحو التعليم المتمايز بولاية صحار؟ وهل توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05≥α في استخدام معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية نحو التعليم المتمايز بولاية صحار تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اعتُمد المنهج الوصفي، وصُمم مقياس اتجاهات کأداة للدراسة اشتمل على (25) فقرة، طبق على عينة الدراسة التي تم تخيرها بالطريقة الطبقية (137) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية بولاية صحار في سلطنة عمان، وقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن معلمي اللغة العربية بولاية صحار لديهم اتجاهات إيجابية عالية نحو التعليم المتمايز، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي بين معلمي اللغة العربية ومعلماتها في استخدام التعليم المتمايز بولاية صحار، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بزيادة دعم وتعزيز معلمي اللغة العربية الذين يوظفون التعليم المتمايز؛ للحفاظ على مستوى التميز لديهم، وإجراء زيارات تبادلية لمعلمي اللغة العربية في ولاية صحار؛ للإفادة من اتجاهات وخبرات معلمي اللغة العربية نحو التعليم المتمايز، وزيادة اهتمام مشرفي اللغة العربية في أثناء زياراتهم بالتعليم المتمايز؛ بهدف الحفاظ على الاتجاهات الإيجابية العالية نحوه.

إسماعيل، بليغ حمدي. (2011). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر نظرية وتطبيقات عملية. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
البدري، سميرة موسى. (2005). مصطلحات تربوية ونفسية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
بيومي، عبدالله. (2009، مايو). حوکمة التعليم المجتمعي في ضوء أهداف مؤتمر داکار2000. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السابع إدارة تعليم الکبار في الوطن العربي، القاهرة.
التميمي، ياسين علوان. التميمي، علي ياسين. الربيعي، حيدر عباس. (2018). معجم مصطلحات العلوم النفسية والتربوية والبدنية. الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
تومليسون، کارول. (2016). الصف المتمايز الاستجابة لاحتياجات کل المتعلمين. (ترجمة: مکتب التربية العربي لدول الخليج). الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الجعافرة، عبدالسلام يوسف. (2016). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية ومعلماتها للاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: 4، (13)، 255 - 284.
الحوسنية، عفراء علي. (2019، إبريل). التعليم المتمايز وإستراتيجياته. ورقة علمية مقدمة إلى مؤتمر التربية والتعليم العالي في الوطن العربي مشکلات وحلول، بجامعة اليرموک، الأردن.
خليفات، نجاح عودة. (2014). تربويات المعلم الذي نريد. عمان: دار اليازوري العلمية.
الربعي، محمد عبدالعزيز. (2015). العلاقة بين اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو مهنة التدريس وأدائهم التدريسي بمنطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 3، 15 – 66.
السعدي، عماد هاشم. (2013). فاعلية إستراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة ديالي، العراق.
شحاتة، حسن. النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شواهين، خير سليمان. (2014). التعليم المتمايز وتصميم المناهج المدرسية. الأردن: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
عبيدات، ذوقان. أبو السميد، سهيلة. (2009). إستراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي. الأردن: دار ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
العبيدي، هاني إبراهيم. الدليمي، طه علي. أبو الرز، جمال. (2006). استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم. عمان: دار جدار للکتاب العالمي للنشر والتوزيع.
العزام، عماد فيصل. (2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة في محافظة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6(20)، 152- 163.
عطوان، أسعد حسين. أبو شعبان، شيماء صبحي. (2019). القياس والتقويم التربوي. بيروت: دار الکتب العلمية.
عطية، محسن. (2013). المناهج الحديثة وطرائق التدريس. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع
علي، محمد السيد. ((2011. موسوعة المصطلحات التربوية. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عيد، سعاد محمد. (2013). تخطيط السياسة التعليمية والتحديات الحضارية المعاصرة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
فرج الله، عبد الکريم موسى أحمد (2017). مقدمــة فـي الإحصـاء التربـوي. عمّان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
فيلبس، فيکي. وأولسُن، لن. (2018). التأکد من التعليم الفاعل. المملکة العربية السعودية: دار الکتاب التربوي.
اللقاني، أحمد. الجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
الکندية، زيانة. والخنصورية شيخة. وسليمان، فاطمة. والرواحية، فتحية. والبحرية، مريم. والتمتمية، يسرى. (2016). إستراتيجيات حديثة في التدريس: أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
کوجک، کوثر. السيد، ماجدة. فرماوي، فرماوي. أحمد، علية. خضر، صلاح. عيادة، أحمد. فايد، بشرى. (2008). تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت: مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
لطفي، إيمان. (2017). التعلم النشط والتدريس المتمايز. القاهرة: عالم الکتب.
مجلس التعليم. ((2014. التقرير الختامي للندوة الوطنية التعليم في سلطنة عمان الطريق إلى المستقبل. مسقط: سلطنة عمان.
مجلس التعليم. (2019). التقرير السنوي للتعليم في سلطنة عمان. مسقط: سلطنة عمان.
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. (2018). التقرير الإشرافي السنوي لدائرة تنمية الموارد البشرية، دائرة تنمية الموارد البشرية.
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. (2019). دليل الإحصاء السنوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة، دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية.
نصر، مها سلامة. (2014). فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية مهاراتي القراءة والکتابة لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي في مقرر اللغة العربية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
هيکوکس، ديان. (2017). ممايزة التعليم في الصف الاعتيادي. (ترجمة: الغامدي، أماني. الحسبان، حمدالله). السعودية: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم. (2018). وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة العربية للحلقة الثانية. دائرة تقويم التحصيل الدراسي.
المراجع الأجنبية:
Dooley, P.  (2009). The Effects of Differentiated Instruction on a Fourth Grade Science Class. Unpublished aster's Dissertation، the College of Education، Ohio University.
Ducey, M.  (2011). Improving Secondary Science Achievement Through the Implementation of Differentiated Instruction. Doctoral Dissertation, University of Memphis.
Ferrier, A. (2007). The effects of differentiated instruction on academic achievement in a second-grade science classroom Doctoral dissertation, Walden University.‏
Graham, K. (2009). Mandated Implementation of Differentiated Instruction Effectiveness Examined. Unpublished doctoral dissertation.
Tomlinson, C.  (2001). How to differentiate instruction in mixed-ability classrooms. ASCD.‏
Winsome, M.  (2007). Effects of Differentiated Instruction in High School. Masters Project، Atlantic International University.
Ziebell , J.  ( 2002). Differentiated Instruction. Levine: U.S.A.