العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشد طلابي بإدارة التعليم بمنطقة الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وطبيعة العلاقة بينها وبين مستوى الطموح، والکشف عن إمکانية التنبؤ بمستوى الطموح من خلال العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق الدراسة على عينة بلغت (381) طالباً من مجتمع الدراسة، باستخدام مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007م) ومقياس مستوى الطموح من إعداد معوض وعبدالعظيم (2005م)، وکشفت الدراسة أن عامل الوداعة يأتي بالمرتبة الأولى بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، يليه عامل الانبساطية، وبالمرتبة الثالثة عامل التفاني، يليه عامل الانفتاح على الخبرة، وفي الأخير عامل العصابية، کما أظهرت النتائج طردية العلاقة بين عوامل التفاني والانبساطية والانفتاح على الخبرة والوداعة مع مستوى الطموح، بينما کانت العلاقة عکسية بين عامل العصابية ومستوى الطموح، وکذلک أوضحت النتائج أنه يمکن التنبؤ بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال (عامل التفاني، الانفتاح على الخبرة، الانبساطية، العصابية) على التوالي، في حين أوضحت النتائج أنه لا يوجد تأثير لعامل الوداعة على مستوى الطموح، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها ضرورة إقامة دروات تدريبية للطلاب تقوم بتوعيتهم بکيفية التفاعل والتوافق مع الآخرين.

أبو رزق، محمد مصطفى.(2011م) السمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو عمرة، عبد المجيد عواد.( 2012م). الأمن النفسي وعلاقته بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
أبو هاشم، السيد محمد. (2010م). النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية. مجلة کلية التربية، (81)، 269-350.
الأنصاري، بدر محمد.(1997م).مدى کفاءة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع الکويتي. مجلة دراسات نفسية، (7)، 2، 277-310.
البيالي، عبدالله أحمد.(2009م). العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى ضباط الشرطة. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
بن لادن، سامية محمد عوض. (1989م) العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، کلية التربية للبنات، الرياض.
جابر، عبدالحميد جابر. (1990م). نظريات الشخصية. دار النهضة العربية، القاهرة.
جبر، أحمد محمود.( 2012م). العوامل الخمسة الکبرى وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعات رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
حمزة، جمال مختار. (2004م).تأثير مستوى الطموح وفقاً لمتغير جنس الأطفال ومستوى تعليم الأب. مجلة العلوم  التربوية، (1)، 53 – 83.
خطيب، رجاء عبدالرحمن.(1990م). الطموح المهني والطموح الأکاديمي لطلبة جامعة الأزهر والجامعات الأخرى. مجلة علم النفس، (16)، 150-161.
دليم، فهد بن عبدالله. (1991م). مدخل إلى نظريات الشخصية. مطبوعات نادي الطائف الأدبي، الطائف.
دنيا، محمود طنطاوي. (1984م). أصول التربية. وکالة المطبوعات، الکويت.
راجح، أحمد عزت. (1968م). أصول علم النفس. دار الکاتب العربي، القاهرة.
الرويتع، عبدالله صالح.( 2007م). مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية عينة سعودية من الإناث. المجلة التربوية، (83).
الرويتع، عبدالله صالح.( 2007م). مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، (2).
الزهراني، على بن رزق الله. (2009م). إدراک القبول – الرفض الوالدي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
الزعبي، أحمد محمد. (2001م). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. دار زهران، عمان.
السردي، محمد الدبس وبدح، أحمد محمد. (2015م). العلاقة بين مستوى الطموح ومفهوم الذات لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة کلية التربية، (39)، 275 – 305.
سرحان، نظيمة أحمد.(1993م). العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الاجتماعيين. مجلة علم النفس، (28)، 112 – 124.
السيد، عبدالحليم؛ وعامر، أيمن؛ والرخاوى، محمد. (2010م). علم الشخصية. القاهرة، المرکز القومي للترجمة.
شبير، توفيق محمد.( 2005م). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغيرات في ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
عبدالخالق، أحمد محمد. (1992م). الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
عبدالخالق، أحمد محمد والأنصاري، بدر محمد.(1996م). العوامل الخمسة الکبرى في مجال الشخصية. مجلة علم النفس، (38)، 6-19.
عبدالرحمن، محمد السيد.(1998م).نظريات الشخصية. القاهرة، دار قباء للتوزيع والنشر.
عبدالفتاح، کاميليا.( 1990م). دراسات سيکولوجية في مستوى الطموح والشخصية. الطبعة3، دار نهضة مصر، القاهرة.
عبدربه، يافا وائل. (2009م). تعديل السلوک الإنساني. عمان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبدالرحمن؛ وکايد، عبدالحق. (1416هـ). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه. ط3، الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
العساف. صالح حمد. (1431هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
علوان، عمر محمد .(2012م). التفکير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة، مجلة الاستاذ، (201)، العراق.
فرحات، أحمد.(2014م). التنشئة الاجتماعية ودورها في تنمية مستوى الطموح عند الانسان. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، (17)، 325 – 332.
القطناني، علاء سمير.( 2011م). الحاجات النسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة في ضوء نظرية محددات الذات. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر.
القرشي، خلف سليم. ومحمد، شحاته سليمان. وأحمد، أشرف محمود.( 2014م). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها باحترام النظام لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة الثقافة والتنمية، (78)، القاهرة.
کاظم، علي مهدي.(2002م). القيم النفسية والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، (3)، 2، 11-42.
المشيخي، غالب بن محمد. (2009م). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دکتوراة. جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
محمد، محمد عباس. (2011م). العوامل الکبرى الخمسة الکبرى للشخصية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (30)، 313-334.
مودع، هاجر.(2014م). نمط الاختيار المهني وعلاقته بمستوى الطموح المهني وفق نظرية جون هولاند. رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
المراجع الأجنبية
Barrie Litzky Jeffrey Greenhaus, (2007),"The relationship between gender and aspirations to senior management", Career Development International.
Emine Gocet& Seydi Ahmet, (2015)  big five and subjective happiness, Education Science and Psychology.
Laura Gorton, Joyce McCauley, Debi Farrell, Susan Nyce, Lisa Johnson, Stephanie Covert, Aviva Strauss, Leigh Maggi, Susan Fields Preethy Eddy, Lauren Denis, Megan Hemperly April Fronheiser and Catherine Chambliss, Ph.D (2003), The Relationship Between Maternal Employment and Preadolescents' Attitudes and Ambitions, Ursinus College.
Nikos Bozionelos, (2004),"The big five of personality and work involvement", Journal of Managerial Psychology.