الإدارة الذاتية للمدرسة في دول المکسيک والبرازيل والأکوادور وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة نزوى- سلطنة عمان

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإدارة الذاتية للمدرسة في دول المکسيک والبرازيل والأکوادور بأمريکا اللاتينية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج  الدراسة إلى أن الإدارة الذاتية للمدرسة في المکسيک والبرازيل والأکوادور ارتبطت بمشروعات لتطوير وتحسين التعليم، کما أنها اعتمدت على مشارکة واسعة من أولياء الأمور والمجتمع المحلي من خلال جمعيات وروابط الآباء ، والمجالس المدرسية  ، ومجالس التوجيه ، أما في سلطنة عمان فإنها الإدارة الذاتية للمدرسة رکزت على منح مديري المدارس بعض الصلاحيات الإدارية والمالية في إدارة مدارسهم، وأوصت الدراسة بتفعيل أدوار ومسئوليات مجالس أولياء أمور الطلبة ولا سيما في مجالات الإشراف والرقابة وتقويم الآداء، وزيادة عدد أعضاء أولياء الأمور والمجتمع المحلي في هذه المجالس بحيث تُصبح أکثرية ولها سلطات وصلاحيات لاتخاذ القرارات. 

أولاً؛ المراجع العربية:
1-      الساعدي، علي هلال مبارک. (2013). مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والاداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
2-      العزواني، هلال بن يحيى بن محمد. (2013). درجة فاعية الإدارة المدرسية الذاتية  في تحقيق معايير الجودة الشاملة للمدارس المُدارة ذاتياً بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والاداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
3-      الغافري، جمال بن سالم بن راشد. (2008). درجة تطبيق نظام الإدارة المدرسية الذاتية والصعوبات التي يواجهها في سلطنة عُمان کما يراها الموجهون الإداريون والمعلمون ومديرو تلک المدارس ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک- الأردن.
4-      مازن، حسام محمد. (2012). أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
5-      الهادية، أمينة سيف علي. (2009). دراسة تقويمية للإدارة الذاتية في المدارس المُطبقة لها بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان.
6-      وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان .( 2009).قرار وزاري رقم(21 ) لعام 2009 بشأن نظام الإدارة المدرسية الذاتية ، مسقط.
7-      وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2006). قرار وزاري رقم(2 ) لعام 2006 بشأن نظام الإدارة المدرسية الذاتية ، مسقط.
ثانياً؛ المراجع الأجنبية:
8-      Bando,. (2010). The Effect of School Based Management on Parent Behavior and the Quality of Education in Mexico, Un published Doctoral dissertation, University of California, Berkeley, USA.
9-      Barrera-Osorio,F.; Fasih ,T. ;Patrinos,H. A.; Santibáñez, L. .(2009).Decentralized Decision-Making in Schools :The Theory and Evidence on School-Based Management ,Washington:The World Bank.
10-  Cárdenas, Sergio .(2008). School-based Management in Latin America, Paris: UNESCO..
11-  Carr-Hill, R. ; Rolleston, C. ; Schendel, R .(2016).The effects of school-based decision making on educaional outcomes in low- and middle-income contexts, Oslo, Norway: Internaional Development Coordinaing Group, The Campbell Collaboraion.
12-  Contreras, G. ; Rice ,M. J. (2009). Education Reform and Decentralization in Mexico and the Creation of Educación Cívica in the State of Jalisco, The Social Studies, 100(4), 177-186.
13-  Derqui, J. M. G. (2001). Educational decentralization policies in Argentina and Brazil: exploring the new trends, Journal. Education Policy, 16(6), 561–583 .
14-  Herrán,C. A. ; Alberto,R.(2000). Secondary Education in Brazil: Time to Move Forward, Inter -American Development Bank.
15-  Huppi, M.  .(2015). School Based Management in Mexico,  Washington: interventional Cardiology Review,  World Bank Group.
16-  Josephson,K. ; Francis,R.  ; Jayaram,S .(2018). Promoting secondary school retention in Latin America and the Caribbean: Lessons from Mexico and Chile, Caracas, Venezuela: Development Bank of Latin America.
17-  Kasturiarachchi, C.(2019).  Hidden stories behind the challenges: School based management experiences of Sri Lanka,  International Journal of Advanced Educational Research, 4(4), 8-26.
18-  Koc, A. ; Bastas, M. (2019). Project schools as a school-based management model, International Online Journal of Education and Teaching, 6(4). 923- 942.
19-  Meade, B.  ; Gershberg ,A. I. (2008). Making education reform work for the poor: accountability and decentralization in Latin America, Journal of Education Policy, 23(3), 299-322.
20-  Moradi,S. ;Beidokhti, A. A. ; Fathi,K.(2016). Comparative Comparison of Implementing School-Based Management in Developed Countries in the Historical Context: From Theory to Practice, International Education Studies, 9(9), 191–198 .
21-  Moradia, S.; Hussinb, S. B.; Barzegar, N.(2012). School-Based Management (SBM), Opportunity or Threat: Education systems of Iran, Social and Behavioral Sciences, (69) , 2143 – 2150.
22-  OECD.(2010). Strong Performers and Successful Reformers in Education: Lessons from PISA for the United States, Paris.
23-  Oviedo, O. A.(2014).Influence of international institutions on the development of Ecuador’s education system during neoliberalism, MASKANA,  5( 2),1-12.
24-  Patino,R. ;et al.(2008).Internal Auditing Commission for Public Credit of Ecuador, Quito , Ecuador: Ministry of Economy and Finances..
25-  Ponce ,J.(2008).  Educational Policy and Performance: evaluating the impact of targeted education programs in Ecuador, Un Published Doctoral Dissertation, Institute of Social Studies, The Hague, Netherlands.  
26-  Ponce ,J.(2008).  Educational Policy and Performance: evaluating the impact of targeted education programs in Ecuador, Documento de Trabajo, FLACSO Ecuador.
27-  Reimers,F.; Cárdenas, S.(2007).Who benefits from school-based management in Mexico?, Prospects, 37(1), 37-56.
28-  Russell, K. A.(2009).Community Participation in Schools in Developing Countries: Characteristics, Methods and Outcomes, https://files. eric.ed.gov/fulltext/ED519214.pdf.
29-  Santibañez, L. ; Abreu-Lastra, R. ; O’Donoghue, J. L.(2014). School based management effects: Resources or governance change? Evidence from Mexico, Economics of Education Review, Elsevier, 39(C), 97-109.
30-  Santibáñez, L.(2006). School-Based Management Effects  on Educational outcomes :A Literature Review and Assessment of the EvidenceBase, Mexico: Centro de Investigacion  y Docencia Economicas, Carrertera   .
31-  UNESCO.(2005). Decentralization in education: National policies and practices,  Paris.
32-  World Bank Group.(2014). School-Based Management: Lessons from International Experience and Options for Turkey, Education Sector Unit, Europe and Central Asia Region.