العوامل الستة الکبرى للشخصية الأکثر شيوعاً لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية وإلتنبؤ بالهناء الذاتي الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في علم النفس الإرشادي – وزارة التعليم - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العوامل الستة الکبرى للشخصية الأکثر شيوعاً لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالهناء الذاتي الوظيفي. وتکونت عينة الدراسة من (200) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة. ولجمع البيانات طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس عوامل الستة الکبرى للشخصية (Ashton & Lee, 2009)، ومقياس الهناء الذاتي الوظيفي من إعداد الباحث. وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية:1- العوامل الأکثر شيوعاً لدى أفراد عينة الدراسة جاءت وفق الترتيب الآتي : عامل التواضع في المرتبة الأولى لدى عينة الدراسة بمتوسط حسابي (4.13)، وجاء عامل التفاني في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.05)، وعامل الوداعة کانت ترتيبه الثالث بمتوسط حسابي (3.98)، وحلّ عامل الانفتاح على الخبرات رابعاً بمتوسط حسابي (3.77)، وعامل الانبساطية في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (3.13)، وجاء عامل الانفعالية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.82).2- عوامل (التواضع، والوداعة، والتفاني، والانفتاح على الخبرات) أکثر العوامل تنبؤاً بالهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، وأن هذه العوامل مجتمعةً تُفَسِّر (46.8%) من التباين في المتغير التابع (الهناء الذاتي الوظيفي)، وأن متغير التواضع يُفَسِّر منفردًا (38,4%) من التباين في الهناء الذاتي الوظيفي.

الحجيري، ماجد (2015). أسباب عزوف معلمي المرحلة الابتدائية عن تدريس الصفوف الأولية بمدارس المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
الخطيب، لبنى ابراهيم (2017). مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالطموح والإيثار لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
سعيد، هاني (2009). الهناء الشخصي لدى الصم والمکفوفين والعاديين في ضوء بعض المتغيرات الشخصية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنيا، مصر.
السيد، الحسين حسن (2020). أبعاد اليقظة العقلية کمتغير وسيط في العلاقة بين سمات الشخصية والهناء الذاتي لدى المعلمين والمعلمات. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
الشهري، محمد هادي؛ وعنوم، عبد القادر محمد (2018). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالأداء التدريسي لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية في محافظة شرورة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (3)، 338-313.
الضبع، فتحي عبدالرحمن (2019). العوامل الستة الکبرى للشخصية النسخة المختصرة HEXACO 24 محددات نفسية للأنا الهادئة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 68، 21 – 55.
عبد الخالق، أحمد محمد؛ وعيد، غادة خالد (2008). حب الحياة وارتباطه الهناء الشخصي واستقلاله عن الدافعية. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، 39(2)، 36-15.
عبد المطلب، السيد الفضالي؛ وأحمد، ميمي السيد (2016). البناء العاملي للعوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج (HEXACO) وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 27 (108)، 139-182.
معشي، محمد علي (2016). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بکل من السعادة النفسية والأمل لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة جازان، دراسات تربوية ونفسية: مجلة جامعة الزقازيق، 93، 334-283.
يوسف، يوسف؛ والشربيني، هانم (2000). دراسة مقارنة للشعور بالإنهاک النفسي ومصادره لدى معلمي العاديين والمتخلفين عقليًا والمتفوقين عقليًا. المؤتمر السنوي لکلية التربية جامعة المنصورة - نحو رعاية نفسية وتربوية أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 482-527.
المراجع الأجنبية:
Aghababaei, N. (2012). Religious honest and humble: looking for the religious person within the HEXACO model of personality structure. Personality and Individual Differences, 53, 880-883.
Aghababaei, N., & Arji. A. (2014). Well-being and the HEXACO model of personality. Personality and Individual Differences, 81, 139-142.
Ashton, M., & Lee, K. (2009). The HEXACO–60: A Short Measure of the Major Dimensions of Personality. Journal of Personality Assessment, 91(4), 340-345.
Bermejo, L., Hernández, V., & Prieto, M. (2013).Teacher Well-being: personal and job resources and demands. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 84, 1321-1325.
Cook, C., Miller, F., & Fiat, A. (2017). Promoting secondary teachers' well-being and intentions to implement evidence-based classroom practices: Randomized evaluation of the achiever resilience curriculum. Psychology in the Schools, 54(1), 13-28.
Demo, G., & Paschoal, T. (2016). Well-Being at Work Scale: Exploratory and Confirmatory Validation in the USA. Paidéia, 26(63), 35-43.
Hongbiao, Y., Shenghua, H., & Wenlan, W. (2016). Work Environment Characteristics and Teacher Well-Being: The Mediation of Emotion Regulation Strategies, International Journal of Environmental Research and Public Health, 13(9), 907.
Jalali, Z., & Heidari, A. (2016). The Relationship between Happiness, Subjective Well-Being, Creativity and Job Performance of Primary School Teachers in Ramhormoz City. International Education Studies, 9(6), 45-52.
Kun, A., Balogh, P., & Krasz, K. (2017). Development of the Work-Related Well-Being Questionnaire Based on Seligman’s PERMA Model. Periodica Polytechnica Social and Management Sciences, 25(1), 56-63.
Malik, L.,  Robert, A., Bart, V., Kitty, D., Glynnis, M., & Priscilla, R. (2011). Indicators of subjective and psychological wellbeing as correlates of teacher burnout in the Eastern Cape public schools, South Africa. International Journal of Education Administration and Policy Studies, 3(10), 160-169.
Mikculincer, M., & Shaver, P. (2007). Attachment and adulthood: Structure, dynamics, and change. New York, NY: Guilford.
Nkomo, N., & Fakrogha, E. (2016). Teacher Personality and Effective Classroom Management. International Journal of Innovative Research and Development, 5(13), 10-14.
  Onder, F., & Sari, M. (2009). The Quality of School Life and Burnout as Predictors of Subjective Well-Being among Teachers. Educational Sciences: Theory& Practice, 9 (3), 1223-1236.
Peters, A., Rowat, W., & Johnson, M. (2011). Associations between dispositional humility and social relationship quality. Scientific Research, 2(3), 155-161.
Renshaw, T., Long, A., & Cook, C. (2015). Assessing teachers’ positive psychological functioning at work: Development and validation of the Teacher Subjective Wellbeing Questionnaire. School Psychology Quarterly, 30(2), 289-306.
Salgado, J. (1997). The Five–Factor Model of Personality and Job Performance in the European Community. Journal of Applied Psychology, 82(1), 30-43.
Sapmaz, F., Yıldırım, M., Topçuoğlu, P., Nalbant, D., & Sızır, U. (2016). Gratitude, Forgiveness and Humility as Predictors of Subjective Well-being among University Students. International Online Journal of Educational Sciences, 8(1), 38-47.
Seligman, M., (2011). A visionary new understanding of happiness and well-being, free press a division of Simon & Schuster Liberary of condress cataloging in puplication data, New York, 16-17.
Spilt, J., Koomen, H., & Thijs, J. (2011).Teacher wellbeing: The importance of teacher student relationships. Educational Psychology Review, 23, 457- 477.
Sumatri, D. (2016).The Relationship of Humility and Forgiveness on Students 'Psychological Well-Being. Psychology Forum, 19, 765-772.
Tanabe, Y., & Mori, S. (2013). Effects of perceived teacher personality on student class evaluations: a comparison between Japanese instructors and native English speaking instructors. International Journal of English Linguistics, 3(3), 53-63.
Wood, A., Joseph, S., & Maltpy, J. (2008). Gratitude uniquely predicts satisfaction with life: Incremental validity above the domains and facets of the five-factor model. Personality and individual Differenses, 46,443-447.
Zheng, X., Zhu, W., Zhao, H., & Zheng, C. (2015). Employee well-being in organizations: Theoretical model, scale development, and cross-cultural validation. Journal of Organizational Behavior,  36, 621-644.