مؤشرات الصدق والثبات العاملي لمقياس ايزنک للشخصية لدى عينة من طلبة کلية التربية بالرستاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - کلية التربية

المستخلص

               هدفت الدراسة إلى التعرف بالخصائص السيکومترية العاملية لمقياس أيزنک للشخصية لدى عينة من طلبة کلية التربية بالرستاق في سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ طُبق المقياس على عينة عشوائية مکونة من (394)، منهم (179) طالبا و(215) طالبة.  توصلت الدراسة إلى التحقق من تشبع مفردات المقياس على أربعة عوامل، الجذر الکامن للعامل الأول کان (79.)، ويفسر نسبة من التباين مقداره (10.6%)، بينما الجذر الکامن للعامل الثاني کان (4.4)، ويفسر نسبة من التباين مقداره (5.9%)، في حين کان الجذر الکامن للعامل الثالث کان (3.5)، ويفسر نسبة من التباين مقداره (4.7%)، وکان الجذر الکامن للعامل الرابع (2.9)، ويفسر نسبة من التباين مقداره (3.98%). وعدد العبارات التي حُملت على کل عامل کانت: (17) عبارة على العامل الأول، (24) عبارة على العامل الثاني، (13) عبارة على العامل الثالث، و(21) عبارة على العامل الرابع. وتراوحت قيم تشبعات العبارات على العوامل بين (0.30 – 0.88). وتوصلت الدراسة إلى قيم مؤشرات دالة إحصائيا أثبتت جودة الاختبار وخصائصه السيکومترية.

الأنصاري، بدر. (2002). الصورة الکويتية لاستخبار "ايزنک" للشخصية (صيغة الراشدين)، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الکويت، 104، 69-113.
تيغزة، أمحمد بوزيان. (2012) التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
حماد، هبه. (2015). الخصائص السيکومترية لمقياس سمات الشخصية لايزنک على طلبة مدارس الشهابية في مدينة الکرک وعلاقتها بالنوع الاجتماعي، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 165(5)، 117-165.
ربيع، محمد. (2009). قياس الشخصية، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.
الشيخ، فضل؛ عبدالعزيز، أيمن؛ بلال، أمل؛ الأمين، منال.(2018). الخصائص السيکومترية لصورة سودانية من مقياس ايزنک للشخصية المختصر، مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، 32(2)، 221-242.
عبدالخالق، أحمد. (2016). علم نفس الشخصية، ط2، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
فرج، صفوت.(2007). القياس النفسي، ط6، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
مخائيل، أمطانيوس. (2012). الخصائص السيکومترية لصورة قصيرة مقتطعة ومعدلة التدريج لمقياس ايزنک للشخصية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 6(2)، 67-89.
النوايسة، فاطمة. (2015)، أساسيات علم النفس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
Almiro, P; Moura, O; & Simões, M. (2016). Psychometric properties of the European Portuguese version of the Eysenck Personality Questionnaire - Revised (EPQ-R). Personality and Individual Differences, 88, 88-93.
Bowden, S; Saklofske, D; Viver, F; Sudarshan, N; & Eysenck, S. (2016). Cross-cultural measurement invariance of the Eysenck Personality Questionnaire across 33 countries. Personality and Individual Differences, 103, 53-60.
Eysenck, S.B; Barrett, P; & Barnes, G. (1992). Across-Cultural study of personality: Canada & England. Personality and Individual Differences,14,1-9.
Martin, T. & Kirkcaldy, B. (1998). Gender differences on the EPQ-R and attitudes to work. Personality and Individual Differences,24,1-5.
Martini, P; Mazzotti, E; & Setaro, S. (1996). Factor structure and psychometric features of the Italian version for the EPQ-R. Personality and individual Differences,21,877-882.
Merten, T. & Ruch, W. (1996). A comparison of computerized and conventional administration of the German version of the Eysenck Personality Questionnaire and the Carroll Rating Scale for Depression. Personality and Individual Differences, 20,281-291.
Mortensen, E; Reinisch, J; & Sanders, S. (1996). Psychometric Properties of the Danish 16 PF and EPQ. Scandinavian Journal of Psychology,37,221-225.
Poropat, E. (2011). The Eysenckian personality factors and their correlations with academic performance, British Journal of Educational Psychology (BJEP), 81(1), 2011,41-58.
Revelle, W. (2016). Hans Eysenck: Personality Theorist, Science Direct, 103, 32-39.
Sanderman, R; Eysenck, S. & Arrindell, W. (1991). Cross-cultural comparisons of Personality: The Netherlands and England. Psychological Reporls,69,1091-1096.
WiLson, D. & DooLabh, A. (1992). Reliability, factorial validity and equivalence of several form of the Eysenck Personality Inventory/ Questionnaire in Zimbabwe. Personality and Individual Differences,13,637-643.
Boyle, G; Saklofske. D; Matthews. G. (2015). Measures of Personality and Social Psychological Constructs, UK ,Academic Press.
Byrne, B. (2010). Structural Equation Modeling with AMOS, basic concepts, applications, and programming. (2nd ed). New York London: Routledge Taylor & Francis Group.
Hair, J., Black, W., Babin, B., and Anderson, R. (2010). Multivariate data analysis, (7th ed.), Upper Saddle River, NJ: Prentice-Hall.
Nitko, A. & Brookhart, S. (2011). Educational Assessment of Student, (6th Ed), Upper Saddle River, NJ: Pearson Education Limited.
Suhr, D. (2006).The Basics of Structural Equation Modeling. university of northern Colorado. Statistic and Data Analysis . Retrieved 20-5-2020 from http://www.lexjansen.com/wuss/2006/ tutorials/TUT-Suhr.pdf.
Al-Turkait, F; Ohaeri, J. (2014) Exploratory Factor Analysis of the Eysenck Personality Questionnaire and the Hopkins and Post-Traumatic Stress Checklists, Medical Science Technology, 55: 56-65.