-1المراجع العربية
1-1-1 الکتب
-أحمد ، أحمد إبراهيم (2003). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية ، الإسکندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- العتيبي ، محسن بن نايف (2007). استراتيجية نظام الجودة في التعليم ، المملکة العربية السعودية ، دار ينبع للنشر والتوزيع.
-النجار ، فريد (2002). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ، القاهرة : ايتراک للنشر والتوزيع ،ط2.
-حمود ، خضر (2000) . إدارة الجودة الشاملة ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-زهران ، حامد عبد السلام (1977). علم النفس الاجتماعي، القاهرة ، عالم الکتب ، ط4
- علام ، صلاح الدين (2003). التقويم التربوي المؤسسي ، القاهرة : دار الفکر العربي.
-هيجان ، عبد الرحيم (2004). علم النفس المهني ، الرياض : وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية.
1-2-1 الأبحاث
-الحليبي ، عبد اللطيف بن حمد (2005) .الاتجاهات التربوية لأعضاء هيئة التدريس بکليات المعلمين وعلاقتها بالتوافق المهني، المجلة السعودية للتعليم العالي ، 2 (3) ، 232-263.
-الخليفة ، عبد العزيز خليفة (2001). اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو دمج المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم في دروس التربية البدنية للعاديين ، رسالة ماجستير ، قسم التربية البدنية وعلوم الحرکة ، جامعة الملک سعود.
-السامرائي ، عمار (2012). أهمية تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي لبناء ودعم ثقافة الإبداع والتميز والريادة للجامعات الخاصة دراسة حالة الجامعة الخليجية نموذجاً ، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي .، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-السبيعي ، سعد محمد (2002). اتجاهات طلاب کليات المعلمين في المملکة العربية السعودية نحو مهنة التعليم . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود.
-السرحان ، عطا الله بن فهد (2012). أثر تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي ، ص 458، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-الشبلي ، هيثم حمود وکلوب ، محمد (2008). اتجاهات عمداء الکليات ومدراء الوحدات والدوائر الإدارية نحو تطبيق مبادىء الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغيرات صفة المستجيب ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ،1 (2)- 2008.
-العامري ، فريدة بحر الدين خليل (2002). التوافق المهني لدى الأستاذ الجامعي اليمني وعلاقته بسماته الشخصية، رسالة دکتوراه منشورة ، کلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، جمهورية العراق.
-العضاضي ، سعيد بن علي (2012). معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، دراسة ميدانية ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ، 5 (9) ،66- 99 .
-المرشدي ، عماد حسين ، وحسن ، إيمان کاظم (2011). التوافق المهني لدى موظفي کلية التربية الاساسية في جامعة بابل، متاح على الرابط بتاريخ ( 15/3/2017)
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/service_showarticle.aspx?fid=11&pubid=1683
-الموسوي نعمان (2003). تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، المجلة التربوية ، 1(67) ، 89 – 118
-حجو ،مسعود عبد الحميد (2015). مستوى التوافق المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة ، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية ، 1(23) ، 41-71.
-درندري ،إقبال زين العابدين و هوک ، طاهرة (1428) دراسة استطلاعية لآراء بعض المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق أنشطة التقويم وتوکيد الجودة في الجامعات والکليات السعودية ، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الرابع عشر ،للجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية (جستن)القصيم 28-29\4\1428هـ
-شاهين ، محمد (ب ت). الأسس النفسية والاجتماعية لنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة ، جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين. متاح بتاريخ (25/4/2017 )على الرابط (من1-25 )
http://www.abufara.com/abufara.net/
-عبد الله ، سليمان زکريا (2016). ممارسات ضمان الجودة بالجامعات السودانية: واقع وتطلعات ، متاح بتاريخ (17/3/2017) على الرابط :
http://www.sudanile.com/index.php?option=com_content&view=article&id=91379:2016-03-26-10-07-24&catid=34&Itemid=55
-عطا الله ، صلاح الدين فرج (2009). مقياس التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة ، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ، 21(3) ، 689-733.
-عيسى ، حازم زکي ، والناقة ، صلاح أحمد (2012). تقويم الکفاءات المهنية التي يمتلکها أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر طلبتهم وفق معايير الجودة ، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي ، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-غالب ،ردمان محمد سعيد وعالم ، توفيق علي (2008) . التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ، 1 (1) ، 160 -193.
1-2 المراجع الأجنبية
2.1-1 Books
Dill,D.(2007). Quality Assurance in Higher Education :Practices and Issues ,The University of North Carolina at Chapel Hill , Department of Public Policy ,available online (19/4/2018)
www.unc.edu/ppaq/docs/Encylopedia.pdf
-Dongwe ,C. ( 2014 ).Quality practices in teaching by academics in higher education,Durban University of Technology. available online (23/6/2019)
-Grifoll, J., Hopbach, A., Kekalainen, H., Lugano, N., Rozsnyai, C., &Shopov, T.(2012). Quality procedures in the European higher education area and beyond-visions for the future: Third ENQUA survey.
-Hulin, C.I., Drasgow,F., & Parson, C.K.(1983). Item response theory, Application to psychological measurement , Homewood ,Dow Jones-Irwin.
-Lim, D. (2001). Quality Assurance in Higher Education: A Study of Developing Countries. England: Ashgate Publishing Limited.
-Taylor ,S. and Bogdan ,R.(1997). Introduction to Qualitative Research Methods , New York :John Wiley Sons.
-Vincent, T.(1987). Leaving college: Rethinking the causes and cures of student attrition. Chicago, IL: University of Chicago Press.
2.2-1 Articles
-Assan,T.B.(2014). Perceptions of Lecturers on Quality Assurance in Higher Education Teaching and Learning Process, Intnternational Journal of EducationalScience , 7(2): 339-347 (2014).
-Albaqami,S.(2015). Implementing Quality Assurance in Saudi Arabia: A Comparison between the MESO and the MICRO Levels at PSU ,Higher Education Studies : 5(3) ,2015.
-Albaqami,S.(2015). Quality Concepts: Perceptions of Stakeholders at Two Saudi Arabian Universities ,American International Journal of Contemporary Research : 5(5) ,2015.
-Cheng , M.(2010). Adult cultures and quality assurance mechanisms in England : A study of their perceived impact on the work of academics. Teaching in Higher Education, 15(3) 259-217.
http://dx.doi.org/10.1080/13562511003740817
-Corriveau, L.; Boyer, M.& Fernandez, N.(2009): La qualitéenéducation : un enjeu de collaboration à cerner, La Revue de l’innovationdans le secteur public, 14(3), Département de Gestion de l’éducation et de la formation ,Université de Sherbrooke.
-Garvin ,D.(1984). “What does product quality mean?” Sloan Management Revalue System” MIT Sloan Management Review , 1(26),25-43.
-Hattie, J. A.(1985).Methodology review : Assessing unidimensionality of tests and items, Applied psychological Measurement ,9, 139-164.
-Lundberg, C. A. & Schreiner, L. A.(2004). Quality and frequency of faculty-student interaction as predictors of learning: An analysis by student race/ethnicity. Journal of College Student Development, 45(5). 549-565. http://dx.doi.org/10.1353/csd.2004.0061
-Newton, J. (2002). Views from below: Academics coping with quality. Quality in Higher Education, 8(1), 39-63.
http://dx.doi.org/10.1080/13538320220127434
-Ryan ,T.(2015). Quality Assurance in Higher Education :A Review of Literature. Higher Learning Research Communications , 5(4) .257-289.
http://dx.doi.org/10.18870/hirc.v5i4.257
-Saarinen ,T.(2010). What I talk About When I Talk About Quality in Higher Education? ,Quality in Higher Education, 16(1),55-57.
-Schindler, L., Puls-Elvidge, S., Welzant, H., & Crawford, L.(2015). Definitions of quality in higher education. A synthesis of the literature. Higher Learning Research Communications. 5(3), 3-13.
http://dx.doi.org/10.18870/hlrc.v5i3.244
-Shurgaia ,M.( 2015). Academics coping with quality : a study of attitudes towards quality assurance in Georgian higher education , Working Papers in Higher Education Studies , 1(1 ) , 114- 141 .
The article is available online(23/7/2019) at: www.wphesjournal.eu/index.php/wphes/article/download/9/10
-Smidt, H.(2015). European quality assurance –A European higher education area success story [overview paper]. In A. Curaj, L. Matei, R. Pricopie, J. Salmi, & P. Scott (Eds.). The European higher education area: Between critical reflections and future policies (pp. 625-637). London, UK: Springer Open.
http://dx.doi.org/10.1007/978-3-319-20877-0_40.