دراسة للاتجاهات نحو ممارسة الجودة الداخلية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة الملک فيصل في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد –قسم علم النفس التربوي- کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

        هدف البحث إلى قياس اتجاهات عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل نحو ممارسات الجودة الداخلية و علاقتها بالتوافق المهني لديهم ؛ تضمن البحث مقياس لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الجودة ، ومقياس للتوافق المهني تم تطبيقهما على عينة من 51 عضو من عدة کليات بالجامعة ، وأشارت النتائج إلى تمتع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل باتجاهات إيجابية نحو تطبيق معايير الجودة في جامعتهم. وأن العلاقة بين الاتجاه نحو ممارسات الجودة الداخلية والتوافق المهني من وجهة نظر العينة کانت ضعيفة وغير دالة إحصائياً ، تم في ضوء ذلک الخروج بمجموعة من التوصيات .

-1المراجع العربية
   1-1-1 الکتب
-أحمد ، أحمد إبراهيم (2003). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية ، الإسکندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- العتيبي ، محسن بن نايف (2007). استراتيجية نظام الجودة في التعليم ، المملکة العربية السعودية ، دار ينبع للنشر والتوزيع.
-النجار ، فريد (2002). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ، القاهرة : ايتراک للنشر والتوزيع ،ط2.
-حمود ، خضر (2000) . إدارة الجودة الشاملة ،  عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-زهران ، حامد عبد السلام (1977). علم النفس الاجتماعي، القاهرة ، عالم الکتب ، ط4
- علام ، صلاح الدين (2003). التقويم التربوي المؤسسي ، القاهرة : دار الفکر العربي.
-هيجان ، عبد الرحيم (2004). علم النفس المهني ، الرياض : وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية.
1-2-1 الأبحاث
-الحليبي ، عبد اللطيف بن حمد (2005) .الاتجاهات التربوية لأعضاء هيئة التدريس بکليات المعلمين وعلاقتها بالتوافق المهني، المجلة السعودية للتعليم العالي ، 2 (3) ، 232-263.
-الخليفة ، عبد العزيز خليفة (2001). اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو دمج المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم في دروس التربية البدنية للعاديين ، رسالة ماجستير ، قسم التربية البدنية وعلوم الحرکة ، جامعة الملک سعود.
-السامرائي ، عمار (2012). أهمية تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي لبناء ودعم ثقافة الإبداع والتميز والريادة للجامعات الخاصة دراسة حالة الجامعة الخليجية نموذجاً ، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي .، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-السبيعي ، سعد محمد (2002). اتجاهات طلاب کليات المعلمين في المملکة العربية السعودية نحو مهنة التعليم . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود.
-السرحان ، عطا الله بن فهد (2012). أثر تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي ، ص 458، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-الشبلي ، هيثم حمود وکلوب ، محمد (2008). اتجاهات عمداء الکليات ومدراء الوحدات والدوائر الإدارية نحو تطبيق مبادىء الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغيرات صفة المستجيب ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ،1 (2)- 2008.
-العامري ، فريدة بحر الدين خليل (2002). التوافق المهني لدى الأستاذ الجامعي اليمني وعلاقته بسماته الشخصية، رسالة دکتوراه منشورة ، کلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، جمهورية العراق.
متاح على الرابط http://search.mandumah.com/Record/551348
-العضاضي ، سعيد بن علي (2012). معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، دراسة ميدانية ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ، 5 (9) ،66- 99 .
-المرشدي ، عماد حسين ، وحسن ، إيمان کاظم (2011). التوافق المهني لدى موظفي کلية التربية الاساسية في جامعة بابل، متاح على الرابط بتاريخ ( 15/3/2017)
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/service_showarticle.aspx?fid=11&pubid=1683 
-الموسوي  نعمان (2003). تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، المجلة التربوية ، 1(67) ، 89 – 118
-حجو ،مسعود عبد الحميد (2015). مستوى التوافق المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة ، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية ، 1(23) ، 41-71.
-درندري ،إقبال زين العابدين  و هوک ، طاهرة  (1428) دراسة استطلاعية لآراء بعض المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق أنشطة التقويم وتوکيد الجودة في الجامعات والکليات السعودية ، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الرابع عشر ،للجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية (جستن)القصيم 28-29\4\1428هـ
-شاهين ، محمد (ب ت). الأسس النفسية والاجتماعية لنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة ، جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين. متاح بتاريخ (25/4/2017 )على الرابط (من1-25 )
http://www.abufara.com/abufara.net/
-عبد الله ، سليمان زکريا (2016). ممارسات ضمان الجودة بالجامعات السودانية: واقع وتطلعات ، متاح بتاريخ (17/3/2017) على الرابط :
http://www.sudanile.com/index.php?option=com_content&view=article&id=91379:2016-03-26-10-07-24&catid=34&Itemid=55
-عطا الله ، صلاح الدين فرج (2009). مقياس التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة  ، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ، 21(3) ، 689-733.
-عيسى ، حازم زکي ، والناقة ، صلاح أحمد (2012). تقويم الکفاءات المهنية التي يمتلکها أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر طلبتهم وفق معايير الجودة ، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي  ، الجامعة الخليجية ، مملکة البحرين ، 4-5 إبريل 2012 :http://www.arsco.org/detailed/a9ca5e7d-be2b-4b91-9363-46af7b7c166f
-غالب ،ردمان محمد سعيد  وعالم ، توفيق علي (2008) . التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ، 1 (1) ، 160 -193.
-متطلبات الترخيص والاعتماد في الجامعات العربية (2009) . تقرير المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، متاح بتاريخ (23/11/2020) على الرابط https://www.arado.org/PublicationDetails.aspx?PubID=574
1-2 المراجع الأجنبية
2.1-1 Books
Dill,D.(2007). Quality Assurance in Higher Education :Practices and Issues ,The University of North Carolina at Chapel Hill , Department of Public Policy ,available online (19/4/2018)
www.unc.edu/ppaq/docs/Encylopedia.pdf
-Dongwe ,C. ( 2014 ).Quality practices in teaching by academics in higher education,Durban University of Technology. available online (23/6/2019)
-Grifoll, J., Hopbach, A., Kekalainen, H., Lugano, N., Rozsnyai, C., &Shopov, T.(2012). Quality procedures in the European higher education area and beyond-visions for the future: Third ENQUA survey.
-Hulin, C.I., Drasgow,F., & Parson, C.K.(1983). Item response theory, Application to psychological measurement , Homewood ,Dow Jones-Irwin.
-Lim, D. (2001). Quality Assurance in Higher Education: A Study of Developing Countries. England: Ashgate Publishing Limited.
-Taylor ,S. and Bogdan ,R.(1997). Introduction to Qualitative Research Methods , New York :John Wiley Sons.
-Vincent, T.(1987). Leaving college: Rethinking the causes and cures of student attrition. Chicago, IL: University of Chicago Press.
2.2-1 Articles
-Assan,T.B.(2014). Perceptions of Lecturers on Quality Assurance in Higher Education Teaching and Learning Process, Intnternational Journal of EducationalScience , 7(2): 339-347 (2014).
-Albaqami,S.(2015). Implementing Quality Assurance in Saudi Arabia: A Comparison between the MESO and the MICRO Levels at PSU ,Higher Education Studies : 5(3) ,2015.
-Albaqami,S.(2015). Quality Concepts: Perceptions of Stakeholders at Two Saudi Arabian Universities ,American International Journal of Contemporary Research : 5(5) ,2015.
-Cheng , M.(2010). Adult cultures and quality assurance mechanisms in England : A study of their perceived impact on the work of academics. Teaching in Higher Education, 15(3) 259-217.
http://dx.doi.org/10.1080/13562511003740817
            -Corriveau, L.;  Boyer, M.& Fernandez,  N.(2009): La qualitéenéducation : un enjeu de collaboration à cerner, La Revue de l’innovationdans le secteur public, 14(3), Département de Gestion de l’éducation et de la formation ,Université de Sherbrooke.
-Garvin ,D.(1984). “What does product quality mean?” Sloan Management Revalue System”  MIT Sloan Management Review , 1(26),25-43.
-Hattie, J. A.(1985).Methodology review : Assessing unidimensionality of tests and items, Applied psychological Measurement ,9, 139-164.
-Lundberg, C. A. & Schreiner, L. A.(2004). Quality and frequency of faculty-student interaction as predictors of learning: An analysis by student race/ethnicity. Journal of College Student Development, 45(5). 549-565. http://dx.doi.org/10.1353/csd.2004.0061
-Newton, J. (2002). Views from below: Academics coping with quality. Quality in Higher Education, 8(1), 39-63.
http://dx.doi.org/10.1080/13538320220127434
-Ryan ,T.(2015). Quality Assurance in Higher Education :A Review of Literature. Higher Learning Research Communications , 5(4) .257-289.
http://dx.doi.org/10.18870/hirc.v5i4.257
-Saarinen ,T.(2010). What I talk About When I Talk About Quality in Higher Education? ,Quality in Higher Education, 16(1),55-57.
-Schindler, L., Puls-Elvidge, S., Welzant, H., & Crawford, L.(2015). Definitions of quality in higher education. A synthesis of the literature. Higher Learning Research Communications. 5(3), 3-13.
 http://dx.doi.org/10.18870/hlrc.v5i3.244
-Shurgaia ,M.( 2015). Academics coping with quality : a study of attitudes towards quality assurance in Georgian higher education , Working Papers in Higher Education Studies1(1 )  , 114- 141   .
The article is available online(23/7/2019) at: www.wphesjournal.eu/index.php/wphes/article/download/9/10
-Smidt, H.(2015). European quality assurance –A European higher education area success story [overview paper]. In A. Curaj, L. Matei, R. Pricopie, J. Salmi, & P. Scott (Eds.). The European higher education area: Between critical reflections and future policies (pp. 625-637). London, UK: Springer Open.
 http://dx.doi.org/10.1007/978-3-319-20877-0_40.