درجة ممارسة المهارات القيادية لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراة في تربية الموهوبين- کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربية – مملکة البحرين

2 استاذ علم النفس الاجتماعي المعرفي المشارک - کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربية – مملکة البحرين

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على درجة المهارات القيادية لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية، وقد تکونت عينة البحث من (50) طالب (45) من الطلبة العاديين و (5) من الطلبة ذوي صعوبات التعلم  في الفصل الدراسي 2019 / 2020  وقد أظهرت النتائج ان المهارات القيادية کانت مرتفعة لدى الطلبة العاديين بنسبة 80.69%  وانحراف معياري (13.57)، وقد جاء بعد الانجاز بالمرتبة الأولى، تلاه تحمل المسؤولية، ثم روح المشارکة، ثم المقدرة، في حين جاء بعد المکانة الاجتماعية بالمرکز الأخير، وأظهرت النتائج أن مستوى المهارات القيادية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم کان متوسطاً وبنسبة (%71.15) وبانحراف معياري (11.17)، کما أظهرت النائج وجود فروق في درجة ممارسة المهارات القيادية لکل من (العاديين وذوي صعوبات التعلم) لصالح الطلبة العاديين. وقد أوصى البحث بتنمية المهارات القيادية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وإدخالها من ضمن المناهج الدراسية. 

أولا: المراجع العربية
 برغوث، رحاب. (2015). برنامج مقترح قائم على استخدام األنشطة الصفية في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة، 18(69 :)27-42
الحريري، رافدة. (2008). مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الإدارية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
درادکة، إيمان. (2016). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية في الاردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 18(1) 64 – 78.
الزهراني، محمد. (2011). تقنين مقياس المواهب القيادية لدى الأطفال على البيئة المصرية. مجلة القراءة والمعرفة، 118 47 – 59,
الزيات، فتحي (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم – قضايا التعريف والتشخيص والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
السبيعي، معيوف. (2011). القيادة عند الموهوبين. دولة الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
طعمة، أمل. (2006). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إتخاذ القرار في السلوک القيادي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة دمشق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة البلقاء الطبيقية، الاردن
عبد القادر، محمد (2011). القيادة التربوية: مدخل قائم على حل المشکالت. عمان: دار الفکر.
العزب، هاني السيد. (2015). الطفل القائد ضرورة لبناء مستقبل جديد. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عطوي، جودت (2010). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها. ط4 .عمان، الاردن: دارالثقافة للنشر والتوزيع.
العنزي، مرزوق.(2013). الشخصية القيادية وصنع القرار. الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
عيد عثمان وسلام، باسم. (2017). فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية التحقيق بعض أهداف التربية القيادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 127(1) 456 – 494.
 محمد، محمود مندوه.(2011.( نظريات التعلم. الرياض: مکتبة الرشد.
مليکة ، لويس. (1989). سيکلوجية الجماعة والقيادة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
المناعي، شمسان .(2010). دراسة أثر برنامج المهارات القيادية على مهارات القيادة والقدرة الابداعية لدى الطلبة المتفوقين بمدارس مملکة البحرين. مجلة الدراسات النفسية، 20(4) 456 – 466.
ويکيبيديا الحرة ،  تعريف المهارة، تاريخ الدخول، 27- 9- 2020م، وقت الدخول 3:39 مساءا،
ثانيا: المراجع الأجنبية
Hung, C. )2005(. Parents, teachers, and children's school outcomes:  A Taiwanese study. Educational Studies, 31(1), 3-13.
Sternberg, R. J. (1999). “Wisdom Intenigence, And Creativing Synthesized”, New York؛ Cambridge University Press.
Smyth, J. 2006. when students have power: student engagement, student voice, and the possibilities for school reform around dropping out of the school. International  Journal of Leadership in Education. 9(4), 285-298.
Freitas, S. & Routledge, H. (2013). Designing leadership and soft skills in educational games: The e-leadership and soft skills educational games design model (ELESS). British Journal of Educational Technology, 44(6): 951–968.
Terzi, A.R & Ramazan, D.(2016). Relation between Democratic Leadership and Organizational Cynicism. Journal of Education and Learning, 5(3) 139 – 204.
Likert, R. (2014). New pattern management. New York: McGraw- Hill. Ogurlu, U. & Emir S. (2014). Effects of a leadership development program on gifted and non-gifted student’s leadership skills. Eurasian journal of Educational Research, 55,223-242. http//dx.doi.org/10.14689/ ejer.2014055013.
Lessard, j. (2006). Developing Leadership competence in grade one students, M.A Royal Roods university, from :http: request. Umi. Com.
MTD Training, (2014).  Leadership Skills, UK. www.mtdtraning.com
Aydin, Sarier & Uysal, (2013). The Effect of School Principals’ Leadership Style on Teachers’ Organizational Commitment and Job, Journal Education Sciences: Theory & Practice - 13(2) 806-811 www.edam.com.tr/estp .
Khan, A. & Ahmad, W. (2012). Leader ’ s Interpersonal Skills and Its Effectiveness at different Levels of Management, International Journal of Business and Social Science, 3(4) 296-305.
Burke, RE. & Friedman, LH. (2011).  Essentials of Management and Leadership in Public Health. United States of America.  www. jblearning.com.
Altaneiji, khasawneh. (2009). The Role of School in Fostering Leadership SkillsUniversity of Jordan, Jordan.