أولا: المراجع العربية
برغوث، رحاب. (2015). برنامج مقترح قائم على استخدام األنشطة الصفية في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة، 18(69 :)27-42
الحريري، رافدة. (2008). مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الإدارية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
درادکة، إيمان. (2016). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية في الاردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 18(1) 64 – 78.
الزهراني، محمد. (2011). تقنين مقياس المواهب القيادية لدى الأطفال على البيئة المصرية. مجلة القراءة والمعرفة، 118 47 – 59,
الزيات، فتحي (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم – قضايا التعريف والتشخيص والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
السبيعي، معيوف. (2011). القيادة عند الموهوبين. دولة الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
طعمة، أمل. (2006). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إتخاذ القرار في السلوک القيادي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة دمشق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة البلقاء الطبيقية، الاردن
عبد القادر، محمد (2011). القيادة التربوية: مدخل قائم على حل المشکالت. عمان: دار الفکر.
العزب، هاني السيد. (2015). الطفل القائد ضرورة لبناء مستقبل جديد. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عطوي، جودت (2010). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها. ط4 .عمان، الاردن: دارالثقافة للنشر والتوزيع.
العنزي، مرزوق.(2013). الشخصية القيادية وصنع القرار. الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
عيد عثمان وسلام، باسم. (2017). فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية التحقيق بعض أهداف التربية القيادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 127(1) 456 – 494.
محمد، محمود مندوه.(2011.( نظريات التعلم. الرياض: مکتبة الرشد.
مليکة ، لويس. (1989). سيکلوجية الجماعة والقيادة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
المناعي، شمسان .(2010). دراسة أثر برنامج المهارات القيادية على مهارات القيادة والقدرة الابداعية لدى الطلبة المتفوقين بمدارس مملکة البحرين. مجلة الدراسات النفسية، 20(4) 456 – 466.
ويکيبيديا الحرة ، تعريف المهارة، تاريخ الدخول، 27- 9- 2020م، وقت الدخول 3:39 مساءا،
ثانيا: المراجع الأجنبية
Hung, C. )2005(. Parents, teachers, and children's school outcomes: A Taiwanese study. Educational Studies, 31(1), 3-13.
Sternberg, R. J. (1999). “Wisdom Intenigence, And Creativing Synthesized”, New York؛ Cambridge University Press.
Smyth, J. 2006. when students have power: student engagement, student voice, and the possibilities for school reform around dropping out of the school. International Journal of Leadership in Education. 9(4), 285-298.
Freitas, S. & Routledge, H. (2013). Designing leadership and soft skills in educational games: The e-leadership and soft skills educational games design model (ELESS). British Journal of Educational Technology, 44(6): 951–968.
Terzi, A.R & Ramazan, D.(2016). Relation between Democratic Leadership and Organizational Cynicism. Journal of Education and Learning, 5(3) 139 – 204.
Likert, R. (2014). New pattern management. New York: McGraw- Hill. Ogurlu, U. & Emir S. (2014). Effects of a leadership development program on gifted and non-gifted student’s leadership skills. Eurasian journal of Educational Research, 55,223-242. http//dx.doi.org/10.14689/ ejer.2014055013.
Lessard, j. (2006). Developing Leadership competence in grade one students, M.A Royal Roods university, from :http: request. Umi. Com.
Aydin, Sarier & Uysal, (2013). The Effect of School Principals’ Leadership Style on Teachers’ Organizational Commitment and Job, Journal Education Sciences: Theory & Practice - 13(2) 806-811
www.edam.com.tr/estp .
Khan, A. & Ahmad, W. (2012). Leader ’ s Interpersonal Skills and Its Effectiveness at different Levels of Management, International Journal of Business and Social Science, 3(4) 296-305.
Burke, RE. & Friedman, LH. (2011). Essentials of Management and Leadership in Public Health. United States of America. www. jblearning.com.
Altaneiji, khasawneh. (2009). The Role of School in Fostering Leadership SkillsUniversity of Jordan, Jordan.