فـاعلـية توظيف مــديري مدارس ولاية صحم ومـساعديهم لبوابة سلطنة عُمـان التـعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلیة التربیة والآداب- جامعة صحار- سلطنة عمان

2 وزارة التربیة والتعلیم- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الـدراسـة إلــى استقصاء فـاعلـية توظيف مــديري مدارس ولاية صحم ومـساعديهم لبوابة سلطنة عُمـان التـعليمية، وکذلـک الکشف عمـا إذا کانت توجد فروق دالة إحصائيا فــي توظيف مــديري المدارس ومـساعديهم للبوابة التـعليمية تُعزى لمتـغـيرات: الجنس، المسمى الوظيفــي، الخـبرة الوظيفية، والحصول عــلى الرخصة الدولية للحاسوب. ولتحقيق أهداف الـدراسـة اعتمدت الباحثة المـنهج الوصفــي. تکوّنت عينة الـدراسـة مـن 50 مــديراً ومـساعداً مـن مدارس ولاية صحم (الذکور والإناث) فــي مختلف المـراحل التـعليمية. قامت الباحثة بإعداد أداة وهي عبارة عــن استبانة لاستقصاء مدى فـاعلـية التوظيف، وتکونت مـن 45 فقرة. تم قياس صـدق محتوى الاستبانة مـن خلال صـدقي الفقرة والتمثيل عن طريق مُحکمين مختصين، کـمـا تم قياس ثباتها بحساب معامل ثبات الاتساق الداخلي بمعامل ألفا کرونباخ حيث بلغ α= 0.932. ومـن أهم النتائج الـتي توصلت إليها الـدراسـة أن فـاعلـية توظيف مــديري مدارس ولاية صحم ومـساعديهم لبوابة سلطنة عمـان التـعليمية کان بدرجة عـالية جداً، وذلـک بمتوسط حسابي مقداره 4.44M=، کـمـا أشارت النتائج إلــى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فــي فـاعلـية توظيف البوابة التـعليمية تُعزى لمتـغـيرات: الجنس، المُسمى الوظيفــي، الخـبرة الوظيفية، والحصول عــلى الرخصة الدولية للحاسوب. وفــي ضوء النتائج السابقة أوصت الـدراسـة بتکثيف عقد الدورات التدريبية لإدارات المدارس، وتـوفير خدمـات الانترنت السريعة بالمؤسسـات التـعليمية لتسهيل عمليات تسجيل الدخول للبوابة التـعليمية، وتبسيط خطوات العمل المعقدة عــلى بعض خدمـات البوابة.

إبراهيم، خالد ممدوح. (2010). الإدارة الإلـکترونية. الإسکندرية: الدار الجامعية.
أبو النجا، طارق عبدالمنعم. (2012). دور البوابة التعليمية في تطوير لأداء الإدارة المدرسية في ضوء متطلبات الإدارة الإلـکترونية في سلطنة عُـمان. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة.
آل إبراهيم، آمال أحمد. ((2004. واقع معوقات استخدام الحاسب الآلي في أعمال ادارة المدارس الثانوية في سلطنة عُـمان من وجهة نظر المديرين والمساعدين. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
آل مکي، دعاء إبراهيم. (2009). معوقات استخدام مديري مدارس محافظة مسقط للبوابة التعليمية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، المملکة الاردنية الهاشمية.
البلوشي، أحمد ميزرا. (2010). کيف يتخطى المعلم صعوبات التعامل مع البوابة؟. مجلة التطوير التربوي. سلطنة عُـمان.
الجابري، بدر ناصر. (2010). خدمات البوابة التعليمية للمعلمين. مجلة التطوير التربوي. سلطنة عُـمان.
الحمداني، داوود  سالم. (2006). التعليم الإلـکتروني فوائده ومتطلباته. مجلة رسالة التربية. (13) مسقط، سلطنة عُـمان.
الحوامدة، محمد فؤاد. (2011). معوقات استخدام التعلم الإلـکتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة دمشق. کلية إربد الجامعية.
الزهيمي، صالح سليمان. (2010). الإدارة الإلـکترونية في المؤسسات التعليمية الخليجية البوابة التعليمية بسلطنة عُـمان. المؤتمر الأول نحو أداء عمل إلکتروني للمجتمع الجماهيري، طرابلس، لبيبا.
السيابي، خالد بن سليمان. (2009). البوابة التعليمية مستوى عال من الابتکار يواکب تجدد المعرفة. جريدة عُـمان 10261، مسقط، سلطنة عُـمان.
شحادة، معاذ يوسف. (2008).  درجة إمکانية تطبيق الإدارة الإلـکترونية في مدارس محافظة مسقط بسلطنة عُـمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد.
الشقصي، ليلى بنت خميس. (2008). تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلـکترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُـمان في ضوء آراء العاملين فيها. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الصواعي، هيثم بن مرزوق. (2010). درجة استخدام معلمي مدارس التربية والتعليم بمحافظة مسقط للبوابة التعليمية الإلـکترونية والصعوبات التي يواجهونها. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، الأردن.
العامري، محمد بن محسن. (2010). تصور مقترح للبوابة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عُـمان وفق الاحتياجات والمعايير التعليمية المعاصرة. (رسالة دکتوراه غير منشورة). معهد البحوث والدراسات العربية، مصر.
الغامدي، عزلا بنت محمد. ((2009. واقع تطبيق الإدارة الإلـکترونية في مدارس تعليم البنين بمدينة ينبع الصناعية ودرجة مساهمتها في تجويد العمل الإداري. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
غنيم، أحمد علي. ((2006. دور الإدارة الإلـکترونية في تطوير العمل الإداري ومعوقات استخدامها في مدارس التعليم العام للبنين بالمدينة المنورة. المجلة التربوية.
المتولي، محمد. (2003). تأهيل الکوادر البشرية لتطبيق الحکومة الإلـکترونية في الدول العربية. مؤتمر الحکومة الإلـکترونية الواقع والتحديات، مسقط، سلطنة عُـمان.
مجدي. (2016). التحول نحو الإدارة الإلـکترونية. تم الاسترجاع من
المحذور، مکتوم سعيد. (2012). دور البوابة التعليمية في تطوير أداء الإدارة المدرسية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الاردن.
محمد، زينة محمود. (2006). درجة ممارسة تکنلوجيا المعلومات وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدراس الثانوية الخاصة في الأردن. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عُـمان العربية، عـمان.
مهنا، عبدالوهاب محمود. (2009). درجة توظيف الحاسوب في الإدارة المدرسية بمدارس وکالة الغوث وسبل تطويرها. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية، غزة.
وزارة التربية والتعليم. (2008). البوابة التعليمية الإلـکترونية. وزارة التربية والتعليم: مسقط.
المراجع الأجنبية
Sisman، E., Askim، K. (2011). Technological leadership behavior of elementary school principals in the process of supply and use of educational technologies. Educational Leadership,131 (3), 625-636.
Bozeman, w. & Stephen, R.(1991). Application of Computer Technology to Educational Administration in the United States. Journal of Search on Computing in Education, 17 (11).
Crouse, D.(2004). The principal rules for school technology. Nassp bulletin, 589 (81), 86-89.
Markos & et al, (2001), Revising Public Information Management for Effective E-Government Services.  Information Management, 9 (4).
Serhan، D. (2007). School principal’s attitudes towards the use of technology. The Turkish online journal of educational technology، 2(6), 42-46.