الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة شمال الباطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والآداب - جامعة صحار - سلطنة عُمان

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأنماط القيادية التي يُمارسها مديرو مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة، وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين، وتکونت عينة الدراسة من 295 معلم ومعلمة، وطُبقت عليهم أداتي الدراسة: الأولى استبانة الأنماط القيادية؛ وبلغ صدق الأداة في معاملات الارتباط للأنماط القيادية الثلاثة (الديموقراطي المشارک والديموقراطي الاستشاري والأوتوقراطي) (0.85، 0.87، 0.85) على التوالي، والثانية مقياس ماسلاک للاحتراق النفسي؛ وبلغ صدق الأداة لمعاملات الارتباط لأبعاد الاحتراق النفسي الثلاثة (الإنهاک العاطفي، وتبلد المشاعر، ونقص الشعور بالإنجاز) (0.83، 0.76، 0.63) على التوالي، وبلغ ثبات أداتي الدراسة  بواسطة معادلة الاتساق الداخلي لاختبار کرونباخ ألفا Alpha Cronbach للاستبانتين على التوالي (0.90، 0.89)، وأشارت أهم النتائج إلى أن النمط الديموقراطي المشارک هو النمط القيادي السائد حيث سجل أعلى متوسط حسابي) 4.21)، في حين أن النمط الأوتوقراطي المتسلط کان أقلها وجوداً حيث سجل متوسط حسابي ((3.86، وأشارت النتائج کذلک أن المعلمين يعانون من الاحتراق النفسي بمستوى منخفض في بُعدي (تبلد المشاعر ونقص الشعور بالإنجاز) وفي المستوى العام للاِحتراق النفسي، وبمستوى متوسط في بُعد (الإنهاک العاطفي)، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة احصائياً بين الأنماط القيادية المُمَارسة ومستوى الاِحتراق النَّفسي، وأوصت الدراسة بتبني مُمَارسات مرتبطة بالنمط الديموقراطي المشارک والنمط الديموقراطي الإستشاري من مديري المدارس.

ابن منيع، محمد سليمان.(2009). الاحتراق الوظيفي في الأجهزة الأمنية. بالمملکة العربية السعودية، أطروحة دکتوراه في العلوم الإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم.
أبو الحاج، عزمي (2015). النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة رام الله والبيرة. مجلة جامعة الأزهر، 17(2)،83-114.
أبو تينة، عبدالله والروسان، عصمت.(2008). الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملکة رانيا العبدالله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 4(4)، 265-278.
أبو مسعود، سماهر مسلم عياد.(2010).ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة-أسبابها وکيفية علاجها، کلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
آل إبراهيم، آمال بنت أحمد علوي.(2004). واقع ومعوقات استخدام الحاسب الآلي في أعمال إدارة المدارس الثانوية في سلطنة عمان من وجهة نظر المديرين ومساعديهم (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
بطاينة، أسامة والجوازنة، المعتصم بالله.(2004). مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلماتها في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس- جامعة دمشق، 2، 48- 86.
البقشي، فضة عادل محمد.(2014). الاحتراق النفسي وعلاقته بالدافعية نحو العمل لدى معلمي التربية الفکرية والعادية في الکويت، جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا، البحرين.
بلعوط، فرحه أحمد جوهر.(2015). درجة ممارسة العدالة التنظيمية وعلاقتها بمستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين في المدارس الاساسية بمحافظة الزرقا، الجامعة الهاشمية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الاردن.
بولص، نداء حازم.(2013). النمط القيادي الحديث في ظل إدارة الأزمة، مجلة الإدارة والاقتصاد، (36)، عدد(45)، الجزائر.
الجابري، سالم محمد سالم.(2000). أثر المنطقة التعليمية في الاحتراق النفسي لدى معلمي المدارس الحکومية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير. جامعة اليرموک، کلية التربية والفنون ، الاردن.
جريدة الوطن، (26/4/2016)، تم الاسترجاع من  http://alwatan.com/details/109842
الجمالي، فوزية عبد الحميد وحسن، عبد الحميد سعيد.(2003). مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم التدريبية بسلطنة عمان، مجلة دراسات عربية، مج2،ع1، 211-151 مصر.
الحاتمي، سليمان علي محمد.(2014). الاحتراق النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة المشکلات لدى المعلمين العمانيين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى.
حاردان، أحمد فرج علي.(2000).تصورات المعلمين لنمط الإدارة السائد في المدارس الثانوية في محافظتي مسقط وظفار بسلطنة عمان: دراسة ميدانية، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الحراصي، فهد.(2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين وبعض العوامل المحددة له بمدارس التعليم العام والأساسي بسلطنة عمان.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
حسن، نجوى حسن والجلامدة، فوزية عبد الله.(2012). العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – المملکة العربية السعودية، 33، 13-46.
حسين، سعد مهدي.(2010). القيادة والتفکير الاستراتيجي-العلاقة والأثر، مجلة کلية التراث الجامعية، العدد(7)، العراق.
حسين، عبده.(2000). علاقة النمط القيادي لمديري المدارس بتأدية أدوارهم الوظيفية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في محافظات عدن ولحج وأبين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عدن، اليمن.
حمادنة، علا محمد خير رشيد.(2012). العلاقة بين النمط القيادي لمديري المدارس الثانوية وإدارة الوقت لديهم، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
الحمر، رائدة حسن.(2006). دائرة مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين في ممکلة البحرين. مذکرة تخرج علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة البحرين.
حمزاوي، محمد سيد.(2013). الإدارة الحديثة للموارد البشرية في المنظمات العامة، دار المريخ للنشر، الرياض.
الحوسنية، عزة محمد أحمد.(2013). الذکاء الانفعالي لدى مديري المدارس بمحافظة الباطنة وعلاقته بأنماطهم وفعاليتهم القيادية في ضوء نموذج القيادة الموقفية لهيرسي وبلانشرد، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
(Harold, 1980) (موثق في حيدر، علي حيدر، 2011)، الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 26 و 27.
الخالدي، مائسة عودة.(2002). النمط الإداري المدرک وعلاقته بالاختراق التفکير لدى معلمي مدارس الکرک الثانوية الحکومية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الکرک- الأردن.
الخطيب، محمد جواد محمد.(2007). الاحتراق النفسي وعلاقته بمرونة الانا لدى المعلمين الفلسطينين بمحافظة غزة. کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
الخرابشة، عمر، وعربيات، أحمد.(2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، م17، ع2، 298-331.
دحرود، عبدالرحمن.(2009). أثر أنماط القيادة على السلوک الإبداعي للمعلمين، جامعة دمشق، سوريا.
ديسلر، جاري.(2012). إدارة الموارد البشرية، ترجمة محمد عبدالمتعال وعبدالمحسن جودة، دار المريخ، الرياض.
الذهلي، شيخان محمد.(2017). الأنماط الادارية لمديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، الثقافة والتنمية، مصر.
الرحبية، منى ناصر منصور.(2011). البنية العاملية لمقياس ماسلاش للاحتراق النفسي لدى المعلمين بسلطنة عمان، کلية التربية، في علم النفس، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الرواحي، سمية بنت راشد.(2010). برنامج مقترح لتطوير الکفايات الأساسية لمديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء احتياجاتهم المهنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى.
الرواحي، محمد سعيد.(2012). أسباب انتقال موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان إلى الجهات الأخرى، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
زاهد، منال عبد الله.(2011). متطلبات تحقيق الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريب في محافظة الخرج. مجلة کلية التربية، جامعة أبها- مصر22، 88، 84-137.
الروشدي، سعيد راشد.(2011). الأنماط الإدارية السائدة لدى مدراء مدارس التعليم ما بعد الأساسي للصفين(11-12)، جامعة مؤتة، الأردن.
الزيودي، محمد حمزة.(2007). مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق، 23،22، 189-219.
الزغول، رافع النصير؛ الخالدي، مائسة عودة؛ الخريشا، ملوح باجي.(2003). الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات وعلاقته بادراکهم للنمط القيادي لمديري ومديرات مدارس الکرک الثانوية الحکومية، مؤتة للبحوث والدراسات، العلوم الانسانية والاجتماعية، مج18 ع6، الاردن.
الزهراني، نوال.(2008).الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى العاملات مع ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة.
السعود، راتب.(2002).الاشراف التربوي، اتجاهات حديثة، ط1، مرکز طارق للخدمات الجامعية.
السعود، راتب.(2009). أنماط السلوک الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقًا لنظرية رنسس ليکرت (نظام1- نظام4) وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لمعلمي مدارسهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (5)، العدد (3)، ص 294-262.
سعيد، نضال محمد.(1991). مفهوم الانماط الادارية القيادية، مجلة المعارف العربية، المجلد11،العدد22، بغداد.
سلامة، رتيبة.(2003). الممارسات الإدارية لمديري المدارس الثانوية في الأردن وعلاقتها بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لدى المعلمين. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة عمَّان، العربية، عمَّان.
سلامة، مها عبدالله.(2016). ممارسات القيادة التعليمية لمديري المدارس الثانوية الحکومية في مدينة العين من وجهة نظر المعلمين.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمارات العربية المتحدة، دولة الإمارات العربية المتحدة.
سليمان، عبد الرحمن ومحمد، السيد يس.(2010). الاحتراق النفسي وعلاقته بالتفکير في ترک المهنة لدى معلمي تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية. مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس، 34، 9-102.
سليمان، وحيد محمد.(2012). الاحتراق النفسي لدى المعلمين خلال قيامهم بالتدريس: دراسة ميدانية في بعض مدارس عدن، التواصل. اليمن.
الشريف، طلال عبدالملک.(2004). الأنماط القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين العاملين بإمارة مکة المکرمة، جامعة نايف العربية الشاملة، الرياض.
الشعبي، عبده.(2003). الاحتراق النفسي عند طلاب العرب الوافدين وعلاقته بالتخصص الأکاديمي والجنس في جامعة مؤتة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة عمَّان.
الشعلان، فهد أحمد.(2016). مواجهة الاحتراق الوظيفي: نحو نموذج مقترح لمسؤولية الفرد والقيادة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، المجلة العربية للدراسات الأمنية: 32 (65): 3-53.
الشقحاء، عادل صالح.(2003). علاقة الانماط القيادية بمستوى الإبداع الإداري. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الشمايلة، معن أمين.(2006). الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوک الإبداعي للمعلمين، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
الشنفري، أسماء علي بخيت عمر.(2012). مهارات توظيف نتائج البحوث التربوية في الممارسات الإدارية ودرجة توافرها لدى مديري المدارس الحکومية ومساعديهم في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
شهاب، ايناس أحمد.(2001).دراسة مقارنة  لمستويات الاحتراق النفسي لدى المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية في محافظة إربد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
الشيزاوية، رقية محمد نور.(2008). أنماط القيادة التربوية السائدة في مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الخليجية، مملکة البحرين.
الصليبي، محمود.(2005). الأنماط القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية هيرسي وبلانشارد وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم وأدائهم، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
الطشة، فهد مبارک خالد.(2014). الاحتراق النفسي وعلاقته بعزوف المعلمين عن مهنة التدريس في المدارس الثانوية الکويتية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر.
الظفيري، خالد صاهود.(2006). الانماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الحکومية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.
عبدالحکيم، ريموش وصلاح الدين، بولعراوي.(2015). أثر النمط القيادي على السلوک الإبداعي للمرؤوسين.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة العربي، تبسة.
عبود، عبدالغني.(2004). الإدارة التربوية المتميزة، الطموح والتحديات، المؤتمر العلمي السنوي لکلية التربية بالمنصورة بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة" آفاق الإصلاح التربوي في مصر" المنعقد بکلية التربية جامعة المنصورة، الفترة  من 2-3/10/2004.
العبرية، نصراء علي عبيد.(2009). الممارسات الإدارية  لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل(رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
العتيبي، آدم غازي.(2002). الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في قطاع الخدمة المدنية الکويتي وعلاقته بنمط الشخصية (أ) والرغبة في ترک العمل. مجلة العلوم الاجتماعية،31(2)، ص 348- 387.
العجمي، حسن نافل.(2011). درجة الممارسة لمصادر السلطة الإشرافية من قبل المشرفين التربويين وعلاقتها بدرجة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في دولة الکويت، جامعة الشرق الاوسط، کلية العلوم التربوية، الاردن.
عدنان، فرح.(2001) الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر. دراسات في العلوم التربوية، 28(2) 247- 271.
العدواني، حنان ناصر (2013). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت وعلاقتها بالضغوط التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الکويت.
العسکري، سميرة عوض محسن.(2018).دور النمط القيادي لمديري المدارس في السلوک الإبداعي للمعلمين الفائزين بجائزة خليفة التربوية "فئة المعلم المبدع" بدولة الإمارات العربية المتحدة، جامعة صحار، سلطنة عمان.
العنزي، عبدالعزيز عويضة.(2002). النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية في منطقة الجوف کما يراه المعلمون، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن
العويسي، رجب علي عبيد (2011). الجودة في الإدارة المدرسية: أبعاد ورؤى في تطوير الممارسات، الامارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
العياصرة، معن محمود أحمد.(2006). الأنماط القيادة للمشرفين التربويين وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في وزارة التربية والتعليم في الاردن، جامعة عمان العربية، الاردن.
عيسان، صالحة عبدالله.(2002). واقع التعليم الثانوي في سلطنة عمان وسبل تطويره وفق بعض النماذج المستحدثة في الدول النامية، الندوة الوطنية حول تطوير التعليم الثانوي للصفين(11-12)، في الفترة من 1-3 ابريل، مسقط ، وزارة التربية والتعليم.
غيث، محمد عاطف.(1989). قاموس علم الاجتماع، الاسکندرية، دار المعرفة الجامعية، مطبعة الانتصار.
الفرح، عدنان.(2001). الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر. دراسات العلوم التربوية- الجامعة الأردنية- عمَّان،28.
القاسم، سعيد الکريم محمد.(2003). أثر الأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية تربية نابلس في الرضا الوظيفي للمعلمين العاملين معهم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة اتحاد الجامعات العربية، 14، (45)، 87- 122.
القحطاني، ظافر محمد.(2015). مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أعضاء الهيئة التعليمية بکلية الملک فهد الأمنية، مجلة البحوث الأمنية، العدد(62)(12)، الرياض. کلية الملک فهد الأمنية.
القرني، علي.(2000).الاعلام والاحتراق النفسي دراسة عن مستوى الضغوط المهنية في المؤسسات الإعلامية في المملکة العربية السعودية، جامعة الملک سعود-الرياض.
القريوتي، إبراهيم والظفري، سعيد.(2009) الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3، 175- 190.
القيسي، لما ماجد.(2014). درجة الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين في مدارس محافظة الطفيلة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد (22)،عدد (1) 1 يناير، ص 231-.251
الکعبية، آمنة عبدلله بن جحي.(2008). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بتحفيز المعلمين بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الدول العربية، القاهرة.
کعکي، سهام محمد صالح.(2002). إدارة مدرسة المستقبل، ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الفترة من 16-17  شوال.
الکلابي، سعد عبدالله ورشيد، مازن فارس.(2001). الإحتراق الوظيفي دراسة استکشافية لمقياس ماسلاک على الموظفين بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة الملک سعود، مجلد13، عدد1، 151-113.
کمال، برباوي.(2014). دور الأنماط القيادية والمتغيرات الشخصية للأفراد في التغير التنظيمي، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والإقتصادية: 4 (8)، الجزائر.
الماضي، عبدالمحسن عبدالله.( 17/1/2018). تاريخ القيادة، مسترجع من http://www.al-jazirah.com/2018/20180117/ln20.htm.
مجيد، سوسن شاکر.(10/5/2012). الاحتراق النفسي أعراضه ومصادره، مسترجع من http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=306929&r=0
محسن، غازي أحمد طاهر.(1448).مصادر التوتر المهني والنفسي في البيئة الأکاديمية: الوضع في الجامعات الفلسطينية لکلية الدراسات العليا، جامعة بيرزيت، فلسطين.
محمود، ديما محمود.(2015). أنماط السلوک الإداري وفقا لنظرية رنسس ليکرت لدى مديري التعليم الثانوي في محافظة دمشق وعلاقتها باتخاذ القرار، مجلة جامعة البعث، مجلد 37، العدد 10، 189-221.
المدرهون، مرسي والميرزادي، إبراهيم.(1995). تحليل السلوک التنظيمي، المرکز العربي للخدمات الطلابية، عمًان، ط1.
المرزوقي، جاسم محمد عبدالله.(2014). الاحتراق النفسي لدى المعلمين ومعلمات الثانوية في الإمارات العربية المتحدة، في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
مرکز الإحصاء الوطني (2017)، مسترجع من https://www.ncsi.gov.om/Pages/NCSI.aspx
المزروعية، أمل بنت مرهون محمد.(2014). تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في التعامل مع سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
المشايخي، علي سيف محمد.(2003). معوقات إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
المشرفي، سبيت سالم جمعة.(2012). الانماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية في سلطنة عمان: دراسة تحليلية، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، مجلة کلية التربية، مج25،  ع2.
المعمري، علية بنت علي بن راشد.(2010). ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
المغيد، الحسن محمد.(2006). الإشراف التربوي الفعال، مکتبة الرشد: 1(1).
ناصف، ميرفت وهاشم، نهلة.(2007). الصحة التنظيمية والدافعية نحو العمل لدى معلمي مدارس محافظة القاهرة في مصر. مجلة کلية التربية- عين شمس- جمهورية مصر العربية،31، 9-124.
النفيعي، ضيف الله.(2001). الاحتراق الوظيفي في المنظمات الحکومية في محافظة جدة، مجلة جامعة الملک عبدالعزيز، الإقتصاد والإدارة، 14 (14).
وزارة التربية والتعليم.(2008). دليل مدارس ما بعد التعليم الأساسي. مسقط. سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم.(2013).الخطةالاستراتيجيةللتعليمقبلالجامعي 2014-2030، مسترجع من: http:portal.moe.gov.eg بتاريخ 1/11/2018.
الهنداسي، ناصر عبدالله محمد.(2008). الذکاء الانفعالي لدى مديري المدارس بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الوابلي، سليمان.(1995).الاحتراق النفسي ومستوياته لدى معلمي التعليم العام بمدينة مکة المکرمة في ضوء مقياس ماسلاک المعرب، مرکز البحوث التربوية، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
ياسين، حمدي محمد؛ أبو الديار، مسعد نجاح الرفاعي؛ شاهين، هيام صابر صادق.(2010). الاحتراق النفسي وأساليب المواجهة لمدربي الأطفال الذاتويين، مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية بکلية الآداب جامعة المنوفية، مصر.
يونس، جميلة.(2015). علاقة النمط القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين على رضاهم عن مهنتهم: دراسة ميدانية لأساتذة التعليم الثانوي بولاية الجلقة، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية- مؤسسة کنوز الحکمة للنشر (31)، 63-78.
References
American Council on Education.(2011): Strength Through GlobalLeadership and Engagement: U.S. Higher Education in The 21th Century.
Report of The Blue Ribbon on Global Management, Washington,
American Council on Education.
Alexander- Lofton, B. E.(1993). Characteristics of stress and burnout experienced by developmental education faculty mem-bens in centralized and decentralized organizational structures. Unpublished and doctoral dissertation, Grambling state University, U. S. A.
Bileen, M. & Daren, B.(2010). The Global Leadership Mindset,
www.clomedia.com. Retrieved at: 26/11/2013.
Brown, M.(2001). The Relationship Between Organizational Climate And Job Satisfaction Of Selected Urban Middle School Teachers In The Clark County School Distric Nevada. Unpublished Doctoral Dissertation, University Of Nevada.
Carla, Mckinny&Thompson.(2015).Teatcher Stress and Burnout and Principals’ Leadership Styles . Submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy in the Department of Educational Leadership and Policy Services in the Graduate School of The University of Alabama.
Cockburn, A. D.(1996).Teaching under pressure: Looking at primary teachers’ stress. Washington, D.C.: Falmer Press.
Cosgrove, J.(2000). Breakdown: The facts about stress in teaching. New York, NY: Routledge Falmer.
Jones, J. & Karen, O. & Josh, B.(2012): Global Leadership: DevelopingTomorrow‘s Leaders Around The World. Bersin & - Associates Research Report, 10, September.
Hayes, C.(2006).Stress relief for teachers: the' coping triangle'. London England: Taylor & Francis.
Klassen, R., Usher, E., & Bong, M.(2010). Teachers’ collective efficacy, job satisfaction, and job stress in cross-cultural context. The Journal of Experimental Education.
Kyriacou, C.(2004). Teacher stress: directions for future research. Educational Review
Lambert, R. & McCarthy, C.(2006). Understanding teacher stress in an age of accountability. Greenwich, CT: Information Age Publishing.
Leithwood, K. & Beatty, B.(2008). Leading with teacher emotions in mind. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
Likert, (1961). New Patterns of Management. New York, McGraw-Hikk Book Company.
Maslach, C.(1982). The Cost of Caring. Englewood Cliffs,NJ: Printice-Hall, Inc.
O’Donnel, M., Lambert, R., & McCarthy, C.(2008). School poverty status, time of year, and elementary teachers’ perceptions of stress. The Journal of Educational Research.
Pandey. R. & Tripathi, S.(2004). Occupational stress and Burnout in Engineering College Teachers. Journal of the Indian Academy of Applied psychology. (27), 1. pp67- 73.
Powell, L. & Cheshire, A.(2004). New skills and abilities to enable me to support my pupils in a forward thinking positive way: A self-discovery programme for teachers in mainstream school. International Journal of Special Education.
Robins, M. P.(2010). The pressures of teaching: How teachers cope with classroom stress. New York, NY: Kaplan Publishing
Sallye Applewhite Owens,2015. The Relationship Between Elementary School Teachers' Perceptions of Principals' Leadership Effectiveness and Teacher Burnout. A Dissertation Submitted to The Faculty of The Graduate School of Education and Human Development of The George Washington University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education.
Smith, R. K.(1993). Work stress, Social support and heath in university nurse educators. Unpublished doctoral dissertation, The University of Wisconsin- Madison, U. S. A.
Taipale, Atso.(2012). International Survey On Educational Leadership. A survey on school leader’s work and continuing education, Finnish National Board of Education.
Worley, J., Vassar, M., Wheeler, D, & Barnes, L.(2008). Factor Structure of Scores From the Maslach Burnout Inventory A Review and Meta-Analysis of 45 Exploratory and Confirmatory Factor-Analytic Studies. Educational and Psychological Measurement, 68(5), 797-82.