التماثل التنظيمي للعاملين بإدارات المناطق التعليمية في الکويت (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى تفعيل التماثل التنظيمي لدى العاملين بإدارات المناطق التعليمية بدولة الکويت. من خلال التعرف على الأسس النظرية لمدخل التماثل التنظيمي، ومن خلال التعرف على طبيعة العلاقة بينها وبين التعليم، وواقع ممارسة أبعاده من وجهه نظر العاملين بالقطاعات التعليمية بالکويت، ومن ثم التوصل للعلاقة التي تربط بين العملية التعليمية والتماثل التنظيمي بالقطاعات التعليمية بالکويت. ووضع مجموعة من المقترحات الإجرائية التي يمکن إتباعها لتفعيل التماثل التنظيمي لدي العاملين بإدارات المناطق التعليمية بدولة الکويت. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لفهم وتحليل الجوانب المختلفة للظاهرة موضع الدراسة وتفسير العلاقات بينها,  والتعرف عليها کما هي موجودة بالواقع، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات من العينة الأساسية للدراسة، والتي تکونت من (300) من کلا الجنسين من العاملين بالمناطق التعليمية الست في الکويت (الفراونية، الجهراء، مبارک الکبير، الحولي، العاصمة، الاحمدي التعليمية)، مقسمين کالتالي عدد (141) ذکور، وعدد (159) اناث، وتراوحت خبراتهم في العمل في المناطق التعليمية ما بين (1-10) سنوات، کما تنوعت أعمارهم ما بين (أقل من 30 عاما حتى أکبر من 40 عاما)، کما اختلفت مؤهلات کل منهم الدراسية وانحصرت ما بين حصولهم على درجة (البکالوريوس – الدبلوم – دراسات عليا)، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة احصائية في مجالات استبانة التماثل التنظيمي والدرجة الکلية للاستبانة تبعا لمتغير المؤهل العلمي، والعمر، وعدد سنوات الخبرة.

احمد مطر الشمري (2012): درجة ممارسة الأدوار القيادية لدى عمداء الکليات في جامعة الکويت وعلاقتها بالتماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، ص15.
2 - فاضل راضي غباش (2016)، صدام کاظم محمد: دور القيادة الروحية في تعزيز التماثل التنظيمي، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية ’ العراق، ع 18، مج4، ص 76.
3 - ترکي کديميس العتيبي (2016): التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع9، مج2، ص 712.
4 - أروى عبد السلام القرالة (2005): أثر المشارکة المدرکة والمرغوبة في بلورة التماثل التنظيمي ادى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة مؤتة، الأردن، ص4.
5 - المرجع السابق، ص24.
6 - سهير الصباح (2008)، عبده محمد عساف: الانتماء التنظيمي لدى اعضاء الهيئة التدريسية والادارية في جامعتي النجاح الوطنية والقدس. مجلة اتحاد الجامعات العربية، ص، 350.
7 - سامر عبد المجيد البشابشة (2008): أثر العدالة التنظيمية في بلورة التماثل التنظيمي في المؤسسات العامة الأردنية، المجلة الأردنية لإدارة الأعمال، ع4، ص ص 427- 461.
8- شافي عوض ضيدان الرشيدي (2015): التحديات التي تواجه تطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارة الوسطى بوزارة التربية بالکويت، مجلة القراءة والمعرفة، ع160، ص ص93-111.
9- فالح محمد شبيب العجمي (2013): المنظومة القيمية لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم، مجلة التربية والطفولة، مج5، ع 16، کلية رياض الأطفال، مصر، ص 329-407.
10 - فالح محمد شبيب العجمي (2014): النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم، مجلة الطفولة والتربية، مج6، ع17، کلية رياض الأطفال، مصر، ص 369-354.
11 - ناصر عائد خليف الشمري (2014): درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للحاکمية وعلاقتها بمستوى تحمل المسئولية الاجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس في دولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
12 - رداد مرزوق المطيري (2014): درجة تطبيق الإدارة المرکزية واللامرکزية في المناطق التعليمية في دولة الکويت من وجهة نظر مديري المدارس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
13 - مشعل محمد الملهوف (2007): مستوى وعي القادة التربويين لإدارة الجودة الشاملة في المناطق التعليمية بالکويت ودرجة استعدادهم لتطبيقها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان الدولية.
14- Gay, L,R., (2004). "Educational Research: Competencies fo r analysis and application," 4th ed.,new York: Macmillan publishing company, p.264
15 - عبد الرحمن سيد سليمان (2009): مناهج البحث التربوي- التصنيفات والتطبيقات، ط2، دار رواء للنشر والتوزيع، القاهرة، ص142.
16 - راتب السعود، خالد احمد الصرايرة (2009): التماثل التنظيمي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بأدائهم الوظيفي، مجلة دراسات الجامعة الأردنية، عمان الأردن، ص 35- 75.
17- Carol, R.  (2001). Dual identification in multinational corporations: local managers and their psychological attachment to the subsidiary versus the global organization. journal of managerial psychology ,N 20, V,1, p. 405-424 .
18 - فهد عثمان الشمري (2017): د رجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي لدى المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة أل البيت، الأردن.
19- طه سالم الشواورة (2015): أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى معلمي وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية، ع24، مج1، الکرک، ص 120- 141.
20 - اسلام العمري (2015): التماثل التنظيمي لدى المشرفين التربويين وعلاقته بنظام الحوافز المقدم لهم، رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
21 - خلود فواز الزعبي (2013): درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في عمان لأبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
22 - احمد مطر الشمري، مرجع سابق.
23 - شافي عوض ضيدان الرشيدي (2015): التحديات التي تواجه تطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارة الوسطى بوزارة التربية بالکويت، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد "160 "فبراير 2015، القاهرة، ص ص93-111.
24- عبد العزيز عبد الله الدخيل (2012): معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، عمان، الاردن: دار المناهج، 2012، ص 34.
25- ترکي بن کديميس العتيبي (2016): التماثل التنظيمي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 9(2)، ص 14.
26- صوريا عثماني مرابط (2015): أبعاد التماثل التنظيمي وعلاقتها بمستوي الضغط النفسي لدي قابلات الصحة العمومية"، دراسة ميدانية علي المؤسسات الصحية العمومية – بسکرة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر، ص11.
27- Simon, H. (2000); “Public administration in today,s world of Organization and markets” , Political Science & Politics, 33(4), P. 750.
28- ميثاق هاتف الفتلاوي وعلاء حسين فاضل وعادل مجيد عيد اليمة (2014): دور الاحترام الداخلي المدرک في التماثل التنظيمي "بحث تحليلي في کلية جامعة کربلاء، مجلة الادارة والاقتصاد، 3(11)، ص 40.
29- فاضل راضي الغزالي وهاشم فوزي العبادي (2012): التماثل التنظيمي منظور معاصر في عملية تعزيز وإدراک الهيبة التنظيمية- دراسة تحليلية لعينة من کليات جامعة الکوفة، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية، 15(2)، ص 44.
30- محمد ابن منظور (2013): لسان العرب، المجلد 13، بيروت، دار صادر، ص 765.
31- Johnson, W.  (1999); Johnson, A. & Hemberg, F.; A primary And Secondary Order Component Analysis of the Organizational Identification Questionnaire, Educational and Psychological, 23(2), P. 190.
32- Carol, R. (2001); Dual Identification in Multinational Corporations: Local Managers and Their Psychological Attachment to the Subsidiary Versus the Global Organization, Journal of human Resource, 91(1), P. 410
33- Duncan, J. (2013); “Organizational Identification: an Insight into Republic Bank and Trust “, University of Kentucky, P. 3
34- مصطفي طه النوباني (2013): العلاقة بين مصادر قوة القادة التربويين واتجاهاتهم نحو التغيير التنظيمي والتزامهم التنظيمي في الاردن، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن، ص 65.
35- Swann, W. ; Polzer, J.; Seyle, C. & Ko, S. (2004); “Finding value in diversity: Verification of Personal and Social Self – Views in Diverse Groups”, in Academy of Management Review, 47:, P. 306.
36- Kane, R.; Magnusen, J.& Perrewe, L. (2012); Differential Effect of Identification on Extra – role behaviour. Career Development International, 17 (1), P. 29.
37- Moksness, L. (2014); Verbal Measure, Or Graphic Measure, or Both? Psychometric Study of Organizational Identification, Master’s degree in psychology, UiT Norway’s Arctic University, P.4. 
38- Johnson, W.; Johnson, A. & Heimberg, F. (1999); “A Primary – and Second – Order Component Analysis of The Organizational Identification Questionnaire”, Educational and Psychological Measurement, Vol.59, N.1, P. 160-162.
39- ترکي بن کديميس العتيبي: مرجع سابق، ص ص 78-79.
40- السعود، راتب، الصرايرة، خالد احمد (2009): التماثل التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بأدائهم الوظيفي. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، (36)، ص ص 186-204.
41- Dessler, G. (1999); How to learn you Employees, Commitment. Academy Of Management Executive, 13(2), P.60.
42- Duncan, J. (2013); Organizational Identification: an insight in to Republic Bank and trust. University of Kentucky, 1-17 effects moderated by Organizational identification. Journal of Managerial and psychology, 20(1), P.11.
43- Hogg, M. & Terry, D. (2006); Social identifications and self-categorization in Organizatiational contexts.  Academy of Management Review, 25, P. 130.
44- Duncan, M. (2013); Organizational Identification: an insight into Republic Bank and trust. University of Kentucky, 1-17 effects moderated by Organizational identification. Journal of Managerial and psychology, 20(1), P.11.
45- Mael, F. & Ashforthm, B. (2001); Identification in 1 Work War, Sports and Religion: Contrasting the benefits and risks. The Executive Management Committee, P. 200.
46- Carlin,L ; Christian.M.E & Morell .E.M, (2010);" Validating Kreiner and Ashforth's Organizational Identification Measure in an Engineering Context" Applied .H.R.M, Research, vol 12,No1, Pp.75-76.
47- مدحت أبو النصر (2015): مهارات بناء وتدعيم الولاء المؤسسي لدي العاملين داخل المنظمة، القاهرة، ايتراک للنشر والتوزيع، ص 38.
48- Porter, Lymon, W. Richard, M. Steers and Richard T. Mowdy‌ (1974): "Organizational Commitment, Job satisfaction and Turnover among Psychiatric technicians", Journal of Applied Psychology, Vol. (59), No. (5), pp. 603-609.
49- فاروق عبده فليه والسيد محمد عبد المجيد (2015): السلوک التنظيمي: في إدارة المؤسسات التعليمية، عمان، الاردن: المسيرة للنشر والتوزيع، ص 39.
50- مدحت أبو النصر، مرجع سابق، ص 38.
51- Mayer et J Allen (1993): commitment to organization and occupation, journal of applied psychology, Vol. 78, p 538.
52- راتب السعود وسوزان سلطان (2010): درجة العدالة التنظيمية لدي رؤساء الاقسام الاکاديمية في الجامعات الاردنية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لأعضاء الهيئات التدريسية فيها، مجلة جامعة دمشق، مج (25)، ع 2، الاردن، ص 205.
53- محمد اعتماد علام (2015): دراسات في علم الاجتماع التنظيمي، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية، ص 44.
54- صالح الدين عبد الباقي (2015): "مبادئ السلوک التنظيمي"، الاسکندرية، القاهرة: الدار الجامعية، ص 99.
55- Greta, Hsu., & Hannan, M. T. (2005). Identities, genres, and organizational forms. Organization Science, 16(5),pp. 474-490.
56- مها عبد العزيز الخلفيات (2016): أثر ممارسة المهارات القيادية على بلورة التماثل التنظيمي في المؤسسات العامة الأردنية، رسالة ماجستير، إدارة عامة، جامعة مؤتة، الأردن، ص 37-40.
57- صالح خالد مهدي (2015): تأثير الصراع البناء في التماثل التنظيمي، بحث تطبيقي في وازرة التخطيط، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ألمجلد21 العدد: 82، العراق.
58- Reese, Simon (2014): "Examining the Relationship between organizational identification and learning organization Dimensions: Astuday of a U.S.franchies " Management and organizational studies ,V:1, N:1 ,pP 7-20.