الإسهام النسبى للملل الأکاديمى بقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة بقسم الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية الأسبق - کلية التربية - جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفس ووکيل للبحث العلمى والدراسات العليا - کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن بعض أبعاد الملل الأکاديمى التى تنبىء بقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية، التعرف على الفروق بين متوسطى درجات طالبات المرحلة الثانوية الفنية الملتحقات بالصفوف الدراسية الأولى والصفوف الدراسية العليا في کل من قلق المستقبل والملل الأکاديمى. وتحقيقاً لهذا الهدف أجرى على عينة قوامها (100)طالبة بمدرسة طلعت حرب الفنية التجارية رقم (1)،ومدرسة طلعت حرب الفنية التجارية رقم (2)التابعتان لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية.أعمارهم الزمنية تمتد بين (17- 20)عاماً.وبعد تطبيق مقياس الملل الأکاديمى )اعداد/الباحثة)،ومقياس قلق المستقبل (اعداد/الباحثة)،بينت النتائج أن قيمة (BETA) التي توضح العلاقة بين قلق المستقبل والشعور بعدم الإفادة (.329) ذات دلالة إحصائية ؛ حيث يمکن استنتاج ذلک من قيمة (ت) والدلالة المرتبطة بها .فى حين لم يتنبأ کل من بعد الافتقار إلى الدافعية الذاتية ،وبعد فرض القيود بقلق المستقبل ؛حيث لم تصل (ت) إلى مستوى الدلالة الإحصائية.کماأسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطى درجات طالبات المرحلة الثانوية الفنية الملتحقات بالصفوف الدراسية الأولى والصفوف الدراسية العليا في بعد (الافتقار إلى الدافعية الذاتية)،فى حين لم يتبين وجود فروق فى الأبعاد الأخرى.

  1. أحمد الشريفين،ومنار بنى مصطفى،ورامى طشطوش(2014).فاعلية خدمات الإرشاد المهنى وقلق المستقبل المهنى والعلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية فى الاردن،مجلة الدراسات التربوية والنفسية-سلطنة عمان،يوليو،8(3)،474-490.
  2. أحمد عيسى اللوغاني ، ودلال عبد الهادى الردعان(2018).أنماط التفکير وعلاقتها بالقلق من المستقبل لدى طلبة کلية التربية الأساسية، مجلة العلوم التربوية، 26 ( 4) ، أکتوبر، 427-463.
  3. أمال إبراهيم الفقى ،وسلوى محمد الهوساوى(2015).النرجسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب الدرا`سات العليا ،دراسات تربوية ونفسية،مجلة کلية التربية بالزقازيق،يناير،2(86).
  4. أمانى محمد النجار(2013).فعالية برنامج علاجي قائم على أنشطة اللعب لتخفيف قلق المستقبل وأثره في تحسين مستوى الطموح لدى المراهقات الصغار ضعاف السمع، مجلة کلية التربية ( جامعة بنها ) – مصر، أبريل،24(94)،159-209.
  5. جويدة باحمد،و مبدوعة زوليخة طوطاوي (2018 ). قلق المستقبل لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمرکزي تيزي وزو وبجاية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7( 2) ، ديسمبر ،393-406.
  6. راجى الصرايرة(2008). القلق على المستقبل المهني وعلاقته بالرضا عن الدراسةوالمستوى الدراسي والمعدل التراکمي والنوع لدى طلبة کليةالعلوم التربوية في جامعة الطفيلة التقنية،مجلة کلية التربية - عين شمس –مصر،4(32)،613-646.
  7. رانيا حفنى(2014). لا مکان ولا مکانة التعليم الفنى فى مصر.مأساة - الأهرام اليومي. 9 fromمايو 2014 السنة 138 العدد 46540 Retrieved http://www.ahram.org.eg/NewsQ/284986.aspx
  8. ريم فهد الدويلة (2019).الملل الأکاديمي وعلاقته بالسلوک العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة کلية التربية ،جامعة الأزهر، أکتوبر، العدد(184،الجزء الثانى)،191-216.
  9. سعيد بن أحمد آل شويل (2018).قلق المستقبل وعلاقته بالتننظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة الباحة،      مجلة العلوم التربوية، 26(41)، أکتوبر،225-285.
  10.  شاکر عقلة المحاميد،ومحمد إبراهيم السفاسفة(2007).قلق المستقبل المهنى لدى طلبة الجامعات الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات،مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين،سبتمبر،8(3)،127-142.
  11. عائشة بنت فهد ابن يحيا(2015).قلق المستقبل وعلاقته بالمساندة الأجتماعية لدى طالبات المرحلة الجامعية فى مدينة الرياض،مجلة الإرشاد النفسى-مصر،أبريل،(42)،183-229.
  12. علي عليج الجميلي(2009).أثر التدريب على حل المشکلات فى خفض قلق المستقبل لدى طلاب کلية التربية، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية - کلية التربية الأساسية - جامعة الموصل –العراق،8(4)،37-36.
  13. عمرو رمضان أحمد(2013).قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة،مجلة العلوم التربوية- مصر،أبريل،21(2)،507-528.
  14. محمود شمال حسن(1999). قلق المستقبل لدي الشباب المتخرجين من الجامعات،المستقبل العربى (لبنان)،22(249)،نوفمبر،70-85.
  15. مسعودة سالمي(2018). قلق المستقبل المهني لدى طلبة جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي،مجلة العلوم النفسية والتربوية، 6(1)، مارس، 358-376.
  16. ميلاد عبد القادر فتنة(2017).العلاقة بين قلق المستقبل وتقدير الذات لدى عينة من طلاب جامعة المرقب،مجلة أبحاث- کلية الأداب-جامعة سرت-ليبيا،مارس،(9)،285-323.
  17. نادية الأمين الزبير،و مکي بابکر ديوا (2017).قلق المستقبل وعلاقته بالمستوى الطموح لدى طالبات کليات التربية في الجامعات السودانية ،مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل،(36)،115-129.
  18. ناهد شريف سعود(2014).فاعلية برنامج إرشادى فى خفض قلق المستقبل والتشاؤم لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة القصيم،مجلة الإرشاد النفسى- مصر،أبريل،(38)،239-284.
  19. نبيلة بريک ،سلاف مشرى (2018).قلق المستقبل المهنى لدى المراهقين من ذوى الإعاقة البصرية فى ضوء بعض المتغيرات ،مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والإجتماعية،1(47)،85 – 100.
  20. نجاح عواد السميرى،وعايدة شعبان صالح(2013).فاعلية برنامج إرشادى بتقنيات العقل والجسم لخفض حدة قلق المستقبل لدى طالبات جامعة الأقصى بمحافظة غزة،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،المجلد الحادى والعشرون،(2)،63-98.
  21. هذال بن عبداالله العتيبي(2016).أثر قلق المستقبل على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بأسيوط –مصر،أکتوبر،32،(4)،426-457.
  22. ياسمينا محمد يونس(2018).قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط(الداخلى- الخارجى)وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال،دراسات تربويه ونفسية : مجلة کلية التربية بالزقازيق – مصر،أبريل، (99)،183-262.
  23. يزيد عيسى السورطى(2008). درجة تعرض طلبة تخصص معلم صف فى الجامعة الهاشمية  للملل الأکاديمى وعلاقتها ببعض المتغيرات،دراسات العلوم التربوية ،الأردن، 35 (1) ،57-66 .
  24. Al Matarneh, A.,& Altrawneh, A.( 2014). Constructing a scale of future anxiety for the students at public Jordanian universities. International Journal of Academic Research ,6(5), 180-188.
  25. Alqaisy, L.,& Thawabieh, A.( 2016). Personal Traits and their Relationship with Future Anxiety and Achievement, Journal of Psychology and Behavioral Science, 4(2), 122-130.
  26. Alshoraty, Y.( 2014). Sources and Consequences of Boredom in Arab Education, European Journal of Social Sciences, 42 ( 3), March, 420-426.
  27. Bai, H. (2010). Research on the characteristics of academic emotion of middle school students and its relationship with academic self-efficacy and academic achievement. Dissertation Abstracts International,75(2-C).
  28. Beal, S.(2011). "The Development of Future Orientation: Underpinnings and Related Constructs" (2011). Theses, Dissertations, and Student Research: Department of Psychology. 32, University of Nebraska - Lincoln.
  29. Belton, T. & Priyadharshini, E. (2007). Boredom and schooling: a cross-disciplinary  exploration . Cambridge  Journal of Education37(4), 579–595.
  30. Bench,` S.,& lend, H.(2013).On the function of boredom, Behavioral Sciences, 3, 459-472.
  31. Chapman, K. (2013). Boredom in the german foreign language classroom. Dissertation Abstracts International,74 (10-E).
  32. Danckert, J.(2017). Special topic introduction: understanding engagement: mind-wandering, boredom and attention , Experimental Brain Research , March, University of Waterloo,  Canada.                                                 
  33. Danckert, J., & Merrifild, C.(2016). Boredom, sustained attention and the default mode network.Experimental Brain Research, March, University of Waterloo, Canada.
  34. Daniels, L. ,Tze, V., Goetz, T.(2015).Examining boredom: Different causes for different coping profiles. Learning and Individual Differences 37, January, 255-261.
  35. Davies, J. ,& Fortney, M.(2012). The Menton Theory of Engagement and Boredom, First Annual  Conference on Advances in Cognitive Systems.131-143.
  36. Dong He, X.,& Yu Zhou, X. (2012). Hope, Fear and Aspirations, conference participants at the Chinese University of Hong Kong, Columbia University,1-52.
  37. Eastwood, J., Frischen, A., Fenske, M., & Smilek, D.(2012).The Unengaged Mind: Defining Boredom in Terms of Attention, Perspectives on Psychological Science , September, 7(5) 482–495.
  38. Fahlman, S., Mercer, K., Gaskovski, P., Eastwood, A., & Eastwood, J. (2009). Does a Lack of Life Meaning Cause Boredom? Results from Psychometric, Longitudinal, and Experimental Analyses. Journal of Social and Clinical Psychology, 28( 3), 307-340.
  39. Fahlman,S.(2009).Development and validation of the Multidimensional State Boredom Scale.York University,Canada.
  40. Hammad, M.( 2016). Future Anxiety and its Relationship to Students' Attitude toward Academic Specialization, Journal of Education and Practice, 7 (15),54-65.
  41. Harrison, N.( 2018). Using the Lens of ‘Possible Selves’ to Explore Access to Higher Education: A New Conceptual Model for Practice, Policy, and Research, social sciences,1-21.
  42. Hawkins, W. , Heffernan, N. ,& Baker, R.(2013 ).Which Is More Responsible for Boredom inIntelligent Tutoring Systems: Students (Trait) or Problems (State)?, Humaine Interaction, 2-5 Sept.
  43. Hicks , D.( 1994).Tomorrow's world: Children's hopes and
    fears for the future, Educational and Child Psychology , January      ,11, 63-70 .
  44.  Jennifer, J. , Walcutt, V., Fiorella, L., Carper, T.,& Schatz, S. (2012). The definition, assessment, and mitigation of state boredom within educational settings: A comprehensive review,Educational Psychology Review, 24(1), 89-111.‏
  45. Jeste,P.,Lieberman,J.,Fassler,D.,Peele,R.,Benson,S.,Young,M.,&et al (2013).Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. American Psychiatric Association,DSM-5. London, England.
  46. Kaboli, S.,& Tapio , P.(2018).How late-modern nomads imagine tomorrow? A Causal Layered Analysis practice to explore the images of the future of young adults, Futures ,96, February, 32-43.
  47. Kara, F.(2017). Examination of Relationship Between Leisure Boredom and Leisure Constraints, January ,Sport Sciences,12(3),24-36.
  48. Kenioua, M.,& Abd El-kadder , B.( 2018). Future anxiety and its relationship to level of aspiration among physical education students,Article, Physical Education and Sport Institute, Mostaganem University. 328-338.
  49. Kooij, D., Rudolph, C., Kanfer, R.,& Betts , M.( 2018). Future Time Perspective: A Systematic Review and Meta-Analysis, Journal of Applied Psychology , April, 1-27.
  50. Krannich, M. , Goetz, T. , Lipnevich, A., Bieg, M.,
    Roos, A. , Becker, E., & Morger, V.(2019). Being over- or underchallenged in class: Effcts on students' career aspirations via academic self-concept and boredom ,Learning and Individual Differences, Volume 69, January, 206-218.
  51. Larroa,L.(2013).What Do I Want To Do And How Do I Get There?A possible selves approach to motivation in education,Athesis submitted in partial fulfillment of the requirements for the Degree of doctor of clinical psychology at Massey University,Wellington,New Zealand.
  52. Larson, R. ,& Richards, M. (1991). Boredom in the middle school years: blaming schools versus blaming students. American Journal of Education99(4), 418–443.
  53. Le Pera, N.( 2011). Relationships Between Boredom PronenessMindfulness,Anxiety, Depression, and Substance Use, The New School Psychology Bulletin, Vol. 8, No.2, 1931-7948
  54. Lee, S.,& Oyserman, D.( 2006). Possible Selves Theory, The Gale Group.
  55. Lee , S.& Oyserman,D.(2017).Possible selves theory: Key terms and processes, The Gale Group.
  56. Lehr, E. ,& Todman, M.(2009).Boredom and Boredom Proneness in Children: Implications for Academic and Social Adjustment, Self-Regulation and Social Competence: Psychological Studies in Identity, Achievement and Work-Family Dynamics. Athens: Atiner Press.
  57. Lens, W., Palxao , M., Herrera , D.,& Grobler , A.(2012).Future time perspective as a motivational variable: Content and  extension of future goals affect the quantity and quality of motivation, Japanese Psychological Research, 54( 3), 321–333.
  58. Macklem, G.(2015).Boredom in the chassroom:Addressing Student Motivation,Self-Regulation,and Engagement in learning.New York:Library of congress.
  59. Mora, R.(2011). "School is So Boring": High-Stakes Testing and Boredom at an Urban Middle School, Perspectives on Urban Education, 9 ( 1) ,Fall ,1-9.
  60. Ostler, M.(2017).a cognitive architecture for menten theory, A thesis submitted to the Faculty of Cognitive Science in partial fulfillment of the Undergraduate requirements for the degree of Bachelor of Cognitive Science, Carleton University.
  61. Oyserman, D., Bybee, D.,& Terry, K.( 2006). Possible Selves and Academic Outcomes: How and When Possible Selves Impel Action, Journal of Personality and Social Psychology, Vol. 91, No. 1, 188–204.
  62. Oyserman,D.Terry,K.,&Bybee,D.(2002).A possible selves intervention to enhance school involvement, Journal of Adolescence, 25, 313–326.
  63. Schutz, P., Pekrun, R.)2007(.The control-value theory of achievement emotions:An integrative approach to emotions in education.Amsterdam:Accademic press,13-36.
  64. Sharp, J., Hemmings, B., Kay, R. & Atkin, C.(2017).Academic boredom, approaches to learning and the final-year degree outcomes of undergraduate students, Journal of Further and Higher Education,1-23.Published Online: 02 Aug 2017
  65.  Sharp, J.,  Hemmings, B.,  Kay, R.,  Murphy, B. &  Elliott, S.(2016). Academic boredom among students in higher education: A mixed-methods exploration of characteristics, contributors and consequences. Journal of Further and Higher Education,657-677.Published Online: 17 May 2016
  66.  Sharp, J.,  Hemmings, B.,  Kay, R., &  Sharp, Jane C. (2017). Academic boredom and the perceived course experiences of final year Education Studies students at university. Journal of Further and Higher Education,1-27.Published Online: 20 Nov 2017
  67. Shepard, B.,& Quressette, S. (2010). Possible Selves Mapping Intervention: Rural Women and Beyond , Paper based on a program presented at the 2008 Career Development Association of Alberta Conference, April 30-May 2, 2008, Edmonton, Alberta.
  68. Simons,J.,Vansteenkiste,M.,Lens,W.,&Lacante,M. (2004).      Placing Motivation and Future Time Perspective Theory in a Temporal Perspective, Effects of Time Perspective on Student Motivation. Part (2), 16( 2),121-139.
  69. Simonton, K., Garn, A.(2017). Class-Related Emotions in Secondary Physical Education: A Control-Value
    Theory Approach , Journal of Teaching in Physical Education , May , 36, 409-418.
  70. Tze, M. (2011). Investigating academic boredom in canadian and chinese students. A thesis submitted to the Faculty of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Education .University of Alberta.
  71. Tze, V., Daniels, L., & Klassen, R.(2015). Evaluating the Relationship Between Boredom and Academic Outcomes: A Meta-Analysis, Educational Psychology Review,October.
  72. Tze, V., Klassen, R.,& Daniels, L.( 2014). patterns of boredom and its relationship with perceived autonomy support and engagement. Contemporary Educational Psychology,39(3),July,175-187. 
  73. Wasson, A. (1981). Susceptibility to boredom and deviant behavior at school. Psychological Reports, 48, 901-902.
  74.  Zaleski, Z.(1996). Future Anxiety: concept, measurement, and preliminary research, Personality and Individual Differences,  2 (2), August, 165-174.