الجهود المهنية للمرشدة الطلابية في مواجهة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الفتيات المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز - کلية الآداب والعلوم الإنسانية

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جهود المرشدة الطلابية في المجال المدرسي من خلال التعامل مع الفتيات المراهقات في الحد من تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي لديهن وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتکون مجتمع البحث من المرشدات الطلابيات من المرحلة الثانوية في مکة المکرمة ، وکانت عينة البحث (78) مفرده من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق إحصائية لمتغير العمر المؤهل العلمي التخصص ونوع المدرسة وفي جهود المرشدة الطلابية کانت کالآتي ،ونتائج جهود المرشدة الطلابية غي البعد السلوکي ،خلصت في أنها تقوم بتبصير الطالبات بالعقوبات الناتجة عن الجرائم الإلکترونية وفي البعد الدراسي : تقوم بحصر لحالات الضعف الدراسي ،والبعد الاجتماعي: توعية الطالبات عن التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الحالة، وفي البعد الاجتماعي تساهم بغرس القيم الإيجابية للطالبة في استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي وأبرز المعوقات المرتبطة بالطالبة:معاناة بعض الطالبات من ظروف اسرية وبالمدرسة عدم اتباع الإجراءات الواردة والمنظمة لألية تحويل الطالبة للمرشدة الطلابية والمقترحات من وجهة نظر المرشدات الطلابيات، نشر ثقافة الاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي في المدرسة بالوسائل المختلفة، استثمار المعلمات المنهج الدراسي في توعية الطالبات، توجيه الطالبات لإبلاغ المدرسة عما يواجهن من مشکلات في وسائل التواصل الاجتماعي، کما أوصت القيام بندوات تعريفية في المدارس لتضم أسر الطالبات، وکذلک القيام بورش تدريبية مع الفتيات المراهقات لتعزيز الروابط مع المرشدة الطلابية وبالتالي تعزيز الروابط مع الأسرة، وتفعيل وسائل والتطبيقات التقنية من قبل المرشدة الطلابية لعقد الاجتماعات والبرامج المختلفة مع الأسرة، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي في نشر القيم الإيجابية للتواصل بين الطالبات، ودمج التقنية الحديثة في التوجيه الفردي والجمعي.

أولاً المراجع العربية:
ابتسام المشابقة، و محمد أحمد. (2014). فاعلية استخدام الشبکة الالکترونية في التواصل مع الطلبة في مساق التربية العملية (الإصدار 1، المجلد المجلد12). سودية: مجلة اتحاد الجامعات للتربية وعلم النفس.
إحسان الآغا. (1997). البحــث التربــوي عناصــره مناهجــه أدواتــه (المجلد 2). غزة: مطبعة المقداد.
إحسان الحسن.(2005).االنظريات الاجتماعية المتقدمة.عمان..دار وائل للنشر.
أحمد السکري. (2013). قاموس الخدمة الاجتماعية و الخدمات الاجتماعية. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
أحمد ضرغام. (2018). التحرش الجنسي الإلکتوني بالسيدات ماهيته وسبل مواجهته. الإسکندرية.
أحمد محمد. (2017). دور الأخصائي الإجتماعي المدرسي في علاج سلوک طلاب مرحلة الأساس محلية الخرطوم : دراسة حالة مدارس الأساس فى حى العشرة. الخرطوم: دار المنظومة.
الاثار الايجابية والسلبية لوسائل التواصل الاجتماعي. (٢٨ أبريل , 2016). تم الاسترداد من https://www.tahrirnews.com/Story/415277/.
الاسس النظرية للممارسة العامة. (13 يوليو, 2019). تم الاسترداد من علم الاجتماع: https://m.facebook.com/socoilogy/posts/2282485601847688
الزبون محمد، و ابو صعيليک ضيف الله. (2010). الأثار الاجتماعية والثقافية لشبکات التواصل الاجتماعي على الأطفال في سن المراهقة في الأردن (الإصدار المجلد (7) العدد 2). الأردن: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، عمادة البحث العلمي.
المعجم.(2020). (النظريات الاجتماعية).تم الاسترداد من
https://arabpsychology.com/index.php/lessons/%d9%86%d8%b8%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1-role-theory/
إيمان فرج. (2004). الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشباب والمراهقة. بيروت: المنتدى العربي للسکان.
إيهاب خليفة. (2016). حروب مواقع التواصل الإجتماعي. العربي للنشر والتوزيع.
برامود نايار. (2017). مقدمة إلى وسائل الإعلام الجديدة. المملکة المتحدة: هنداوي.
برد الراشدي. (2018). الشخصية المراهقة و کيفية التعامل معه. عمان: دار عالم الثقافة للنشر.
تعريف الاخصائي . (20 مايو, 2019). تم الاسترداد من https://www.elmarjaa.com/2019/05/blog-post_98.html.
ثريا جبريل،هدى عبدالعال.ابتسام راشد(1994). نحو رعاية اجتماعية متکاملة للاسرة والطفولة.القاهرة. بل برنت.
حامد زهران. (1986). علم نفس النمو"الطفولة والمراهقة". مصر: دار المعارف.
حلمي ساري. (2005). الأبعاد التربوية لاستخدام الإنترنت. عمان: دار مجدلاوي.
خالد المقدادي. (2013). ثورة الشبکات الاجتماعية. عمان: دار النفائس.
خريطة التحرش الإلکتروني. (الخميس 4, 2020). تم الاسترداد من https://harassmap.org/ar/what-sexual-harassment
دلال عوض. (2016). المراهقة ودور الأسرة في التعامل معها "الخصائص والمشکلات". عمان: دار من المحيط إالى الخليج.
دليل عمل الأخصائي الاجتماعي في المدارس. (2010).
رافي غوبتا، و هيو بروکس. (2017). وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع. نصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
رحيمة عيساني. (2014). استخدامات طلاب جامعة الشارقة للإنترنت والهواتف النقالة وتأثيراتها على تواصلهم الاجتماعي (الإصدار 22). المجلة العربية للإعلام والإتصال.
سليمان الطعاني. (2020). الوجيز في التربية الإعلامية. عمان، الأردن: دار الخليج للنشر والتوزيع.
سمر عبدالوهاب. (2018). دور رجال الأعمال في التغير الاجتماعي والثقافي، بحث اجتماعي ميداني، جامعة بورسعيد (المجلد 11).
سناء سليمان. (2013). سيکولوجية الاتصال الانساني ومهاراته، الطبعة الأولى. الرياض: عالم الکتب.
صالح العساف. (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية, الطبعة الثانية, مکتبة العبيکان. (المجلد 2). الرياض: مکتبة العبيکان.
طاهر الزيباري. (2016). النظرية السوسيولوجية المعاصرة. عمان: دار البيروني للنشر والتوزيع.
طه حسين. (2004). الإرشاد النفسي، النظرية – التطبيق – التکنولوجيا (المجلد 7). الأردن: دار الفکر.
عامر قنديلي. (بلا تاريخ). الإعلام الالکتروني. 2010: دار المسيرة.
عبدالرحمن العمري. (2016). الأبعاد الاجتماعية لاستخدامات المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي دراسة وصفية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في جدة (الإصدار 3، المجلد المجلد 26). جدة: مجلة جامعة الملک عبدالعزبز.
عبدالرحمن صالح. (2014). فنيات وأساليب العملية الإرشادية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عبدالرحمن.عثمان.(1999).المعوقات التي تواجه ممارسة الأخصائي الاجتماعي لدوره في المدرسة والتخطيط لمواجهتها.بحث منشور بالمؤتمر التاس لکلية الخدمة الاجتماعية.القاهرة.
عبدالله ابو سکران. (2013). الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي.
عبدالله الحميدة. (بلا تاريخ). دليل المرشد الطلابي لمدارس التربية والتعليم.
عبدالله الطراونة. (2009). مبادئ التوجيه والإرشاد التربوي. عمان: دار يافا.
عصام فتح الباب. (2016). تصور مقترح للتعامل مع الآثار المترتبة على استخدام الشباب الجامعي لشبکات التواصل الاجتماعي من منظور. الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعين.
علياء عبدالفتاح. (2009). الإنترنت والشباب "دراسة في آليات التفاعل الإجتماعي". القاهرة : دار العالم العربي.
عمر خليل. (1982). نقد الفکر الاجتماعي المعاصر، دراسة تحليلية ونقدية. بيروت: دار الأفاق الجديدة.
عواطف خضرة . (2014). التوجيه والإرشاد التربوي المعاصر. عمان: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
فادية الجولاني. (1993). مبادئ علم الاجتماع. الاسکندرية: دار مؤسسة شباب الجامعة.
فاضل الکعبي . (2016). الطفل واللعب ثقافة العنف الإلکتروني . الشارقة: مجلة الرافدة،دائرة الثقافة والإعلام.
فاطمة النوايسة. (2013). الإرشاد النفسي والتربوي. عمان: دار الحامد.
فاطمة زين العابدين، طلال القضاة، و منال عنبتاوي. (2018). أثر خصائص مواقع التواصل الاجتماعي في القيم المختلفة لدى الشباب في المجتمع الأردني. الأردن.
فهد الرويلي. (2010). الحاجات الإرشادية لطلاب الکليات التقنية في المملکة العربية السعودية.
کعواش رؤوف، و بروغرزة رضا. (2018). شبکة التواصل الاجتماعي فيسبوک والقيم الأخلاقية للشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بولاية جيجل (الإصدار 13). الجزائر: کنوز الحکمة للنشر والتوزيع.
کليک. (20 7, 1441). وسائل التواصل الاجتماعي. تم الاسترداد من کليک: https://www.clickemarketing.com/social-media-in-saudi-arabia/
لونيس باديس. (2017). ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ. ﻭﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ"دراﺳﺔ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت و إﺷﺒﺎﻋﺎت ﻃﻠﺒﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻨﺘﻮري-ﻗﺴﻨﻄﯿﻨﺔ". الجزائر: جامعة منتوري قسنطينة.
ليلى السيد. (2007). استخدامات الاطفال الموهوبين لتکنولوجيا الاتصال. 168، صفحة 47.
مجدي حناوي. (2016). استخدامات الطلبة في سن المراهقة الوسطى لشبکات التواصل الاجتماعي في مدارس مدينة نابلس في فلسطين (الإصدار 16). فلسطين: مجلة(اعلم) مجلة علمية محکمة.
محمد الخليفي. (2002). تأثير الانترنت في المجتمع"دراسة ميدانية"-عالم الکتب،المجلد 22 (الإصدار 6). القاهرة.
محمد العجلان. (2015). تفعيل أداء المرشد الطلابي لبرامج التوجيه و الإرشاد بالمدارس الثانوية بمدينة جدة (الإصدار ع39, ج16). مصر: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية.
محمد حجاب. (2010). نظريات الاتصال. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
محمد عبيدات، محمد ابو انصار، و عقلة مبيضين. (1997). منهجية البحث العلمي :القواعد والمراحل والتطبيقات. عمان: دار وائل.
محمد محمود، و السيد البحيري. (2007). إتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية.
معجم المعاني. (20 2, 2020). تم الاسترداد من https://www.almaany.com/.
منال عبدالحميد. (2017). دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في حل المشکلات الاجتماعية المتعلقة بالتحصيل الدراسي: دراسة حالة على بعض طلاب المرحلة الثانوية. ولاية الخرطوم: مجلة دار المنظومة.
موزة الکعبي. (2010). دور المرشدة الطلابية في الحد من سلوک العنف المدرسي. السعودية: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية.
ناصر رشوان البص. (2018). التکامل بين المجالس الشعبية التنفيذية في مواجهة مشکلات البيئة"رؤية لدور أجهة الإدارة المحلية". مصر: دار العلم والإيمان.
نايف آل سعود. (بلا تاريخ). دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبکات التواصل الاجتماعي والإشباعات المحققة منها (الإصدار 34). مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلوم الإنسانية والإجتماعية.
نبذة عن الإرشاد الطلابي. (1 2, 2020). تم الاسترداد من : https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Departments/AffairsEducationalAssistant/GuidanceandCounseling/Pages/default.aspx
نرمين خضر. (2009). الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبکات الاجتماعية، دراسة على مستخدمي موقع (face book) الموقع العلمي الأول. القاهرة: الأسرة والإعلام وتحديات العصر.
نرمين علاء الدين. (2020). إدارة استراتيجيات تواصل المنظمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. دار العربي.
نظمية حجازي. (2018). المشکلات التي تواجه عمل المرشدين التربويين في المدارس الحکومية من وجهة نظرهم" محافظة طولکرم نموذجا. فلسطين: مجلة جامعة الأقصى المفتوحة.
هشام البرجي. (2013). تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للأسرة المصرية. القاهرة: المرکز العربي للبحوث والدراسات.
يحيى الجنابي . (1992). بناء برنامج في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي . جامعة الموصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Nie, N., & Erbring, L. (2009). Internet and Society: preliminary Report, Stand ford ,Institute for the Quantitative study.
Valkenburg, P., & Peter, J. (2009). "Social Consequences of the Internet for Adolescents: A Decode of Research" Current Directions in psychological science – February(2009).
Werfel, E. (2008). "Perceptions of Privacy on Facebook". Unpublished master.