الآثار النفسية لأولياء أمور الطلبة بين الواقع والتحديات لجائحة کورونا والتعليم عن بعد في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي أنشطة مدرسية - سلطنة عمان

2 رئيس قسم التنسيق والمتابعة - سلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الآثار النفسية لأولياء أمور الطلبة المترتبة على جائحة کورونا والتعليم عن بعد في سلطنة عمان، کما هدف إلى التعرف على الفروق الموجودة بين الذکور والاناث من أولياء أمور الطلبة في مستوى الآثار النفسية المترتبة على جائحة کورونا والتعليم عن بعد في محافظة الظاهرة بولاية عبري في سلطنة عمان، وتکونت عينة البحث من (491) من أولياء الأمور بولاية عبري، واعتمد البحث على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتمثل منهج البحث في المنهج الوصفي، وأشارت نتائج البحث إلى وجود مجموعة من التأثيرات النفسية لأولياء أمور الطلبة المترتبة على جائحة کورونا والتعليم عن بعد في محافظة الظاهرة بولاية عبري في سلطنة عمان، کما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث من أولياء أمور الطلبة في مستوى الآثار النفسية المترتبة على جائحة کورونا والتعليم عن بعد لصالح الإناث.

المراجع باللغة العربية
أبو شخيدم، سحر سالم وعواد، خولة وخليلة، شهد وعبد الله، العمد وشديد، نور . (2020). فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري). المجلة العربية للنشر العلمي، 21 (2)، 365-389.
بطرس ، حافظ بطرس . ( 2014 ) . طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکياً و انفعالياً ( ط 2) . عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع .
الجهني ، ليلي .( 2016 ) . تقصى نوايا طالبات الدراسات العليا السلوکية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ، 28 ، 68-90 .
الحلفاوي ، وليد سالم محمد . ( 2011 ) . التعليم الإلکتروني  " تطبيقات مستحدثة". القاهرة : دار الفکر العربي .
خيايا ، ياسر محمد أحمد . ( 2019 ) . دور المنصات الرقمية في دعم وتطوير تعليم العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة . المجلة العربية للتربية النوعية ، المؤسسة العربية للتربية و العلوم و الآداب ، 7 ، 139-171.
الرنتيسي، محمد سمير . (2020). معوقات تطبيق التعليم عن بعد في مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين – دراسة مسحية في ظل جائحة کورونا (COVID-19). مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (38)، 57-74.
سافيدارا، خايمي.(2020). التعليم في زمن کورونا: التحديات والفرص، مدونات البنک الدولي. مسترجع من موقع                   https:\\blogs.worldank.org\ar\education-challenges
عبدالرؤوف، طارق . ( 2015 ) . التعليم الإلکتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة ) . القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العصيمي ، جواهر راشد عبدالرحمن . ( 2018 ) . أثر استخدام منصة اجتماعية تفاعلية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض . الثقافة والتنمية ، جمعية الثقافة من أجل التنمية ، 19 ( 139 ) ، 143-184 .
العطية ، أسماء عبدالله . ( 2008 ) . الإرشاد السلوکي المعرفي لاضطرابات القلق لدى الأطفال . الإسکندرية : مؤسسة حورس الدولية .
العميان، خلود.(2020). کيف سيتغير قطاع التعليم في الشرق الأوسط بعد کورونا؟           مسترجع من موقع https:\\alorsaanews.com تاريخ 12\12\2020
غنايم، مهني، محمد.(2020). التعليم العربي وأزمة کورونا سيناريوهات للمستقبل.           المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 3(4).
قناوي، شاکر، عبدالعظيم.(2020). جائحة کورونا والتعليم عن بعد: ملامح الأزمة            وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في  العلوم التربوية.3(4).
لطفي، سهير.(2020). الکورونا فوبيا هل تحولت الإصابة بالفيروس لوصمة.. وعلى         من تقع المسؤولية؟ من موقع https:\\araic.sputniknews.com\news
يوسف ، يوسف عثمان . (2020). اتجاهات الطلاب نحو التعليم الالکتروني في ظل جائحة فيرس کورونا "دراسة تطبيقية على عينة من طلاب کلية الاتصال والاعلام بجامعة الملک عبدالعزيز-بجدة". مجلة الحکمة للدراسات الاعلامية والاتصالية، 8 (2)، 34-66.
المراجع باللغة الانجليزية

Ani,G., Branko,Z., Slavomir,S., Ines,S & Arta,D. (2020). A common model for tracking student learning and knowledge acquisition in different e-Learning platforms. Journal of e-learning and knowledge society, 16 (3), 10-23.

Basu , S . ( 2014 ) . Psychological Stress and Male Infertility . In Plessis , S ( 2014 . ) , Male Infertility : A Complete Guide to Lifestyle and Environmental Factors . Springer .
Beckman, K., Bennett, S., & Lockyer, L. (2019). Reproduction and transformation of students’ technology practice: The tale of two distinctive secondary student cases. British Journal of Educational Technology, 39, 3315-3328.
Cao,W., Fang,Z., Hou,G., Han,M., Xinrong,X., Dong,J & Zheng,J. (2020). The psychological impact of the COVID-19 epidemic on college students in China. Psychiatry Research,287,1-5.
Dhoot,P & Thakare,R. (2020). A Study on perception of Students’ toward e-learning during COVID-19 Lockdown Phase in India. Dogo Rangsang Research Journal , 10 (7), 334-349.
Feng,H., Deng,Y & Weina,L. (2020). Coronavirus disease 2019: What we know? J Med Virol,92,719–725.
Fink , G . ( 2017 ) Stress : Concepts , Definition and History . Module in Neuroscience and Bio behavioral Psychology , Elsevier , 1-10 .
Garbe,A., Ogurlu,U., Logan,N & Cook,P. (2020). COVID-19 and Remote Learning: Experiences of Parents with Children during the Pandemic. American Journal of Qualitative Research, 4 (3), 45-65.
Hebebci,M., Bertiz,Y & Alan,S. (2020). Investigation of Views of Students and Teachers on Distance Education Practices during the Coronavirus (COVID-19) Pandemic. International Journal of Technology in Education and Science, 4 (4), 267-282.
Hohlfeld, T. N., Ritzhaupt, A. D., & Barron, A. E. (2010). Connecting schools, community, and family with ICT: Four-year trends related to school level and SES of public schools in Florida. Computers & Education, 55, 391–405.
Hollingworth, S., Mansaray, A., Allen, K., & Rose, A. (2011). Parents’ perspectives on technology and children’s learning in the home: Social class and the role of the habitus. Journal of Computer Assisted Learning, 27, 347–360.
Michael,L., Tee,C., Joy,K., Reyes,P ., Vipat,K. & Ho,R. (2020). Psychological impact of COVID-19 pandemic in the Philippines. Journal of Affective Disorders, 277 , 379–391.
Narayanan,H. (2020). E-Learning Dependency and its Influence during COVID-19 with respect to Higher and Tertiary Education. International Journal of Enhanced Research in Educational Development, 8 (5),1-20.
Odriozola-González, P., Planchuelo-Gómez,A., Irurtia,M & Luis-García,R. (2020). Psychological effects of the COVID-19 outbreak and lockdown among students and workers of a Spanish university. Psychiatry Research, 290,1-9.
Povey, J., Campbell, A. K., Willis, L.-D., Haynes, M., Western, M., Bennett, S., Antrobus, E., & Pedde, C. (2016). Engaging parents in schools and building parent-school partnerships: The role of school and parent organization leadership. International Journal of Educational Research, 79, 128–141.
Ramasamy,K & Sundarraj,J.(2020). COVID-19 Impact on Managing School Education: A Critical Review of Online Class from Parents Perspective. Journal of the Social Sciences, 48 (3), 1474-1490.
Ursin , H & Eriksen , H . ( 2004 ) . The cognitive activation theory of stress . Psycho neuro endocrinology , 29 , 567-592 .