اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية بولاية الرستاق نحو استخدام الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والآداب - جامعة صحار - سلطنــة عُمـــان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية بولاية الرستاق نحو استخدام الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تکونت عينة ومجتمع الدراسة من 119 معلمة من ولاية الرستاق، تم اختيارهن عن طريق العينة القصدية، وطبقت عليهن أداة الدراسة، وهي المقياس التي تتکون من 25 عبارة، وقد تم قياس صدق المقياس عن طريق صدق المحتوى، وصدق التعيين، وقد بلغ ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا کرونباخ 0.90 . وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية نحو استخدام الخريطة الذهنية في تدريس النصوص القرائية کانت عالية، وعدم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) في اتجاهاتهن تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة، ومن خلال النتائج السابقة فقد أوصت الدراسة برفع الوعي بأهمية استخدام الخريطة الذهنية في تدريس النصوص القرائية في المناهج التعليمية وبما يتناسب مع المحتوى التعليمي، وضع خرائط ذهنية مشوقة لتدريس النصوص القرائية بالرسوم والصور والألوان تجذب المعلم والطالب للاستمتاع بالتدريس والتعلم، زيادة الدورات التدريبية والنمائية المخصصة لتدريب معلمي اللغة العربية باستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية، إعداد برامج لتبادل الخبرات التربوية بين معلمي اللغة العربية في إعداد الوسائل التعليمية في الخرائط الذهنية اليدوية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التخيلي والإدراک البصري لدى طلبة صعوبات التعلم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 2(25)، 150-166.
أبو زهرة، محمد (2009).مستوى مقروئية النصوص القرائية في کتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ورقة عمل قدمت في المؤتمر العلمي الحادي والعشرون ـــ تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: القاهرة.
أبو عکر، محمد (2009). أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
أبو علام، رجاء (2018). مناهج البحث الکمي والنوعي والمختلط. (ط2). عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، سماح (2014).أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس،1(53)، 224-189.
أحمد، صفاء (2014). التفاعل بين نمط التعلم وأسلوب استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات التفکير المحورية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، مصر، 3(24)، 488-375.
أرباب، معتصم (2014). اتجاهات معلمي ومعلمات الصف نحو الحلقة الأولى ونحو الطريقة الکلية في تدريس مقرر اللغة العربية وعلاقتها بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية على مرحلة الأساس. (دراسة دکتوراة غير منشورة). جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
إسماعيل، ياسر؛ & راضية، أحمد (2011).معايير اختيار النصوص الأدبية العربية في المرحلة الثانوية الدينية العالية الماليزية. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، ماليزيا، 5(1)، 39- 62.
آل رشيد، عبدالله (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم في تنمية مهارة الخريطة الذهنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض. مجلة رسالة الخليج العربي، 38(144)، 87-69.
آل سالم، علي (2017).فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية والوطنية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 1(56)، 51-69.
البکر، فهد ؛ & العشيوي، وفاء (2008). مدى توافر الکفايات المهنية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (133)،116-148.
جابر، حسين (2018). مدى تطبيق معلمي اللغة العربية لمعايير التعلم النشط في تدريس النصوص الأدبية لطلاب الصف التاسع بمدارس منطقة الشارقة التعليمية. (رسالة ماجستير غير منشور). جامعة صحار، صحار، سلطنة عمان .
حريرة، أمينة ؛ & زهران، سماح (2010). دليل المعلم في الخريطة الذهنية لتنمية بعض مهارات التفکير. مجلة البحث العلمي في التربية. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس، 2(11)، 406-385.
حوراني، حنين (2011). أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل طلبة الصف التاسع في مادة العلوم واتجاهاتهم نحو العلوم في المدارس الحکومية في مدينة قلقيلية. (رسالة ماجستير). جامعة النجاح الوطنية- کلية الدراسات العليا-، فلسطين. نابلس.
راشد، حنان (2005). أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الأدب على تنمية مهارات تحليل النص الأدبي وتنمية الاتجاه نحو الأدب واکتساب السلوک التعاوني لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي الأزهري. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس،(50)، 88-56.
رحاب، عبد الشافي؛ &أمين، عبد الرحيم؛ & محمد، شفاء (2018). استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية. مجلة العلوم التربوية، 1(34)، 87-103.
رزق، هناء؛ &الدسوقي، وفاء (2018). أثر التفاعل بين أسلوب عرض الخرائط الذهنية الإلکترونية جزئي / کلي والأسلوب المعرفي ترکيز/ سطحية في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية . تکنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 35، 428-393.
الزيود، يسرى؛ & الدليمي، طه (2017) . أثر تدريس النصوص القرائية باستراتيجيتي التساؤل والتفکير بصوت عال في تحسين مهارات القراءة التحليلية والکتابة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي.(رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية-کلية الدراسات العليا، الأردن.
الساعدي، سيف (2018). اتجاهات معلمي الحلقة الثانية بالبريمي نحو استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية. (دراسة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
السلطي، ناديا (2002).أثر برنامج تعليمي- تعلمي مبني على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تطوير القدرة على التعلم الفعال. ( رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، الأردن.
صديق، حسين (2012). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع. مجلة جامعة دمشق، 28(3+4)، 299- 322.
ضهير، غادة (2013). توظيف الخرائط الذهنية لتنمية مهارة التفکير المنظومي والتحصيل في التکنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. (رسالة ماجستير). الجامعة الاسلامية، غزة.
طه، محمود ؛ &رحاب، شيماء نصر (2016). فعالية استخدام الخريطة الذهنية في تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة في ضوء بعض الأساليب المعرفية. کلية التربية- جامعة سوهاج، 46، 327-346.
العاقب، عبد الجليل (2014). اتجاهات معلمي ومعلمات الصف نحو الحلقة الأولى ونحو الطريقة الکلية في تدريس مقرر اللغة العربية وعلاقتها بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية على مرحلة الأساس محلية دنقلا وحدة دنقلا الإدارية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم درمان الإسلامية. السودان.
العبادي، حامد؛ & جرادات، يونس (2015). أثر استخدام الخريطة الذهنية الإلکترونية في تنمية الاستيعاب القرائي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 469-480.
عبد الرحمن، هدى (2011). استخدام طريقة توليفية في تدريس النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوي لتنمية القراءة الإبداعية والتذوق الأدبي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس-کلية التربية –الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (169)،26-106.
عبد العال، ريهام (2013). فاعلية استخدام الخريطة الذهنية الرقمية في تدريس وحدة الأخطار التي تهدد البيئة بمنهج الجغرافيا على تنمية مهارات حل المشکلات الإبداعي لدى الطالبات بالصف الأولى والثانوي وبقاء أثر تعلمهم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية-مصر، (50)، 159-129.
العزام، عماد (2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في محافظة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية- فلسطين، 6(20)،152-163.
عطا الله، عبد الحميد (2001). فعالية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة على التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة. المؤتمر العلمي الثالث عشر- مناهج التعليم والثورة المعرفية التکنولوجية المعاصرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2(13)،175-148.
العقيلي، عبد المحسن (2002). مدى إدراک وفهم معلمي اللغة العربية لثلاث مفاهيم مختارة تتعلق بنظرية المخططات الذهنية Theory Schema في مهارة القراءة. کلية التربية. جامعة عين شمس، (24)،86-59.
عوض، أحمد ( 2001). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في القراءة والنصوص الأدبية في ضوء تنميتهم مهارات القراءة التحليلية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. کلية التربية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية –کلية التربية، 16(2)،56-103.
العيسوي، جمال (2002). أثر استخدام استراتيجية القراءة الجهرية الزوجية المتزامنة في علاج ضعف القراءة الجهرية وتحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس –کلية التربية –الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (15)،24-66.
فتحي، قيرع (2015). دافعية التدريس لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ظل المقاربة بالکفاءات واتجاهاتهم نحوها دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية الجلفة. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، جامعة زيان عاشور بالجلفة –کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، (13)189-215.
فرحات، أحمد ؛ & غنيم، محمد؛ & فرجون، خالد (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنية التفاعلية وأثرها على التفکير البصري. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان –کلية التربية، 21(3)، 838-783.
قسم الإحصاء والمؤشرات ((2018. محتوى المادة الإلکترونية.المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، سلطنة عمان.
 الفوري، رقية (2009). فاعلية استراتيجية الخريطة الذهنية في تحصيل مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف التاسع في سلطنة عمان واتجاهاتهن نحوها. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان .
کاظم، أثير (2015). الخريطة الذهنية کأداة للتفکير ودورها في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة أمسيا. جمعية إمسيا التربية طريف الفن، 3،84 -105.
الکعبي، محمد (2018). اتجاهات معلمي مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة نحو استخدام الحاسوب في التدريس بمحافظة البريمي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
الکندي، أحمد (2016 ).اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استخدام الحاسوب في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية بالصفين السابع والثامن بالبريمي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
مان، فولفجانج؛ &بحيري، سعيد (2004). النص: نوعه ونمطه. علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي بجدة، 13(51)، 147-216.
محمد، عبد الرزاق (2011). أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 53، 316-375.
مت دهان، حسن؛ & العامري، سعيد (2009). تقويم کتب اللغة العربية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير اللغة العربية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 1(71)، 186-226.
المشايخية، شميسة (2016). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تحصيل طالبات الصف العاشر الاساسي لمادة الدراسات الاجتماعية واتجاههن نحو المادة بسلطنة عمان . (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة صحار، سلطنة عمان .
المهلل، غادة (2012). أثر برنامج الخرائط الذهنية على تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية الإبداع لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. (رسالة ماجستير). مملکة البحرين.
المولد، حليمة (2009). أثر استخدام الخرائط الذهنية في التدريس على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الجغرافيا. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- کلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. (91)، 126-144.
الهدابية، شمساء (2017). واقع استخدام معلمات العلوم للألعاب التعليمية في تدريس الأنشطة العلمية وعلاقته باتجاهاتهن نحوها في مادة العلوم للتعليم الأساسي من (1-4) بمحافظة الداخلية. (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة صحار، سلطنة عمان .
هواري، فيصل (2013 ). فاعلية برنامج علاجي للتخلص من ضعف القراءة وأثره على تحسين مستوى التحصيل الطلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. مجلة القراءة والمعرفة-مصر، (143)، 89-108.
الوتار، نوري؛ & البلهان، عيسى (2014). اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو المجالات القرائية والأدبية للصف الثاني الثانوي بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، 22(2)، 502- 469.
وقاد، هديل ( 2009). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية على تحصيل بعض موضوعات مقرر الأحياء لطالبات الصف الأول ثانوي الکبيرات بمدينة مکة المکرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
وزارة التربية والتعليم (2017). کتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف الخامس. مسقط: سلطنة عمان.
المراجع الأجنبية
Anggani, R . (2013). Evaluating Students Mind Maps in Academic Reading Clas. (Master Thesis). (Doctoral dissertation, Program Studi Pendidikan Bahasa Inggris FBS-UKSW).
Eppler, M. (2006). A comparison between concept maps, mind maps, conceptual diagrams and visual metaphors as complementary tools for knowledge construction and sharing. Journal Of Information Visualization. 5(3), 202-210.
Gannerud, E; & Ronnerman, K. (2005). Studying Teachers Work Through Mind-Maps1.M2.A2.New Zealand, 2(2),67-82.
Ibrahiem, V; & Al Sheikh, M. (2007). Comparison between Cognitive maps for children with learning Disabled, & Menteal Retardation in Cognitive Assessment System (PASS)-among Egyptioan School Children. (Master Thesis).
Icrish. (2018). Recent Interdisciplinary Studies in Humanities..(Master Thesis). Sapienza University of Rome. Organizer, Department of Communication and Social Research, Italy.
Keles, O. (2012) . Elementary Teachers Views on Mind Mapping. International Joumal of Education, 4(1),93.
 
Mohaidat, M. (2018). The Impact of Electronic Mind Maps on Students Reading Comprehension .English language teaching, 11(4),32-42.
Noonan, M.(2013). Mind maps:Enhancing mdwifery education. Nurse education today, 33(8), 847-852.
Phatchara, P; & Pothitha,S. (2013). Development of English Reading Comprhension by Using Concept Maps. Faculty of Education. Khon kaen University. Procedia-Social and Behavioral, 116. 497-501.
Radix, C. A ; & Abdool.(2013).Using Mind Maps For the Measurement and Improvement of Learning Quality. The CaribbeanTeaching Scholar, .3(1).
Salehi, H, Asgari, M; & Amini, M.(2015).Impacts of the Extensive Reading Texts on the Writing Performance of Iranian EFL Pre-university Students. Asian Journal of Education and e-Learning, 3(4),2321-2454.
Sumarjati, A. (2017). The Use of Mind Maps to Improve Vocational School Students Reading Comprehension. (Master Thesis).Sanata Dharma University Yogyakarta.
 Sumen,O; & Hamza, C.(2016).Pre-Service Teachers Mind Maps and Opinions on Sten Education Implemented in an Envionmental Literacy Course. Educational Sciences. Theory and Practice, 16(2),459-476.
Yunus,M .M; & Salehi, H,& John, D. S. A. (2013). Using Visual Aids as a Motivational Tool in Enhancing Students Interest in Reading Literary Texts. Arxiv preprint arxiv ,1305-6360.
Zipp, G; & Maher, C .(2013). Prevalence of Mid Mapping as a Teaching and learning Strategy in Physical Therapy Curricula. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 13 (5), 21-32.