واقع ثقافة ريادة الأعمال ومعوقاتها لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم-سلطنة عمان

2 هيئة حماية المستهلک-سلطنة عمان

3 الجامعة الإسلامية العالمية-ماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بسلطنة عمان، وذلک من خلال دراسة مستوى الوعي بريادة الأعمال لدى عينة الدراسة والمعوقات التي تحد من إقبال الطلبة على ريادة الأعمال من وجهة نظرهم، إضافة لبحث الفروق في واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى أفراد العينة تبعا لمتغيرات الجنس، والصف، وعمل الوالدين. وقد تألفت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتطوير استبانة مکونة من (45) عبارة موزعة على محورين رئيسيين؛ يتناول الأول وعي الطلبة بثقافة ريادة الأعمال، والمحور الثاني يناقش المعوقات التي قد تتسبب في ضعف إقبال الطلبة على ريادة الأعمال. وقد خلصت النتائج إلى أن مستوى وعي الطلبة بثقافة ريادة الأعمال جاء بدرجة مرتفعة، في حين جاء مستوى وجود المعوقات التي تحد من التوجه نحو ريادة الأعمال بدرجة متوسطة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولم يکن هناک أية فروق ذات دلالة إحصائية في باقي المتغيرات.
 

الكلمات الرئيسية


البراشدية، حفيظة؛ والظفري، سعيد (2020). اتجاهات طلبة التعليم العالي بسلطنة عمان نحو ريادة الأعمال. المؤتمر الدولي السابع لکلية التربية -التعليم وريادة الأعمال: الفرص والتحديات. متوفر على https://conferences.squ.edu.om/educonference2020/Arabic.
جامعة السلطان قابوس (2020). توصيات المؤتمر الدولي السابع لکلية التربية -التعليم وريادة الأعمال: الفرص والتحديات. متوفر على https://conferences.squ.edu.om/educonference2020/Arabic.
الجهوري، أحمد (2020). بيان عاجل أمام "الشورى" حول الباحثين عن عمل. متوفر على https://alroya.om/p/266503.
الحبسية، نجاح (2017). فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية معارف ومهارات طالبات الصف الحادي عشر نحو ريادة الأعمال في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الحمالي، راشد؛ والعربي، هشام (2016). واقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة حائل وآليات تفعيلها من وجهة نظر الهيئة التدريسية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (76)، 387-442.
الحواجرة، کامل محمد (2018). الدور الوسيط لقدرات ذکاء الأعمال بين الريادة التنظيمية والنجاح الاستراتيجي في الجامعات الحکومية الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 14(3).
رمضان، ريم (2012). تأثير موقف الطلاب من ريادة الأعمال في نيتهم للشروع بأعمال ريادية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، 28(2)، 361-385.
الرميدي، بسام سمير (2018). تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 6، 372-394.
الساحة العمانية (2013). ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تختتم أعمالها بإعلان النتائج وحزمة من الإجراءات القابلة للتطبيق. متوفر على https://om77.net/forums/thread/778217.
السعوي، محمد (2016). اتجاهات الشباب السعودي نحو العمل في المهن والوظائف الصغيرة بالقطاع الخاص: أحد مظاهر التغير الاجتماعي في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم العربية والإنسانية-جامعة القصيم،السعودية، 10(2)، 1089-1150.
الشميمري، أحمد بن عبد الرحمن، والمبيريک، وفاء بنت ناصر (2019). ريادةالأعمال (ط1). الرياض: مکتبة العبيکان.
عبد الفتاح، محمد (2016). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضيرية/ جامعة الملک سعود واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية،ﻣﺼﺮ، 3(17)، 623-654.
العتيبي، منصور؛ وموسى، محمد (2015). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدي طلاب جامعة نجران واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 162(2). 615-670.
العريمية، خولة (2016). تفعيل دور الإدارة المدرسية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
عطا، محمود؛ وأحمد، إيمان؛ والسيد، خالد (2018). آليات دعم ريادة الأعمال في التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 116(7)، 413 – 477.
علي، سي مر آزاد (2019). ريادة الأعمال کمدخل لعملية التغيير الاقتصادي والمجتمعي. مجلة الحوار، سوريا، 73، ص103-108.
علي، قيس محمد (2010). علاقة عمل طلاب المرحلة الاعدادية بعد الدوام باتجاهاتهم المستقبلية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية،جامعة الموصل، 10(3)، 23-51.
المجلس الأعلى الأردني للسکان (2018). دراسة اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الأعمال والبيئة المؤسسية الداعمة في الأردن (بحث غير منشور). المملکة الأردنية الهاشمية. متوفر على https://www.hpc.org.jo/ar/content.
المجلس الأعلى للسکان (2018). اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الأعمال والبيئة المؤسسية الداعمة في الأردن. المملکة الأردنية الهاشمية.
المخيزيم، حسام (2017). واقعتنميةثقافةريادةالأعماللطلابجامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة.  کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (2012). مشروع التعليم للريادة في الدول العربية: المکون الثاني (2010-2012) -تقرير توليفي. متوفر على https://unevoc.unesco.org/fileadmin/user_upload.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2017). إعداد الشباب العربي لسوق العمل: استراتيجية إدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن الـ 21 في قطاع التعليم العربي. متوفر على http://www.alecso.org/nnsite.
منظمة العمل الدولية واليونسکو (2010).  نحو ثقافة للريادة في القرن الواحد والعشرين: تحفيز الروح الريادية من خلال التعليم للريادة في المدارس الثانوية. متوفر عبر الرابط https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000147057_ara.
موسى، أحمد محمد بکري (2018). منظومة ريادة الأعمال بجامعات کل من سنغافورة وتايوان والمملکة العربية السعودية: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 178(2)، 585 – 628.
النجار، فايز جمعة؛ والعلي، عبد الستار محمد (2010). الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة (ط2). عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم (2013). ندوة التعليم وکفايات القرن الحادي والعشرين. متوفر على https://home.moe.gov.om/topics/1/show/2417.
وزارة التربية والتعليم (2014). الندوة الوطنية: التعليم لريادة الأعمال والابتکار. متوفر على https://home.moe.gov.om/pages/176/show/675.
اليماني، عبير (2016). دورالإدارةالمدرسيةفيتعليمريادةالأعماللطلابالمرحلةالثانوية.  رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة الملک سعود.
Al Lawati, E.; Abdul Kohar, U. & Ebi Hashim (2020). Entrepreneurship Education in Oman: A Scoping Review. 7th International Conference of the College of Education “Education and Entrepreneurship: Opportunities and Challenges, Muscat 2-4 March, 2020.
Arasti, Z.; Falavarjani, M. and Imanipour, N. (2012). A Study of Teaching Methods in Entrepreneurship Education for Graduate Students. Higher Education Studies, 2(1), 1-10.
Farnya, S.; Frederiksen, S. H.; Hannibal, M. and Jonese, S. (2016). A Culture of entrepreneurship education. Entrepreneurship & Regional Development, 28(7), 514-535.
Meyer, N. (2014). Creating an Entrepreneurial Culture among Students through Entrepreneurship Development Programmes (EDP). Mediterranean Journal of Social Sciences, 5(13), 281-289.
MIT Enterprise Forum (2020). A Subsidiary of MIT Technology Review. Available on https://mitefarab.org/ar/impactreport/index.
Morganthaler, D.T.  & Barber, D.D. (2007). Importance of Entrepreneurship to Economic Growth, Job Creation and Wealth Creation, Canada-United states, Law Journal, 33(1).
Saleh, H. A. (2014). The Perceptions of the Lebanese Students of Choosing their Career in Entrepreneurship. Jordan Journal of Business Administration, 10(2), 333-364.
 The Global Entrepreneurship and Development Institute- GEID (2020). Global Entrepreneurship Index 2019. Available on https://www.researchgate.net/publication/338547954.
Yusuf, N., & Albanawi, N. (2016).The role of entrepreneurship in economic development in Saudi Arabia. International Journal of Business and Economic Development, 4 (1), 47-55.