أثر استخدام التعلم عن بعد في التعامل مع المشکلات السلوکية للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة نطق وتخاطب- وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التعليم عن بعد مع الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية، وإلى الکشف عن مدى تأثير استخدام التعليم عن بعد في حدة المشکلات السلوکية لکل من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة الفکرية. تکونت عينة الدراسة من (51) طفل من ذوي الإعاقات النمائية، مقسمين إلى (39) من ذوي اضطراب طيف التوحد، (12) من ذوي الإعاقة الفکرية، وجميعهم من الذکور والإناث الملتحقين بمدارس ومراکز التربية الخاصة بدولة الکويت، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (4-37) سنة. واستخدمت الدراسة مقياس تقدير المشکلات السلوکية للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية في ضوء التعليم عن بعد (إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى 41% من عينة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد قد تلقوا التعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا، بينما کان 66.7% قد تلقوا من عينة الأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية.  کما أشارت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تحسن المشکلات السلوکية بين الأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية والأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، وکانت الفروق لصاح الأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية. وأخيراً فقد أظهرت النتائج أن أکثر المظاهر التي تحسنت لدى فئة اضطراب طيف التوحد کانت: " کثرة الحرکة اثناء تأدية نشاطاته المدرسية" في بعد النشاط الزائد، و " ابتعاده عن الانشطة التي تتطلب الترکيز لمدة طويلة" في بعد تشتت الانتباه، و" ضرب زملائه" في بعد العدوان، وأخيراً " اللعب بمفرده" في بعد السلوک الانسحابي. وبالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية فقد کانت أکثر المظاهر تحسنا هي: " الإجابة على الاسئلة باندفاع وبلا تفکير" في بعد انشاط الزائد" و " الالتفات حولة دون سبب" في بعد تشتت الانتباه"، و " يتشاجر مع زملائه" في بعد العدوان، وأخيرا " اللعب بمفرده" في بعد السلوک الانسحابي.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً المراجع العربية
الحيلة، محمد محمود. (2007). الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها (سيکولوجيا وتعليما وعمليا). عمان: دار المسيرة للنشر.
خطاب، محمد أحمد. (2005). الطفل التوحدي: تعريفها- تصنيفها- أعراضها- تشخيصها-أسبابها- التدخل العلاجي. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال. (2009). مقدمة في تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة. عمان: دار   الفکر للنشر والتوزيع .
خليفه، وليد السيد (2006) : الکمبيوتر والتخلف العقلى فى ضوء نظرية تجهيز المعلومات . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية.
خميس، محمد عطية. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعليم الإلکتروني. القاهرة: دار السحاب.
دبيس، سعيد و الشمري، طارش و الفوزان، إبراهيم والغامدي، عزة (2002). إعداد مقاييس سيکومترية لتقدير المشکلات السلوکية لدى الأطفال المعاقين في المملکة العربية السعودية. مشروع بحث مدعوم من مرکز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض.
الروسان، فاروق. (2010)، سيکولوجية الأطفال غير العاديين: مقدمة في التربية الخاصة، الطبعة الثامنة، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.

الزارع، نايف. (2010). المدخل إلى اضطراب التوحد: المفاهيم الأساسية وطرق التدخل،عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.

زيتون، کمال عبد الحميد. (2003): التکنولوجيا المعينة لذوي الاحتياجات الخاصة بين الاسطورة والواقع والخطوات الفعلية، المؤتمر العلمي السنوي التاسع للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم بالاشتراک مع جامعة حلوان، تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، في الفترة من (3-4) ديسمبر، ص ص 67-86.
سالم ، أحمد .(2004). تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.
سليمان، عبد الرحمن سيد. (2001). إعاقة التوحد. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
الشامي, وفاء علي(2004). خفايا التوحد, أشکاله, أسبابه, و تشخيصه. مکتبة الملک فهد الوطنية. السعودية.
عبيد، ماجدة السيد. (2000). تعليم تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة – مدخل إلى التربية الخاصة –. عمان: دار صفاء.
العريني، سارة إبراهيم (1426/2005). التعليم عن بعد. الرياض: مطابع الرضا.
فراج، عثمان لبيب. (2002). برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية. القاهرة.
قبلان، أحمد. (2008). أبرز المشکلات السلوکية التي تميز أطفال التوحد عن الأطفال العاديين من وجهة نظر أولياء الأمور في محافظة جرش، مجلة جامعة دمشق,25 (2)، 117-144.
الهادي، محمد.(2005). التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
 
ثانياً المراجع الأجنبية
American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed., revised). Washington,D.C: American Pschiatric Association.
Bildt, A. D., Sytema, S., Kraijer, D. Sparrow, S., & Minderaa, R. (2005). Adaptive functioning and behaviour problems in relation to level of education in children and Adolescents with intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 9,672-681.
Harvey,S. (2003). Building effective blended learning program", issue of educational technology, 43(6)39-45.
Heward, W. (2006). Exceptional children: An introduction to special  education. Upper Sanddle River: Memill & Prentice Hall.
Keefer. L & Kalb .R (2012). Prevalence and risk factors for attention deficit hyper activity, Journal of Autism and Developmental Disorders, 25, 67-88.
Langone, J. , Clees, TJ, Rieber, L. , & Matzko, M. (2003) : The future of computer – based interactive technology for teaching individuals with moderate to severe disabilities : issue related research and practice .journal of special education technology .18(1) 5-15.
Smith, (2001). Introduction to special education: Teaching in  An age of challenge.Journal of Early Intervention, 14, 152-176.
Symon, J.B. (2005) . Expanding Interventions for Children with Autism: Parents as Trainers. Journal of PositiveBehavior Interventions, 7 (3): 159-173.
Treavarthen, C., et al, (1996). Children with autism diagnosis and intervention to meet their needs. London, Jessica Kingsley Publishers.
Wirojanan, J., Jacquemont, S., Diaz, R., Bacalman, S., Anders, T. F., Hagerman, R. J., & Goodlin-Jones, B. L. (2009). The efficacy of melatonin for sleep problems in children with autism, fragile X syndrome, or autism and fragile X syndrome. Journal of clinical sleep medicine: JCSM: official publication of the American Academy of Sleep Medicine, 5(2), 145.‏