دور القيادة الإيجابية في الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الحکومية بمنطقة العين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک بقسم الادارة التربوية - جامعة طيبة

2 باحثة ماجستير في التربية الابتکارية - جامعة الإمارات

المستخلص

               يهدف البحث إلى الکشف عن مجال ممارسة القيادة الإيجابية العامة الإيجابية والرغبة في رؤية معلمات الحلقة الثالثة (الثانوية) بالمدارس الحکومية في مجال الرضا الوظيفي ووجهة نظرهم وفضاء الخبرة. حقق أهداف البحث لأفضل النتائج من (60) فقرة. ونتائج البحث وهي استبانة مکونة من (60) فقرة. أظهرت نتائج البحث أن درجة الممارسة الإيجابية للقيادة لدى مديري المدارس الحکومية من وجهة نظر المعلمين في جميع المجالات کانت (بدرجة عالية) ، بينما کانت درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم العام من وجهة نظرهم. کانت النظرة في جميع المجالات (بدرجة عالية) ، باستثناء مجال (طبيعة العمل) ، وجاءت بدرجة متوسطة ، کما کشفت النتائج عن ارتباط إيجابي بين تقييم درجة الممارسة القيادية الإيجابية بين مديري مدارس التعليم العام ککل والمستوى العام للرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم

أ- المراجع العربية
- إبراهيم، حنان عباس وعلي، أميرة محمد. (2018). العلاقة بين الأنماط القيادية لمديري المدارس ومستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، مجلة العلوم التربوية، مجلد (19) العدد (3)، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا - عمادة البحث العلمي، السودان.
- أبو حسين، أسعد صبحي أسعد. (2016). الأسلوب القيادي المتبع لقائد المدرسة وأثره على الرضا الوظيفي من وجهة نظر المُعلّم: دراسة تطبيقية على عينة من مدارس التعليم الأهلي بالرياض، مجلة کلية التربية، مجلد (64) العدد (4) أکتوبر، کلية التربية – جامعة طنطا، مصر.
- أبو زيد، حمادة فوزي ثابت. (2016). سلوکيات القيادة الداعمة للتمکين وعلاقتها بالرضا الوظيفي والإبداع في ظل تأثير القيادة الذاتية والتمکين النفسي للمرؤوسين، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، العدد (4) أکتوبر، کلية التجارة – جامعة عين شمس، مصر.
- أبو عيشة، زاهدة جميل نمر. (2015)، الرضا الوظيفي لدى موظفي المکتبات الجامعية السعودية وعلاقته بالأنماط الإدارية لقادتها، مجلة العلوم التربوية، العدد (23) أبريل، کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي، مصر.
- الجيار، سوسن. (2016). بعد الاستحقاق الثالث مصر في حاجة إلى القيادة الناجحة، جمعية إدارة الأعمال العربية، العدد (152) مارس، مصر.
- الرويشد، فهد عبد الرحمن. (2009). الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت: دراسة تقويمية، مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد (64)، جامعة الزقازيق، کلية التربية، مصر.
- الزهراني، سلوى بنت عطية بن علي.      (2020). درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة قلوة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن، مجلة التربية، العدد (185)، مجلد (2) يناير، کلية التربية – جامعة الأزهر، مصر.
- الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن. (2020). أنماط القيادة السائدة لدى مديري مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة بورسعيد وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين: دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية، العدد (29) يناير، کلية التربية – جامعة بور سعيد، مصر.
- الشهري، عبد العزيز سالم مهدي. (2020). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس مدينة الدمام وعلاقتها بالرضا الوظيفي عند المعلمين، مجلة التربية، العدد (186) مجلد (2) أبريل، کلية التربية – جامعة الأزهر، مصر.
- العنزي، تهاني صالح. (2018). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (44) يوليو، مرکز جيل البحث العلمي، الکويت.
- العوني، مشاعر اسماعيل أحمد. (2015). الرضا الوظيفي وأثره على أداء العاملين: بالتطبيق على ديوان الضرائب، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا – جامعة النيلين، السودان.
- المعيلي، حمد بن عبد الله بن إبراهيم. (2006). الرضا الوظيفي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، المجلد (7) العدد (الأول)، جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية.
- اليتيم، عزيزة والصانع، أحمد. (2006). العلاقة بين بيئة العمل ومستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، العدد (الأول)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
- أوبري، محمد ربيع. (1978). التوجيه التربوي والقيادة التربوية الناجحة، مجلة التوثيق التربوي، العدد (16) سبتمبر، وزارة التربية والتعليم.
- بوحنة، حورية. (2014). الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على ممرضي القطاع الصحي بمدينة تقرت، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، الجزائر.
- بومنقار، مراد. (2015). مظاهر الرضا الوظيفي ومسبباته، مجلة عالم التربية، العدد (52) نسخة (16) أکتوبر، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
- جرجس، ملاک. (1965). سيکلوجية القيادة الإدارية الناجحة. نشرة الخريجين، العدد (7) أبريل، المعهد القومي للإدارة العليا.
- حفيظي، سليمه. (2016). العلاقة بين القيادة الإدارية الناجحة وتحقيق الإبداع الإداري، مجلة التغير الاجتماعي، العدد (الأول) يوليو، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
- خليل، مراد. (2017). الرضا الوظيفي لدى عمال المؤسسات والمنشآت الرياضية، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (48) سبتمبر، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
- سعادة، سميرة عبد الرحمن. (2019)، الأنماط الإدارية لمدراء ومديرات المدارس الحکومية في مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان بالأردن وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (21) مجلد (3) سبتمبر، المرکز القومي للبحوث، غزة.
- عبابسة، هاشمي أحمد. (2016). دور الرضا الوظيفي في تحسين أداء العاملين: دراسة حالة مرکب تکرير الملح بمنطقة الوطاية – بسکرة – الجزائر، دراسات - العلوم الإدارية، ملحق مجلد (43)، عمادة البحث العلمي – الجامعة الأردنية، الأردن.
- عبد الحميد، غانم. (1992). القيادة الناجحة، مجلة الوعي الإسلامي، نسخة (27) العدد (318) أغسطس، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- عبد الفتاح، عصام عطية. (2020). تصور مقترح لتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش في ضوء آرائهم، المجلة التربوية، المجلد (77) سبتمبر، کلية التربية – جامعة سوهاج، مصر.
- عبد الله، عبد الرحيم الشاذلي يحيى. (2017). الرضا الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي للمتعاقدين بکلية العلوم الإدارية والإنسانية – جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية ، مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية العلمية، العدد (الأول) يناير، کلية العلوم الإدارية والاقتصادية والاجتماعية – جامعة غرب کردفان، المملکة العربية السعودية.
- عبد المطلب، إبراهيم عبد السلام أحمد. (2018). الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي: دراسة تطبيقية على عينة من العاملين بالبنوک الإسلامية، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، العدد (19) يناير، مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية – جامعة لونيسي علي البليدة 2، السودان.
- عصماني، مريم. (2017). القيادة والرضا الوظيفي: دراسة ميدانية بمؤسسة خزينة ولاية ورقلة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، الجزائر.
- عطية، محسن. (2010). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية، دار المناهج، الأردن.
- محمد، فيصل يونس. (2014). الرضا الوظيفي: نظرياته وعناصره، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (105)، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية. الجمهورية العراقية.
- مهدي، ميادة حياوي. (2014). دور المهارات القيادية الناجحة في تبني استراتيجية التميز لمنظمات الأعمال: دراسة تحليلية في مصرفي الرافدين و الرشيد – النجف الأشرف، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد (30)، کلية الإدارة والاقتصاد – جامعة الکوفة.
ب- المراجع الأجنبية
-  Shurbagi, A & Alferjani, S. (2015): The Relationship between Transformational Leadership Style Job Satisfaction and the Effect of Organizational Commitment, Al-Zaytoonah University Journal, No.13.
- Al-jaf, Ali Ismail. (2016): Importance of Transformational Leadership Dimensions Application in Wasit Local Institutes with Managers’ Opinions Through “Age” in Accordance with Partial Transformation of Administrative and Transactional Authorities to Governors: Case Study, Alotroha Journal for the Humanities, No.3, Vol.1.
- American Council on Education (2011): Strength Through Global Leadership and Engagement, U.S. Higher Education in The 21st Century. Report of the Blue Ribbon on Global Management, Washington, American Council on Education.
- Davies, B. & Ellison, L. (2005): School Leadership in the 20st Century, Developing a Strategic Approach, (2nd Edition), Oxford, UK, Routledge – Taylor and Francis Group.
- Egan,Sean . (2001): Motivation and Satisfaction of Chicago Public School’ Teachers: An Analysis Based on the Herzberg Motivation Theory, Dissertation Abstract International, No. 62, Vol. 8.
- Yates, L.A. (2014): Exploring the Relationship of Ethical Leadership with Job Satisfaction, Organizational Commitment and Organizational Citizenship Behavior, The Journal of Values-Based Leadership, Vol.7, Issue 1 Winter/Spring.