مُمَارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي للصفوف (5- 10) بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والآداب - جامعــــــة صحـــــــار - سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي(5-10) في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، والکشف عمّا إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي(5-10) بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان تُعزى لمتغيري النوع وسنوات الخبرة، وذلک باستخدام المنهج الوصفي. وتکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مدارس الصفوف (5-10) بمحافظة شمال الباطنة، سلطنة عمان خلال العام الدراسي 2020/2019 والبالغ عددهم 3293 معلماً ومعلمة، وبلغت عينة الدراسة 329 معلم ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد أعد الباحث استبانة مکونة من 35 فقرة لجمع البيانات. وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: (1) درجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي للصفوف (5- 10) بمحافظة شمال الباطنة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.39) وبانحراف معياري (0.55). (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي للصفوف (5- 10) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي، لصالح الإناث.(3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة بمدارس التعليم الأساسي للصفوف (5- 10) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح عينة الدراسة ذوي الخبرتين؛ من 10 إلى 20 سنة، وأکثر من 20 سنة في جميع محاور الدراسة. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات منها: حث إدارات المدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) على ممارسة القيادة المُوَزَّعَة، لما تحققه من سهولة وسرعة في إنجاز الأعمال، والعمل على تنفيذ دورات تدريبية، وورش عمل لإکساب مديري المدارس مهارات القيادة المُوَزَّعَة، وحث مديري مدارس التعليم الأساسي للقيام بتبادل الزيارات فيما بينهم، لتبادل الخبرات الإدارية، وإجراء دراسات حول العلاقة بين القيادة المُوَزَّعَة والإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي، وإجراء دراسات حول أسلوب القيادة الإدارية وأثره على الفعالية الإنتاجية بمدارس التعليم الأساسي.

أولاً: المراجــع العربيــة
أبو زر، أيمن.، فؤاد. (2015). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة المُوَزَّعَة وعلاقتها بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم. (رسالة ماجستير غير منشورة).     الجامعة الاسلامية، غزة، کلية التربية.
أبو سمرة، محمود.، أحمد؛ والطيطي، محمد.، عبدالإله. (2019). مناهج البحث العلمي من التبين إلى التمکين. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
أبو علام، رجاء.، محمود. .( 2014) مدخلإلىمناهجالبحثالتربوي. القاهرة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
أبو النيل، محمود.، السيد. (1990). علم النفس الاجتماعي. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع.
الأصمعي، محمد. (2005). الإصلاح التربوي والشراکة المجتمعية المعاصرة من المفاهيم إلى التطبيق. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الأغبري، عبدالله. (2008). الإدارة المدرسية: البُعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر. القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
الأنصاري، علي.، صبري. (2018). دور الإدارة المدرسية في تفعيل تطبيق مدخل القيادة المُوَزَّعَة بالمدارس الثانوية بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، کلية التربية،  (35)، 294-314.
البشر، فاطمة. ( 2016 ) . واقع ممارسة رؤساء الأقسام التربوية للقيادة المُوَزَّعَة بکلیة العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.مجلةالعلومالتربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 7(1)، 267-213.
الجابري، سعيد.، خليفة؛ الحامدي، ناصر.، خلفان؛ والمکتومي، خميس. (6 مارس 2020). اتصال هاتفي، ولاية صحار.
جريدة عمان، (2020). التربية والتعليم تواصل جهــودها الــراميــة إلــى تجــــــــويد عناصر العملية التعليمية. مسترجع من موقع جريدة عمان
 https://www.omandaily.om/?p=748340
الحارثي، سالم.، سيف. (2014). تصور مقترح لتطوير الإبداع الإداري لدى مديري المدارس في محافظة الشرقية بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الحريري، رافدة. (2007). التخطيط الاستراتيجي في المنظومة المدرسية. عمَّان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسب الله، سامي.، سعيد. (2014). درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية بمحافظات غزة للقيادة المُوَزَّعَة وعلاقتها بالروح المعنوية لدى المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية، کلية التربية، غزة، فلسطين.
حسين، سلامة.، عبد العظيم. (2014). اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. دار الفکر للنشر والتوزيع.
خلف الله، شيرين.، عبدربه .(2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة خان يونس   للقيادة المُوَزَّعَة وعلاقتها بفاعلية أداء المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
خليفة، رندة.، عبدالله .(2013). درجة ممارسة مديري وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للقيادة المُوَزَّعَة وآليات تفعيلها. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية، کلية التربية، غزة، فلسطين.
الخواجا, عبد الفتاح. (2009). تطوير الإدارة المدرسية والقيادة الإدارية. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
درادکة، أمجد.، محمود؛ وظافري، محمد.، علي. (2014). درجة ممارسة القيادة الموزعة لدي مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 4 (10)، 399-420.
دياب، إسماعيل.، محمد. (2001). الادارة المدرسية. عمان: دار الجامعة الجديدة للنشر.
ربيع، محمد.، ورجب، محمد. ( 2017). درجة ممارسة القيادة المُوَزَّعَة لدى مديري مدارس وکالة الغوث في محافظات غزة وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر معلميهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، کلية التربية، غزة.
الزکي، أحمد.، و حماد، وحيد.(2011). القيادة المُوَزَّعَة أسسها ومتطلبات تطبيقها في مدارس التعليم            بمصر. مجلة کلية التربية، جامعة بور سعيد،1 (10)، 453-499.
الزهراني، صالح.، غرم. (2019). القيادة المُوَزَّعَة لقادة المدارس وعلاقتها بالثقة التنظيمية: دراسة ميدانية على مدارس التعليم الحکومي بمحافظة القويعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (108)، 196-211.
سمارة، نواف.، والعديلي، عبدالسلام. (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. الأردن:  دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشاعر، حسين.، سليم. (2016). الابداع الإداري وعلاقته بالمهارات القيادية لدي مديري مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، غزة بفلسطين.
الشبلي، علي؛ والکمشکي، أحمد. (6 مارس 2020). اتصال هاتفي، ولاية صحار.
الشتري، عبدالعزيز.(2010). واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة            المُوَزَّعَة. مجلة التربية، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 13 (28)، 13-56.
الشريفي، عباس.، عبد مهدي. (2017). القيادة المُوَزَّعَة لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين. سلسلة العلوم الانسانية، جامعة مؤتة، 32 (4)، 13-42.
الشهراني، ندى. (2010). تطوير الداء الاداري بالمدارس الثانوية للبنات في ضوء مدخل القيادة المُوَزَّعَة تصور مقترح. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
صايمة، سمية.، مصطفى. (2016). درجة ممارسة المديرين للقيادة المُوَزَّعَة في المدارس الثانوية    بمحافظات غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، 6 (20)، 13-56.
الصوافية، نصراء.، محمد. (2008). تفعيل المشارکة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي في بعض الجوانب الإدارية بمدارس التعليم الأساسي (1-4) في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، کلية التربية، مسقط.
عاشور، محمد.، علي. (2010). دور مدير المدرسة في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي في سلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية،11 (4)، 75-106.
العبادي، محمد.، عبدالرحمن. (2017). القيادة المُوَزَّعَة لدي مديري المدارس الثانوية الحکومية وعلاقتها بتوافر أبعاد المنظمة الساعية للتعلم من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الوسط، الأردن.
عبدالله، إيناس.، محمد. ( 2015). القيادة المُوَزَّعَة لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالتفاؤل الأکاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
العبرية، نعيمة. (2017). علاقة نمطي القيادتين الخادمة والمُوَزَّعَة بصنع القرار الأخلاقي لدي مديرات مدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عجوة، أحمد.، فتحي. ( 2012). القيادة المُوَزَّعَة دراسة تطبيقية على المدارس الابتدائية. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة،1 (36)، 1-30
العرابيد، نبيل. (2010). دور القيادة التشارکية بمديريات التربية والتعليم في حل مشکلات مديري    المدارس الثانوية بمحافظات غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). غزة، فلسطين.
عطوي، جودت.(2008). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمان:    دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العلياني، عبيدالله.، عبدالله. (2018). درجة تطبيق القيادة المُوَزَّعَة في مدارس التعليم العام بمنطقة الباحة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 26 (2)، 490-517.
العمايرة، محمد.، حسن. (2015). مبادئ الإدارة المدرسية. عمّان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
الغامدي، فاطمة. (2019). أرجوحة الشرکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع. السعودية: مکتبة الملک فهد الوطنية.
القحطاني، سالم.، سعيد. (2008). القيادة الإدارية التحول نحو نموذج القيادية العالمي، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
قشوع، ميادة (ب.ت). الشراکة المجتمعية. مسترجع من
http://www.jordanzad.com/print.php?id=125814
القوصي، محمد.، مفيد. (2015). الإحصاء الوصفي والاستدلالي. عمّان: مرکز الکتاب الأکاديمي.
مجلس التعليم. (2018). الاستراتيجية الوطنية للتعليم في سلطنة عمان 2040.  مسترجع من موقع مجلس التعليم https://www.educouncil.gov.om/projects
مجلس التعليم. (2018). دليل جائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني. مسترجع من الموقع الإلکتروني لمجلس التعليم بسلطنة عمان. https://www.educouncil.gov.om
مجمع اللغة العربية. (2005). المعجم الوسيط (ط4). القاهرة: مکتبة الشروق الدولية.
مجلس التعليم. (2018). مشروع وثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان. مسترجع من موقع مجلس التعليم https://www.educouncil.gov.om/projects
المحيلبي، عبدالعزيز. (2016). لامرکزية التعليم ومجالات تطبيقها کما يدرکها مديرو ومديرات المدارس الحکومية في دولة الکويت: دراسة ميدانية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية،42 (163)، 85-119.
المرسومي، عبدالستار. (2012). التحليل السياسي لعصري النبوة والخلافة الراشدة: دراسة سياسية فکرية. دمشق: دار البرکة للطباعة والنشر والتوزيع.
المرکز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. (2017). برامج المرکز التخصصي. مسترجع من موقع المرکز التخصصي للتدريب المهني  
havasapps.com/test/moe/ar/https:
المرکز العربي للتدريب والتنمية البشرية. (2019). مؤتمر القيادة التربوية والتدريبية. القاهرة مسترجع من https://arabcenterhd.com.
المصاروة، أسامة. (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية في لواء المزار الشمالي للقيادة المُوَزَّعَة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 33 (1)، 1-26.
المصراتي، عبدالله.، أحمد. (2015). تقنيات البحث الاجتماعي الکمي( التعريف، والشروط، والحساب بواسطة spss). مسقط: جامعة السلطان قابوس- دائرة النشر العلمي والتواصل.
مصطفى، طويطي. (2019). أساليب الإحصاء الاستدلالي البارامترية. عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
هور، توماس. (2009). فن القيادة المدرسية. الرياض: العبيکان للنشر.
الهور، وفاء جمال. (2017). واقع ممارسة مديري المدارس الخاصة للقيادة المُوَزَّعَة        وعلاقته بجودة حياة العمل من وجهة نظر المعلمين في محافظات غزة. (رسالة ماجستيرغير منشورة). کلية التربية ، جامعة الأزهر، غزة ، فلسطين.
وزارة التربية والتعليم.( 2019). الکتاب السنوي للإحصاءات والمؤشرات التعليمية. المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة شمال الباطنة، دائرة التخطيط والاحتياجات التعليمية، قسم                   الإحصاء التربوي. وثيقة: سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم.(2019). لائحةمجالس أولياء الأمور. وثيقة: سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2018). برنامج الإنماء المهني للمحافظات التعليمية. المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية. وثيقة: سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2018). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة. المديرية العامة   لتنمية الموارد البشرية، وثيقة: سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2014). برنامج مهارات الإدارة والإشراف في الإدارة المدرسية. المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، دائرة تطوير الأداء المدرسي.
وزارة التربية والتعليم. (2009). دليل عمل الإدارة المدرسية. المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية. وثيقة: سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم.(2008). دليل نظام تطوير الأداء المدرسي. وثيقة: سلطنة عمان.
اليعقوبية، سوسن.، سعود؛ العاني، وجيهة.، ثابت؛ والغنبوصي، سالم.، سليم.( 2015). درجة ممارسة القيادة المدرسية المُوَزَّعَة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4 (3)، 78- 99.
 
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية
Alshahrani, Amal. (2018). Teacher Leadership as Distributed and Transformational Leadership in Higher Education. Journal of Educational Sciences, 2(26), 2-20.
 
Arrow, smith, T. (2007). Distributed leadership in secondary schools in England the impact on the role of the head teacher and other issues. Management in Education, 21(2), 21-27.
 
Daniel, M., & Harris, A. (2003). Teacher Leadership- Improvement               Through   Empowerment : An  Overview  of  the  Literature.  International Journal of Leadership in Education, 31 (4), 48-437.
Elmore, R. (2015). Building a new structure for school leadership. American journal of education research, 3 (12), 1504-1510.
 
Gronn, P. (2002). Distributed leadership as a unit of analysis. The leadership quarterly, 13(4), 423-451.                                        
 Harris, A. (2002). Distributed leadership: conceptual confusion and empirical reticence. International Journal of Leadership in Education, 10(3), 315–32.
 
Jones, S., Harvey, M., Lefoe, G., & Ryland, K. (2014). Synthesising theory and practice: Distributed leadership in higher education. Educational Management Administration & Leadership, 42(5), 603-619.
Kyle, Wagner ( 2016) : A Principal’s Perspective: The Importance of School Culture. Retrieved from
    https://www.edutopia.org/article/principals-perspective-importance-of-school-culture-kyle-wagner?gclid=CN_LzMfR6tACFYYcGwod8iUP_Q.
 Moyo, Africa. (2010). The perceptions of Heads, middle leaders and classroom teachers about the effects of distributed leadership on teaching and learning: A study in selected schools in the West Midlands of England. University of Birmingham. Retrieved from
https://etheses.bham.ac.uk/id/eprint/1346/.
Rashid, Khalid.,& Nadeem, Amna. (2008). Leadership and Innovation in a          School Culture: How can a leader bring about innovation in the School culture. Journal of Elementary Education, 21 (1), 67-75.
Sheppard, Bruce., Hurley, Noel., & Dibbon, David. (2010). Distributed leadership, Teacher Moral, and Teacher Enthusiasm : Unravelling the leadership pathways to school success. Educational Reseacher,1(15),16-121.
Spillane, James. (2001). Investigating school leadership Practice: a distributed perspective. Educational Reseacher,30 (3), 23-28. 
Spillane, J. (2004). Towards a theory of leadership practice: a distributed perspectives. journal of Curriculum Studies, 36 (1), 3-34.
Supvoitz, J., & Tognatta, N. (2013). The Impact of distributed            Leadership on collaborative Team Decision Making. Leadership and             policy in schools,12 (2), 101 – 121.
Thorpe, R., Gold, J., & lawler, J. (2001). Locating distributed leadership. Journal of Management Reviews, 13 (3), 239-250.
Wallace, M. (2001). Sharing leadership of schools through teamwork a justifiable Risk?. Educational Management Administration & Leadership, 29(2), 153-167.
Woods, Philip. (2015). Distributed leadership for eguity and learning. International journal of leadership for education, 30, 175-187.
Zhang, J., & Faerman, S. R. (2007). Distributed leadership in the            development of a knowledge sharing system. European Journal of          Information Systems. 16 (4), 479-493.