اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة نحو أستخدام الفصل المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تقنيات تعليم بجامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصل المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية. وتکونت عينة الدراسة من (60) معلم ومعلمه من معلمي اللغة الإنجليزية بمدينة أبها. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي .وقامت الباحثة ببناء استبانة مکونه من 28 فقرة لقياس الاتجاه وتم التحقق من صدقها وثباتها عبر برنامج التحليل الاحصائي (SPSS ) وأظهرت النتائج أن أهناک اتجاهات إيجابية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصل المقلوب في تعليم اللغة الإنجليزية و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصل المقلوب في تعليم اللغة الإنجليزية تُعزى لمتغير الجنس و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصل المقلوب في تعليم اللغة الإنجليزية تُعزى لعدد سنوات الخبرة التدريسية.
 

الكلمات الرئيسية


احمد معيض الغامدي. (2018). فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک. دار المنظومة.
بدرية مححمد الجعيد. (2019). التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
بدرية محمد الجعيد. (2019). التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف. دار المنظومة.
د.أبتسام الکحيلي. (2015). فاعلية الفصول المعکوسة في التعلم. الألوکة الأجتماعية.
د.نجوى أحمد خصاونة. (2018). فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم نحوية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بالطائف. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي.
سامي بن مصبح الشهري. (2018). اتجاهات معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية نحو أستخدام الفصل المقلوب في تعليم الرياضيات . مکتبة المنهل.
عاصم محمد إبراهيم. (2017). فاعلية تدريس مقرر العلوم العامة باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي والقيمة العلمية المضافة لدى طلاب کلية التربية. جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي.
عزيزة مرعي القحطاني، غادة صالح الذيبان، و مريم عيد البلوي. (2018). الصف المقلوب. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
نجيب الزوحي. (2014). ماهو التعلم المقلوب ( المعکوس ) Flipped Learning ؟ تعليم جديد.
ياسر عبد الرحيم بيومي. (2016). أثر إستراتيجية الفصل المقلوب على تنمية التحصيل الدراسي و الاتجاه نحوها وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا.
يحيى محمد أبو جحجوح. (2011). فاعلية التعليم اإللکرتوني الموجه بالفيديو في تنمية التفکر العلمي والإتجاهات نحوه لدى طلبة الجامعة. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد.
Bader Abdullah Saleh. (2013). Social Media and Education: Opportunities and Challenges. The Second International conference of Oman Society for Educational.
Chun Ding، Shengguo Li، و Baihua Chen. (2019). Effectiveness of flipped classroom combined with team-, case-, lecture- and evidence-based learning on ophthalmology teaching for eight-year program students. Ding et al. BMC Medical Education.
Hanan Bint Asaad AL-Zain. (2015). The Impact of Using Knowledge-Based Learning Strategy on the Academic Achievement of Female Students of the College of Education Princess Noura Bint Abdul Rahman University. Internatinal Educational Journal.
Jonathan Bergmann، و Aaron Sams. (2014). Flepped Lesrning Gateway to Student Engagememnt. International Society for Technology Eduction:US.
PhD. Emine Cabi. (2018). The Impact of the Flipped Classroom Model on Students' Academic Achievement. International Review of Research in Open and Distributed Learning.
Zamzami Zainuddin، و Siti Hajar Halili. (2016). Flipped Classroom Research and Trends from Different Fields of Study. International Review of Research in open and Distributed Learning.