الخصائص السيکومترية لمقياس إرشاد الأزمات على عينة من مقدمي الإرشاد في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد "علم النفس الإکلينيکي" جامعة الملک عبدالعزيز، السعودية

المستخلص

مع ازدياد الأزمات وتأثيراتها على الأفراد والمجتمعات أصبح التدخل النفسي القائم على امتلاک المرشد لمهارات تمکنه من مساعدة المسترشد على استعادة صحته النفسية والتعامل مع الأزمات الطارئة من الضروريات والفروع المهمة في مجال الإرشاد والصحة النفسية، وتهدف الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس إرشاد الأزمات المعدّ حديثاً لقياس قدرة مقدميّ الإرشاد أين ما کان مکان عملهم والوقوف على مدى إلمامهم بمتطلبات دورهم المهني في وقت الأزمات، وبلغ حجم العينة 320 مشارکاً من الجنسين ومختلف الأعمار ولقد تنوعت خلفياتهم العلمية وسنوات الخبرة. واسفرت النتائج عن تمتع عبارات المقياس (23 مفردة) بدرجة ممتازة من الاتساق الداخلي (الفأ =0.895)، وعن ارتباط مرتفع بين عبارات کل بعد والبعد نفسه وعن ارتباط مرتفع أيضاً بين درجات الابعاد الأربعة بالدرجة الکلية للمقياس. بينما لم تتطابق نتائج التحليل العاملي مع نتائج الصدق الظاهري والبنائي، مما يؤکد على ضرورة إعادة تطبيق المقياس على عينات أکبر للتحقق من موثوقية التحليل العاملي. وفي ضوء هذه الخصائص السيکومترية يمکن استخدام المقياس بحذر، مع الحاجة إلى المزيد من التحقق.

 ابو البصل، نغم محمد. (2020). درجة امتلاک المرشدين التربويين في محافظة البلقاء للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات. مجلة البحوث والنشر العلمي، 36 (4)، 185-213. 
حسن، عزت عبدالحميد. (2011) الاحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامجSPSS 18.دار الفکر العربي.
الخوالدة، محمد خلف، و طنوس ،عادل جورج .(2017). درجة امتلاک المرشدين المتدربين في الجامعة الأردنية لمهارات إرشاد الأزمات، المجلة التربوية الأردنية، 2 (1)، 296-325.
الزعبي، رنا يونس.(1999). الأزمات التي يواجهها طلبة المدارس من وجهة نظر المرشدين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک.
العاسمي، رياض نايل. (2013). دور الإرشاد النفسي في إدارة الأزمات الطارئة. الهيئة المصرية العامة للکتاب، 26 (96)، 18 -46 .
فاضل، فهمي حسان (2018). التدخل النفسي في الأزمات. مکتبة صلاح الدين .
مرزوق، عصام علي الطيب، عبدالسميع، محمد عبدالهادي، وسيد، محمد ابراهيم.(2019). الخصائص السيکومترية لمقياس الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية، (40)، 252-224.
الوليدي، علي، و أرنوط،، بشرى.(2016). المقياس العربي لفعالية الذات الإرشادية. مکتبة الأنجلو المصرية. 
 Davenport, S. (2015). The Efficacy of A Crisis Intervention and Resilience Building Training Program for Counselors in Training, ]Unpublished Doctoral Dissertation[. Wayne State University.
‏James, R.K., & Gilliland, B.E. (2005). Crisis intervention strategies. (5th Ed.).Thomson Brooks/Cole.
Kanel, K. (2014). a guide to Crisis Intervention. Cole Publishing Company.
Roberts, A. (2005). Crisis Intervention Handbook: Assessment, Treatment, and Research. Oxford University Press.
Wainrib, B.R., & Bloch, E. L. (1998). Crisis intervention and trauma response: Theory and practice.Springer Publishing.