برامج تنمية مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي لدى طلاب التعليم العام في الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا – دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية الدولية المقارنة – جامعة جدة

2 أستاذ مشارک بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على برامج تنمية مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي لطلاب التعليم العام في کل من الولايات المتحدة الأمريکية، وأستراليا، من خلال اتباع المنهج المقارن، بمدخل جورج بريداي بخطواته الأربعة: الوصف، التفسير، المقابلة والمقارنة.
وتوصلت الدراسة الى أن برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي لطلاب التعليم العام في الولايات المتحدة الامريکية، وأستراليا بينها اختلاف في المفهوم وطرق التنفيذ، حيث أظهرت الولايات المتحدة ترکيزا أکبر على مفهوم التعلم الاجتماعي والعاطفي وکفاياته الخمسة، وهي: الوعي الذاتي، والوعي الاجتماعي، وإدارة الذات، ومهارات إقامة العلاقات، والقدرة على اتخاذ قرارات مسؤولة. أما استراليا فکان ترکيزها الأکبر على تحقيق الصحة العقلية، والرفاهية الاجتماعية والعاطفية للطلاب، فالتعلم الاجتماعي والعاطفي هو أحد وسائل تحقيق ذلک للطلاب. أيضا توصلت الدراسة الى أن تنفيذ برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي في الولايات المتحدة الامريکية يميل الى المنهجية أکثر منه في استراليا، فالعديد من برامج الولايات المتحدة الامريکية تضع منهج واضح له هدف محدد، وتستهدف أحد فئات المجتمع المدرسي، وذلک بخلاف المبادرات في استراليا التي تضع تصور شامل، وتتيح للمدارس اختيار طرق التنفيذ التي تتناسب مع المدرسة والمعلم.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد، شاکر؛ زيدان، همام. (2003). التربية المقارنة: المنهج – الأساليب – التطبيقات. (ط 1). القاهرة: مجموعة النيل العربية.
أحمد، شاکر؛ صقر، ولاء؛ الدغيدي، أحمد. (2019). معجم مصطلحات التربية المقارنة والدولية. القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية.
خضرة، حواس. (2015). نحو برامج إرشادية مستندة على التعلم الاجتماعي والعاطفي SEL. جامعة عمار ثليجي بالأغواط. (34). 106 – 123.
عبدالرؤوف، طارق؛ عيسى، إيهاب. (2018). الذکاء العاطفي والذکاء الاجتماعي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العجمي، زينب؛ العياصرة، محمد؛ المحرزي، راشد. (2019). أثر برنامج تعليمي مستند إلى مکونات الذکاء العاطفي وفق نموذج جولمان في تنمية السلوکات الأخلاقية في مادة التربية الإسلامية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس. مجلد 13(2). 299-275.
مهدي، رشا؛ محمد، هناء. (2017). فعالية برنامج قائم على کفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني في تنمية دافعية التعلم ومهارات التعلم الاجتماعي والوجداني. المجلة العلمية لکلية التربية - جامعة أسيوط. مجلد 33 (6). 466-486.
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض. (2017). برامج مکثفة لعلاج الأطفال المضطربين نفسيا. تم استرجاعه في مارس 2020 من http://www.eradah.med.sa/report122.shtml
   منظمة الصحة العالمية. (2019). العنف ضد الأطفال. تم استرجاعه في يناير 2021 من https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/violence-against-children
وزارة التعليم. (2015). معايير التعلم المبکر النمائية فـي المملکة العربية السعودية أطفال عمر ٣ - ٦ سنوات. تم استرجاعه في مارس 2020من الرابط https://hopeinmyhand.files.wordpress.com/2018/06/dalel.pdf
المراجع الاجنبية
ASRARI, L. (2017). HOW TEACHERS CAN HELP END GENDER-BASED VIOLENCE IN SCHOOLS. Retrieved from How teachers can help end gender-based violence in schools | Plan International (plan-international.org)
Amador, A. (n.d). Schools Should Be More Proactive and Preventive in Helping Students with Behavioral Issues. Cfchildren. Retrieved from https://www.cfchildren.org/wp-content/uploads/mission-vision/what-is-sel/docs/sel-e-book.pdf
Australian Institute of Health and Welfare. (2012). Social and emotional wellbeing: development of a Children’s Headline Indicator. Cat. no. PHE 158. Canberra: AIHW.
ANZMHA. (2017). KidsMatter: Children’s mental health promotion & early intervention in schools & communities. The Australian & New Zealand Mental Health Association. Retrieved from KidsMatter: Children’s mental health promotion & early intervention in schools & communities (anzmh.asn.au)
Ainley, J. & Withers, W. & Underwood, U. & Frigo, T. (2006). NATIONAL SURVEY OF HEALTH AND WELL-BEING PROMOTION POLICIES AND PRACTICES IN SECONDARY SCHOOLS. Report to the Australian Principals’ Associations Professional Development Council. Australian Council for Educational Research.
Boncu, A., Costea, I., & Minulescu, M. (2017). A meta-analytic study investigating the efficiency of socio-emotional learning programs on the development of children and adolescents. Romanian Journal of Applied Psychology, 19(2), 35–41. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.24913/rjap.19.2.02
CASEL. (2019). What is SEL?. Retrieved from https://casel.org/what-is-sel/
Corcoran, R. & Cheung, A. & Kim, E. & Xie, C. (2017). Effective Universal school-based social and emotional learning programs for improving academic achievement: A systematic review and meta-analysis of 50 years of research. Educational Research Review. 25. 10.1016/j.edurev.2017.12.001.
CASEL. (2020). What is SEL?. Retrieved from https://casel.org/what-is-sel/
CASEL. (2020 A). SEL: Our Theory of Action for Effective Implementation. Retrieved from https://casel.org/theory-of-action/
CASEL. (2020 B). Anchorage. Retrieved from https://casel.org/partner-districts/anchorage-school-district/
CASEL Guide. (2015). Effective Social and Emotional Learning Programs Middle and High School Edition. Retrieved from http://secondaryguide.casel.org/#About
Carstarphen, M. (n.d). We Need to Educate Our Children’s Hearts and Minds. Cfchildren. Retrieved from https://www.cfchildren.org/wp-content/uploads/mission-vision/what-is-sel/docs/sel-e-book.pdf
Collie, R. & Martin, A. & Frydenberg, E. (2017). Social and Emotional Learning in Australia and the Asia-Pacific Perspectives, Programs and Approaches. Springer Nature.
Greenberg, M., Domitrovich, C., Weissberg, R., & Durlak, J. (2017). Social and Emotional Learning as a Public Health Approach to Education. THE FUTURE OF CHILDREN, 27(1), 13-32.
Gidley, J. (2011). From Crisis to Confidence: The Development of Social and Emotional Education in Australia. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/248701180_From_Crisis_to_Confidence_The_Development_of_Social_and_Emotional_Education_in_Australia
Humphrey, N. (2013). Social and Emotional Learning: A Critical Appraisal. SAGE.
Hart, P. & Bridgeland, J. & Bruce, M. & Hariharan, A. (n.d). THE MISSING PIECE, A National Teacher Survey on How Social and Emotional Learning Can Empower Children and Transform Schools. A REPORT FOR CASEL. Retrieved from the-missing-piece.pdf (casel.org)
Jones, S., Barnes, S., Bailey, R., & Doolittle, E. (2017). Promoting Social and Emotional Competencies in Elementary School. The Future of Children, 27(1), 49-72. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/44219021
Jones, S., & Bouffard, S. (2012). Social and Emotional Learning in Schools From Programs to Strategies. Sharing Child and Youth Development Knowledge, 26(4).
Mahoney, J., Durlak, J., & Weissberg, R. (2018).  An update on social and emotional learning outcome research. SAGE journals. Retrieved from https://doi.org/10.1177/0031721718815668
Messier, S. (2020, March 11). The ‘What’ and “Why’ of Social-Emotional Learning. Social Emotional Learning of Vermont. Retrieved from https://selearningedu.wordpress.com/2020/03/11/the-what-and-why-of-social-emotional-learning/
Newell, L. C. (2017). Social and Emotional Learning in Australia and the Asia-Pacific: Perspectives, Programs, and Approaches. Educational & Developmental Psychologist, 34(2), 144–145. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1017/edp.2017.10
OECD (2015), Skills for Social Progress: The Power of Social and Emotional Skills, OECD Skills Studies, OECD Publishing, Paris. http://dx.doi.org/10.1787/9789264226159-en
OECD. (n.d.). Social and Emotional Skills – Well-being, connectedness, and success. Retrieved from https://bit.ly/2RyxzeU
Oberle, E., Domitrovich, C. E., Meyers, D. C. & Weissberg, R. P. (2016). Establishing systemic social and emotional learning approaches in schools: a framework for schoolwide implementation, Cambridge Journal of Education, 46:3, 277-297, DOI: 10.1080/0305764X.2015.1125450
Oberle, E., Domitrovich, C., Meyers, D., & Weissberg, R. (2016). Establishing systemic social and emotional learning approaches in schools: a framework for schoolwide implementation. Cambridge Journal of education, 46(3), 277-297. http://dx.doi.org/10.1080/0305764X.2015.1125450
Student Wellbeing Hub. (2020). Who are we?. Retrieved from https://studentwellbeinghub.edu.au/about-us/
Stearns, C. (2019). Critiquing Social and Emotional Learning: Psychodynamic and Cultural Perspectives. London: Rowman & Littlefield.
Shafer, L. (2016, July 15). What Makes SEL Work?. Harvard Graduate School of Education. Retrieved from https://www.gse.harvard.edu/news/uk/16/07/what-makes-sel-work
Second Step. (2020). What Is Second Step®?.  Retrieved from https://www.secondstep.org/what-is-second-step
The CASEL Guide to Schoolwide SEL leads school-based teams through a process for systemic SEL implementation. (2019). Retrieved from https://schoolguide.casel.org/how-it-works/
The Aspen Institute. (n.d). How Learning Happens: Supporting Students’ Social, Emotional, and Academic Development. Retrieved from https://www.cfchildren.org/wp-content/uploads/research/aspen-interim-report-update.pdf
UNESCO. (2019). Behind the numbers: Ending school violence and bullying. the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.70. Paris, France: UNESCO
Williams, A. (n.d). SEL Helps Enrich the World Our Children Inhabit. Cfchildren. Retrieved from https://www.cfchildren.org/wp-content/uploads/mission-vision/what-is-sel/docs/sel-e-book.pdf
Yang, C., Bear, G., & May, H. (2018). Multilevel Associations Between School-Wide Social–Emotional Learning Approach and Student Engagement Across Elementary, Middle, and High Schools. School Psychology Review, 47(1), 45-61. DOI: 10.17105/SPR-2017-0003.V47-1