تحليل محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصفوف الثلاثة العليا للمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة من جامعة بيشة

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين مقررات الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصفوف الثلاثة العليا للمرحلة الابتدائية لمهارات القرن الحادي والعشرين المناسب توافرها، وهي: (التفکير الإبداعي، والتفکير الناقد وحل المشکلات، والتواصل والتعاون، والمرونة والتکيف، والقيادة والمسؤولية)،واتبعت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل محتوى، باستخدام بطاقة تحليل المحتوى أداةً للدراسة، ويتکون مجتمع الدراسة من مقررات الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصفوف الثلاثة العليا للمرحلة الابتدائية -للفصل الدراسي الأول والثاني- في المملکة العربية السعودية طبعة 1442هـ، وتحددت العينة في الأنشطة، والاطلاع، والصور، والأشکال، وأسئلة التقويم؛ وقد حللت البيانات في ضوء التکرارات والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: جاءت مهارات (التفکير الإبداعي، والمرونة والتکيف) في فقرات محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصفوف الثلاثة العليا للمرحلة الابتدائية بدرجة تضمين متوسطة، وجاءت مهارات (التفکير الناقد وحل المشکلات، والتواصل والتعاون، والقيادة والمسؤولية) بدرجة تضمين ضعيفة، وبناء على نتائج الدراسة قُدمت عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:

إبراهيم، هناء بنت حسني. (2014). تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي على ضوء متطلبات مواجهة التحديات المعاصرة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع154، ص233-282.
أبو حسن، ياسمين، وعلام، عباس، وحال، محمد. (2015). تقويم محتوى وأنشطة مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد مصر، ع18، ص 1123-1147.
 تريلنج، بيرني ،وفادل، تشارلز. (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا (ترجمة بدر عبدالله صالح). الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.(العمل الأصلي نشر في عام 2011)
حجة، حکم. (2018). مدى تضمن کتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة دراسات العلوم التربوية، مج 45 ع (3)، 163-178.
الحربي، عبد الله وجبر بن محمد. (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الملک سعود.
حسن شحاتة.(2010). فنون الکتابة العربية لتشکيل العقل المبدع، دار العمل العربي، القاهرة.
حسن، ياسمين. (2015). تقويم محتوى وأنشطة مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية، بجامعة بورسعيد (18)، 123-147.
الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن. (2011). نظام وسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية الجذور التاريخية لنظام التعليم، الأسس الأهداف وبعض وسائل تحقيقها، الاتجاهات، نماذج من المنجزات (ط.16). الرياض: مطابع الحميضي. 
الزايدي، وايل حسين. (2015). تحليل محتوى کتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. رسالة ماجستير (غير منشورة) ، کلية التربية ،جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
سبحي، نسرين بنت حسن. (2016) مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مج1،ع1، 30-39.
سعودي، علاء الدين. (2013). منهج قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القراءة الابتکارية واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية إعادة النص. مجلة المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس-کلية التربية. (193)، ص 75-104.
سعيد، محمود شاکل؛ عمار، محمود إسماعيل. (1996). معايير تحليل الکتب المدرسية، الرياض، دار المعراج.
السيبية، سعد لوين.(2020). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الأردن، مج4. ع5، 57-61.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، ص1-33.
طعيمة، رشدي. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبد الباسط، حسين محمد. (2008).تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء قيم المواطنة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، بکلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 28، 19-67.
العجمي، مها محمد. (2005). المناهج الدراسية، أسسها، مکوناتها، تنظيماتها، وتطبيقاتها التربوية(ط2).الاحساء: العبيکان للتعليم
العساف، صالح حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية (ط.3).الرياض: دار الزهراء.
علي، محمد سيد. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عمر، أمل. (2013). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب. المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض.
العنزي، سعود بن عبدالرحمن. (2014). مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى کتب العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة ومدى إلمام الطلاب بها رسالة ماجستير( غير منشورة ). جامعة حائل.
العيد، سمية إبراهيم سلام شيخ. (2019). تحليل محتوى کتب التکنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الغامدي، محمد بن فهم. (2015). تحليل محتوى کتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
غانم، تفيدة. (2014). فعالية إستراتيجية مقترحة في تدريس العلوم قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة)، القاهرة، جامعة بني سويف.
فتح الله، مندور عبد السلام. (2006). تقويم منهج التکنولوجيا وتنمية التفکير في ضوء معايير الجودة بالتعليم العام في جمهورية مصر العربية. مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، (104)، السنة 28، ص 59-131.
الکلثم، حمد بن مرضي. (2013) تحليل محتوى کتاب الفقه "1" للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربية بجامعة الأزهر، (154)، ص 224-243.
اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، على أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس (ط3). القاهرة: عالم الکتب.
معوض، أميرة. (2015). بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطلبة المعلمين تخصص علم نفس وقياس أثره على أدائهم التدريس وتقديرهم لذواتهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حلوان، القاهرة.
المنصور، عرين سليمان. (2018). درجة تضمين کتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن.
الناجم، محمد عبد العزيز. (2012). تقويم منهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة القراءة والمعرفة، (130)،جامعة عين شمس-کلية التربية.
وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية 2030،( 2016).متاح على
وزارة التربية والتعليم. (1442ه). التربية الاجتماعية والوطنية: للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
وزارة التربية والتعليم. (1442ه). التربية الاجتماعية والوطنية: للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
وزارة التربية والتعليم. (1442ه). التربية الاجتماعية والوطنية: للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
يونس، إدريس. (2016). تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، (76)، 63-92.
اليونسکو. (1996). التعلم: ذلک الکنز المکنون. تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين.
 http://unesdoc.unesco.org/images/0022/002206/220681a.pdf)استرجع 4/12/2014

المراجع الأجنبية:

Hidden curriculum (2014). In s. Abbott (ed), the glossary of education reform, available at;
Johnson, P. (2009). The 21st century skills movement. Educational Leadership, 67(1), p  11.
Matters. Cambridge Assessment Publication
Partnership for 21st Century Skills (P21). (2009). P21 Framework definitions. Retrieved
from:http://www.p21.org/documents/P21_Framework_Definitions.pdf
Partnership for 21st Century Skills (P21). Association for Career and Technical Education (ACTE), & National Association of State Directors Career Technical Education Consortium (NASDCTEC). (2010). Up to the challenge – The role of career and technical education and 21st century skills in college and career readiness.Retrieved from http://
Suto, lrenka. (2013). 21st Century Skills: Ancient, ubiquitous, enigmatic Research.
The Partnership for 21st Century Skills. (2015). P21 Framework for 21st Century Learning. Tucson AZ: Partnership for 21st Century skills. Retrieved from:
http://www.p21org/storage/documents/docs/P21 Framew ork Definitions New Logo 2015.pdf