دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي أنشطة مدرسية – سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادية المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة ، مستخدما في ذلک المنهج الوصفي ، وسعت الى الکشف عن الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة لدور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة، وفقا للمتغيرات ( النوع الاجتماعي، المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة )، وتم في ضوء ذلک اختيار عينة قصدية من مديري، ومير مساعد مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة وعددهم (119) موزعه بين ( 87) مدير مدرسة و (32) مدير مساعد، حيث قام الباحث بتصميم الاستبانة بعد الرجوع للأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات العلاقة بتحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدرسة، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة، جاءت بدرجة تقدير عالية جدا، کما بينت الدراسة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع الاجتماعي (ذکر/ أنثى) حول دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة في جميع محاور الدراسة، عدا المحور الأول: الرؤية المستقبلية لعملية التعليم والتعلّم، لصالح الإناث. وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة، عدا المحور الأول: الرؤية المستقبلية لعملية التعليم والتعلّم، جاءت لصالح مدير مساعد. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلّم في مدارس التعليم الأساسي للصفوف من (5-9) بمحافظة شمال الباطنة، تعزى إلى سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة.

إبراهيم، حسام الدين.(2010). تطوير برنامج إعداد مديري مدارس التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر  العربية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة التربية ، جامعة بني سويف:ع1، مج:62 .
إبراهيم، محمد. (2016). 10 توصيات لاستراتيجيات الابتکار في المدارس الذکية. استرجع من جريدة الخليج            بتاريخ 26 مارس http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/371b2cfd-c2c1-4ac3-add4-b2c4d170dc6a
أبو عبده، عيسى. (2011). درجة تطبيق معايير إدارة الجودة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظرالمديرين فيها. ( رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة النجاح الوطنية،  فلسطين.
أبو عبده، فاطمة بنت عيسي.(2011). درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين فيها. (رسالة ماجستير) ، جامعة النجاح الوطنية، کلية الدراسات العليا،    نابلس،   فلسطين.
ابو علام، رجاء محمود.  (2009). قياس وتقويم التحصيل الدراسي . الکويت: دار القلم.
اتحاد الجامعات العربية.(2017). دليل الجودة لمؤسسات التعليم العالي العربية، عمان، الأردن.
آحلام، الباز حسن، الفرحاتي، السيد محمود.(2007). المنتج التعليمي المعايير وتحقيق الجودة، الاسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
آل سليمان، زيد بن ناصر& الحبيب، عبدالرحمن بن محمد.(2017). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية            الإسلامية للعلوم التربوية والإنسانية: ع 35.
الأمين، محمد (2018)، التربية تجري تعديلات في عدد المجالس التعليمية ومديري النطاق.استرجع من جريدة الخليج بتاريخ 4 سبتمبر 2018.http://www.emaratalyoum.com -
البادي، نواف محمد.(2010). الجودة الشاملة في التعليم وتطبيقات الآيزو. عمان: دار اليازوري العلمية للنشروالتوزيع.
البراهيم، سعاد بنت إبراهيم.(2007). القيادة التربوية الميدانية و أدوارها المأمولة في المدرسة. ورقة عمل مقدمة في اللقاء الثاني عشر للإشراف التربوي و المنعقدة بمنطقة تبوک في الفترة 12-14/5/2007م      للإشراف التربوي، تبوک، السعودية.
بني حامد، غازي.، أحمد إبراهيم. (2013). دور القيادة التربوية في تفعيل إدارة الجودة الشاملة في  مديريات التربية و التعليم  في محافظة إربد. (أطروحة دکتوراه غير منشورة)، جامعة اليرموک، کلية التربية،          الأردن.
توفيق، عبد الرحمن. (2004). إدارة الجودة الشاملة. مکتبة جرير الرياض: ط2 .
جامعة بنها وحدة ضمان الجودة( 2013).  استراتيجيات التعليم والتعلم، کلية الآداب، جامعة بنها.
حجي، أحمد اسماعيل.(2000). إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة في الفصل والمدرسة.  دار الفکر العربي ، القاهرة : ط1.
حربي، قاسم (2008)، القيادة التربوية الحديثة. عمان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
الحريري، رافدة عمر. (2010) . إعداد القيادات الإدارية لمدارس المستقبل في ضوء الجودة الشاملة. ( دراسة           ماجستير) کلية التربية، جامعة البحرين.
حمادات، محمد حسن.( القيادة التربوية في القرن الجديد. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الحيص، مختار، عبد النور. (2015). ‏ ‏مدخل في رفع مستوى جودة أداء مؤسسات التعليم العالي الليبية، المجلة          العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي اليمن،مج 8 ،ع :20.
الحيلة، محمد محمود. ( 2002). طرائق التدريس واستراتيجياته. العين : دارالکتاب الجامعي.
خالد، نزيه. (2006). الجودة الإدارية التربوية والمدرسية والإشراف التربوي. عمان، الاردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
خضير، عناية محمد.(2007). واقع معرفة وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية من وجهة نظر العاملين فيها. (رسالة ماجستير) جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الخطيب، محمد بن شحات.( 2003). الجودة الشاملة والإعتماد الأکاديمي في التعليم. ط 1، دار الخريجي للنشر والتوزيع.
خير الله ، مها سليمان.(2013).  درجة ممارسة مدراء مدارس الثانوية الخاصة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها           بأنماط القيادة التربوية. ( رسالة ماجستير)، جامعة عمان العربية، مجلة العلوم التربوية و النفسية ، الأردن.
داغستاني، محمد کامل. (2006). الجودة الشاملة الإتقان والإحسان في العمل. مجلة بناتنا، الإدارة العامة      للتربية والتعليم للبنات بجدة: ع 7.
دائرة التعليم والمعرفة.(2017ـ 2018). تقرير التقييم مدرسة أبو ظبي جرامر سکول.
الدجتي، إياد علي.(2011). دور التخطيط الاستراتيجي في  جودة الأداء المؤسسي، دراسة وصفية تحليلية في الجامعات النظامية الفلسطينية، رسالة دکتوراه، جامعة دمشق، سوريا.
درندري، إقبال.، زين العابدين.(2010). تقييم نواتج التعلم نحو اطار مفاهيمي حديث في ضوء الاتجاهات المعاصرة للتعليم وجودة التعليم، مرکز الأبحاث بکلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
دعمس، مصطفى . (2009). تکنلوجيا التعليم . عمان : دار غيداء للنشر والتوزيع.
الدعيس، عبد الکريم سعد. (2010). انموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة  الشاملة ، (رسالة ماجستير). کلية التربية ، جامعة صنعاء .
راشدي، حسناء& سيفي، نسيمة.(2004). عمليتي التعليم و التعلم . مذکرة شهادة الليسانس لأستاذ التعليم       الثانوي،  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، المدرسة العليا للأساتذة، قسم البيولوجيا، الجمهورية الجزائرية.
زبن ، بسام محمد.  (2009) . مدى فعالية تطبيق إدارة الجودة الشاملة لتطوير التعليم في مدارس وکالة الغوث من وجهة نظر مدراء المدارس و المعلمين فيها. ( رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية  عمان، الأردن.
زردومي، محد.(2010). معنى التعلم وإشکاليات التعليم في ظل التحولات المحلية والرهانات المستقبلية. مجلة           مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، الجزائر.
الزهراني، حسن بن عوضة.( 2013). دور الإدارة المدرسية في تجويد برامج التنمية المهنية لمعلمي المدارس المتوسطة بمحافظة جدة. ( رسالة ماجستير) کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
زيتون، حسن، & زيتون، کمال. (2010). التعلم و التدريس من منظور النظرية البنائية . الإسکندرية : المکتب العلمي للنشر والتوزيع.
السعود، راتب،& والشوابکة، زينب . (2012).  مقاومة التغير في المنظمات التربوية، ثقافة التغير: الابعاد- العوامل – التمثلات. ورقة بحث مقدمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي السابع عشر، 6-8 نوفمبر. عمان
شاهين، عبد الحميد.، حسن.( 2011). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، کلية التربية، جامعة الأسکندرية، دمنهور.
شحاته، حسن.( 2008). استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
الشعيلان، نورة خميس. (2007). مدى توافر مبادئ إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدارس الثانوية للبنات   بالمملکة العربية السعودية . ( رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الخليجية، مملکة البحرين.
شقور، محمد حسن. (2002) . الإدارة المدرسية في عصر العولمة. ط 3:  دار المسيرة، عمان، المملکة        الأردنية الهاشمية.
الشمالي، أروى. (2013). التعليم والتقانة بين الدمج والتماذج والاستثمار الأمثل للنظريات العلمية   الحديثة، مجلة المعلوماتية، العدد85 ، تم استرجاعه على الرابط بتاريخ26\5\2019                    WWW.infomg.news.sy\downlouds\info
الشنفري، عبد الله مبارک & الفهدي ، راشد سليمان،& صلاح الدين، نسرين صالح.(2017).آليات مقترحة    للإصلاح المتمرکز حول المدرسة بالمنطقة العربية في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية (دراسة      مقارنة)، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان،  ع:1،ج1.
الصفار، نشيمة بنت عبدالعزيز.( 2014). تصور مقترح لتطوير دور الإدارة المدرسية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة لتحقيق الإعتماد المؤسسي  في مؤسسات التعليم. مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية        والنفسية، ع 12.
الصليبي ، محمود عيد. (2008). الجودة الشاملة وأنماط القيادة التربوية. عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
 طافش.محمود.(2004). الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. عمان، الأردن: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
طافش، محمود.( 2004).  الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. عمان، الأردن: دار الفرقان       للنشر والتوزيع.  
العاني ، مها عبد المجيد، و العطار، أسعد تقي. (2017).  دور مدير المدارس الخاصة في تفعيل إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بأنماط القيادة التربوية.
العجارمة ، موافق.، أحمد شحادة (2012). الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعليم من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان. ( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الاوسط.
العدواني، خالد مطهر.(2016). الجودة الشاملة في التعليم. بحث مقدم لوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية            السعودية، الرياض.
عطية، محسن علي. (2008) . الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عليان، ربحي مصطفى . (2007). أسس الإدارة المعاصرة . الأردن: جامعة البلقاء التطبيقية ، دار صفاء      للنشر والتوزيع.
العمايرة، محمد حسن. (2012). مبادئ الادارة المدرسية . عمان، الأردن : ط4  ، دار الميسرة للنشر والتوزيع           والطباعة.
العواملة، عبدالله،& الأمير، محمود.(2011). درجة تطبيق معايير ضمان الجودة في المدرسة الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 7، ع 1.
الغتم، نورة أحمد.( 2014). معايير النجاح التعليم والتعلم. مملکة البحرين.
قاسم، مجدي عبد الوهاب& حسن، أحلام الباز.(2008). تقويم نواتج التعلم. الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد، القاهرة.
القبلي، عناية حسن.(2015). القيادة الفعالة في الميدان التربوي، شرکة آمان للنشر والتوزيع.
القحطاني، بدرية بنت راشد. (2016). تطوير أداء القيادات التربوية في مدارس التعليم العام وفق متطلبات الإعتماد المدرسي. ( رسالة دکتوراه) . قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
کاظم، أمينة محمد. ( 2005) . تقويم أداء المتعلم ( مخرجات التعلم). تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
الکنعان، نواف سالم. القيادة الادارية. ط 1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
اللخاوي، محمد فتحي. (2008). دور مديري المدارس الإعدادية بوکالة الغوث الدولية بمحافظة غزة  في تنمية الإبداع  الجماعي لدى معلميهم و سبل تطويره. ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية ، الجامعة         الاسلامية ، غزة.
الليمون، نواف عطية.(2014). واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم العام في منطقة أبوظبي          التعليمية، مجلة جامعة دمشق، مج 30،ع 2 .
المدري، أمير محمد.(2012). ثلاثين دورة ودورة لتکون قائدا ناجحا، ط1،مکتبة خالد بن الوليد للطباعة والنشر والتوزيع، صنعاء، اليمن.
المديرس، عبد الرحمن بن إبراهيم. (2006). إدارة الجودة في التعليم ، مجلة التربية:ع 18.
المري، آمنة سالم، حمد، مسعود.(2015). مدى إدراک القيادات التربوية لمفهوم الإدارة بالتمکين ومماستهم لها           بمدارس مدينة العين الحکومية بدولة الإمارات العربية المتحدة. ( رسالة ماجستير)، جامعة الإمارات          العربية المتحدة، کلية التربية ، قسم الأصول التربوية.
مريم سليم. (2003) . علم نفس التعلم.  دار النهضة العربية، بيروت.
المشاقبة ، محمد علي. (2007). مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية، والمعوقات التي تحول دون  تطبيقها بفاعلية کما يراها مدراء و مديرات المدارس الحکومية في محافظة المفرق و تصوراتهم المستقبلية للحلول. (أطروحة دکتوراه غير منشورة)، جامعة اليرموک، الأردن.
معزب، عادل جار الله. (2007). دور القيادة الإدارية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الحکومية  دراسة تطبيقية علي وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية. ( رسالة ماجستير غير منشورة) ، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، مصر.
المهدي، المنجرة.  (2003). من المهد الى اللحد، التعلم و تحديات المستقبل. ط3: الدار البيضاء للنشر         والتوزيع .
نشواتي، عبد المجيد (2003) التعلم وبعض مفاهيمه الأساسية. علم النفس التربوي، عمان: دار النعيمي، شهر زاد، محمد.(2010). بناء برنامج تطويري في ضوء تقويم أداء مهارات القيادة الإدارية والتربوية. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الهلالي، الهلالي الشربيني.( 2002). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي( رؤية مقترحة). مجلة          کلية التربية بالمنصورة، مج 37، ع 43.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.( 2008). دليل الإعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، القاهرة.
الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الاکاديمي. (2009).  دليل ضمان الجودة و الاعتماد الاکاديمي في المملکة العربية السعودية : ج1 ، المملکة العربية السعودية : الرياض .
وزارة التربية والتعليم.(2017). إطار التحسين المدرسي ومؤشرات الجودة في دولت الکويت السعي نحو التميز.
وزارة التربية والتعليم.(2018). دليل المدرسي لتطوير الأداء المدرسي. سلطنة عمان، مسقط
ياسين، محمد (2015) توصيات المؤتمر الاقليمي للدول العربية حول " التربية ما بعد 2015" شرم الشيخ     استرجع بتاريخ 14 ديسمبر https://www.masrawy.com/News/News_Egypt/details/2015/1/4 2018
اليمامي، بدرية صالح (2007) الجودة في التعليم العام المفهوم والمبادئ والمتطلبات – بحث مقدم للقاء الرابع عشر العلمية للعلوم التربوية من 15-16 مايو2007
اليماني، محمد أحمد.(2013). القياس والتقويم التربوي ، تم استرجاعه بتاريخ 2\6\2019 على الرابط      www.altogeeh.wordpress.com
المراجع باللغة الإنجليزية
Gulcan, Murat Gurkan (2012), Research on Instructional Leadership Competencies of School Principals Education.
Hallinger, P.,& Lee, M.(2013). Exploring Principal capacity to lead reform of teaching and learning quality in Thailand, International Journal of Educational Development.
Rhett, H. W. and Lester, W.J. (2009). Signalling intrinsic service quality and value via accreditation and certification. Managing Service Quality.