دور مقرر الحديث (1) في تحقيق الاتزان الانفعالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

المستخلص

هدف البحث للتعرف على دور مقرر الحديث (1) في تحقيق الاتزان الانفعالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق الهدف اعتُمد البحث المنهج الوصفي التحليلي. وأعدت الباحثة مقياسيين کأداة للبحث والتي اشتملت على (27) عبارة موزعة على أربعة أبعاد للاتزان الانفعالي، و27 عبارة موزعة على خمسة أبعاد للمسؤولية الاجتماعية، وتکونت عينة البحث من (258) طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي بمحافظة شرورة، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: امتلاک الطالبات للاتزان الانفعالي بشکل عام جاءت بدرجة مرتفعة جدا بمتوسط بلغ (4,694)، وجاء بعد المرونة والتوازن الاجتماعي في المرتبة الأولى بينما جاء بعُد التحکم والسيطرة في الترتيب الأخير. کما تم التوصل إلى امتلاک الطالبات المسؤولية الاجتماعية بدرجة مرتفعة جدا بمتوسط بلغ (4,580)، وجاء بعد المسؤولية اتجاه المجتمع في المرتبة الأولى بينما جاء بُعد المسؤولية اتجاه الوطن في الترتيب الأخير. کما أظهرت النتائج إلى وجود ارتباط متوسط بين الاتزان الانفعالي والمسؤولية الاجتماعية. وأوصى البحث بعدة توصيات، من أهمها: إقامة دورات وورش عمل وندوات عن أهمية الاتزان الانفعالي والمسؤولية الاجتماعية للمعلمين للعمل على تحقيقها لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية


·        أولًا: المراجع العربية

ابن حنبل، أحمد. (1430ه). مسند الإمام أحمد. ج2. دار الفکر.
ابن الشيخ، ربيعة. (2015). علاقة الاتزان الانفعالي بالتدفق النفسي: دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.
أبو زيد، إبراهيم. (1987). سيکولوجية الذات والتوافق. دار المعرفة الجامعية.
أبو عبيدة، رائد. (2017). أساليب التفکير وعلاقتها بمعوقات اتخاذ القرار لدى طلبة قسم الإرشاد النفسي في جامعة الأقصى. مجلة جامعة الأزهر: سلسلة العلوم الإنسانية. 19 (1)، 147-176
أبو عويضة، أريج. (2018). الاتزان الانفعالي والرضا عن الحياة وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة. [رسالة ماجستير غير منشور]. جامعة الأزهر، غزة.
أبو نجيلة، سفيان. (2018). محاضرات أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي. کلية التربية- جامعة الأزهر بغزة، فلسطين. http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/bitstream/handle/123456789/1345/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%B4.pdf?sequence=1&isAllowed=y
ادهام، ايمان. (2019). المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالسلوک الايثاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مرکز محافظة نينوى، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، مج 15(4)، 357-394.
البخاري، محمد. (1419ه). صحيح البخاري. بيت الأفکار الدولية للنشر.
البيومي، سعد. (2019). الجمود الفکري والاتزان الانفعالي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية،3(32)، 152 -167.
التعليم الثانوي نظام المقررات البرنامج المشترک. (2020). الحديث (1). وزارة التعليم فريق من المختصين.
التمام، عبد الله. (2019). دور الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب وعلاقتها بالدافعية للإنجاز. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، 2 (6)، 323-401.
الجبالي، حمزة. (2016). قواعد الصحة النفسية وأساليب السيطرة على انفعالات الطفل. دار الأسرة للإعلام ودار عالم الثقافة للنشر.
جعدان، ايمان وبلال، زياد. (2020). قياس النضج الانفعالي لدى طلبة کلية التربية ابن رشد. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. 4(15)، 83- 108.
الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. دار المسرة.
الجنابي، صاحب عبد مرزوک. (2008). المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بفاعلية المرشد التربوي. دار الضياء.
الحارثي، زايد. (1995). المسؤولية الشخصية الاجتماعية لدى عينة من الشباب السعودي وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة مرکز البحوث التربوية، 4 (7).
الحبسية، علياء. (2018). تفعيل دور الإدارة المدرسية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة السلطان قابوس کلية التربية، مسقط.
حسونة، أمل وأبو ناشئ، منى. (2006) الذکاء الوجداني. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
حسين، وفاء. (2020). مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30، (108)، 436-490.
حمدان، محمد. (2010). الاتزان الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرار لدى ضباط الشرطة الفلسطينية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
حلاوة، ياسمين. (2015). الاتزان الانفعالي وعلاقته بتقدير الذات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة التعليم الثانوي المهني في محافظة دمشق. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة دمشق کلية التربية، سوريا.
الخروصية، رقية. (2018). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة للمسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بأدائهم التدريسي. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة السلطان قابوس، عمان.
خليل، عفراء. (2007). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم النفسية، (11).
الداهري، صالح. (2008). أساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوکية والانفعالية الأسس   والنظريات. دار صفاء.
الدبوبي، عبد الله. (2010). الانفعالات النفسية من منظور إسلامي. دار المأمون للنشر والتوزيع.
ديوا، مکي والصديق، محمد. (2019). دور المقررات الدينية في تحقيق الاتزان الانفعالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السودانية. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية، (7)، 267ـ 292.
رافع، عائشة. (2015). دليل الوالدين والمعلمين لقصص المرحلة الدراسية من 3:1 ابتدائي. دار نهضة مصر للنشر.
ربان، محمد. (2006). الاتزان الانفعالي وعلاقته بکل من السرعة الإدراکية والتفکير الابتکاري لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظات غزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الربيع، فيصل وعطية رمزي. (2016). الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموک. دراسات العلوم التربوية، 43، 1117- 1136
الرشيدي، بشير. (2000). مناهج البحث التربوي: رؤية تطبيقية مبسطة. دار الکتاب الحديث.
رضا، أحمد. (2001). حفظ القرآن الکريم وعلاقته بالقلق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الثانوية في مدينة ابها في السعودية. دراسة ميدانية مقارنة، مجلة جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 18(71)، ص165-186
الريماوي، محمد. (2003). علم نفس النمو- الطفولة والمراهقة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
زبيدات، محمد صبحي. (2015). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة کلية المعلمين في سخنين. رسالة ماجستير. ص 1 ـ88، جامعة عمان العربية، کلية العلوم التربوية والنفسية، الأردن.
الزبيدي، يونس. (1997). جودة القرار وعلاقته بالاتزان الانفعالي وموقع الضبط لدى المدراء العاميين. [أطروحة دکتوراه غير منشورة]، الجامعة المستنصرة - کلية الآداب، بغداد.
زعارير، محمد. (2017). تطوير کتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر في ضوء مشروعات التعلم الخدمي وقياس أثره في تنمية التحصيل والمسؤولية الاجتماعية واتجاهات الطلبة نحوه. [رسالة دکتوراه غير منشورة]، جامعة اليرموک کلية الأردن، الأردن.
زهران، حامد. (2000). علم النفس الاجتماعي. عالم الکتب.
سعيد، سعاد. (2015). الذکاء الانفعالي وعلم النفس التربوي. عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
سالم، نسرين. (2017). درجة النضج الانفعالي لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين في الزرقاء. [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الهاشمية، الأردن.
سلامة، أبر. (2017). الجمود الفکري وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم والاتجاه نحو التحديث لدى طلبة الجامعات بمحافظة غزة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
السيد، نبيل وأبو الوفا، محمد. (2015). التنبؤ بالتفکير الأخلاقي من الاتزان الانفعالي وفاعلية الذات الأکاديمية لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. مجلة العلوم التربوية، 2 (3)، 51-115.
الشريفين، أحمد والوهيبي، ايناس. (2018). القدرة التنبؤية لصور الجسد والاتزان الانفعالي بإدمان السيلفي لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة جامعة الخليل للبحوث: العلوم الإنسانية، 13(1)، 1-26.
شلبي، محمد. (2016). مقدمة في الشخصية. مکتبة الأنجلو. 
الشمري، أحمد. (2018). فعالية برنامج إرشادي قائم على القصة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مرکز جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، (47)، ص115 ـ 133.
الصنيع، صالح. (1885). دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس. دار علم الکتب.
الطبري، محمد. (1994). جامع البيان عن تأويل آى القرآن.  المجلد الثاني. مؤسسة الرسالة.
الطلافحة، فؤاد. (2017). قلق العولمة وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة مؤتة العبيسات، فداء ضامن. [رسالة ماجستير غير منشورة]، 1-81.
طه، فايز. (2018). التوافق الانفعالي والاجتماعي وعلاقتهما بالمناخ المدرسي ودافعية الإنجاز الدراسي: دراسة ميدانية على طلاب الشهادة الثانوية بمحلية شرق النيل. [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان.
العاسمي، رياض. (2015). العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي بين النظرية والممارسة. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
عبارة، هاني. (2019). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالمشکلات الدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة حمص في سوريا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،10، (27)، 107-127.
عبد السلام، حامد. (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. عالم الکتب للنشر والتوزيع.
حسين، طه. (2015). الإرشاد النفسي النظرية التطبيق التکنولوجيا. ط7. دار الفکر.
عبد عون، کلثوم وشعلان، إيثار. (2017). الاتزان الانفعالي لمعلمات الرياض وعلاقته بالقلق لدى طفل الروضة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (53)، 369-394.
عبد الفتاح، دعاء. (2019). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات بعض الذکاءات في تحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة العربية للتربية النوعي، (10)، 163-198.
عبد الفتاح، کامليا. (2007). مستوى الطموح الشخصية. دار الزهراء.
عبد المنعم، منصور. (2017). الجامعة بين المسؤولية الاجتماعية وتحديات التصنيفات العالمية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، 2 (96)، 1ــ10.
عثمان، سيد. (1993). المسؤولية الاجتماعية. دراسة نفسية اجتماعية. مکتبة الانجلو المصرية.
العسقلاني، أحمد. (1438ه). فتح الباري شرح صحيح البخاري. دار الکتب العلمية.
المناوي، محمد. (1439هـ). فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير. ج1.  دار الکتب العلمية.
العلوان، أسماء. (2012). الصحة النفسية في الإسلام: دراسة تربوية مقارنة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الأردن
العنزي، حمدية. (2018). فعالية برنامج إرشادي تکاملي قائم على مهارات التفکير الإيجابي لتنمية الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات المراهقات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية منطقة عرعر. مجلة البحث العلمي في التربية،10 (19)، 105 ــ 125.
العوضي، إبراهيم وطلافحة، حامد. (2020).  أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مبادئ الدولة المدنية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (1)، 947-967.
عيسى، حسين. (2013). الذکاء الاجتماعي وعلاقته بالاتزان الانفعالي والرضا عن الحياة لدى شرطة المرور بمحافظة غزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية، غزة.
قادري، حليمة. (2016). اتجاهات الشباب نحو المسئولية الاجتماعية: دراسة مقارنة على عينة من شباب مدينة وهران. مجلة دراسات نفسية وتربوية، (16)، 129-142.
القسطلاني، شهاب الدين. (1437ه). إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري. دار الکتب العلمية.
الکعبي، کاظم. (2020). النضج الانفعالي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته بالوعي الأخلاقي.   مجلة کلية التربية، 1 (38). 489-516.
الکفوري، صبحي. (2019). فاعلية برنامج عقلاني افعالي لخفض الاندفاعية لدى طلاب الجامعة.  مجلة کلية التربية، 19(2)، 35-56.
کيتا، جاکاريجا. (2016). المناهج التعليمية ودورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة التعليم العالي. مجلة العلوم النفسية والاجتماعية،3 (2) 206-230.
محمد، مروة. (2020). الذکاء الثقافي والاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة دارسي اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الأخرى. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(16)، 113-172.
محمود، جيهان. (2020). الشفقة بالذات والتدين کمنبئين بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمي في التربية. 2(21)، 156-199.
مبارک، سليمان. (2008). الاتزان الانفعالي وعلاقته بمفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 7(2)، 65 -91.
المسعودي، عبد عون. (2002). قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة بناء وتطبيق. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة بغداد. العراق.
مشرف، ميسون. (2009). التفکير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، في الإرشاد النفسي- قسم علم النفس بکلية التربية، فلسطين.
المطيري، عبد الرحمن. (2018). دور قادة مدارس التعليم العام في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب تجاه أسرهم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (5)، 26-52.
المعجل، طلال. (2017). مدى تضمين قيم المسؤولية الاجتماعية في کتاب الحديث في المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية (12)، 161-202.
المقاطي، صالح. (2018). معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (13).
ملحم، يحيى وسالم، عبد الله (2018)، دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري مدارس محافظة عجلون الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (24).
 المنشاوي، عادل. (2016). التنبؤ بالانفعالات الأکاديمية في ضوء الوعي بتصورات التعلم والمعتقدات المعرفية لدى الطالب المعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 26، (91)، 247-297.
مومني، عبد اللطيف وخزعلي، قاسم. (2017). أثر الاتزان الانفعالي على المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة کلية الحصن الجامعية. مؤته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 32 (2)، 89-122.
مامليسي، سامان. (2018). المعلم والذکاء الانفعالي داخل الفصل الدراسي: مقارنة بين الفکر التربوي الإسلامي والدراسات التربوية المعاصرة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (26)، 227 -242.
نجاتي، محمد. (2019). الحديث النبوي وعلم النفس. دار الشروق.
النحلاوي، عبد الرحمن. (2011). التربية بالآيات (ط2). دار الفکر للنشر والتوزيع.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الإسلامية.  وزارة التعليم. الإصدار الأول.
الوادعي، مسفر. (2018). دور معلم العلوم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 7 (1)، 43-57.
وکالة المناهج والبرامج التربوية. (2015). دليل التعليم الثانوي نظام المقررات. وزارة التعلم. الإصدار السادس.

·      ثانيا: المراجع الأجنبية:

Alhoish, F. K. (2018). Social Responsibility and Its Relation with Procrastination and Achievement Motivation among Students of Imam Abdulrahman Bin Faisal University. Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS], 12(4), 701-707. https://cutt.us/wrnSH
Ben Nedjma, N. (2019). The effectiveness of a proposed motor program to raise the level of social responsibility during physical education and sport séances. (study of middle-grade students).‏ https://cutt.us/xxUDj
Bethere, D., Cupere, I., Kaupuzs, A., Laganovska, E., Lubkina, V., Marzano, G., ... & Rubene, Z. (2018) THE DEVELOPMENT OF AN ADOLESCENT'S PHYSICAL, EMOTIONAL AND SOCIAL BALANCE AND INCLUSIVE EDUCATION. https://cutt.us/x35w7
Costelle, Caitlin, (2001) "Altruism: Selfless or selfish" Biology, 202, second web report on serene dip file: //I:/Altruisms, htm.
Fornells, H & Cooper, C. (2015). Patterns of interaction in family relationships and the Emotional balance in adolescence. Journal of Personality and Individual Differences, 14 (6), 315-328. https://cutt.us/Vj1P4
Goswami, M., & Roy, P. (2018). Emotional maturity of higher secondary students in relation to some selected variables. International Journal of Research in Social Sciences, 8(2), 456-467.‏ https://cutt.us/w9eiD
Händel, M., Stephan, M., Gläser-Zikuda, M., Kopp, B., Bedenlier, S., & Ziegler, A. (2020). Digital readiness and its effects on higher education student socio-emotional experiences in the context of COVID-19 pandemic.
             https://psyarxiv.com/b9pg7/
Lind, George. (2000). The Meaning and Measurement of Moral Judgment Competence Revisited: A Dual- Aspect Model, Paper Presented to the Conference of the American Educational Research Association, New York. https://cutt.us/v7a5B
Rai, D. (2017). Assessment of Emotional Intelligence and Emotional Maturity of Undergraduate Students. International Journal of Humanities and Social Sciences (IJHSS), 6(4), 75-80.‏ https://cutt.us/XEY6V.