تدريب طلاب التمريض عن بعد.. أساليب..نتائج.. تقويم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسؤولة إدارية - قسم الإدارة التربوية - معهد المنار العالي

المستخلص

 إنّ التدريب العملي في إختصاصات کالطب، التمريض، الأشعة، تقويم النظر...وغيرها من الإختصاصات التمريضية والصحية، تعتمد على العروض التدريبية العملية في أرض الواقع والتي يصعب ترجمتها إلى بيئة رقمية، واللجوء إلى بعض البدائل لإنجاز التدريب، التدريب الإفتراضي ، قد لا يناسب بعض الإختصاصات. کيف إذًا يتم تقويم تدريب طلاب التمريض وأدائهم؟ والمعروف بأنّ قطاع التمريض يعتبر النواة الصلبة والعمود الفقري والداعم الأساسي للرعاية المقدّمة في المؤسسات الصحية والذي يؤثر على تقديم الخدمات الصحية لأفراد المجتمع. إنّ تقويم أداء الطلاب يعتبر من أهم الأدوار التي تقوم بها المؤسسات التربوية والصحية للتأکد من إکتساب الطلاب الممرّضين الکفايات المهنية اللازمة، لما يترتب عليها من نتائج قد تؤثر على نوعية الرعاية التمريضية المقدّمة للمرضى في المستشفيات والمراکز الصحّية. لذا نطرح السؤال التالي: هل يؤدي تقويم طلاب التمريض في التدريب عن بعد إلى التأکد من امتلاک المهارات اللازمة؟. وتبرز أهمية البحث من خلال تسليط الضوء على الأساليب المستخدمة في تقويم أداء الطلاب المهني ومعرفة إذا ما کانت تغني عن التدريب المهني التطبيقي لطلاب التمريض على أرض الواقع، وتقديم البدائل المبتکرة لاعتمادها في المؤسسات التربوية والصحية لتدريب طلاب التمريض عمليًا. ولتحقيق هذا الهدف، تمّ اتباع المنهج الوصفي التحليلي بالإعتماد على الإستبيان الإلکتروني عبر تطبيقgoogle form ، حيث وزّعت على الأساتذة الممرضين المدربين والمنسقين في المؤسسات الرسمية والخاصة ويبلغ عددهم (93) ممرّض مدرّب ومنسّق، وتم الإعتماد على برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات للوصول إلى نتائج عديدة، أبرزها: خلال فترة انتشار Covid-19، تعدّلت فترة التدريب في برنامج طلاب التمريض حيث تم تخفيض عدد ساعات ومدّة التدريب بشکل کبير وذلک لضمان استمرارية التدريب، وفي حين قدّمت بعض المؤسسات بدائل تعليمية لتأمين الحد الأدنى من التدريب لطلاب التمريض بشکل عام؛ المواد المطبوعة (PDF،..)، برامج وموارد التعلم عبر الإنترنت، أدوات عقد مؤتمرات عبر الفيديو (Video conference)، الوسائط المتعددة بما في ذلک مقاطع  فيديو you tube، محاکاة الواقع الإفتراضي (تجسيد التدريب)، وممّا لا شک فيه أنّ هناک تحدّيات فرضت نفسها على الإمکانات التدريبية؛ قصور في البنى التحتية (مثل جودة خدمة الإنترنت، توافر أجهزة الکومبيوتر، إنقطاع الکهرباء)، صعوبة في تقديم التدريب العملي، وقد تبيّن أنّ الدعم التقني والمادي والمالي من الحکومة أو غيرها من أصحاب المصلحة لتشجيع استمرار التدريب المهني خلال فترة فيروس کورونا  Covid-19منخفض جدّا. أمّا، بالنسبة للوسائل التقويمية البديلة عن التدريب العملي الميداني لطلاب التمريض المستخدمة في المؤسسة، جاءت على الشکل التالي: استخدام zoom and whatsapp، امتحانات في مختبرات المعهد، لذا إنّ استخدام بدائل عن التدريب العملي الميداني ينجم عنه بحسب إجابات العينة: الاستهتار وقلة الخبرة، عدم النجاح مستقبلًا مهنيًا، ضعف جودة الخدمات الطبية ونقص المهارات.
 

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل محمد إسماعيل حسن. (2005). فاعلية التعلم التعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتعلم الإلکتروني في تنمية التحصيل ومهارات العمل مع مجموعة في مجال تکنولوجيا التعليم لدى طالبات کلية التربية جامعة قطر، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والإجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (125)، الجزء الأول.
  2. حسين فريج، عبد اللطيف: (2009) طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، الأردن، عمان: دار المسيرة.
  3. حمدي أحمد عبد العزيز (2008). التعليم الإلکتروني، الفلسفة – المبادئ- الأدوات- التطبيقات. عمان: دار الفکر
  4. الخليفة، حسن جعفر. (2014). المنهج المدرسي المعاصر. الطبعة 14، الرياض: مکتبة الرشد.
  5. عبد المجيد بن طاش نيازي، أ.عبد العزيز البريثن،(2000). دليل التدريب الميداني للخدمة الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامي، جامعة أم القرى.
  6. عزمي، نبيل جاد. (2008). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني. مصر، القاهرة: دار الفکر العربي.
  7. عواضة هاشم. (2010). تقويم التعلّم. بيروت: دار العلم للملايين.
  8. عواضة، هاشم. (2015). تقويم التعلّم. جمعية المعارف الإسلامية. https://books.almaaref.org/view.php?id=288
  9. عواضة هاشم. (2018). الجديد في تقويم التعلّم: من التقويم التقليديّ إلى التعلّم بالتقويم. بيروت: مرکز التأليف والنشر.
  10. الغريب زاهر، إسماعيل. (2009). المقرّرات الإلکترونية، تصميمها – إنتاجها – نشرها – تطبيقها – تقويمها، القاهرة، عالم الکتب.
  11. نقابة الممرّضين والممرّضات في لبنان. (1982). قانون تنظيم مهنة التمريض، الدستور اللبناني.
  12. Al-Balas M, Al-Balas HI, Jaber HM, Obeidat K, Al-Balas H, Aborajooh EA, Al-Taher R, Al-Balas B.2020. Distance learning in clinical medical education amid COVID-19 - pandemic in Jordan: current situation, challenges, and perspectives, BMC Med Educ. 2020 Dec 16;20(1):513. doi: 10.1186/s12909-020-02428-3
  13. Antonio Jesús Ramos-MorcilloCésar Leal-CostaJosé Enrique Moral García, and María Ruzafa-Martínez. (2020). Experiences of Nursing Students during the Abrupt Change from Face-to-Face to e-Learning Education during the First Month of Confinement Due to COVID-19 in Spain, 30. doi: 10.3390/ijerph17155519, Int J Environ Res Public Health. 2020 Jul 30;17(15):5519. doi: 10.3390/ijerph17155519
  14. Che’an Ahmad; Nora Ahmad; Rosnida Abu Bakar. (2009). Assessing Nursing Clinical Skills Performance Using Objective Structured Clinical Examination (OSCE) for Open Distance Learning Students in Open University Malaysia, ICI9 - International Conference on Information; Kuala Lumpur, 12 – 13 August 2009
  15. Ewan W. McDonald⁎ , Jessica L. Boulton, Jacqueline L. Davis,(2018). E-learning and nursing assessment skills and knowledge – An integrative review, Nurse Education Today 66 (2018) 166–174
  16. Halaweh, M. (2021). Are universities using the right assessment tools during the pandemic and crisis times? Higher Learning Research Communications 11, 1–9. DOI: 10.18870/hlrc.v11i0.1184
  17. JEAN HOUSSAYE, Les valeurs da l’éducation, Paris, P.U.F, 1992
  18. Lee, I. (2006). Korean Content Management in e-Higher Education: Here and Hereafter. Educational Technology. Research & Development, 54 (2), 209-219.
  19. "The-elements-of-the-educational-process-providing-educational-impact-on-students", www.researchgate.net, Retrieved 10-01-2020. Edited viewsonic.com , What Is Distance Learning? And Why Is It So Important? , 3-11-202
  20. Nitco A., Brookhart S. (2011). Educational Assessment of Students. 6thed,Pearson.
  21. Sanger, M. and GreenBowe, T (2001). Addressing student misconceptions concerning electorn flow in electrolyte solutions with instruction including computer animations and conceptual change strategies, International Journal of Science Education.22(5), 521-537.
  22. www.nubip.edu
  23. www.researchgate.net,2020.
  24.  UNESCO. 2017. In pursuit of smart learning environments for the 21st century  https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000252335?posInSet=5&queryId=d2f1f507
  25. https://inee.org/system/files/resources/Survey-Report-Of-Distance-Learning-F-Arabic_0.pdf