إنّ التدريب العملي في إختصاصات کالطب، التمريض، الأشعة، تقويم النظر...وغيرها من الإختصاصات التمريضية والصحية، تعتمد على العروض التدريبية العملية في أرض الواقع والتي يصعب ترجمتها إلى بيئة رقمية، واللجوء إلى بعض البدائل لإنجاز التدريب، التدريب الإفتراضي ، قد لا يناسب بعض الإختصاصات. کيف إذًا يتم تقويم تدريب طلاب التمريض وأدائهم؟ والمعروف بأنّ قطاع التمريض يعتبر النواة الصلبة والعمود الفقري والداعم الأساسي للرعاية المقدّمة في المؤسسات الصحية والذي يؤثر على تقديم الخدمات الصحية لأفراد المجتمع. إنّ تقويم أداء الطلاب يعتبر من أهم الأدوار التي تقوم بها المؤسسات التربوية والصحية للتأکد من إکتساب الطلاب الممرّضين الکفايات المهنية اللازمة، لما يترتب عليها من نتائج قد تؤثر على نوعية الرعاية التمريضية المقدّمة للمرضى في المستشفيات والمراکز الصحّية. لذا نطرح السؤال التالي: هل يؤدي تقويم طلاب التمريض في التدريب عن بعد إلى التأکد من امتلاک المهارات اللازمة؟. وتبرز أهمية البحث من خلال تسليط الضوء على الأساليب المستخدمة في تقويم أداء الطلاب المهني ومعرفة إذا ما کانت تغني عن التدريب المهني التطبيقي لطلاب التمريض على أرض الواقع، وتقديم البدائل المبتکرة لاعتمادها في المؤسسات التربوية والصحية لتدريب طلاب التمريض عمليًا. ولتحقيق هذا الهدف، تمّ اتباع المنهج الوصفي التحليلي بالإعتماد على الإستبيان الإلکتروني عبر تطبيقgoogle form ، حيث وزّعت على الأساتذة الممرضين المدربين والمنسقين في المؤسسات الرسمية والخاصة ويبلغ عددهم (93) ممرّض مدرّب ومنسّق، وتم الإعتماد على برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات للوصول إلى نتائج عديدة، أبرزها: خلال فترة انتشار Covid-19، تعدّلت فترة التدريب في برنامج طلاب التمريض حيث تم تخفيض عدد ساعات ومدّة التدريب بشکل کبير وذلک لضمان استمرارية التدريب، وفي حين قدّمت بعض المؤسسات بدائل تعليمية لتأمين الحد الأدنى من التدريب لطلاب التمريض بشکل عام؛ المواد المطبوعة (PDF،..)، برامج وموارد التعلم عبر الإنترنت، أدوات عقد مؤتمرات عبر الفيديو (Video conference)، الوسائط المتعددة بما في ذلک مقاطع فيديو you tube، محاکاة الواقع الإفتراضي (تجسيد التدريب)، وممّا لا شک فيه أنّ هناک تحدّيات فرضت نفسها على الإمکانات التدريبية؛ قصور في البنى التحتية (مثل جودة خدمة الإنترنت، توافر أجهزة الکومبيوتر، إنقطاع الکهرباء)، صعوبة في تقديم التدريب العملي، وقد تبيّن أنّ الدعم التقني والمادي والمالي من الحکومة أو غيرها من أصحاب المصلحة لتشجيع استمرار التدريب المهني خلال فترة فيروس کورونا Covid-19منخفض جدّا. أمّا، بالنسبة للوسائل التقويمية البديلة عن التدريب العملي الميداني لطلاب التمريض المستخدمة في المؤسسة، جاءت على الشکل التالي: استخدام zoom and whatsapp، امتحانات في مختبرات المعهد، لذا إنّ استخدام بدائل عن التدريب العملي الميداني ينجم عنه بحسب إجابات العينة: الاستهتار وقلة الخبرة، عدم النجاح مستقبلًا مهنيًا، ضعف جودة الخدمات الطبية ونقص المهارات.
إسماعيل محمد إسماعيل حسن. (2005). فاعلية التعلم التعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتعلم الإلکتروني في تنمية التحصيل ومهارات العمل مع مجموعة في مجال تکنولوجيا التعليم لدى طالبات کلية التربية جامعة قطر، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والإجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (125)، الجزء الأول.
حسين فريج، عبد اللطيف: (2009) طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، الأردن، عمان: دار المسيرة.
حمدي أحمد عبد العزيز (2008). التعليم الإلکتروني، الفلسفة – المبادئ- الأدوات- التطبيقات. عمان: دار الفکر
Che’an Ahmad; Nora Ahmad; Rosnida Abu Bakar. (2009). Assessing Nursing Clinical Skills Performance Using Objective Structured Clinical Examination (OSCE) for Open Distance Learning Students in Open University Malaysia, ICI9 - International Conference on Information; Kuala Lumpur, 12 – 13 August 2009
Ewan W. McDonald⁎ , Jessica L. Boulton, Jacqueline L. Davis,(2018). E-learning and nursing assessment skills and knowledge – An integrative review, Nurse Education Today 66 (2018) 166–174
Halaweh, M. (2021). Are universities using the right assessment tools during the pandemic and crisis times? Higher Learning Research Communications 11, 1–9. DOI: 10.18870/hlrc.v11i0.1184
JEAN HOUSSAYE, Les valeurs da l’éducation, Paris, P.U.F, 1992
Lee, I. (2006). Korean Content Management in e-Higher Education: Here and Hereafter. Educational Technology. Research & Development, 54 (2), 209-219.
"The-elements-of-the-educational-process-providing-educational-impact-on-students", www.researchgate.net, Retrieved 10-01-2020. Edited viewsonic.com , What Is Distance Learning? And Why Is It So Important? , 3-11-202
Nitco A., Brookhart S. (2011). Educational Assessment of Students. 6thed,Pearson.
Sanger, M. and GreenBowe, T (2001). Addressing student misconceptions concerning electorn flow in electrolyte solutions with instruction including computer animations and conceptual change strategies, International Journal of Science Education.22(5), 521-537.