قياس مستوى دافعية الإنجاز في نظام التعليم عن بعد لدى طالبات التعليم الثانوي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - کلية التربية- جامعة جدة

2 معلمة بوزارة التعليم بجدة- التعليم الثانوي

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى دافعية الإنجاز في نظام التعليم عن بعد لدى طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج التخصصي) مسار العلوم الإنسانية، وتم استخدام المنهج الوصفي، ولتحقيق هذا الهدف أُعد مقياس مکون من (3) أبعاد لدافعية الإنجاز هي: المثابرة، الطموح، تحديد الأهداف، وتم عرضه على عدد من المحکمين وأجريت التعديلات اللازمة عليه، وأصبح المقياس في صورته النهائية مکون من عدد من العبارات بلغ مجموعها (36) عبارة، وتم توزيع المقياس إلکترونيًا على عينة من طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج التخصصي) مسار العلوم الإنسانية بمدينة جدة بلغ عددهن(403)، وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد عينة البحث على مقياس دافعية الإنجاز ککل جاء بتقييم مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي(2.48) بانحراف معياري (0.60)، وأن بعد تحديد الأهداف جاء في الترتيب الأول بمتوسط حسابي(2.70) بتقييم مرتفع، يليه بعد المثابرة بمتوسط حسابي (2.51) بتقييم مرتفع، وفي الترتيب الثالث والأخير بعد الطموح بمتوسط حسابي (2.22) بتقييم متوسط.

  إبراهيم، عاصم محمد (2014). أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئين التعلم بالصف الأول الإعدادي، المجلة التربوية بکلية التربية بسوهاج، (37)، 1- 56.
أبو حليمة، أشرف أحمد. (2013). فاعلية برنامج لتنمية دافعية الإنجاز والتفکير باستخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
أبو لطيفة، لؤي حسن (2019). مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة کلية التربية في جامعة الباحة، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية،4(2)، (83)، 53-86.
إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث (2020). توصيات المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. تم الاسترجاع من https://www.kefeac.com/de
أويابة، صالح وصالح، أبو القاسم الشيخ. (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة 19-COVID من وجهة نظر الطلاب دراسة حالة بجامعة غرداية بالجزائر. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3 (26)، 133-158.
البرجاوي، مولاي المصطفى. (أکتوبر2020). إشکالية تقويم التعليمات عن بعد في ضوء المقاربة بالکفايات: تجربة التقويم عن بعد لطلبة الإجازة في التربية. مجلة بحوث، (37) عدد خاص لأبحاث المؤتمر الدولي العاشر لمرکز لندن للبحوث بالتعاون مع مدارس الفجر، "التعليم في الوطن العربي: تحديــات الحــاضر واسـتشــراف المسـتقبــل" القدس، 253-269.
بيومي، ياسر عبد الرحيم (2013). فعالية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية تحصيل الرياضيات ومهارات التفکير الاستدلالي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، (83)، 127-251.
الدليمي، نوال إبراهيم محمد. (أکتوبر2020). دواعي متطلبات التعليم عن بعد في ضوء تجديد فلسفة التعليم. مجلة بحوث، عدد خاص لأبحاث المؤتمر الدولي العاشر لمرکز لندن للبحوث بالتعاون مع مدارس الفجر، "التعليم في الوطن العربي: تحديــات الحــاضر واسـتشــراف المسـتقبــل" القدس، (37)، 317-337.
الدوسري، راشد عامر. (2020). تصورات أولياء الأمور للتعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا للعام الدراسي 2020 في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 7(2)، 211ــ 231.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (1437). رؤية المملکة العربية السعودية2030. (بدون رقم نشر). تم الاسترجاع من http://vision2030.gov.sa/ar/foreword.
الزنادي، سعاد عبد الله أحمد. (أکتوبر،2020). التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد لطالبات التعليم العام بالمرحلة المتوسطة بمجمع الخن الجديد، تعليم الإحساء. بحث مقدم في المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، في الفترة بين 30 أکتوبر-2 نوفمبر2020، بمنصة زووم، 226-236.
   زيتون، حسن حسين. (2015). التعلم الإلکتروني، المفهوم القضايا التطبيق. المملکة العربية السعودية، الرياض: الدار الصوتية للتربية.
الساکر، رشيدة. (2105). دافعية الإنجاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالث الثانوي دراسة ميدانية وصفية بثانوية الشهيد شهرة محمد بالمغير ولاية الوادي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر.
 الشربيني، هانم أبو الخير، والفرحاتي، السيد (2005). علاقة مهارات ما وراء المعرفة بأهداف الإنجاز وأسلوب عَزو الفشل لدى طلاب الجامعة، مجلة مرکز التطوير الجامعي، جامعة عين شمس، (7)، 1-25. 
 الشرهان، صلاح. (2014). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العربي: نحو التطوير والإبداع، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
صــــالح، شعيب جمال محمد. (2020). تقييم جودة الخدمات الإلکترونية للتعليم عن بعد بکلية التربية بسوهاج من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة التربوية، (74)،206-253.
الصقرية، رابعة محمد مانع. (2020). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلکترونية التعليم المدمج في تنمية دافعية الإنجاز لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة التربية الإسلامية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،7 (1)،133-148.
العامر، عبدالله (2020/5/7). دافعية الطلاب أثناء التعلم عن بعد (دروس من جائحة کورونا). تم الاسترجاع من          .https:// areeq1.com/general
عبد الهادي، داليا خيري (2012). أثر برنامج تدريبي قرائي في تنمية مهارات الاستذکار ودافعية الإنجاز الأکاديمي، وما وراء الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، مصر، 2 (71)، 35-122.
 عبد الوهاب، محمد محمود (2015). فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني في التدريس، وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج، المجلة التربوية بکلية التربية بسوهاج، (40)، 51-90.
علي، قيس وحموک، وليد.(2014). الدافعية العقلية رؤية جديدة.ط1، الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
عميرة، جويدة وطرشون، عثمان وعليان، علي (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني- دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (6)، 285-298. 
الغامدي، خالد عبد الرزاق. (2019). دافعية الإنجاز وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى عينه من الطلاب في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، 407-435.
الغامدي، فوزية علي. (أکتوبر،2020). دور المعلم في تعزيز العملية التعليمة للطلبة في التعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية على معلمي المرحة الثانوية بمدينة الرياض. بحث مقدم في المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، في الفترة بين 30 أکتوبر-2 نوفمبر2020، بمنصة زووم، 407-435.
 فرج، سعاد والسلمي، حياة. (أکتوبر،2020). تجربة التعليم عن بعد في ضوء الأزمات کما يراها المعلمون والمعلمات في المملکة العربية السعودية. بحث مقدم في المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، في الفترة بين 30 أکتوبر-2 نوفمبر2020 بمنصة زووم، 184-205.
قويدر، خديجة عبد القادر. (2020). أهمية تطوير نموذج العمل التجاري Business Model في المدارس الخاصة لضمان نجاحها في دراسة تحليلية التعليم عن بعد (التعلم الإلکتروني) وتجاوز أزمة جائحة کورونا 19- COVID-. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 4 (27)، 368-405.
المالکي، مکتوب. (2019). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية، 6 (27)، 119-140.
متولي، فکري والقحطاني، شتوي.(2016). صعوبات التعلم للمبتکرين والموهوبين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد، نسرين السيد (2014). فاعلية برنامج يستخدم مدخل الرياضيات التنموية باستراتيجيات متعددة في تنمية التحصيل ودافعية طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس، مصر.
المصري، طارق توفيق وفرح، علي فرح. (2020). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالذکاء الاستراتيجي لدى طلبة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (28) ،260-289.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2020). التعليــم عــن بعـــد مفهـومـه، أدواتُـه واستـراتيجيّـاتُـه دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني، سلسة منشورات اليونسکو، مرکز الملک سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
النحال، سهاد فخري. (2016). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة على تنمية مهارات التواصل ودافع الإنجاز في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
نشواتي، عبد المجيد (2003). علم النفس التربوي، الطبعة 4، عمان: دار الفرقان.
وزارة التعليم. (1442). إحصائية الإدارة العامة للتعليم- إدارة التخطيط والمعلومات. جدة: وزارة التعليم.
اليوسف، رامي محمود. (2018). الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، 45(2)،360-374.
Bergold, S., & Steinmayr, R. (2016). The relation over time between achievement motivation and intelligence in young elementary school children: A latent cross-lagged analysis. Contemporary Educational Psychology, 46, 228–240.
Dalton, B. W., & et al (2010). Noncognitive Skills in the Classroom New Perspectives on Educational Research. Rti International Press.
Petri, H. L., & Govern, J. M. (2018). Motivation: theory, research and application. Brantford, Ontario: W. Ross Macdonald School Resource Services Library.
Sarangi, C. (2015). Achievement Motivation of the High School Students: A Case Study among Different Communities of Goal Para District of Assam. Journal of Education and Practice, 6(19), 140–144.