تقويم مشروعات التوجيه المهني بالتعليم الثانوي الصناعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الإدارة التربوية وسياسات التعليم- کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

       هدفت الورقة البحثية الحالية إلي : تقويم مشروعات التوجيه المهني بالتعليم الصناعي في مصر ، إبراز اهم نقاط القوة في محاولة لاستثمارها وتعظيمها  ، الوقوف على نقاط الضعف في محاولة لتشخيصها وتوضيح أسبابها واقتراح سبل التغلب عليها ، وإستخدمت المنهج الوصفي ، وتناولت الورقة البحثية تقويم مشروعات التوجيه المهني بالتعليم الصناعي في مصر وعلي رأسها مشروع دعم التشغيل الالماني EPP وبعد التعرض لنقاط القوة والوقوف علي نقاط الضعف لدي المشروع توصلت الورقة البحثية لبعض المقترحات التي من دورها إبراز نقاط القوة والاستفادة منها ورصد نقاط الضعف والتغلب عليها و من أهم هذة المقترحات :

تأسيس نظام توجيه وإعادة توجيه، بين القطاعات المعنية المختلفة، يکون متکاملا ومتماسکًا ومکملًا لما هو موجود، ومستمرا.
ضرورة استحداث کادر لميسري التوجيه المهني بجانب الکادر الإداري وينبغي أن تقوم الجامعات باتخاذ خطوات لبناء مثل هذا الکادر، وهذا سيتطلب المساعدة الفنية والمالية.
الرجوع إلى المقترحات المقدمة بخصوص تقنين أوضاع الميسرين وإدراج الجلسات بالخطة الدراسية (ضمن النصاب، فوق النصاب، بأجر)
 تأسيس نظام موثوق لجمع ومعالجة ونشر المعلومات حول المسيرة المهنية، والمهن وعالم العمل.‏
تخصيص ميزانية مناسبة من قبل وزارة التربية والتعليم لبرامج وأنشطة التوجيه والإرشاد المهني المقدمة بالمدارس.
زيادة المشارکة المجتمعية في تيسير سبل التعاون بين المعلمين و الميسرين وأولياء أمور الطلاب

 

الكلمات الرئيسية


1)      جمهورية مصر العربية(20/ يناير 2010): التقرير الوطني, التقرير الوطنى "مقترح لإدخال التوجيه والإرشاد لمسيرة الحياة العملية في مصر
2)      وزارة التربية والتعليم: القرار الوزاري رقم 283 لسنة 2014 بشأن إنشاء وحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل.
3)      شوقي السيد الشريفي(2000): معجم مصطلحات العلوم التربوية ، الرياض ، مکتبة العبيکان ,ص 122.
4)      محمد عبد الظاهر وآخرون (2000) مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، مکتبة الأنجلو المصرية ، ص 108 .
5)      رشيدة السيد أحمد(2010): بنية مقترحة للتوجيه المهني في مصر کآلية لتهيئة الشباب لسوق العمل, مجلة العلوم التربوية,مجلد 18 ع4, أکتوبر .
6)      ريهام محمود عبد العليم محمد (2012): المحددات الاجتماعية والاقتصادية للاختيار المهني ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب ، جامعة بنها .
7)      صلاح الدين عبد العزيز غنيم (2014) : معوقات الإرشاد التربوي والمهني بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر ، مجلة عالم التربية ، العدد 45 ، السنة الخامسة عشر ، يناير  ، ص 71 : 117.
8)      خديجة عبد العزيز 2015: استراتيجية مقترحة لتفعيل دور الثانوي العام في توجيه طلابه لاختيار مستقبلهم المهني، المجلة التربوية العدد (39) ، جامعة سوهاج ، يناير 2015.
9)      عبير أحمد محمد علي (2019): " تفعيل دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوي الصناعي لسوق العمل على ضوء مدخل إدارة المشروعات, مرجع سابق.
10)  Hippach – Schneider ,U.,et al(2007) : Vocational Education and Training i Germany- Short Descrition, Luxembourg, Office for Official Publications of the European Communities  .
11)  Sultana, R. G. & Watts, A. G. (2008): " Career guidance in the Middle East and North Africa" International Journal for Educational and VocationalGuidance, Springer Netherlands, V8, N1,Pp 120-140.                                     
12)  AlmonShumbaMatsidisoNaong( 2012) : Factors influencing stluencing " career choice and aspirations in south Africa jsocica, Jsocsciv33,n2, pp 169-122.
13)  AlmonShumbaMatsidisoNaong( 2012) : Factors influencing stluencing " career choice and aspirations in south Africa jsocica, Jsocsciv33,n2, pp 169-122
14)  Kentli.FulyaDamla( 2014) . Influential Factors on Students. Vocational Aspiration in Turkish ElerntarySchools , Educational Research and Reviecws,P P34-40 Jan .
15)  Brouzos, Andreas, Vassilopoulos, Stephanos (2015): Korfiati , Androniki, Baourda, Vasiliki , Secondary School Students, Proportions of Their Counseling Needs in an Era of Global Financial Crisis: An Exploratory Study in Greece , International Journal for the Advancement of Counseling, v37 n2,junPp168-178.)
16)  حسن شحاتة ، زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، مرجع سابق، ص  158.
17)  جودت عزت عبد الهادي ، سعيد حسني العزة( 2014): التوجيه المهني ونظرياته، مرجع سابق, ص44.
18) سيف بن سالم بن خلفان العزيزي(2011): فاعلية برنامجي إرشاد جمعى يستندان لنظريتي هولاند وسوبر في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني لطلاب التعليم الأساسى ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى ، مارس  ص18.
19)  Blake , D, &Hanlay ,V ,(1995): The Dictionary of Education Terms , London , Arenal , P.63.
20)  Hills , P , J ,(1982) : A Dictionary of Education, London : Routledge&Kegan Paul,p45.
21) رشيدة السيد أحمد الطاهر (2017): أين نحن من التوجيه المهني في مدارسنا العربية ، القاهرة، المکتبة الأکاديمية ، ص20.
22) وزارةا لتربية والتعليم، مشروع دعم التشغيلgiz) (2019)): برنامج التوجيه والإرشاد  المهني لتيسير الانتقال إلى العمل لطلاب التعليم الفني" دليل الميسر" .
23) على أحمد سيد مصطفى، فتحي حسن سند(2014):سيکولوجية التوجيه المهني و نظرياته، الرياض، دار الزهراء، ص 74.
24) إبراهيم التومي (‏2009):دور التوجيه والإرشاد المهني في تضييق الفجوه بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل، ورشة العمل الإقليمية لمخططى التشغيل ، دبي ، ص 12.
25) فاطمة بنت راشد الکلبانية ، (مارس, ‏2008): أهمية التوجيه المهني في تقليل کلفة التعليم، مجلة التطوير التربوي,السنة 6 , العدد 41، عمان، ص 67.
26) عدنان إبراهيم الأحمد( 2000) : اتجاهات علمية في التوجيه المدرسي والمهني تجارب السويد، هولندا، کندا، إيطاليا، بحث مقدم في مؤتمر بعنوان، التوجيه المدرسي والمهني في المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العربية والعالمية، المنامة في الفترة من7 - 11 أکتوبر، المنظمة العربية للتربية والثقافة‏ والعلوم، المنامة، البحرين، ص ص 6-8.
27) ‏بدور محمود محمد عبد الهادي‏(2017):التوجيه والإرشاد المهني لطلاب التعليم الثانوي الفني لمواجهة مشکلة البطالة في المجتمع المصري، ‏رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة بورسعيد, ص55.
28)  Joachim P. Hasebrook1، And  Wolfgang Nathusius (1997):An Expert Advisor For Vocational Guidance.Journal Of Artificial Intelligence In Education .German.P.12
29) صلاح الدين عبد العزيز غنيم (2009) :الإرشاد التربوي المهني  بمدارس التعليم قبل الجامعي في مصر "تصور مقترح", القاهرة 0 المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية, ص5 .
30) منذر عبد الحميد الضامن (2008):الإرشاد النفسى في الطفولة والمراهقة، القاهرة,الدار الهندسية، ص ص 162ـ 163
31) سامى محمد ملحم(2015) : مبادىء التوجيه والإرشاد المهني,مرجع سابق, ص ص 116-117.
32)  Rourke (2016) :Guidance Counselling "Core CompetenciesProfessional Practice",Op.Cit, P.234
33)  A.A.Agbaje, A.A. and  A.O. Agbaje(2014 ): Understanding Problems of Vocational Counselling Information Seeking Behaviour in the Modern Nigeria, Journal Of Humanities And Social Science. Vol. 19, Issue 5, Ver. II, May, P. 51.
34) المجلس الوطني المصري للتنافسية ( 2017):التوجيه المهني القائم على المدرسة, المنتدى المصري لدعم تشغيل الشباب " نحو نظام قومي لخدمات التوجيه والإرشاد المهني ", القاهرة.
35) عثمان فريد رشدي(2014):الإرشاد والتوجيه المهني , مرجع سابق, ص116.
36) عطا الله فؤاد الخالدي ، دلال سعد الدين العلمي  ،  إبراهيم سالم (2011) : الإرشاد والتوجيه المهني للمدارس والمراکز والجامعات,مرجع سابق, ص 14 .
37)  GIZ,Career Guidance Policy and Practice( 21 – 25 January 2018) :Training and Knowledge-sharing Course on career guidance policies and practices for Arabic Speakers.Egypt,
38) وزارة التربية والتعليم: قرار وزارى رقم (319 ) بتاريخ 27/8/2012 بشأن إنشاء وحدة التخطيط والتنسيق لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم الفني.
39)  ([1]) GIZ (2018):  Career Guidance for School to Work Transition "Developing Career Guidance Services in Egypt",German Cooperation, Publshedbygiz.
40) وزارة التربية والتعليم، مشروع دعم التشغيل ((EPP (2018/2019): برنامج التوجيه والإرشاد المهني لتيسير الانتقال إلى العمل لطلاب التعليم الفني " دليل الميسر", الجزء الثاني،إعداد :عماد ممدوح حلمي،  وميشائيلا هين،القاهرة، ص 284 .
41) مقابلة شخصية اجرتها الباحثة مع أ/ عماد ممدوح حلمي : خبير أول التوجيه المهني ، ومدير مکون الانتقال إلى العمل بمشروع دعم التشغيل  EPP الذي ينفذه التعاون الدولي الألماني GIZ ، بالقاهرة بتاريخ  19/7/2018
42) مقابلة شخصية اجرتهاالباحثة مع أ/ عماد ممدوح حلمي: خبير أول التوجيه المهني ، ومدير مکون الانتقالإلى العمل بمشروع دعم التشغيل   EPPالذي ينفذه التعاون الدولي الألمانيالمرجع السابق.
43)  Shahinaz Khalil (December 2015): Career Guidance as Educational Innovation "The Case Study of Egypt", Indian Journal of Career and Livelihood Planning ,N1 ,V4,P P4,8.
44) مشروع دعم التشغيلEPP,  جامعة حلوأن (11/3/2019): سيمنار "طرق تقديم" التوجيه المهني في نظم التعليم المختلفة ،القاهرة .
45)  Look :-HelwanUniversity&GIZ(13\3\2019): Qualifying Career Guidance and Counselling Practitioners ,PFISR,Cairo.
46) مقابلة شخصية اجرتها الباحثة مع أ/ مينا کمال سليم ،استشاري التوجيه والإرشادالمهني بمشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهاراتWISE بتاريخ 27/6/2018  بمقرالتدريب (فندق هلنن الأوبرج ) ، محافظة الفيوم.