مستويات جودة التقييم عن بُعد من وجهة نظر الطلبة: دراسة حالة المملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم ، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مستويات جودة التقييم عن بُعد من وجهة نظر الطلبة، تلازماً مع ضرورة التعلم عن بُعد في ظل کورونا؛ وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، بتحليل الدراسات السابقة والأدب النظري ذي العلاقة، واستخدام استبانة إلکترونية کأداة لجمع البيانات، فتم التأکد من الصدق والثبات للأداة وبلغ(0.94) على عينة استطلاعية (50) من الطلبة، ثم تطبيقها على عينة ممثلة(760) من طلبة المدارس الحکومية والخاصة في المرحلتين الثانوية والأساسية العليا من مدارس بالطريقة المتيسرة في عمان. ثم تحليل النتائج باستخدام (SPSS) باستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية. وأظهرت النتائج تحقق جودة التقييم عن بُعد بدرجة متوسطة في جميع المحاور ولکن کانت مرتفعة قليلاً لدى طلبة القطاع الخاص.   وبناء عليها تم التوصل إلى مستويات جودة التقييم عن بُعد من وجهة نظر الطلبة، والخروج بتوصيات اهمها توفير تواصل تفاعلي بين المعلم والطلبة.
 

الكلمات الرئيسية


إدارة المناهج والکتب المدرسية (2012). الإطار العام للمناهج والتقويم. عمّان: وزارة التربية والتعليم.
البرجاوي، مولاي مصطفى (2020). تقويم التعلمات عن بعد في ضوء المقاربة بالکفايات في محاولة بناء إطار مرجعي للتقويم عن بعد. المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية، (11)،215-227
بني يونس،محمد (2020). سيکولوجيا الدافعية والانفعالات . ط6 . دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
حسامو، سهى؛ عبد الله، فواز(2012). أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الالکتروني المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(1)، 15- 34 .
الحواري، أروى(2021). أثر التعلم عن بعد في ظل کورونا على دافعية الطلبة نحو التعلم من وجهة نظر المعلمين. وأولياء الأمور في مديرية قصبة إربد بالأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(1)، 86-104 .
خليفة،عبد اللطيف (2000). الدافعية للانجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشروالتوزيع.
الدليمي، ناهدة(2011، 26 تشرين الثاني). التعلم عن بُعد: مفهومه وتطوره وفلسفته.موسوعة التعليم والتدريب، استرجع في 2018 من الرابط https://moe.gov.jo/sites/default/files/ltluwm_n_bud_mfhwmh_wttwuwrh_wflsfth.pdf
الرکيبات، أمجد؛ الزبون، حابس(2019). مستوى الطموح ودافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية البادية الجنوبية. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 5(1)، 228-245 .
سولو، بوب (2010). تعزيز دافعية الطالب: الکشف عن الحماس للتعلم (سعيد الخواجة، مترجم). السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج .
الشامخ، نورا (2018). التقويم في التعليم. السعودية: شبکة الألوکة،قسم الکتب .
الطويل، هاني؛ المناصير، لميحه(2011). تطوير استراتيجية لضبط مشکلات التعليم في المدارس الخاصة الأردنية. دراسات، العلوم التربوية، 48(ملحق 4)، 1378 – 1399.
عبد الوهاب، جناد؛ محمد، مکي(2014). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح . ص242،243 .(رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة وهران_ الجزائر).
عثمان، نور الهدى؛ علي، ادريس(2007).التشخيص والتقويم المحوسب وطرق بناء القياس "الامتحان عن طريق الحاسوب". مجلة جامعة السودان المفتوحة،جامعة السودان المفتوحة- ادارة البحوث والتخطيط والتنمية، (1)، 69- 98 .
عودة، أحمد (2014). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
الغرايبة، اخلاص(1996). أثر الجنس والعمر في الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا . (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک_ الأردن).
قنيبي، عبير وزيادة، رنا وآخرون (2020، 10 يوليو). جائحة "کوفيد-19": واقع التعليم الالکتروني في السياق الفلسطيني من وجهة نظر المعلمين، تقرير منشور على الانترنت عبر الرابط https://inee.org/ar/resources/jayht-kwfyd-19-waq-altwlym-alalktrwny-fy-alswyaq-alflstyny-mn-wjht-nzr-almlmyn
لندة، مويسات ومحمد، بودربالة. (2016). العوامل المؤثرة على دافعية الانجاز من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في المناطق النائية. (رسالة ماستر في علوم التربية، جامعة محمد بوضياف المسيلة_ الجزائر) .
لوکال، مريم (2020).مکافحة منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية العابرة للحدود: فيروس کورونا نموذجا. مجلة العلوم القانونية والسياسية، م(11)،ع(2)، 382-401 .
المنيع،عثمان(2018). الغش الأکاديمي في التعلم الالکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربوية،(16 )،117-182 .
المهداوي، وفاء (2010). المدارس الأهلية في الميزان الاقنصادي. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية،السنة الثامنة،(27) .
موقع الهيئة الالکتروني لفحص سرعة خطوط الانترنت السلکي ADSL - هيئة تنظيم قطاع الاتصالات. https://trc.gov.jo/DetailsPage/InternetServicesDetails?ID=72
نشرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات  CITC ،
Nugent,John &Crews,Derek (2013).Acase study in direct and indirect assassments of student learning outcomes: is there one best method?,  Electronic copy available at: http://ssrn.com/abstract=2248873
Phye,Gary (1997).Handbook of Classroom assessment learning, achievement, and adjustment.San Diego:Academic press .
Private provision of education: opportunities for emerging markets, EMCompass,February )2017(, www.ifc.org/ThoughtLeadership
Shermis,M&Vesta,F (2011). Classroom assessment in action. London:Rowman &Littlefildpublishers,INC.
Thompson,Stevan (2012). Sampling.  3rdedition,p:59-60,John Wiley&Sons,Inc.