"تحسين دور التعليم الهجين في تنمية البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية - دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية- کلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد أصول التربية- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يعد التعليم الهجين أنسب استجابة تعليمية لمواجهة جائحة کورونا المستجد COVID-19, کونه يسمح بمشارکة الطلاب في أنشطة التعليم عبر المنصات الرقمية بالتزامن مع تفعيل التعليم داخل المؤسسات التعليمية, ويفيد في مواجهة زيادة الکثافة الطلابية, ويزيد من فرص التعلم بعيدا عن محددات الزمان والمکان في التعليم التقليدي, کما ساعد تطبيق التعليم الهجين في تنمية البراعة التنظيمية لعضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية من عدة جوانب، وهدفت الدراسة إلى تعرف وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في الدور الذي يحققه التعليم الهجين في تنمية براعتهم التنظيمية، والتوصل إلى بعض المقترحات لتحسين هذا الدور. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة حول دور التعليم الهجين في تنمية البراعة التنظيمية ببعديها (الاستکشاف والاستغلال) لديهم، وتم التطبيق خلال شهر مارس 2021 على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، وکلية التربية جامعة حلوان، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها أن لعب التعليم الهجين دورا بارزا في تنمية البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر عينة الدراسة وذلک في بعدي الاستکشاف والاستغلال، وان کان هناک زيادة طفيفة في بعد الاستغلال عن الاستکشاف، حيث ساهم في زيادة فرص استثمار قدراتهم في رفع مستوى الأداء المهني، کما ساعد في ارتفاع مهاراتهم في مواجهة تحديات کل ما هو جديد، کما شجعهم في بناء مجتمعات التعلم بتبادل الخبرات بين الزملاء
 

الكلمات الرئيسية


[1])Yigit, M.( 2013( :Organizational Ambidexterity :Balancing Exploitation and Exploitation  in  Organizations. Unpublished  master dissertation, Balking Institute of Technology School of  Management.
[1]) Bonesso, S, et.al, 2014. The Individual Side of Ambidexterity: Do Individuals perceptions match actual behaviors in Reconciling the Exploration and Exploitation, European Management Journal, 32: 392-405
[1]))  محمود عبد العزيز المنسي (2018): رأس المال الفکري وأثرة في البراعة التنظيمية :دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر, المجلة العربية للعلوم الإدارية, المجلد 25 ,العدد 2, ص ص161-  211.
[1])) توصلت العديد من الدراسات إلى أهمية البراعة التنظيمية في تحسين وتطوير الأداء مثل:
-                                                                                                                                                                                                                                    ممدوح زکي أحمد عويس (2015) :دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في بناء البراعة التنظيمية وأثرهما على الأداء التنظيمي على الشرکات الصناعية الصغيرة والمتوسطة في المملکة العربية السعودية، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة ، س 55,العدد2، ص ص239-282
-                                                                                                                                                                                                                                    أحمد ناصر أحمد أبو زيد (2019): دور التفکير الاستراتيجي في بناء البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة العامة الأردنية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الجامعة الأردنية, مج 15, العدد3، ص ص311-329.
[1] الأمم المتحدة(2020): موجزسياساتي: التعليمأثناءجائحةکوفيد - 19 ومابعدها
([1] من أمثلة هذه الدراسات:
-               مصطفى أحمد عبد الله، عادل حلمي أمين(2020): تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة کورونا المستجدcovid-19 ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، ع 14، ج 7، ص ص 40-122
-               مصطفى أحمد عبد الله، فکري عبد المنعم السعدني(2020): التابلت التعليمي مدخل للتحول نحو تطبيق المدرسة الالکترونية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية، مجلة کلية التربية،  جامعة دمياط، ع27، ص 68-113
-          Garrison, R., Vaughan, H.,(2018): Blended learning in higher education framework, principles and guidelines, San Francisco Jossey- Brass
-          S.B. Kisanjara et.al. (2017): An integrated model for ensuring the impacts of e-learning on students’ achievement in developing countries, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), Vol. 13, Issue 3, pp. 109-127
[1] Al-Huneini, H, Walker, SA  and Badger, R (2020) : Introducing tablet computers to a rural primary school: An Activity Theory case study, Computers & Education, 143.
[1]) Ketabchi, M.(2020): A descriptive study for the strategic role of human resource flexibility as a full model of organizational ambidexterity in Isfahan Payame Noor University, DYSONA-Life Science, 1(1), 25-35.
[1]) Wei, Z., hao, J., and Zhang, C., (2014). " Organizational ambidexterity, market orientation, and firm performance" Journal of Engineering and Technology Management, 33, 134–153
[1])) آري على,و دلمان شرفاني (2017): تأثير البراعة التنظيمية في تحسين أبعاد جودة الخدمة الفندقية :دراسة استطلاعية لآراء المديرين لعينة من فنادق الأربعة والخمسة نجوم في محافظتي دهوک وأربيل, مجلة الابتکار والتسويق, ع 4, ص ص 11-29.
[1])) لميس عارف عبد ربه المحاسنة(2017): الدور الوسيط  للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميکية والرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية على الشرکات الأردنية للصناعات الصيدلانية، رسالة ماجستير, کلية الأعمال, جامعة الشرق الأوسط, الأردن .
[1])) مها صباح إبراهيم(2017): البراعة التنظيمية وتأثيرها في تحقيق النجاح الاستراتيجي: دراسة تطبيقية في المصرف الأهلي العراقي, مجلة دراسات محاسبية ومالية, عدد39, مجلد 12,العراق .
[1])) إبراهيم أحمد أبو رحمة(2021): دور البراعة التنظيمية في تحقيق التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على جامعة غزة, مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية, المجلد 10, ص ص 443-487. 
[1])) زينب مکي محمود البنا(2016): دور البراعة التنظيمية في بناء المنظمات المتعلمة عبر الإبداع الجدري، مجلة جامعة کربلاء , المجلد 14,العدد2،  ،  ص ص256-288
[1])  Bai, J. and Ren, J. (2016) Organizational Ambidexterity and Innovation Performance: The Moderating Effect of Entrepreneurial Orientation, Frontiers of Business Research in China, 10 (4): 664-693.
[1]) For details:
-                                                                                                                                                                                                                                    Abuzaid, A. (2016):Testing the Impact of Strategic Leadership on Organizational Ambidexterity: A Field Study on the Jordanian Chemical Manufacturing Companies, International Journal of Business and Management, 11 (5): 328-339
-                                                                                                                                                                                                                                    صالح عبد الرضا رشيد، علي عبد الرازق لفتة(2018): السلوک الاستراتيجي للمديرين وانعکاساته على براعة المنظمات بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الإدارية في معمل سمنت السماوة بالعراق، وقائع المؤتمر العلمي التخصصي الرابع  للکلية التقنية الإدارية / بغداد ، العراق
[1]) Lin, H., et.al,(2017): Aligning Knowledge Assets for Exploitation, Exploration, and Ambidexterity: A Study of Companies in High-Tech parks in China, Journal of product Innovation Management, 34 (2), 122-140
[1]) Ketabchi, M.(2020): A descriptive study for the strategic role of human resource flexibility as a full model of organizational ambidexterity in Isfahan Payame Noor University, op.cit.
[1] جواد محسن راضي، زهراء نعيم قاسم(2018): التوجه الاستراتيجي وتأثيره في تحقيق البراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء بعض المصارف، مجلة الإدارة والاقتصاد، ع 25، العراق.
[1] رشيدة السيد الطاهر(2018): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالکتروني في الجامعات المصرية باستخدام مدخل الأداء المتوازن، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد الرابع والعشرون- العدد الثالث، کلية التربية جامعة حلوان.
[1] مشيرة محمود(2021): تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق متطلبات جودة  التعليم الهجين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية العدد ٥٣ المجلد 3.
[1] شيماء مصطفى عبد العزيز, وصافنياز محمد النبوي محمد فوزي (2021): الاستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا, مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, کلية التربية النوعية, جامعة المنيا ,المجلد 7 ,العدد 33,.ص ص 393-424.
[1] حمدي محمد محمد البيطار(2020): استخدام استراتيجية التعليم الهجين بکليات التربية في ظل جائحة کورونا, مجلة البحوث التربوية والنوعية, مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، المجلد 2,العدد 2، ص ص 35-50.
[1])) محمد محمود شعيب, وأحمد کرو النجار(2020): دور البراعة التنظيمية في تعزيز الإبداع الإداري في فنادق الأربع والخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ, المجلة الدولية للتراث والسياحة, کلية السياحة والفنادق ,جامعة الفيوم , المجلد 14 ,العدد 1 , ص ص (583-605).
[1]) B odwell, W   (2011): A theoretical   Model   of   Organizational   Ambidexterity   in Hospitals, (Doctorate Dissertation), Colorado State University, Colorado
[1])) عمار إسماعيل (2016): دور رأس المال النفسي في بناء البراعة التنظيمية للعاملين بجامعتي المنوفية ومدينة السادات, مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية, جامعة الاسکندرية ,2مجلد ,العدد(53),ص ص 1-48.
[1]) رأفت عاصي حسين العبيدي(2020): دور القدرات التکنولوجية في تعزيز أبعاد البراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوي، المجلة العربية للإدارة، مج 40، ع 3، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص 161-145
[1])) محمود محمد الباشقالي, ألفن ناظر الداؤد (2015): دور البراعة التنظيمية في الحد من الانهيار التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في کليات جامعة دهوک ", المجلة العربية للإدارة, المجلد 35 ,العدد 2 ,ص ص329-355. 
[1]) Lin, H., et.al,(2017): Aligning Knowledge Assets for Exploitation, Exploration, and Ambidexterity: A Study of Companies in High-Tech parks in China, op.cit., 
[1])) مها صباح إبراهيم (2017) : البراعة التنظيمية وتأثرها في تحقيق النجاح الاستراتيجي دراسة تطبيقية  في المصرف الأهلي العراقي ,مرجع سابق .
[1]) Tran, H.2013 :Top Management Team Behavioral Integration , Organizational The Ambidexterity ,and Small Firms Performance :The Moderating Effect of Entrepreneurial Orientation, D .Dissertation ,University of Texas-Pan American
[1] Melisa Akbulut, et al.,(2020): More than a virus: How COVID 19 infected education in Turkey?, Journal of Social Science Education Vol. 19, pp. 30-42
[1] D. Randy Garrison, Norman D. Vaughan(2018):Blended Learning in Higher Education: Framework, Principles, and Guidelines , San Francisco, Jossey-Bass
[1] : رشيدة السيد الطاهر، رضا عبد البديع (2012) : جودة التعليم  الالکتروني رؤية معاصرة، دار الجامعة الجديدة، الاسکندرية.
[1] محمد السيد عبد الرحمن(محررا)(2021): التعليمعنبُعدفيالعالمالعربي)الواقع-التحديات- الرهانات(،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ص 26
[1] مصطفى أحمد عبد الله، فکري عبد المنعم السعدني(2020): التابلت التعليمي مدخل للتحول نحو تطبيق المدرسة الالکترونية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية، مرجع سابق
[1] هاني جودة مصباح أبو خريص(2020): متطلبات توظيف المنصات الرقمية في التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة الفيوم, العدد 20 .
[1]) مرکز الخدمات الإلکترونية والمعرفية Electronic & Knowledge Services Center (EKSC): يتضمن عدة وحدات هي: شبکة الجامعات المصرية، وحدة المکتبة الرقمية، المرکز القومي للتعليم الإلکتروني، الوحدة  المرکزية للتدريب، نظام المعلومات الإدارية ودعم اتخاذ القرار، البنک القومي للمعامل والأجهزة العلمية
[1]) الموقع الرسمي لمشروع تطوير التعليم العالي 21/4/2018 www.heep.edu.eg                     
([1] الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات يوم 3/1/2015                       http://www.scu.eun.eg
[1]) الموقع الرسمي لمشروع تطوير نظم وتکنولوجيا المعلومات 3/1/2015    www. Ictp.org.eg                  
[1] ) National e-learning center: products, e courses     http://www.nelc.edu.eg/   
[1] رشيدة السيد الطاهر(2018): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالکتروني في الجامعات المصرية باستخدام مدخل الأداء المتوازن، مرجع سابق
[1] المجلس الأعلى للجامعات (2020): مقترح دراسة لتطبيق التعلم الهجين (المزج بين التعلم وجها لوجه والتعلم الإلکتروني)، مقترح بتاريخ 15/ 7/ 2020.
[1] خطاب مدير إدارة تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بعنوان "خطط التعليم الهجين 28 /9/2020
[1] خطاب وکيل کلية التربية بحلوان لشئون التعليم والطلاب الموجه لرؤساء الأقسام في 23/9/2020
[1] اعتمد هذا الجزء على خبرة الباحثة ومعايشتها لهذه الإجراءات بحکم طبيعة عملها بکلية التربية جامعة حلوان
[1]  مکتب وکيل الکلية لشئون الطلاب بکلية التربية جامعة حلوان حول خطة الدراسة في الفصل لدراسي الأول بتاريخ  14 /10/2020
[1] وليد عبد الرحمن خالد الفرا(1430هـ ): تحليل بيان الاستبيان باستخدام البرنامج الاحصائى SPSS ، إدارة البرامج والشئون الخارجية ، ص 26