[1])Yigit, M.( 2013( :Organizational Ambidexterity :Balancing Exploitation and Exploitation in Organizations. Unpublished master dissertation, Balking Institute of Technology School of Management.
[1]) Bonesso, S, et.al, 2014. The Individual Side of Ambidexterity: Do Individuals perceptions match actual behaviors in Reconciling the Exploration and Exploitation, European Management Journal, 32: 392-405
[1])) محمود عبد العزيز المنسي (2018): رأس المال الفکري وأثرة في البراعة التنظيمية :دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر, المجلة العربية للعلوم الإدارية, المجلد 25 ,العدد 2, ص ص161- 211.
[1])) توصلت العديد من الدراسات إلى أهمية البراعة التنظيمية في تحسين وتطوير الأداء مثل:
- ممدوح زکي أحمد عويس (2015) :دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في بناء البراعة التنظيمية وأثرهما على الأداء التنظيمي على الشرکات الصناعية الصغيرة والمتوسطة في المملکة العربية السعودية، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة ، س 55,العدد2، ص ص239-282
- أحمد ناصر أحمد أبو زيد (2019): دور التفکير الاستراتيجي في بناء البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة العامة الأردنية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الجامعة الأردنية, مج 15, العدد3، ص ص311-329.
[1] الأمم المتحدة(2020): موجزسياساتي: التعليمأثناءجائحةکوفيد - 19 ومابعدها
([1] من أمثلة هذه الدراسات:
- مصطفى أحمد عبد الله، عادل حلمي أمين(2020): تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة کورونا المستجدcovid-19 ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، ع 14، ج 7، ص ص 40-122
- مصطفى أحمد عبد الله، فکري عبد المنعم السعدني(2020): التابلت التعليمي مدخل للتحول نحو تطبيق المدرسة الالکترونية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية، مجلة کلية التربية، جامعة دمياط، ع27، ص 68-113
- Garrison, R., Vaughan, H.,(2018): Blended learning in higher education framework, principles and guidelines, San Francisco Jossey- Brass
- S.B. Kisanjara et.al. (2017): An integrated model for ensuring the impacts of e-learning on students’ achievement in developing countries, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), Vol. 13, Issue 3, pp. 109-127
[1] Al-Huneini, H, Walker, SA and Badger, R (2020) : Introducing tablet computers to a rural primary school: An Activity Theory case study, Computers & Education, 143.
[1]) Ketabchi, M.(2020): A descriptive study for the strategic role of human resource flexibility as a full model of organizational ambidexterity in Isfahan Payame Noor University, DYSONA-Life Science, 1(1), 25-35.
[1]) Wei, Z., hao, J., and Zhang, C., (2014). " Organizational ambidexterity, market orientation, and firm performance" Journal of Engineering and Technology Management, 33, 134–153
[1])) آري على,و دلمان شرفاني (2017): تأثير البراعة التنظيمية في تحسين أبعاد جودة الخدمة الفندقية :دراسة استطلاعية لآراء المديرين لعينة من فنادق الأربعة والخمسة نجوم في محافظتي دهوک وأربيل, مجلة الابتکار والتسويق, ع 4, ص ص 11-29.
[1])) لميس عارف عبد ربه المحاسنة(2017): الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميکية والرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية على الشرکات الأردنية للصناعات الصيدلانية، رسالة ماجستير, کلية الأعمال, جامعة الشرق الأوسط, الأردن .
[1])) مها صباح إبراهيم(2017): البراعة التنظيمية وتأثيرها في تحقيق النجاح الاستراتيجي: دراسة تطبيقية في المصرف الأهلي العراقي, مجلة دراسات محاسبية ومالية, عدد39, مجلد 12,العراق .
[1])) إبراهيم أحمد أبو رحمة(2021): دور البراعة التنظيمية في تحقيق التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على جامعة غزة, مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية, المجلد 10, ص ص 443-487.
[1])) زينب مکي محمود البنا(2016): دور البراعة التنظيمية في بناء المنظمات المتعلمة عبر الإبداع الجدري، مجلة جامعة کربلاء , المجلد 14,العدد2، ، ص ص256-288
[1]) Bai, J. and Ren, J. (2016) Organizational Ambidexterity and Innovation Performance: The Moderating Effect of Entrepreneurial Orientation, Frontiers of Business Research in China, 10 (4): 664-693.
[1]) For details:
- Abuzaid, A. (2016):Testing the Impact of Strategic Leadership on Organizational Ambidexterity: A Field Study on the Jordanian Chemical Manufacturing Companies, International Journal of Business and Management, 11 (5): 328-339
- صالح عبد الرضا رشيد، علي عبد الرازق لفتة(2018): السلوک الاستراتيجي للمديرين وانعکاساته على براعة المنظمات بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الإدارية في معمل سمنت السماوة بالعراق، وقائع المؤتمر العلمي التخصصي الرابع للکلية التقنية الإدارية / بغداد ، العراق
[1]) Lin, H., et.al,(2017): Aligning Knowledge Assets for Exploitation, Exploration, and Ambidexterity: A Study of Companies in High-Tech parks in China, Journal of product Innovation Management, 34 (2), 122-140
[1]) Ketabchi, M.(2020): A descriptive study for the strategic role of human resource flexibility as a full model of organizational ambidexterity in Isfahan Payame Noor University, op.cit.
[1] جواد محسن راضي، زهراء نعيم قاسم(2018): التوجه الاستراتيجي وتأثيره في تحقيق البراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء بعض المصارف، مجلة الإدارة والاقتصاد، ع 25، العراق.
[1] رشيدة السيد الطاهر(2018): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالکتروني في الجامعات المصرية باستخدام مدخل الأداء المتوازن، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد الرابع والعشرون- العدد الثالث، کلية التربية جامعة حلوان.
[1] مشيرة محمود(2021): تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق متطلبات جودة التعليم الهجين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية العدد ٥٣ المجلد 3.
[1] شيماء مصطفى عبد العزيز, وصافنياز محمد النبوي محمد فوزي (2021): الاستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا, مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, کلية التربية النوعية, جامعة المنيا ,المجلد 7 ,العدد 33,.ص ص 393-424.
[1] حمدي محمد محمد البيطار(2020): استخدام استراتيجية التعليم الهجين بکليات التربية في ظل جائحة کورونا, مجلة البحوث التربوية والنوعية, مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، المجلد 2,العدد 2، ص ص 35-50.
[1])) محمد محمود شعيب, وأحمد کرو النجار(2020): دور البراعة التنظيمية في تعزيز الإبداع الإداري في فنادق الأربع والخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ, المجلة الدولية للتراث والسياحة, کلية السياحة والفنادق ,جامعة الفيوم , المجلد 14 ,العدد 1 , ص ص (583-605).
[1]) B odwell, W (2011): A theoretical Model of Organizational Ambidexterity in Hospitals, (Doctorate Dissertation), Colorado State University, Colorado
[1])) عمار إسماعيل (2016): دور رأس المال النفسي في بناء البراعة التنظيمية للعاملين بجامعتي المنوفية ومدينة السادات, مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية, جامعة الاسکندرية ,2مجلد ,العدد(53),ص ص 1-48.
[1]) رأفت عاصي حسين العبيدي(2020): دور القدرات التکنولوجية في تعزيز أبعاد البراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوي، المجلة العربية للإدارة، مج 40، ع 3، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص 161-145
[1])) محمود محمد الباشقالي, ألفن ناظر الداؤد (2015): دور البراعة التنظيمية في الحد من الانهيار التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في کليات جامعة دهوک ", المجلة العربية للإدارة, المجلد 35 ,العدد 2 ,ص ص329-355.
[1]) Lin, H., et.al,(2017): Aligning Knowledge Assets for Exploitation, Exploration, and Ambidexterity: A Study of Companies in High-Tech parks in China, op.cit.,
[1])) مها صباح إبراهيم (2017) : البراعة التنظيمية وتأثرها في تحقيق النجاح الاستراتيجي دراسة تطبيقية في المصرف الأهلي العراقي ,مرجع سابق .
[1]) Tran, H.2013 :Top Management Team Behavioral Integration , Organizational The Ambidexterity ,and Small Firms Performance :The Moderating Effect of Entrepreneurial Orientation, D .Dissertation ,University of Texas-Pan American
[1] Melisa Akbulut, et al.,(2020): More than a virus: How COVID 19 infected education in Turkey?, Journal of Social Science Education Vol. 19, pp. 30-42
[1] D. Randy Garrison, Norman D. Vaughan(2018):Blended Learning in Higher Education: Framework, Principles, and Guidelines , San Francisco, Jossey-Bass
[1] : رشيدة السيد الطاهر، رضا عبد البديع (2012) : جودة التعليم الالکتروني رؤية معاصرة، دار الجامعة الجديدة، الاسکندرية.
[1] محمد السيد عبد الرحمن(محررا)(2021): التعليمعنبُعدفيالعالمالعربي)الواقع-التحديات- الرهانات(،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ص 26
[1] مصطفى أحمد عبد الله، فکري عبد المنعم السعدني(2020): التابلت التعليمي مدخل للتحول نحو تطبيق المدرسة الالکترونية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية، مرجع سابق
[1] هاني جودة مصباح أبو خريص(2020): متطلبات توظيف المنصات الرقمية في التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة الفيوم, العدد 20 .
[1]) مرکز الخدمات الإلکترونية والمعرفية Electronic & Knowledge Services Center (EKSC): يتضمن عدة وحدات هي: شبکة الجامعات المصرية، وحدة المکتبة الرقمية، المرکز القومي للتعليم الإلکتروني، الوحدة المرکزية للتدريب، نظام المعلومات الإدارية ودعم اتخاذ القرار، البنک القومي للمعامل والأجهزة العلمية
[1]) الموقع الرسمي لمشروع تطوير نظم وتکنولوجيا المعلومات 3/1/2015 www. Ictp.org.eg
[1] ) National e-learning center: products, e courses http://www.nelc.edu.eg/
[1] رشيدة السيد الطاهر(2018): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالکتروني في الجامعات المصرية باستخدام مدخل الأداء المتوازن، مرجع سابق
[1] المجلس الأعلى للجامعات (2020): مقترح دراسة لتطبيق التعلم الهجين (المزج بين التعلم وجها لوجه والتعلم الإلکتروني)، مقترح بتاريخ 15/ 7/ 2020.
[1] خطاب مدير إدارة تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بعنوان "خطط التعليم الهجين 28 /9/2020
[1] خطاب وکيل کلية التربية بحلوان لشئون التعليم والطلاب الموجه لرؤساء الأقسام في 23/9/2020
[1] اعتمد هذا الجزء على خبرة الباحثة ومعايشتها لهذه الإجراءات بحکم طبيعة عملها بکلية التربية جامعة حلوان
[1] مکتب وکيل الکلية لشئون الطلاب بکلية التربية جامعة حلوان حول خطة الدراسة في الفصل لدراسي الأول بتاريخ 14 /10/2020
[1] وليد عبد الرحمن خالد الفرا(1430هـ ): تحليل بيان الاستبيان باستخدام البرنامج الاحصائى SPSS ، إدارة البرامج والشئون الخارجية ، ص 26