واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة کورونا –کوفيد19- بالمدارس الحکومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية: دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان

2 أستاذ القياس والتقويم المساعد - جامعة الشرقية– سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث واقع تجربة التعلم عن بعد بالمدارس الحکومية بسلطنة عمان في ظل انتشار جائحة کورونا –کوفيد19- من وجهة نظر الهيئة التدريسية، وتکونت عينة الدراسة من (230) معلما ومعلمة، وقد تم تطبيق استبانة لغرض جمع البيانات، والتي تم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها الحصول على المستوى الجيد في تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة کورونا –کوفيد19- بالمدارس الحکومية، مما يؤکد على أن المنصة التعليمية المستخدمة في التدريس بنظام التعلم عن بعد کانت مناسبة ومؤدية للغرض المطلوب، وأبدى المعلمون ارتياحا تجاه هذه المنصة، کما أنهم کانوا على استعداد جيد لتطبيق هذا النظام التعليمي نظرا لما يحتويه من إيجابيات ومميزات قد لا يتحصل إليها من خلال التعليم المباشر، وعلى الرغم من النظرة الإيجابية التي تبناها المعلمون تجاه نظام التعلم عن بعد إلا أن ذلک لا يعني بأن هذا النظام لا يخلو من صعوبات أو تحديات تواجه تطبيقه، حيث ظهرت مجموعة کبيرة من الصعوبات التي ينبغي على الجهات المختصة العمل على تذليلها والتخلص منها، کما توصلت نتائج تحليل التباين المتعدد (MANOVA) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداة الدراسة وفق تخصصات المعلمين وسنوات خبراتهم العملية والتفاعل بين هذين المتغيرين، مما يؤکد على أن المعلمين بشکل عام على اختلاف تخصصاتهم أو سنوات خبراتهم العملية لا تختلف أراؤهم حول تجربة نظام التعلم، وأکدت نتائج الانحدار المتعدد إلى وجود ارتباط إيجابي وقوي بين جاهزية المعلمين وکل من دور المؤسسة التعليمية، ونظام التعلم عن بعد، وفعالية المنصة التعليمية، وأن هذه المحاور الثلاثة فسرت ما نسبته (63%) من التباين في جاهزية المعلمين، وختاما أوصى الباحثان بمجموعة من المقترحات أهمها الاستمرار في التدريب المستمر للمعلمين والطلبة على التقنيات الحديثة والتي تخدم تطبيق نظام التعلم عن بعد، کما اقترحا إجراء المزيد من الدراسات حول واقع تطبيق نظام التعلم عن بعد، بمختلف المؤسسات التعليمية المختلفة بسلطنة عمان.
 

الكلمات الرئيسية


اسويب، ماجدة حمد(2019). التعليم الإلکتروني في قطاعى التعليم العالي: الحاجة والتحديات. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، جامعة نواکشوط، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، 37، 268-284.
بعطوش، أحمد عبد الحکيم، وعواج، طهيرة، والجالودي، سميرة،  وکردي، مجدي، وقنفود، محي الدين، والبطريخي، أنعام، والغريب، شيماء، وادردور، مريم(2021). بعض التجارب العربية في التعليم عن بعد، ص ص. 107-144، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
حمادة، عمر السيد، والعوض، منى عبداللطيف، وجعفر، سالي معاوية فتحي(2021). مقومات نجاح التعليم عن بعد، ، ص ص. 45-64، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
الخروصي، حسين ، والوهيبي، إبراهيم (2021أ). تقييم تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة کورونا کوفيد 19 في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان. بحث مرسل للنشر.
الخروصي، حسين ، والوهيبي، إبراهيم (2021ب). الخصائص السيکومترية لاستبانة تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التقييم الإلکتروني. مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الوادي بالجزائر، 7(2)، 87-106.
رشيد، جمال حامد، وشقير، زينب محمود، وأحمد، بيمان جلال، وعبد الحميد، عائشة، وخليدة، مهرية(2021). التعليم عن بعد: الماهية والاستراتيجيات، ص ص. 1-18، محمد السيد عبد الرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
علي، راجية، ولغويل، سميرة، وشهرة، حبيبة، والأسود، الزهرة، وشاهين، سهيلة، وبرهومي، سمية محمد الصالح، ونوادري، فريدة، و مسعودي، لويزة، وبرهومي، منى محمد الصالح(2021). تحديات ومعوقات التعلم عن بعد، ص ص. 65-106، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
الغامدي، هيفاء(2016). المنصات التعليمية الإلکترونية. مدونة http://manassat.blogspot.com/p/blog-page_2.html   تاريخ الاسترجاع
 1/4/2021
الکندري، خالد أحمد(2020). تقويم تجربة إدارة التعلم الإلکتروني Desire2Learn (D2L) بکلية التمريض بدولة الکويت. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(153)، 101-174.
الکندري، خالد عبد الرحيم، والقطان، هاني علي(2020). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت واتجاهاتهم نحوه . دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، کلية التربية، 107، 63-112.
المالکي، هيفاء جار الله معيض، وداغستاني، بلقيس إسماعيل(2020). دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة : دراسة تقويمية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 73، 1127-1156.
المشهراوي، حسن سليمان(2020). أثر تجربة توظيف التعلم الإلکتروني لتحسين العملية التعليمية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، 34(1)، 39-74.
مقدادي، محمد أحمد(2020). تصورات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في الأردن لاستخدام التعليم عن بعد في ظل أزمة کورونا ومستجداتها. المجلة العربية للنشر العلمي، 19، 96-114.
وزارة التربية والتعليم. (2020). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. سلطنة عمان. استرجع من موقع الوزارة: https://home.moe.gov.om/library/29/show/783
الوهيبي، إبراهيم بن سعيد(2020). واقع مؤشرات الدلالات الإحصائية والعملية في الدراسات التربوية في الجامعات العمانية: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية.
المراجع الأجنبية:
Al Azawei,A., Baiee,W.R., & Mohammed, M.A.(2019). Learners’experience towards e-assessment tools: A comparative study on virtual reality and moodle quiz. International Journal of Emerging Technologies in Learning. 14(5). https://doi.org/10.3991/ijet.v14i05.9998
Alruwais, N., Wills, G., & Wald, M. (2018). Advantages and challenges of using e-assessment. International Journal of Information and Education Technology, 8(1), 34–37.
AlWahaibi, I.S.H., AlHadabi, D.A.M.Y. & AlKharusi, H.A.T. (2020). Cohen’s criteria for interpreting practical significance indicators: A critical study.Cypriot Journal of Educational Science. 15(2), 246–258. https://doi.org/10.18844/cjes.v15i2.4624
Baber, H.(2020).  Determinants of students’ perceived learning outcome and satisfaction in online learning during the pandemic of COVID19.Journal of Education and e-Learning Research, 7(3), 285-292. DOI: 10.20448/journal.509.2020.73.285.292
Babo, R., Babo, L., Suhonen, J., & Tukiainen, M. (2020). E- assessment with multiple-choice questions: A 5 year study of students’ opinions and experience. Journal of Information Technology Education: Innovations in Prac-tice, 19, 1-29. https://doi.org/10.28945/4491
Dilmac, S.(2020). Students' opinions about the distance education to art and design courses in the pandemic process. World Journal of Education, 10(3), Doi: 10.5430/wje.v10on3p113.
Harsasi, M. & Sutawijaya, A.(2018). Determinants of student satisfaction in online tutorial:  A study of a distance education institution. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 19(1), 89-99.
Li,L., & Lee, L.(2016). Computer literacy and online learning attitude toward gsoe students in distance education programs. Higher Education Studies, 6(3). doi:10.5539/hes.v6n3p147
Muller, K., Gradel, K., Deane, S., Forte, M., McCabe, R., Pickett, A. M., Piorkowski, R., Scalzo, K., & Sullivan, R. (2019). Assessing student learning in the online modality (Occasional Paper No. 40). Urbana, IL: University of Illinois and Indiana University, National Institute for Learning Outcomes Assessment (NILOA).
Panyajamorn, T., Suanmali, S., Kohda,Y., Chongphaisal, P., & Supnithi, T. (2018).  Effectiveness of e-learning design and affecting variables in thai public schools. Malaysian Journal of Learning and Instruction, 15(1), 1-34
Rolim, C., & Isaias (2019). Examining the use of e-assessment in higher education: Teachers and students’ viewpoints. British Journal of Educational Technology,50(4). 1785–1800.  https://doi.org/10.1111/bjet.12669.
Sethabutra, P. T., Sripusitto, P., &Wang, Y. H.(2018).An Exploratory study on the readiness of students towards e-learning. International Journal of the Computer, the Internet and Management ,26(1), 21-26.
Siritongthaworn, S., Krairit, D., Dimmitt, N., Paul, H.(2006). The study of e-learning technology implementation: A preliminary investigation of universities in Thailand. Educ Inf Technol, 11, 137–160. DOI 10.1007/s11134-006-7363-8
Svalina, V., & Ivic, V.(2020). Case study of a student with disabilities in a Vocational school during the period of online virtual classes due to Covid-19. World Journal of Education, 10(4), Doi: 10.5430/wje.v10on4p115
     Worthen, B. R., Sanders, J. R., Fitzpatrick, J. L. (2011). Program evaluation: Alternative approaches and practical guidelines. Pearson Education.