اسويب، ماجدة حمد(2019). التعليم الإلکتروني في قطاعى التعليم العالي: الحاجة والتحديات. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، جامعة نواکشوط، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، 37، 268-284.
بعطوش، أحمد عبد الحکيم، وعواج، طهيرة، والجالودي، سميرة، وکردي، مجدي، وقنفود، محي الدين، والبطريخي، أنعام، والغريب، شيماء، وادردور، مريم(2021). بعض التجارب العربية في التعليم عن بعد، ص ص. 107-144، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)،
التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة،
www.aiesa.org
حمادة، عمر السيد، والعوض، منى عبداللطيف، وجعفر، سالي معاوية فتحي(2021). مقومات نجاح التعليم عن بعد، ، ص ص. 45-64، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
الخروصي، حسين ، والوهيبي، إبراهيم (2021أ). تقييم تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة کورونا کوفيد 19 في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان. بحث مرسل للنشر.
الخروصي، حسين ، والوهيبي، إبراهيم (2021ب). الخصائص السيکومترية لاستبانة تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التقييم الإلکتروني. مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الوادي بالجزائر، 7(2)، 87-106.
رشيد، جمال حامد، وشقير، زينب محمود، وأحمد، بيمان جلال، وعبد الحميد، عائشة، وخليدة، مهرية(2021). التعليم عن بعد: الماهية والاستراتيجيات، ص ص. 1-18، محمد السيد عبد الرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
علي، راجية، ولغويل، سميرة، وشهرة، حبيبة، والأسود، الزهرة، وشاهين، سهيلة، وبرهومي، سمية محمد الصالح، ونوادري، فريدة، و مسعودي، لويزة، وبرهومي، منى محمد الصالح(2021). تحديات ومعوقات التعلم عن بعد، ص ص. 65-106، محمد السيد عبدالرحمن (محرر)، التعليم عن بعد في العالم العربي (الواقع – التحديات-الرهانات)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، www.aiesa.org
1/4/2021
الکندري، خالد أحمد(2020). تقويم تجربة إدارة التعلم الإلکتروني Desire2Learn (D2L) بکلية التمريض بدولة الکويت. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(153)، 101-174.
الکندري، خالد عبد الرحيم، والقطان، هاني علي(2020). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت واتجاهاتهم نحوه . دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، کلية التربية، 107، 63-112.
المالکي، هيفاء جار الله معيض، وداغستاني، بلقيس إسماعيل(2020). دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة : دراسة تقويمية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 73، 1127-1156.
المشهراوي، حسن سليمان(2020). أثر تجربة توظيف التعلم الإلکتروني لتحسين العملية التعليمية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، 34(1)، 39-74.
مقدادي، محمد أحمد(2020). تصورات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في الأردن لاستخدام التعليم عن بعد في ظل أزمة کورونا ومستجداتها. المجلة العربية للنشر العلمي، 19، 96-114.
وزارة التربية والتعليم. (2020). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. سلطنة عمان. استرجع من موقع الوزارة: https://home.moe.gov.om/library/29/show/783
الوهيبي، إبراهيم بن سعيد(2020). واقع مؤشرات الدلالات الإحصائية والعملية في الدراسات التربوية في الجامعات العمانية: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية.
المراجع الأجنبية:
Al Azawei,A., Baiee,W.R., & Mohammed, M.A.(2019). Learners’experience towards e-assessment tools: A comparative study on virtual reality and moodle quiz.
International Journal of Emerging Technologies in Learning. 14(5).
https://doi.org/10.3991/ijet.v14i05.9998
Alruwais, N., Wills, G., & Wald, M. (2018). Advantages and challenges of using e-assessment. International Journal of Information and Education Technology, 8(1), 34–37.
AlWahaibi, I.S.H., AlHadabi, D.A.M.Y. & AlKharusi, H.A.T. (2020). Cohen’s criteria for interpreting practical significance indicators: A critical study.Cypriot Journal of Educational Science. 15(2), 246–258. https://doi.org/10.18844/cjes.v15i2.4624
Baber, H.(2020). Determinants of students’ perceived learning outcome and satisfaction in online learning during the pandemic of COVID19.Journal of Education and e-Learning Research, 7(3), 285-292. DOI: 10.20448/journal.509.2020.73.285.292
Babo, R., Babo, L., Suhonen, J., & Tukiainen, M. (2020). E- assessment with multiple-choice questions: A 5 year study of students’ opinions and experience.
Journal of Information Technology Education: Innovations in Prac-tice, 19, 1-29.
https://doi.org/10.28945/4491
Dilmac, S.(2020). Students' opinions about the distance education to art and design courses in the pandemic process. World Journal of Education, 10(3), Doi: 10.5430/wje.v10on3p113.
Harsasi, M. & Sutawijaya, A.(2018). Determinants of student satisfaction in online tutorial: A study of a distance education institution. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 19(1), 89-99.
Li,L., & Lee, L.(2016). Computer literacy and online learning attitude toward gsoe students in distance education programs. Higher Education Studies, 6(3). doi:10.5539/hes.v6n3p147
Muller, K., Gradel, K., Deane, S., Forte, M., McCabe, R., Pickett, A. M., Piorkowski, R., Scalzo, K., & Sullivan, R. (2019). Assessing student learning in the online modality (Occasional Paper No. 40). Urbana, IL: University of Illinois and Indiana University, National Institute for Learning Outcomes Assessment (NILOA).
Panyajamorn, T., Suanmali, S., Kohda,Y., Chongphaisal, P., & Supnithi, T. (2018). Effectiveness of e-learning design and affecting variables in thai public schools. Malaysian Journal of Learning and Instruction, 15(1), 1-34
Rolim, C., & Isaias (2019). Examining the use of e-assessment in higher education: Teachers and students’ viewpoints.
British Journal of Educational Technology,
50(4). 1785–1800.
https://doi.org/10.1111/bjet.12669.
Sethabutra, P. T., Sripusitto, P., &Wang, Y. H.(2018).An Exploratory study on the readiness of students towards e-learning. International Journal of the Computer, the Internet and Management ,26(1), 21-26.
Siritongthaworn, S., Krairit, D., Dimmitt, N., Paul, H.(2006). The study of e-learning technology implementation: A preliminary investigation of universities in Thailand. Educ Inf Technol, 11, 137–160. DOI 10.1007/s11134-006-7363-8
Svalina, V., & Ivic, V.(2020). Case study of a student with disabilities in a Vocational school during the period of online virtual classes due to Covid-19. World Journal of Education, 10(4), Doi: 10.5430/wje.v10on4p115
Worthen, B. R., Sanders, J. R., Fitzpatrick, J. L. (2011). Program evaluation: Alternative approaches and practical guidelines. Pearson Education.