معايير جودة التقويم التربوي: مراجعة تحليلية نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان

2 طالب دکتوراه - جامعة محمد الخامس – المغرب

3 طالب دکتوراه - جامعة ملايا - ماليزيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة تحليلية نظرية للمعايير الواجب توافرها لتحقيق جودة التقويم التربوي، وقد تم استعراض الأطر النظرية للتقويم وعلاقته بجودة التعليم، حيث يعد التقويم التربوي أحد أرکان العملية التعليمية، والتي تعتمد عليه في تحقيق جودة نواتج عملية التعلم، وعليه فأنه من الضروري الاهتمام بجودة التقويم التربوي. وبعد تحليل الأدبيات السابقة، خرجت الدراسة بمجموعة من المعايير للتحقق من جودة التقويم التربوي تلخصت في الوضوح، والارتباطية، والشفافية، والموضوعية، والعدالة، والتنوع، والشمولية، والاستمرارية، والمصداقية، والاعتمادية، والتواصل، والتوازن، والإجرائية، والأثر الإيجابي، والواقعية. والملاحظ أن هناک ندرة في الدراسات التي ترکز على جودة التقويم التربوي. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة تطوير مؤشرات لمعايير جودة التقويم التربوي يسهل على المختصين توظيفها لتجويد الممارسات المتعلقة بالتقويم التربوي.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد (2003). لسان العرب (ط1). القاهرة. دار الحدي للطباعة والنشر.
أبو علام، رجاء محمود. (2005). تقويم التعلم (ط 1). عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو عيش، بسينة رشاد بن علي. (2016). أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة جامعة الطائف في ضوء معايير الجودة. مجلة العلوم التربوية، (27)، 13- 68.
السحيم، ترکي بن سحيم. (2016م).واقع التقويم المستمر من وجهة نظر معلميها ومشرفيها. المجلة العلمية،2 (32).
السلوم، حمد (2006). أحاديث عن التعليم أداء وجودة. الرياض: دار النيرين.
الشيخي، هاشم بن سعيد. (2015). دور الأستاذ الجامعي في تحسين نوعية طرائق تقويم الطلبة واساليبه. مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس، (3)، 55 -88.
الضمور، سالم عبد الحميد، عوض، رضا سمير، وأبو علام، رجاء محمود. (2015). مدى توافر معايير التقويم التربوي العالمية في أساليب القياس والتقويم المستخدمة لدى معلمي الرياضيات بالمملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظرهم.مجلة عالم التربية، (16)50.
الطراونة، عوض عبد اللطيف برکات، وأبو لوم، خالد محمد. (2016). أثر برنامج تدريبي مقترح وفقاً لمعايير الجودة الشاملة في تنمية مهارة التقويم لدى معلمي الرياضيات مختلفي القدرة الرياضية للمرحلة الثانوية في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، 43(3)، 2141 – 2161.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العيدروس، اغادير سالم. (2012). إدارة المعرفة مدخل للجودة في الجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة ام القرى. مجلة کلية التربية جامعة الازهر، 147(1)، 175 – 744.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2008). الدليل الارشادي لتوفير المتطلبات اللازمة لضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. جمهورية مصر العربية.
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي. (2009). معايير ضمان الجودة والاعتماد في المؤسسات التعليم العالي. جمهورية مصر العربية.
حران، العربي، وفائزة، التونسي. (2019). التوجهات الجديدة في تقويم الطلبة وفق منظور الجودة. مجلة دراسات وابحاث، 11 (2)، 9-18.
حمادنة، راتب صايل الخضر الرحيل. (2014). أثر تطبيق معايير ضمان الجودة وأساليب التقويم الحديثة في تطوير التفکير الإبداعي. مجلة دار سمات للدراسات والأبحاث، 3(12)، 232 – 219.
عمر، عواض الثبيتي. (2018). أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلبة جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، (51)، 353 - 321.
عثمان، يسري محمد محمود، وعمر، على الورداني. (2016). واقع أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأکاديمي.المجلة المصرية للتربية العلمية، (19)1.
مجيد، سوسن. (2011). تطورات معاصرة في التقويم التربوي، (ج1). ط1. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم العمانية. (2018م). الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة للصفوف (1-12). المديرية العامة للتقويم التربوي، سلطنة عمان.
المراجع بالإنجليزية:
Arter, J. (2009). Classroom assessment for student learning (CASL): Perspective on the JCSEE Student Evaluation Standards. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association, San Diego in the Division H symposium, JCSEE National Conference on Benchmarking Student Evaluation Practices.
Black, B., & Harrison, C. (2004). Science inside the black box: Assessment for learning in the science classroom. London: NFER/Nelson.
Brookhart, S. M. (2004). Classroom assessment: Tensions and intersections in theory and practice. Teachers College Record, 106, 429 – 458.
Chappuis, J., R. Stiggins, S. Chappuis, & J. Arter. 2012. Classroom assessment for student learning: Doing it right—using it well )2nd ed.(. Pearson Education.
Darling-Hammond, L., Herman, J., Pellegrino, J., Abedi, J., Aber, J. L., Baker, E., Bennett, R., Gordon, E., Haertel, E., Hakuta, K., Ho, A., Linn, R. L., Pearson, P. D., Popham, J., Resnick, L., Schoenfeld, A. H., Shavelson, R., Shepard, L. A., Shulman, L., & Steele, C. M. (2013). Criteria for high-quality assessment. Stanford Center for Opportunity Policy in Education. https://edpolicy.stanford.edu/sites/default/files/publications/criteria-higher-quality-assessment_0.pdf
David, R. J. (2013). National Alliance for secondary education and transition. Transition toolkit for systems improvement, Institute on community Integration University of Minnesota, available from htt://www.NASET talliance.org.
Dorman, J. P., & Knightley, W. M. (2006). Development and validation of an instrument to assess secondary school students’ perceptions of assessment tasks. Educational Studies, 32, 47 – 58.
Dudait, J. (2006). Change of mathematical achievement in the light of educational refrom in Lithuania. National Examinational Center, Kaunas University of Technology.
Duret, D., & Maurice, P. (2002). Quality en production: de Iso 9000 a Six Sigma (2eme ed.) d organization, Paris.
McMillan, J. H. (1999). Establishing high quality classroom assessments. Education Reproduction Service (ERIC ED 429146).