إسهام المرونة الأکاديمية على الاتجاه نحو التعليم المدمج فى ظل جائحة الکورونا لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى- قسم علم النفس التربوى- کلية التربية - جامعة حلوان

2 مدرس علم النفس التربوى- قسم علم النفس التربوى- کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

      هدف هذا البحث في الکشف عن إسهام المرونة الأکاديمية فى التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم المدمج فى ظل جائحة الکورونا لدى طلاب کلية التربية. وقد تکونت عينة البحث من(167) طالبة وطالبة من کلية التربية جامعة حلوان، ولتحقيق الهدف مِن البحث قام الباحثان بإعداد مقياس المرونة الأکاديمية ، ومقياس الاتجاه نحو التعليم المدمج ، وتم تطبيق أدوات البحث على العينة ، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة الأکاديمية والاتجاه نحو التعليم المدمج لدى طلاب کلية التربية، کما أسفرت عن إمکانية اسهام  المرونة الأکاديمية فى التنبؤ باتجاهات الطلاب نحو التعلم المدمج فى ظل جائحة کورونا، وکذلک أسفرت عن عدم وجود فروق  دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب کلية فى المرونة الأکاديمية وفى الاتجاه نحو التعليم المدمج تعزى إلى النوع، وکذلک عدم وجود فروق  دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب کلية فى الاتجاه نحو التعليم المدمج تعزى إلى التخصص، بينما توصلت إلى وجود  فروق  دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب کلية فى المرونة الأکاديمية تعزى إلى التخصص، وأيضاً أسفرت نتائج البحث عن أن مستوى استجابة الطلاب على مقياس المرونة الأکاديمية جاءت بدرجة جيدة، وأن هناک اتجاه ايجابى نحو التعليم المدمج فى ظل جائحة کورونا.

أحمد السيد ( 2019). المرونة الاکاديمية وعلاقتها بالطموح الأکاديمى ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية الراغبين وغير الراغبين فى الالتحاق بها. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 29 (1)، 279-  328.
إسلام علام (2007). أثر استخدام التعليم المدمج فـي تنميـة التحصيل وبعض مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى الطـلاب المعلمين. مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفيـة، 22(3)،238- 287.
إيمان البوريني وهناء الرقاد ووائل الربضي ورغدة عرنکي(2017). مستوى المرونة المعرفية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات.مجلة جامعة الملک السعودى، 3(1)،1-29.
بوساحة عبلة (2007).  اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو تطبيق النموذج الثقافى التنظيمى للنظرية Z دراسة ميدانية بکلية الاداب والعلوم الانسانية " عنابة". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري قسنطينة ،کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية.
حسن زيتون(2005). رؤية جديدة فى التعليم " التعلم الالکترونى": المفهوم- القضايا- التققيم. المملکة العربية السعودية, الرياض, الدار الصولتية للتربية.
 حسن سلامة (2005). التعلم الخليط التطور الطبيعى للتعلم الالکترونى. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 22(1)، 1-54.
جنات  البکاتوشي (2013). التعليم الالکتروني المدمج و الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة . المؤتمر الدولي الرابع بعنوان طفل اليوم أمل الغد ، جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال, 1, 19- 28 .
خالد زعاف (2007). اتجاهات الناخب نحو العملية الانتخابية دراسة ميدانية مقارنة لإتجاهات الناخب بين الانتخابات التشريعية 1997 والانتخابات التشريعية 2002.رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر. 
ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السميد( 2013) . استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير. الاردن.
رابعة الصقرية وعلى کاظم (2019). تجربة التعليم المدمج في مدارس سلطنة عمان: معوقات تطبيقه والاتجاهات نحوه من وجهة نظر طالبات الصفين الحادي عشر والثاني عشر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (141)، 58- 104.
رغدة عرنکي ونسرين الشمايلة وأسمى الجعافرة و أمل السبيله (2016). الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، (170)، 539- 567.
زکريا يحيى وعلياء عبدالله (2010). الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة - المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 2(2)، 12 -61.
سالم العزرى (2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة کلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، کلية العلوم والأدب، عمان.
سالم الموسوى (2012). اثر التعليم المدمج في تحصيل طلبة کلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية،(89)، 522-593.
صالح ابراهيم ( 2018). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية المعرفة المفاهيمية لدى الدارسين بتعليم الکبار بالمرحلة  المتوسطة فى المملکة العربية السعودية . مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (197)، 127- 174.
عادل الهجين(2018، 386). مناخ المرح في الفصول الدراسية وعلاقته بالمرونة الاکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة اسيوط، 34(7)، 383- 419.
عبدالله العنزى (2019). واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الاردن.
عبدالله الموسى وأحمد المبارک(2005). التعلم الإلکترونى: الأسس والتطبيقات"، مؤسسة شبکة البيانات، الرياض.
عفاف وسطانى (2010). ﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻹﳒﺎﺯ لدى ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎئد ﳌدير. ﺍﳌﺆﺳﺴﺔ. ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﰲ ضوء مشروع مؤسسة- دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الموسط لمدينة سطيف.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة فرحات عباس –سطيف- کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، الجزائر.
على السبيعى وعلى القباطى(2020). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طالب المرحلة اإلبتدائية". المجلة العربية للنشر العلمى، (21)، 554- 577.
عمرو أبو زيد (2011). تفعيل التعليم المدمج لتدريس العلوم المصدر: مجلة کلية التربية بالفيوم، جامعة الفيوم - کلية التربية، (1)، 316- 355.
فاطمة عبد الحميد (2014). برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 17(8)، 161- 207.
فوزي لوحيدي و عبدالرؤوف ثامر وأحمد جلول (2020) . تعليم المدمج ودوره في تحسين مستوى العملية التعليمية . مجلة العلوم الإنسانية ،جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي، 7(1)، 287- 298.
لوبنى ابن ماضى (2018). التعليم المدمج رؤية معاصرة لتجويد التعليم وتنمية دافعية الانجاز لدى الطلبة الجامعيين. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية ، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، (14)، 193- 208.
 محمد الشريف (2016). اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلکتروني. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،  (١٦٨)، 891- 930.
ممدوح عبدالمجيد( 2009(. استراتيجية مقترحة للتعلم الإلکتروني الممزوج في تدريس العلوم وفاعليتها في تنمية بعض مهارات الإستقصاء العلمي والإتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (152)، 15- 66.
ناصر حسين (2019). سمتا المرونة "العقلية والاجتماعية" وعلاقتهما بالجدارة الأکاديمية لدى طلبة الجامعة . مجلة العلوم الانسانية ، جامعة بابل - کلية التربية للعلوم الإنسانية، 26(3)، 1-29.
نافز عبد بقيعي (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14 (3)، 329- 358.
Alva, S. (1991). Academic invulnerability among MexicanAmerican students: The importance of protective and resources and appraisals, Hispanic Journal of Behavioral Sciences, 13(1), 18–34.
Azlina, A. & Shahrir, J. (2010).Assessing Reliability of Resiliency Belief Scale (RBS) in the Malaysian Contex, International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), 1(1),  3- 8.
Bandura, A. (2006). Going Global With Social Cognitive Theory: From Prospect to Paydirt. In S. I. Donaldson, D. E. Berger, & K. Pezdek (Eds.), Applied psychology: New frontiers and rewarding careers (p. 53–79). Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
Boyle,T, Bradlley, C, Chalk, P, Jones, R and Pickard, P.(2003).   Using Blended Learning to Improve Student Success Rates in Learning to Program, Journal of Educational Media, 28(2), 165- 168.
Cassidy, S. (2016). The Academic Resilience Scale (ARS-30): A New Multidimensional Construct Measure. Front. Psychol, 7,1- 11.
Choi, N.(2005). self-efficacy and self-concept as predictors of college students academic performance. Psychology in the Schools, 42(2), 197-205.
 
Constantin, B. & Ionela, U. (2016).The Influence of Motivation and Flexibility on Job Performance, World Lumen Congress, Logos Universality Mentality Education,. 2357-1330.
Dweikat, A and Amer, D.(2017). Students‘Attitudes towards Blended Learning at Al- Quds Open University. Journal of Al- Quds Open  University for Research & Studies, 42(1), 56-70.
Howard, S., & Johnson, B. (2000). What makes the difference? Children and teachers talk about resilient outcomes for children `at risk'. Educational Studies, 26, 321-337.
Kazu, Y and Demirkol, M.(2014). Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students Academic Achievement. Turkish Online Journal of Educational Technology- TOJET, (13), 78- 87.
Kim, B. & Omizo, M. (2006). Behavioral acculturation and enculturation and psychological, functioning among Asian American college students, Cultural Diversity and Ethnic Minority Psychology, 12(2), 245-258.
Magno, c. (2010). Assessing Academic self-regulated among Filipino College students: The factor structure and Item Fit, The international Journal of Educational and Psychological Assessment, 5, 60-76.
Mallick, K and Kaur,S.(2016). Academic resilience among senior secondary school students: influence of learning environment. Rupkatha journal on interdisciplinary studies in Humanities, 8(2), 20-27.
Martin, A. & Marsh, H. (2006). Academic resilience and its psychological and educational correlates: A construct validity approach, Psychology in the Schools,43 (3), 267-281.
Morales, E and Trotman, F.(2004). Promoting academic resilience in multicultural America: Factors affecting student success. New York, NY: peter lang.
Moukali,K.(2012).  Factors that Affectly attitudes toward Adoption of Technology - Rich Blended learning. published by ProQuest LLC. UMI n: 3545391.
Myers,G.(1996). Social psychology, new York, McGraw.Hiss, companies.Inc
Samit, K., Ujjwal, K. & Bapi, M. (2014). A Study On Academic Anxiety And Academic Achievement of Secondary Level School Students, Indian Streams Research Journal,4(6),1-5.
Shahrouri, E. (2016). Sources of Academic Anxiety among under graduate students' contemporary study Between Private and Government Universities, Journal of Emerging Trends in ( Educational Research and policy Studies, 7 (2), 118-124.
Wang, M. C., Haertal, G. D., & Walberg, H. J. (1994). Educational resilience in inner cities. In M.C. Wang & E.W. Gordon (Eds.), Educational resilience in inner-city America: Challenges and prospects (45–72). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Yavuz, H, and Kutlu, O.(2016). Investigation of the factors affecting the academic resilience of economically disadvantaged high school students. Education and Science, 41(186), 1-9.
المواقع الإلکترونية: