الخصائص السيکومترية لاختبار تحصيلي محکي المرجع في مهارات القياس والتقويم لدى طلبة کلية التربية- جامعة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد- قسم العلوم النفسية والتربوية کلية التربية جامعة إب- اليمن

2 أستاذ القياس والتقويم والإحصاء التربوي المشارک - کلية التربية جامعة إب- اليمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محکي المرجع في مهارات القياس والتقويم لدى طلبة کلية التربية- جامعة إب- الجمهورية اليمنية، و التعرف على مدى تمتع درجاته بخاصيتي (الصدق الوصفي، والصدق الوظيفي)، کذلک معرفة مدى تمتع درجاته بخاصية الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون، بالإضافة إلى تحديد درجة القطع المناسبة التي من خلالها يتم تصنيف الطلبة إلى متقنين وغير متقنين لمهارات القياس والتقويم التي ينبغي تمکنهم منها، وتمثل الهدف الأخير للدراسة بمعرفة مدى تمکن طلبة کلية التربية- جامعة إب من مهارات القياس والتقويم التي تضمنها الاختبار الذي تم بناؤه. منهج بحوث التقويم هو المنهج المستخدم  في الدراسة وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المستوى الرابع الذين تم تدريسهم مقرر القياس والتقويم من کلية التربية- جامعة إب للعام الجامعي (2018- 2019م) والذي بلغ عددهم(425) طالبًا وطالبةً, اما عينة الدراسة فقد کانت نوعان هما  عينة للتجريب الأول والتي تکونت من (290) طالبًا وطالبًة وعينة التطبيق النهائي والتي تکونت من (118) طالبًا وطالبًة ، ولتحقيق اهداف الدراسة المتمثلة ببناء اختبار تحصيلي محکي المرجع في مهارات القياس والتقويم لدى طلبة کلية التربية فقد تم اتباع أربع مراحل في بناء الاختبار، هي: (مرحلة التحليل، مرحلة البناء، مرحلة التجريب، ومرحلة الإخراج والتطبيق النهائي للاختبار). کان أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو تمتع درجات الاختبار الذي تم بناؤه في مهارات القياس والتقويم بــصدق (وصفي، وظيفي جيد)، کذلک تمتعها بخاصة ثبات عالٍ وفقًا لمعامل ليفنجستون؛ إذ بلغ (0.92)، ودرجة قطع وفقًا لطريقة أنجوف بلغت (0.75) تبين من خلالها تدني مستوى طلبة کلية التربية- جامعة إب في مهارات القياس والتقويم، وتکون الاختبار بصورته النهائية من (82) مفردة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربع بدائل.
 

الكلمات الرئيسية


-       أبو حطب، فؤاد (1987): التقويم النفسي، ط3، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة- مصر.
-       أبو علام، رجاء محمود (2005): تقويم التعليم، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2011): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط6، دار النشر للجامعات، القاهرة- مصر.
-       البناء، مأمون، (2016): المهارات الإحصائية للباحث التربوي، ط1، دار وائل للنشر، عمان.
-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2020): اساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، مرکز دمشق، إب، اليمن.
-    الترتوري، محمد عوض (2018): تحليل احتياج طلبة السنة الأولى المشترکة للمهارات الجامعية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بجامعة الملک سعود، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)، العدد(7)، 76.
-    الثبيتي، سالم عبدالله (2014): بناء اختبار تشخيصي مرجعي المحک لقياس مهارات المعلمين في بناء الاختبارات التحصيلية لمقرر الحاسب الآلي، رسالة ماجيستير، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة الکرمة- السعودية.
-    الحسن، أسماء عدنان (2016): بناء اختبار محکي المرجع لقياس درجة إتقان المعلمين لقواعد بناء الاختبارات التحصيلية، رسالة ماجستير، قسم القياس والتقويم التربوي والنفسي، کلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
-    سرقيوة، عبد السلام عوض (2016): بناء اختبار تشخيصي محکي المرجع في موضوعات من مقرر القياس والتقويم في جامعة عمر المختار، کلية التربية، البيضاء، المجلة الليبية العالمية، العدد(9).
-    الشريفين، نضال کمال (2006): الخصائص السيکومترية لاختبار محکي المرجع في القياس والتقويم التربوي وفق النظرية الحديثة في القياس التربوي والنفسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد(7)، العدد(4)، 80- 109.
-    الشعري، أماني (2019): اتجاه طلبة کلية التربية جامعة إب نحو مقرر القياس والتقويم التربوي، بحث بکالوريوس، قسم العلوم النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة إب.
-    العجيلي، صباح حسين (2011): مدخل إلى القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط5، مرکز التربية للطباعة والنشر، کلية التربية، صنعاء- اليمن.
-    علي، نداء بهاء الدين (2012): فاعلية استخدام نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي محکي المرجع لمقرر القياس والتقويم في التربية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة دمشق-  سوريا.
-       علام، صلاح الدين (2000): تحليل البيانات في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، ط1، القاهرة، دار الفکر العربي.
-    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2001): الاختبارات التشخيصية مرجعية المحک في المجالات التربوية والنفسية والتدريبية، ط2، دار الفکر العربي، القاهرة- مصر.
-    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2006): الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، ط1، المطابع المرکزية، عمان.
-       عودة، أحمد (2005): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط3، دار الأمل للنشر، إربد- الأردن.
-    مخائيل، امطانيوس نايف(2015): القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات الخاصة، ط1، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
-       مراد، صلاح أحمد؛ سليمان، أمين علي (2002): الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، دار الکتاب الحديث، القاهرة- مصر.
-       ملحم، سامي محمد(2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة، عمان- الأردن.
-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2009): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط4، دار المسيرة، عمان- الأردن.
-    نور الدين، أمين صبري (2017): فعالية اختبار تحصيلي تواؤمي محوسب في تقويم طلاب جامعة الجوف، ندوة: التقويم في التعليم الجامعي" مرتکزات وتطلعات"، کلية التربية، جامعة الجوف، المملکة العربية السعودية.
-       Hambelton, R.K. et al., (1978): Referenced Testing and Measurement, A Review of Technical Issue and Development Review of Educational Research, 48, 4.467-510.
-       Kubiszyn, T. & Borich, G., (2000): Educational Testing and Measurement, 6th ed., N.Y.: John Wiley & Sons, Inc.
-       Popham, W. James,(1978): Criterion-Referenced Measurement, Englewood Cliffs, N.Y.: Prentice-Hall, Inc.
-       Qasem, M., Almoshigah, T., & Gupta, S. (2014). The effect of number of alternatives (Two/Three/ Five) on Alpha Cronbach reliability coefficient and also on the validity in Likert scale. International journal of innovative research &studies,13 (6), 324 – 333.
-       Qasem, M., Altrairy, A., & Govil, P. (2012). Constructing Criterion Referenced Test to measure the statistical competencies of the Post-graduate Students in Education Colleges in Yemeni Universities. Retrieved on 19/9/ 2013 from http://eric.ed.com. 
-       Rajasekar, S., Philominathanet, P., & Chinnathambi, V. (2013). Research methodology. Retrieved  on 11/11/ 2013 from  www.physics.qc.edu.
-       Ritter, N. (2010). Understanding a widely misunderstood statistic: Cronbach’s α.  Paper presented at the annual meeting of the Southwest, Educational Research Association, New Orleans, 2(8), 77-81.
-       Thanasegaran, G. (2005). Reliability and validity issues in research. Malaysia: Integration & dissemination.
-       Tighezza, A. (2011). The logical structure of Cronbach coefficient Alpha and its implications.  KSA: Published by King Saud University.
-       Zaza, H. (2011). The degree of agreement validity and reliability indices of standardized tests used in the theses presented in the faculties of education in Jordanian Universities, with indices of the original versions. Journal of Educational Sciences, 38 (2), 2400-2416.