الرضا عن أساليب التقييم الجامعي و أهداف و نواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس وطلابهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة حلوان

2 مدرس علم النفس التربوي - قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

      تمثلت أهداف البحث في الکشف عن الرضا عن أساليب التقييم الجامعي و أهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد في ضوء بعض المتغيرات: الدرجة العلمية(أعضاء هيئة تدريس- أعضاء هيئة معاونة- طلاب بمرحلة البکالوريوس- طلاب بمرحلة الدراسات العليا)، طبيعة المقررات(نظرية-عملية)، المستويات التحصيلية للطلاب(مرتفعي التحصيل-العاديين- منخفضي التحصيل)، النوع (ذکور-إناث). أجريت الدراسة على عينة قوامها (320) مشارک ومشارکة (211/طالب وطالبة بمرحلة البکالوريوس، 54/ طالب وطالبة بمرحلة الدراسات العليا، 31/عضو هيئة تدريس- 24/عضو هيئة معاونة) بجامعة حلوان. وتم استخدام المنهج الارتباطي و السببي- المقارن، ولقياس متغيرات البحث الأساسية تم استخدام مقياسي الرضا عن أساليب التقييم، وأهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد إعداد/ الباحثتان. کما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات والانحرافات المعيارية، اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطات المجموعات المستقلة، معامل الارتباط بيرسون، التحليل العاملي، اختبار کولمجروف سيمرنوف ليلفورز، اختبار ليفين، اختبار شيفيه ، تحليل التباين المتعدد، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات عينة البحث في الرضا عن أساليب التقييم، وقياس أهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد تعزى لاختلاف الدرجة العلمية لصالح أعضاء هيئة التدريس، وعدم وجود فروق بين  متوسطات درجات عينة البحث في الرضا عن أساليب التقييم، وقياس أهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد تعزى لکل من: طبيعة المقررات (نظرية-عملية)، المستويات التحصيلية للطلاب (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، و النوع (ذکور-إناث)، کما بلغت نسبة الرضا عن أساليب التقييم في ظل التعليم عن بعد بشکل عام 46.9%، بينما جاءت نسبة الرضا عن تحقيق أهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد بنسبة 72.96% ، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01  بين الرضا عن أساليب التقييم وأهداف ونواتج التعلم، وإمکانية التنبؤ بالرضا عن أهداف ونواتج التعلم في ظل التعليم عن بعد بمعلومية أداء أفراد العينة على مقياس الرضا عن أساليب التقييم المستخدمة.
 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد، عثمان، سيد(1987). التقويم النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو.
أبو علام، رجاء (٢٠٠٤م). تقويم التعلم . الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الثبيتي، عمر عواض(2018). أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طالب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية ، 51(4) ، 322-353.
العريني، سارة ابراهيم. (2005). التعليم عن بعد. الرياض: مطابع الرضا.
القفاص، وليد کمال(2011). التقويم والقياس النفسي والتربوي (إتجاهات معاصرة - برامج تربوية - نماذج لإعداد وتعريب الإختبارات). القاهرة: المکتب الجامعي الحديث.    
النمراوي، زياد محمد(2011). دور التقويم الحقيقي في تطوير الممارسات الصفية لمعلمي التربية العملية خلال تدريسهم الرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن.دراسات العلوم التربوية،38(5)، 15551-1566.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2010). الوثيقة القومية لمعايير تقويم واعتماد کليات التربية بمصر.
خطاب،علي ماهر (2008).مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط3. القاهرة: دار النصر للنشر والتوزيع. 217.
خولة، بن صوشه(2016). تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر أساتذة کلية العلوم الانسانية و الاجتماعية.ماجستير. جامعة محمد بوضياف المسيلة.الجزائر.
خولة، عناب(2014). أساليب التقويم التربوي وعالقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة: دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية لمدينة عين فکرون.ماجستير. جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي. الحزائر.
رزيقة، بالولي(2017). ما مستوى توظيف أساتذة الجامعة آلليات التقويم المستمر من وجهة نظر طلبة علوم التربية دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر- بسکرة.ماجستير. جامعة محمد خيضر- بسکرة. الجزائر.
صلاح مراد وأمين علي سليمان ( 2002 ). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية.القاهرة: دار الکتاب، الحديث.
Aljaser, A. M. (2019). The effectiveness of e-learning environment in developing academic achievement and the attitude to learn English among primary students. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 20(2), 176-194.
Altıntaş, S.& Kabaran, G. & Uşun, S. (2020). Pre-Service teachers’ perceptions on distance education. Turkish Studies - Education, 15(6), 3959-3970.
Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), em0060. https://doi.org/10.29333/pr/7937 Retrieved,27/5/2020.
Chaudhary,D. & Niradhar D. (2013).Assessment in Open and Distance Learning System (ODL).A Challenge Open Praxis, 5 (3), 207–216.
Cleveland-Innes, M. F., & Garrison, D. R. (Eds.). (2010). An introduction to distance education: Understanding teaching and learning in a new era (2nd ed.). New York, N.Y.: Routledge.
Gulikers, J. Bastiaens, T. Kirscher, P. & kester, L.( 2006).Relations Between Students Perceptions of Assessment Authenticity. Studies in Educational Evaluation, 32(4), 381-400.
Haryanti,D.(2020). Insomnia During COVID-19 Pandemic. JIKSH: Jurnal Ilmiah Kesehatan Sandi Husada, 9(2), 1111-1116.
Kaplan, Andreas M.; Haenlein, Michael (2016). "Higher education and the digital revolution: About MOOCs, SPOCs, social media, and the Cookie Monster". Business Horizons ,59 (4), 441–450.
Kearns,L(2012). Student Assessment in Online Learning:Challenges and Effective Practices. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, 8( 3), 198-208.
Khlaif ,Z.,Salha,S.,Affoune,S., Rashed,H.&Ali,L (2020).The Covid-19 epidemic: teachers’ responses to school closure in developingcountries, Technology, Pedagogy and Education, 1-15.
Kibby, M. (2003) Assessing students online. The University of New Castle. Retrieved March 3, 2002, from http://www.newcastle.edu.au/discipline/sociol-anthrop/staff/kibbymarj/online/assess.html.
Koumi, J .(2006). Designing Educational Video and Multimedia for Open and Distance Learning. Routledge, England.
Meyen, E.L., Aust, R. J., Bui, Y. N., & Isaacson, R. (2002). Assessing and monitoring student progress in an e-learning personnel preparation environment.  Teacher education and special education, 25 (2), 187-198.
Mhlauli,M. & Kgosidialwa,K.(2016). The Use of a Portfolio to Enhance Authentic Assessment among In-service Student-Teachers’ in Social Studies Education at the University of Botswana,Journal of Education and Human Development,5(3), 84-96.
Michael,S.&Schlosser, C.(2020). Quarterly Review of Distance Education. Iap Journal Issue,8(1). 7745-7079.
National Center on Educational Outcomes(NCEo) .Five Formative Assessment Strategies to Improve Distance Learning Outcomes for Students with Disabilities. NCEO Brief Number 20 • May 2020  .
Sahu, P. (2020). Closure of Universities Due to Coronavirus Disease (COVID- 19): Impact on Education and Mental Health of Students and Academic Staff. Medical Education and Simulation, Centre for Medical Sciences Education, The
University of the West Indies, St. Augustine, TTO.
Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL English Teaching Journal, 11(1),48-56.