الآثار النفسية لفيروس کورونا (کوفيد- 19) على منسوبات التعليم للمرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قائدة تربوية بوزارة التعليم السعودية – ماجستير ارشاد نفسي

المستخلص

هدفت ‏الدراسة إلى التعرف على الآثار النفسية لدى منسوبات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية في المدينة المنورة في ضوء جائحه کورونا (کوفيد19) وقد اجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (25 ) قائده وکيله ومعلمه ومرشده عن طريق المقابلة بطريقة عشوائية استغرقت نصف ساعة لکل مفحوصة نظرا للظروف الحالية وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي النوعي للإجابة على أسئلة المقابلة مع منسوبات المدرسة وبعد جمع المعلومات و تبويبها وتحليلها أظهرت نتائج الإجابة على السؤال الأول بأن هناک عدد(10) وبنسبه 40٪ کانت اجاباتهم الوقاية من المرض في حين أن عدد)3 ) وبنسه12٪کانت اجاباتهم تحقق السلامة ‏وأظهرت وهي اقل نسبه النتائج الإجابة على السؤال الثاني بأن هناک عدد(11) وبالنسبة4٪ کانت اجاباتهم بعدم التواصل الاجتماعي  وهي اعلى نسبه في حين أنه عدد(10) وبالنسبة 8٪کانت اجاباتهم الحزن وهي أقل نسبة.
 

الكلمات الرئيسية


أبوعلام، بطرس حافظ (2008). التکيف والصحة النفسية. عمان، المسيرة للنشر والتوزيع.
إسماعيل، عبد السلام عمارة (2015). الاکتئاب النفسي: الأسباب الأعراض- أساليب العلاج. مجلة التربوي، جامعة المرقب، کلية التربية بالخمس، 7، يوليو، 72-82.
أشرف محمد (2016). اضطرابات النوم وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى ذوي العرض دوان. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق (15، 346 - 402).
إيمان جمعة (2014). المشکلات النفسية والاجتماعية للأطفال المحرومين من الوالدين: دراسة مطبقة على دار رعاية الأطفال بأبي هريدة بطرابلس.
الحديني، وفاء مسعود (2001). المخاوف الشائعة لدى طلبة الجامعة. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 15 (60)، 64-83.
خضر، عادل کمال وعبد الغني، خالد محمد (2013). إعداد مقياس أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمسنين في المجتمع المصري. مجلة الهيئة المصرية العامة للکتاب، 26 (92).
خميس، محمد سليم (2015). المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الطالب الجامعي: دراسة استکشافية على عينة من الطلبة بجامعة ورقلة. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
دليل الوقاية من فيروس کورونا المستجد (2020). الناشر بيت الحکمة
الزبيدي، کامل علوان (2002). الوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية المعلمين، 34.
زهران، حامد عبد السلام (1988).  المشکلات الاجتماعية. القاهرة، أکاديمية البحث العلمي والتکنولوجيا، مجلس بحوث العلوم الاجتماعية والسکان.
زهران، حامد عبد السلام (2005). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة، 5، القاهرة، عالم الکتب.
السميران تامر والمساعيد، عبد الکريم (2014م). سيکولوجية الضغوط النفسية وکيفية التعامل معها. عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
صفوت، إبراهيم (2010م). البحث العلمي، مفهومه- أدواته– تصميمه. الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عامر, عبدالناصر السيد. (2020). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة کورونا "Covid-19. المجلة التربوية (76), 1-12.
عبد الحکيم، إيهاب حامد سالم (2020). الحالة النفسية للطلاب خلال فترة انتشار وباء کورونا: مجلة الخدمة الاجتماعية، 60 (1)، 81-128.
القوصي، عبد العزيز (1953). اسس الصحة النفسية. مکتبة النهضة المصرية
علي, نهلة صلاح. (2020). دراسة العلاقة بين الضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس کورونا المستجد "COVID-19" والاضطرابات النفسجسمية لدى المرأة العاملة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(108), 385-434.
علي، عبد الرحمن عبد الوهاب (2016)، المشکلات النفسية لدى شباب الجامعة في جامعة عدن.
الفقي, أمال ابراهم, & کمال, محمد. (2020). المشکلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس کورونا المستجد Covid-19: بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. المجلة التربوية(74), 1047-1089.
الکحالي، سالم بن ناصر بن سعيد، و الکحالى، خلفان بن سالم بن عبدالله. (2020). مستوى الشعور بالأمن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات في المجتمع العماني في ظل جائحة کورونا کوفيد-19. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، ع21 ، 8 - 38.
محمد عبد الرحمن (2020).  التباعد الاجتماعي. دار النشر بيروت
الحته، منال عبد الکريم (2013) المشاعر الايجابية والسلبية وأثرها على اداء الموظف الحکومي.
موسى، منتصر کمال الدين محمد، و کجور، آدم بشير آدم. (2020). مستوى القلق النفسي في ظل جائحة کورونا وسط سکان محافظة الإحساء. الخليج العربي: جامعة البصرة - مرکز دراسات البصرة والخليج العربي، مج48, ع3 ، 331 - 360.
Elmer, T, Mepham, & Stadfeld, C. (2020). Students under lockdown: Comparisons of students’ social networks and mental health before and during the CVID-19 crisis in Switzerland, JAMA Pediatry, 174 (9), 819-820.
FAME-RN. (2020). The COVID-19 Pandemic: A Family Affair: Guest Editorial. Journal of Family Nursing, https://doi.org/10.1177/1074840720920883.
Fegert, J. M., Vitiello, B., Plener, P. L., & Clemens, V. (2020). Challenges and burden of the Coronavirus 2019. (COVID-19) pandemic for child and adolescent mental health: a narrative review to highlight clinical and research needs in the acute phase and the long return to normality. Child and Adolescent Psychiatry and Me Health, 14(1), 20. doi:10.1186/s13034-020-00329-3
Fisher, J., Languilaire, J.-C., Lawthom, R., Nieuwenhuis R., Petts, R. J., Runswick-Cole, K., & Yerkes, M. (2020). Community, work, and family in times COVID-19. -Community, Work & Family, 25%) antal 252 doi:10.1080/13668803.2020.1756568 in times of amily, 23(3), 247
Kang, D., & Rai, M. (2020). Social isolation in Covid-19: The impact of loneliness: SAGE Publications
Madhav, N., O P., Rubin, E Pandemics: r inay N., Oppenheim, B., Gallivan, M., Mulembakani, ubin, E., & Wolfe, N. (2017). Chapter 17. omics: risks, impacts, and mitigation. Disease control priorities,
Maertens G., Gerritsen, L., Salemink, E., & Engelhard, I. 020). Fear of the coronavirus (COVID-19): Predictors in an online study conducted in March 2020.
Mathew R. (2020). Psychological Correlates of a Pandemic VID-19). International Journal of Psychosocial Rehabilitation, 24, 6944-6949. tens.
Okruszek, L., Aniszewska-Stańczuk, A., Piejka, A., Wiśniewska, M., &Żurek, K. (2020). Safe but lonely? Loneliness, mental health symptoms and COVID-19.
Piwat, S., Pakara, Y., & Pratchayapong, Y. (2020). Effects: of Social Distancing, Self-Quarantine and Self-Isolation during the COVID-19 Pandemic on People's Well-Being, and How to Cope with It. International Journal of Science and Healthcare Research, 5(2), 12-20.
Porta, M. (2014). A dictionary of epidemiology: Oxford university press.
Qiu, W., Rutherford, S., Mao, A., & Chu, C. (2017). The Pandemic and its Impacts. Health, Culture and Society, 9, 1-11.
Ramaci, T., Barattucci, M., Ledda, C., & Rapisarda, V. (2020). Social Stigma during COVID-19 and its Impact on HCWs Outcomes. Sustainability, 12, 13. doi:10.3390/su12093834
Sage UK: London, England. 2- Earnshaw, V., & Chaudoir, S. (2013). Stigma. In M. D. Gellman & J. R. Turner (Eds.), Encyclopedia of Behavioral Medicine (pp. 1882-1885). New York, NY: Springer New York.
Taylor, S. (2019). The Psychology of Pandemics: "Teparing for the Next Global Outbreak of Infectious Disease: Cambridge Scholars Publishing.