الإدمان الناعم: الألعاب الإلکترونية وذکاء الأطفال الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – الرستاق - سلطنة عمان

المستخلص

     يشهد العالم ثورة تقنية متسارعة الخطى، غزت نواحي الحياة المختلفة، وأصبحت جزءا من حياة الطفل اليومية، لما توفره هذه التقنية من ألعاب إلکترونية يميل إليها الأطفال، حتى الکبار؛ لذا تسابقت الأسر في توفير هذه الألعاب لأبنائها، وتنافس الأطفال في الحصول على أحدث الإصدارات؛ إلا أن هذه الألعاب جعلت شريحة کبيرة من هؤلاء الأطفال ينخرطون في فضاء اللعب، وينعزلون مع شاشة جهازه عن أقرب الناس إليهم، وقد أدى بقاء الأطفال ساعات مطولة مع هذه الأجهزة إلى ظهور مجموعة من المشکلات، کالارتعاش، والعصبية، وفقدان الشهية، والتوحد، وضعف الاذکاء الاجتماعي، وعدم قدرة هؤلاء الأطفال على الحوار، والتعبير عما في أنفسهم، کل هذا جعل القائمين على شؤون الطفل يقفون طويلا مع هذه الألعاب الإلکترونية التي سحبت الطفل من واقعه، وجعلته يعيش واقعا افتراضيا قد لا يتناسب مع مبادئ الدين، وعادات المجتمع، وقيمه.  تؤکد الدراسات النفسية والاجتماعية أن الألعاب الإلکترونية ضربا من الإدمان الناعم الذي تتبلور مشکلته عندما ينظر المربون إلى هذه الألعاب أنها مجرد تسلية ليس لها وجه آخر، أو يتخذها الوالدان وسيلة لإشغال الأطفال؛ رغبة في تفرغهم لإنجاز أعمال معينة. إلا أن الدراسات المختصة بعالم الطفولة تثبت أضرار هذه الألعاب السلبية الکثيرة. نعم، لا تخلو الألعاب الإلکترونية من الجوانب الإيجابية، لکن آثارها السلبية أکثر، وهذا ما يسعى إليه هذا البحث الموسوم بـ(الإدمان الناعم: الألعاب الإلکترونية وذکاء الأطفال الاجتماعي). يقرأ البحث واقع هذه الألعاب الإلکترونية، ويستعرض إيجابياتها، وأضرارها وعيوبها؛ لأنها تعد إدمانا ناعما، لا تشعر بخطورته، حتى تتمکن منهم، وقد يشجع المربون أطفالهم على ممارساتها حتى تسلبهم هذه الألعاب طفولتهم؛ لذا يأتي هذا البحث مقدما المقترحات لتوجيه هذه الألعاب التوجيه السليم، وبيان آلية التعامل بذکاء مع هذه الأجهزة الحديثة التي صارت تحتل مکانة بارزة في حياة الطفل، ووضع البديل الذي يساعد على تلبية ميول الطفل، ويعمل على تنمية مهاراته وذکاءاته.

- ابن منظور، محمد بن مکرم بن علي. لسان العرب. تحقيق ياسر أبو شادي، ومجدي السيد. القاهرة: المکتبة التوفيقية. د. ط. د. ت.
- أبو العينين، علاء. حياة أفضل بلا (بلايستيشن) رسالة الإسلام. 2010.
 http://woman.islammessage.com .
- أبو جراح. طفلک والألعاب الإلکترونية مزايا وأخطار. الرياض: المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية. العدد 23. ذو القعدة  1425 – 2004.
- أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف. القدرات العقلية. ط 1. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 1996.
- أبو هاني. تعريف الألعاب الإلکترونية، منتديات سدوان الرسمية:
www.sadawan.com/showthread
- أحمد مختار عمر. معجم اللغة العربية المعاصرة. ط 1. القاهرة: عالم الکتب. د. ت.
- الأسمري. عوض. آثار الألعاب الإلکترونية على الأطفال. جريدة اليوم. العدد 14977. الثلاثاء 17 يونيو 2014. www.alyaum.com/article
- الأنباري. باسم. نصائح مهمة لمتابعي الألعاب الإلکترونية. 2010 .
http://alexmedia.forumsmotions.com .
- ألبريخت، کارل. الذکاء الاجتماعي. ط 1. المملکة العربية السعودية: مکتبة جرير. 2008.
- الجارودي، حسين. أضرار ألعاب الکمبيوتر على الأطفال. 2011.   http://waelarabic.intopic-goo.com.
- الحضيف، يوسف. هنا کحياة افتراضية رائعة. جريدة الرياض. العدد 15226. الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431. الموافق 2 مارس 2010.
- الحمداني، شهباء جاسم. العنف في الألعاب الإلکترونية بالسلوک العدواني لدى تلاميذ المدارس الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة تکريت ، العراق. 2011. 
- الحيلة، محمد محمود. أثر استخدام لألعاب الالکترونية المحوسبة والعادية في تحصيل طالبات الصف الثاني الأساسي في مادة الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية. جامعة مؤتة مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، عمان. 2005. 
- الخليفة، هند. الحياة الافتراضية تساعد على عمليات التعليم والتدريب والتواصل مع الغير. جريدة الرياض. العدد 14917، الإثنين 2 جمادي الأولى 1430هـ - 27 أبريل 2009.
- الديب، محمد مصطفى. علم النفس الاجتماعي التربوي أساليب تعلم معاصرة. ط 1. القاهرة: عالم الکتب. 2004. 
- الرشيد، هيا. مقالة بعنوان: قبل أن يرفع أبناؤنا الصليب ! . نشر يوم الإثنين 7 يونيو 2004 على موقع:  www.islamtoday.net  .
- الرميان، هند بنت سليمان صالح. العلاقة بين السلوک العدواني وبين ممارسة لعبة البلاي ستيشن (Grand Theft Auto) دراسة شبه تجريبية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. کلية العلوم الاجتماعية.
- السيد، عبد الحليم محمود. وفرج، طريف شوقي. وشحاتة، عبد المنعم محمود. علم النفس الاجتماعي المعاصر. ط 1. القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع. 2003 .
- السعد، نورة. مقالة: الخطر في ألعاب الفيديو للأطفال. جريدة الرياض. العدد 13406.  الثلاثاء 27 محرم 1426هـ - 8 مارس 2005.  
-  السيد، فؤاد البهي. الذکاء. ط 2. القاهرة: دار الفکر العربي. 1969. 
- الشحروري، مها. والريماوي، محمد عودة. أثر الألعاب الالکترونية على عمليات التذکر، وحل المشکلات، واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة في الأردن. الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي. مجلة دراسات العلوم التربوية، المجّلد 38.  الملحق الثاني. 2011.
- الشحروري، مها حسني. الألعاب الإلکترونية في عصر العولمة ما لها، وما عليها. ط1. عمَّان: دار المسيرة، 2008 .
- الشيخ، يوسف. سيکولوجية الفروق الفردية. ط 1. القاهرة: دار النهضة العربية، 1964.
- العناني، حنان عبد الحميد. اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيق. ط 1. عمَّان: دار الفکر. 2002.
-  الغامدي، منصور محمد. تأثير الألعاب الإلکترونية (البلايستشن) على مستخدميها. معهد بحوث الحاسب الآلي والإلکترونيات، ط1.  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 2006. 
- الغول، أحمد عبد المنعم. الکفاءة الذاتية والذکاء الاجتماعي وعلاقتهما ببعض العوامل الوجدانية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين وإنجاز طلابهم الأکاديمي. مصر: کلية التربية بجامعة أسيوط. 1993. 
- الفسفوس، عدنان أحمد. مخاطر الألعاب الالکترونية على الأطفال. 2004.
 www.alyaum.com.
- المجدوب، أحمد. تأثير الألعاب الالکترونية على عقل الطفل.ط1.القاهرة:منتديات وزارة التربية والتعليم. 2008.
- المطيري. خالد. الذکاء الاجتماعي لدى المتفوقين دراسة استکشافية مقارنة بين الطلبة المتفوقين عقليا وغير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الکويت. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي بالبحرين. 2000.
- النفيعي، منيف. سوق الألعاب الإلکترونية أرباح عالية رغم الدراسة. جريدة الاقتصادية.  العدد 5567، الأربعاء 10 محرم 1430 الموافق 7 يناير 2009.
- إلهام حسني. ألعاب الکومبيوتر الاهتزازية مصدر رئيسي لمرض ارتعاش الأذرع. جريدة الشرق الأوسط. العدد 8559. الأحد 23 صفر 1423 الموافق 5 مايو 2002.   
- الهدلق، عبد الله عبد العزيز. إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلکترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة. جامعة عين شمس، مصر. العدد 2 . 2012. والبحث منشور على موقع الألوکة  www.alukah.net .
- اليعقوب، علي محمد. وأدبيس، منى يونس. دور الألعاب الإلکترونية المنزلية في تنمية العنف لدى طفل المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. مجلة مستقبل التربية العربية. المجلد 16. 2009.
- أماني عبد التواب صالح حسن. تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على الذکاء اللغوي والاجتماعي لدى الأطفال دراسة وصفية تحليلية على أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية وعلم النفس. الجامعة الإسلامية بغزة. المجلد 25. العدد 3 . 2017.
- أولاد الفقيهي، عبد الواحد. الذکاءات المتعددة، التأسيس العلمي. ط 1. منشورات مجلة علوم التربية العدد, 30. 2012.
- بوزان، توني. قوة الذکاء الکلامي. ط 3. المملکة العربية السعودية: مکتبة جرير. 2007.
- تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف (عن حالة أطفال العالم، لعام 2017 ،
 www.unicef.org/SOWC2017.   
- ثابت، زياد. مشکاة التربية. العدد 2. دائرة التربية والتعليم بوکالة الغوث الدولية. غزة. فلسطين. 2001 .
- حجازي، آندي محمد. دور الألعاب الإلکترونية في نمو الطفل وتعلمه. مجلة الطفولة العربية. العدد 43. 
- حقي، الفت. سيکولوجية الطفل. ط 1. الإسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب. 1996. 
- دشتي، فاطمة عبد الصمد. أثر مشاهدة البرامج الفضائية على المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال بدولة الکويت. مجلة رسالة الخليج العدد العربي. الرياض:مکتب التربية العربي لدول الخليج. العدد103. 2004. 
- رهام أنور محمد حسن، وعلي فرح أحمد فرح. الذکاء اللغوي وعلاقته ببعض العوامل الثقافية والاجتماعية. مجلة العلوم التربوية. العدد 17، مارس 2016. 
- زيتون، حسن حسين، تنمية مهارات التفکير رؤية إشراقية في تطوير الذات. ط 1. المملکة العربية السعودية: الدار الصولتية للتربية. 2012. 
-  سالم، محمد عبد السلام. الاتجاهات الحديثة في دراسة الذکاءات المتعددة، دراسة تحليلية في ضوء نظرية جاردنر. المؤتمر العلمي السنوي الثامن مستقبل سياسات التعليم والتدريب في الوطن العربي في عصر العولمات وثورة المعلومات. المجلد الأول. کلية التربية, جامعة حلوان . 2000.
- سبتي، عباس. الألعاب الإلکترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج وحلول بدولة الکويت. 2013. www.minshawi.com.
- سهير کامل أحمد. سيکولوجية نمو الطفل. ط 1. القاهرة: مرکز الإسکندرية للکتاب. 1999
- طه، فرج عبد القادر. موسوعة عمم النفس والتحميل النفسي. ط 1. الکويت: دار سعاد صباح. 1993.
-  عدس، محمد. الذکاء من منظور جديد. ط 1. عمَّان: دار الفکر العربي. 1997.
- غباري، ثائر أحمد. أبو شعيرة. خالد محمد. القدرات العقلية بين الذکاء والإبداع. ط 1. عمَّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع. 2010. 
- قويدر، مريم. أثر الألعاب الإلکترونية على السلوکيات لدى الأطفال دراسة وصفية تحليلية على عينة من الأطفال المتمدرسين بالجزائر العاصمة. رسالة ماجستير. کلية العلوم السياسية والإعلام. جامعة الجزائر. 2012.
-  کلابارد، إدوارد. التربية الوظيفية. ترجمة محمود قاسم. ط 2. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. د. ت. 
- مراد، فضل بن عبد الله. المقدمة في فقه العصر. ط 2. صنعاء: الجيل الجديد ناشرون. 2016.
- مرعي، توفيق أحمد. والحيلة، محمد محمود. المناهج التربوية الحديثة. ط1. عمَّان: دار المسيرة، 2000 . 
- مطاوع، ضياء الدين محمد. فعالية الألعاب الکمبيوترية في تحصيل التلاميذ معسري القراءة الديسکسيلکيا لمفاهيم العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي (77). العدد 21. 2000.
- مقداد يالجن، محمد علي. علم الأخلاق الإسلامية.ط2. الرياض: دار عالم الکتب للطباعةوالنشر. 2003. 
- مکاوي، حسن عماد. تکنولوجیا الاتصال الحدیثة في عصر المعلومات. ط 1. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة. 1993.
- مکاوي، حسن. نظريات الإعلام. 2007. http://www.al-edu.com/wp-content/uploads.
- مندور فتح الله. انتصار افتراضي الألعاب الإلکترونية تسيطر على المنازل فهل تهدد التعليم؟. مجلة المعرفة. العدد 220. 2013.  
- منسي، حسن عمر. الآثار السلبية للألعاب الإلکترونية على الأطفال في المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة مدينة الرس بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. جامعة المنصورة. العدد 79. الجزء 2. 2012.
- نبيل رفيق محمد إبراهيم. الذکاء المتعدد. ط 1. عمَّان: دار صفاء للنشر والتوزيع. 2011.
- نيفين، عبد الله صلاح. تنمية الذکاء عند الأطفال. ط 4. القاهرة: دار نهضة مصر للنشر. 2010.