الکفاءة الأکاديمية المُدرکة وعلاقتها باستراتيجيات التعلم والدراسة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة (سلطنة عُمان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة (سلطنة عُمان)

المستخلص

هدفت الدرسة إلى تحليل العلاقة بين الکفاءة الأکاديمية المُدرکة واستراتيجيات التعلم والدراسة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان، وتحليل الفروق بين الطلبة منخفضي الکفاءة الأکاديمية المُدرکة ومرتفعيها في استراتيجيات التعلم والدراسة، والتحصيل الدراسي. کما هدفت إلى معرفة مدى تأثير استراتيجيات التعلم والدراسة، والتحصيل الدراسي على الکفاءة الأکاديمية المدرکة. استخدمت الدراسة قائمة استراتيجيات التعلم والدراسة من إعداد Weinstein & Palmer، ومقياس الکفاءة الأکاديمية المُدرکة  لـ Akey. المقياسين تم تعريبهما من قبل راشد والطيب. طبقت الدراسة على (100) طالب وطالبة. حيث أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الأکاديمية المُدرکة وجميع استراتيجيات التعلم والدراسة، والتحصيل الدراسي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة منخفضي الکفاءة الأکاديمية المُدرکة ومرتفعيها في جميع استراتيجيات التعلم والدراسة، والتحصيل الدراسي وذلک في اتجاه مرتفعي الکفاءة الأکاديمية المُدرکة. وإن هناک أثرا إيجابيًا لاستراتيجيات التعلم والدراسة، والتحصيل الدراسي على الکفاءة الأکاديمية المُدرکة. وبناء على النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، ميکائيل. (2013). الإسناد السببي والکفاية الذاتية وعلاقتها بتعلُم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية: دراسة حالة لمتعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية. مکتب التربية العربي لدول الخليج، 130 (34)، 15-28.
إبراهيم، ميکائيل. (2018). التحليل الإحصائي للبيانات من المرحلة الابتدائية إلى المتقدمة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية SPSS. ماليزيا: جامعة العلوم الإسلامية الماليزية.
أورمرود، جين. (2016). التعلم الإنساني، (فاضل خشاوي ومفيد حواشين ونبيلة دودين، مُترجم). دار الفکر ناشرون وموزعون. (العمل الأصلي نشر في 2012).
جرين، سامويل؛ وسالکين، نيل. (2016). استخدام SPSS للويندوز والماکنتوش تحليل وفهم البيانات. (لمياء عبد الباسط باحارث وعبير فتحي الخولي وجنات رمضان الديان ونعمات السيد أحمد، مُترجم). مرکز النشر العلمي، جامعة الملک عبد العزيز.
الجلالي، لمعان مصطفى. (2011). التحصيل الدراسي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الجهورية، فاطمة؛ والظفري، سعيد. (2017). علاقة الکفاءة الأکاديمية المُدرکةبالتوافق النفسي لدى طلبة الصفوف من 7_12 في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12 (1)، 163_178. https://n9.cl/7b7g.
الحراصي، سيف بن درويش. (2020). دور الذکاء الانفعالي والذکاء المکاني والکفاية الذاتية في التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية لطلبة الحلقة الثانية للتعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان (رسالة  دکتوراة غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية الماليزية.
الحربي، مروان بن علي. (2013). نمذجة التأثيرات السببية لتوجهات أهداف الإنجا ومهارات ما وراء المعرفة واستراتيجيات التعلم على التصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية. المجلة التربوية، 108 (27)، 345-383.
الدريدي، شاهر. (2019). أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في امتحان الثانوية العامة لمادة الفيزياء العلمي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين. المجلة العلمية لکلبة التربية بجامعة اسيوط، 25 (9). 276-292. https://n9.cl/w1pg.
الدسوقي، محمد غازي. (2018). نمذجة العلاقات السببية بين التوجه المستقبلي وکفاءة الذات الأکاديمية المُدرکة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتيًا والمعدل الأکاديمي. مجلة العلوم التربوية، (37)، 16-103.
راشد، راشد مرزوق؛ والطيب، عصام علي. (2010). أثر استراتيجيات التعلم والدراسة على الکفاءة الأکاديمية المُدرکة لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 22 (2)، 95-134.
رضوان، سامر. (2012). أثر الکفاءة الذاتية في خفض مستوى القلق دراسة ميدانية على طلاب کلية التربية التطبيقية بسلطنة عمان. دراسات نفسية، (٣)، ٩-٣٣.
الزعبي، رفعة؛ وظاظا، حيدر. (2016). الأهداف التحصيلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المُدرکة والتحصيل الأکاديمي. دراسات، العلوم التربوية، 43 (2). 1009-1030.
الزق، أحمد يحيى. (2009). الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والکلية والمستوى الدراسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(2). 37-58.
السيد، أحمد محمود (2014) الکفاءة الأکاديمية المُدرکة وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا والتعلم المنظم خارجيُا والتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 29(1).
شراز، محمد صالح. (2015).  التحليل الاحصائي للبيانات SPSS.  خوارزم العلمية ناشرون ومکتبات.
الشريم، أحمد علي. (2016). القدرة التنبؤية للدافعية العقلية بالتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 10 (2). 376-389.
صقر، السيد أحمد محمود وآخرون. (2019). علاقة التعلم المنظم ذاتيا بالکفاءة الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، 3(92)، 205-234.
عبد العزيز، هناء جمعة. (2019). الکفاءة الأکاديمية وعلاقتها بتنظيم الذات والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية ]رسالة ماجستير منشورة، کلية الدراسات الإنسانية فرع البنات بجامعة الأزهر[.
عبد القوي، رانيا؛ والأقرع، السيد. (2014). کفاءة الذات الأکاديمية المُدرکة والشعور بقلق الاختبار بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 15 (4).
العلوان، أحمد؛ والمحاسنة، رنده. (2011). الکفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7 (4). 399-418. https://n9.cl/0bdk5.
العلي، ماجد مصطفى؛ محمد، عبد المطلب. (2016). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالقيم والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت.العلوم التربوية، 1 (3). 482-522. https://n9.cl/46xik.
المؤلف، (2003). مشکلات طلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير). سلطنة عُمان: جامعة السلطان قابوس. https://n9.cl/w74w.
المؤلف؛ وآخرون. (2020). الکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. 4 (31). 43-70. https://n9.cl/qv1vb.
کرداشة، منير؛ المحروقية، رحمة. (2018). تأثير العوامل المعرفية وطرق الدراسة في وقوع الطلبة تحت الملاحظة الأکاديمية على طلبة جامعة السلطان قابوس. العلوم الإنسانية والاجتماعية، 15(1)، 2343-2390.
کرماش، حوراء. (2016). الکفاءة الأکاديمية المُدرکة لدى طلبة کلية التربية الأساسية في جامعة بابل. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (29). 527-544. https://n9.cl/4m8vv.
المحروقية، رحمة؛ کرداشة، منير. (2016). الأسباب المؤدية لوقوع طلبة جامعة السلطان قابوس تحت الملاحظة الأکاديمية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(43)، 2343-2390.
المصري، محمد. (2009) العلاقة بين استراتيجات التعلم والتحصيل الأکاديمي. مجلة جامعة دمشق، المجلد 25، العدد (3+4). 341- 370. https://n9.cl/gj8nue.
وزارة التعليم العالي. (2018). التقرير الإحصائي السنوي للقبول الموحد 2018/2019. مرکز القبول الموحد، سلطنة عُمان.
وزارة التعليم العالي. (2019). التقرير الإحصائي السنوي للقبول الموحد 2019/2020. مرکز القبول الموحد.
يعقوب، نافذ نايف. (2012). الکفاءة الذاتية المُدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کليات جامعة الملک خالد في بيشة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(3). 71-98. https://n9.cl/slq8m.
Abd-Elmotaleb, M., & Saha, S. K. (2013). The Role of Academic Self-Efficacy as a Mediator Variable between Perceived Academic Climate and Academic Performance. Journal of Education and Learning2(3), 117-129.‏ https://n9.cl/dxpsz.
Abdelsamea, M. A., & Bart, W. (2019). Factor Structure and Reliability of the Arabic Version of the Learning and Study Strategies Inventory: (LASSI-II). International Journal of Teaching and Learning in Higher Education31(2), 274-286.‏ https://n9.cl/genno.
Adams, K. S., & Breneiser, J. E. (2018). Learning Processes and Study Strategies Influential to College Adjustment. Journal of College Orientation, Transition, and Retention25(2).‏ https://n9.cl/4v0yn.
Akey, T. M. (2006). School Context, Student Attitudes and Behavior, and Academic Achievement: An Exploratory Analysis. MDRC.‏ https://n9.cl/7913y.
Al-Harthy, I. S., & Was, C. A. (2013). Knowledge monitoring, goal orientations, self-efficacy, and academic performance: A path analysis. Journal of College Teaching and Learning,10(4), 263-278. https://n9.cl/83lck.
Alkhateeb, H & Nasser, R. (2014). Assessment of Learning and Study Strategies of University Students in Qatar Using an Arabic Translation of the Learning and Study Strategies Inventory. Psychological Reports 114(3).947-65. https://n9.cl/8irs.
Bandura, A. (1978). The self-system in reciprocal determinism. American Psychologist, 33(4), 344–358. https://0i.is/UEQD.
Bandura, A. (1982). Self-efficacy mechanism in human agency. American Psychologist, 37(2), 122-147.
Bandura, A. (1986). social foundations of thought and action: A social cognitive theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Bandura, A. (1993). Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning. Educational Psychologist, 28 (2), 117-148.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. W.H. Freeman, New York.
Banfield, S. R. (2009). How do college/university teacher misbehaviors influence student cognitive learning, academic self-efficacy, motivation, and curiosity? Unpublished Doctoral Dissertation, West Virginia University, USA. https://n9.cl/2mint.
Carson, A. D. (2011). Predicting student success from the LASSI for learning online. Journal of Educational Computing Research, 45(4), 399-414. https://n9.cl/fvk2.
Chemers, M. M., Hu, L. T., & Garcia, B. F. (2001). Academic self-efficacy and first year college student performance and adjustment. Journal of Educational psychology93(1), 55.‏ https://n9.cl/tw9m1.
Dowd, A. C. (2014). Rethinking College Student Retention by John M. Braxton et al. The Review of Higher Education, 38(1), 177-179.‏ https://n9.cl/926m.
Eccles, J. S., & Wigfield, A. (1995). In the mind of the actor: The structure of adolescents' achievement task values and expectancy-related beliefs. Personality and social psychology bulletin21(3), 215-225.‏ https://n9.cl/eh2bj.
Elliot, A. J., & Thrash, T. M. (2001). Achievement goals and the hierarchical model of achievement motivation. Educational psychology review13(2), 139-156.‏ https://n9.cl/4s9mj.
Fanning, G. G. (2016). Academic stress and academic self-efficacy as predictors of psychological health in college students (Doctoral dissertation, Ohio University).‏ https://n9.cl/33nd.
Flowers, L. A., Bridges, B. K. , & Moore, J. L. (2012 ). Concurrent validity of the Learning and Study Strategies Inventory (LASSI): a study of African American precollege students. Journal of Black Studies, 43(2). 146 – 160.  https://n9.cl/4ngzu.
Gore Jr, P. A. (2006). Academic self-efficacy as a predictor of college outcomes: Two incremental validity studies. Journal of career assessment14(1), 92-115.‏ https://n9.cl/winfw.
Joo, Y. J., Bong, M., & Choi, H. J. (2000). Self-efficacy for self-regulated learning, academic self-efficacy, and Internet self-efficacy in Web-based instruction. Educational technology research and development48(2), 5-17.‏ https://n9.cl/f37p6.
Keye, M. D., & Pidgeon, A. M. (2013). An Investigation of the Relationship between Resilience, Mindfulness, and Academic Self-Efficacy. Open Journal of Social Sciences, 1(6), 1-4. https://n9.cl/sgdnx.
Komarraju, M., & Nadler, D. (2013). Self-efficacy and academic achievement: Why do implicit beliefs, goals, and effort regulation matter?. Learning and individual differences25, 67-72.‏ https://n9.cl/olhl3.
Lodewyk, K. R., & Winne, P. H. (2005). Relations among the structure of learning tasks, achievement, and changes in self-efficacy in secondary students. Journal of educational psychology97(1), 3–12. https://n9.cl/j8uoz.‏
Margolis, H., & McCabe, P. P. (2003). Self-efficacy: A key to improving the motivation of struggling learners. Preventing School Failure: Alternative Education for Children and Youth47(4), 162-169.‏ https://n9.cl/ihu5.
Marrs, H., Sigler, E., & Hayes, K. (2009). Study strategy predictors of performance in introductory psychology. Journal of Instructional Psychology36(2), 125-134.‏ https://n9.cl/9lzwm.
Nie, Y., Lau, S., & Liau, A. K. (2011). Role of academic self-efficacy in moderating the relation between task importance and test anxiety. Learning and Individual Differences21(6), 736-741.‏ https://n9.cl/c9yo3.
Owen, S. V., & Froman, R. D. (1988). Development of a College Academic Self-Efficacy Scale.‏ https://n9.cl/3tp07.
Pajares, F. (1997). Current directions in self-efficacy research. Advances in motivation and achievement10(149), 1-49.‏ https://n9.cl/bpqqf.
Pajares, F. (2003). Self-efficacy beliefs, motivation, and achievement in writing: A review of the literature. Reading &Writing Quarterly19(2), 139-158.‏ https://n9.cl/8c8m0.
Pajares, F., & Miller, M. D. (1995). Mathematics self-efficacy and mathematics performances: The need for specificity of assessment. Journal of counseling psychology42(2), 190.‏198. https://n9.cl/e2ex.
Phan, H. P. (2010). Critical thinking as a self-regulatory process component in teaching and learning. Psicothema, 22(2), 284-292. https://n9.cl/b84u.
Phan, H. P. (2014). Self-efficacy, reflection, and achievement: A short-term longitudinal examination. The Journal of Educational Research, 107, 90-102. https://n9.cl/64756.
Poyrazli, S., Arbona, C., Nora, A., McPherson, R., & Pisecco, S. (2002). Relation between assertiveness, academic self-efficacy, and psychosocial adjustment among international graduate students. Journal of College Student Development, 43(5), 632–642. https://n9.cl/v6vky.
Sagone, E., & Caroli , M. E., (2014). Locus of control and academic self-efficacy in university students: the effects of Self-concepts. Locus of control and academic self-efficacy in university students: the effects of Self-concepts, 114, 222-228. https://n9.cl/cfhva.
Sanders, L. D., Daly, A. P., & Fitzgerald, K. (2016). Predicting retention, understanding attrition: A prospective study of foundation year students. Widening Participation and Lifelong Learning18(2), 50-83.‏ https://n9.cl/ejp1.
Schunk, D. H. (1985). Self‐efficacy and classroom learning. Psychology in the Schools22(2), 208-223.‏ https://n9.cl/e0dtf.
Schutz, C. M., Dalton, L., & Tepe, R. E. (2013). Learning and Study Strategies Inventory subtests and factors as predictors of National Board of Chiropractic Examiners Part 1 examination performance. Journal of Chiropractic Education27(1), 5-10. https://n9.cl/pifbh.
Seidman, A. (2007). College Student Retention: Formula for Student Success [Book Review] 2005 Alan Seidman (Ed.). Westport, CT: American Council on Education / Praeger. Journal of College Student Development website. 48(3):360-362. https://n9.cl/qm206.
Shaabani, F., Maktabi, G. H., Yeylagh, M. S., & Morovati, Z. (2011). The relationship between academic self-efficacy and creativity with critical thinking in university students. Journal of Educational and Management Studies1(1), 32-37.‏ https://n9.cl/8o3fc.
 ‏Tinajero, C., Lemos, S. M., Araújo, M., Ferraces, M. J., & Páramo, M. F. (2012). Cognitive style and learning strategies as factors which affect academic achievement of Brazilian university students. Psicologia: Reflexão e Crítica25(1), 105-113.‏ https://n9.cl/rzoon.  
Tinto, V. (2006). Research and practice of student retention: What next?. Journal of college student retention: Research, Theory & Practice8(1), 1-19.‏ https://n9.cl/wpgvss.
Weinstein, C. E., & Acee, T. W. (2018). Study and learning strategies. Handbook of college reading and study strategy research, 227-240.‏ https://n9.cl/kqzh9.
Weinstein, C. E., & Palmer, D. R. (2002). Learning and Study Strategies Inventory (LASSI): User’s Manual (2nd ed.). Clearwater, FL: H & H Publishing.
Weinstein, C. E., Acee, T. W., & Jung, J. (2011). Self‐regulation and learning strategies. New directions for teaching andlearning2011(126), 45-53.‏ https://n9.cl/7w2gc.
Weinstein, Y., McDermott, K. B., & Roediger III, H. L. (2010). A comparison of study strategies for passages: Rereading, answering questions, and generating questions. Journal of Experimental Psychology: Applied16(3), 308.‏
Westerick, P. A., Le, H., Robbins, S. B., Radunzel, J. M. R., & Schmidt, F. L. (2015). College performance and retention: A meta-analysis of the predictive validities of ACT scores, high school grades, and SES. Educational Assessment, 20(1), 23-45. https://n9.cl/va865.
Wilson, D. J. (2014). Relationship between perceived academic self-efficacy, remediation, and academic performance in pre-licensure baccalaureate nursing students. (Doctoral College of Natural and Health Sciences School of Nursing Education). https://0i.is/GyVj.
Zajacova, A., Lynch, S. M., & Espenshade, T. J. (2005). Self-efficacy, stress, and academic success in college. Research in Higher Education, 46(6), 677-706. https://n9.cl/91t2p.
Zimmerman, B. J. (2000). Self-efficacy: An essential motive to learn. Contemporary educational psychology25(1), 82-91. https://n9.cl/1grsk.