الذکاء الانفعالي وعلاقته بمهارات القيادة لدى مدراء المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية

2 أستاذ علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد نوع العلاقة بين الذکاء الانفعالي ومهارات القيادة لدى مدراء المؤسسات التعليمية ، والکشف عن بعض أبعاد الذکاء الانفعالي التي تنبئ بمهارات القيادة لدى مدراء المؤسسات التعليمية المتنوعة ، ولتحقيق تلک الأهداف أعدت الباحثة : مقياس الذکاء الانفعالي  وتکون في صورته النهائية من ( 18) عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي { الوعي بالذات ، تنظيم الذات ، دافعيىة الذات ، المهارات الاجتماعية }، مقياس مهارات القيادة  يتکون المقياس في صورته النهائية من (20 ) عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي { مهارات الاتصال والتواصل ، مهارات التخطيط الاستراتيجي ، مهارات حل المشکلات ، ومهارات التقييم للمرؤسين } ، وتم تطبيق ادوات البحث على عينه قوامها (100) مديراً ووکيلاً کقيادة ثانية (53  ذکور ، 47 إناث ) ، وتم اختيارهم من المؤسسات التعليمية المتنوعة الإبتدائية والإعدادية والثانوية بهدف اختبار صحة الفروض . وأظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد الذکاء الانفعالي المتمثلة في {الوعي بالذات ، تنظيم الذات ، الدافعية }  کل بعد على حدى وبين أبعاد مهارات القيادة المتمثلة في  {مهارات الاتصال والتواصل ، التنظيم والتخطيط ، مهارات حل المشکلات ، مهارات الرقابة الإدارية وتقييم المرؤسين} ، کما توجدعلاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي والدرجة الکلية لمهارات القيادة والقيمة دالة عند 01, ، کما وجدت علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين المهارات الاجتماعية کبعد من أبعاد الذکاء الانفعالي وبين کل من مهارات التخطيط الاستراتيجي ومهارات الرقابة الإدارية وتقييم المرؤسين کبعدين من أبعاد مهارات القيادة والقيمة دالة عند 05, ، عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين المهارات الاجتماعية کبعد من أبعاد الذکاء الانفعالي وبين کل من مهارات الاتصال والتواصل ، مهارات حل المشکلات ( من أبعاد مهارات القيادة ) وأيضاً مع الدرجة الکلية لمهارات القيادة ، کما أظهرت النتائج أنه ينبئ کل من {الوعي بالذات والدافعية } کبعدي من أبعاد الذکاء الانفعالي  بمهارات القيادة لدى مدراء المؤسسات التعليمية ، بنسبة مساهمة إجمالية 67% ( 61% للوعي بالذات ، 6 % للدافعية ) .

 أولا : المراجع العربية 
-           ابتسام مصطفى عبد الوهاب ( 2010) : الذکاء الوجداني وعلاقته بنمط القيادة لمديري المدارس ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .
-           أﺑو زﻳد ﺳﻌﻳد الشويقي ( ٢٠٠٨) : اﻻﺑﺗﻛﺎرﻳﺔ اﻟوﺟداﻧﻳﺔ ﻟدى ﻋﻳﻧﺔ ﻣن طﻼب اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﻛﻝ اﻻﻟﻛﺳﻳﺛﻳﻣﻳﺎ واﻟﻌواﻣﻝ اﻟﺧﻣﺳﺔ اﻟﻛﺑرى ﻓﻲ اﻟﺷﺧﺻﻳﺔ، اﻟﻣﺟﻠﺔ اﻟﻣﺻرﻳﺔ ﻟﻠدارﺳﺎت اﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ، القاهرة - ﻣﺻر اﻟﻣﺟﻠد (18)  ، اﻟﻌدد (61) .
-           بشرى إسماعيل أحمد ( 2008) : الذکاء الوجداني وعلاقته بکل من نمط القيادة وأساليب مواجهه الضغوط لدى عينة من القاده الإداريين ، مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق ، العدد ( 59 ) ، ص 135- 214   .
-           حسـين محـمد المـراد ( 2009) : تحليل العلاقة بين الذکـاء العاطفـي وأنماط القيادة وتأثيرها في زيادة فاعليـة القيـادة الإدارية "دراسة تطبيقية ، دکتوراه ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .
-           خالد محمد صلاح ( 2014) : دراسة العلاقة بين الـذکاء العـاطفي للمديرين وإدارة الصراع بالتطبيق على المنظمات الحکومية بمحافظة کفر الشـيخ ، ماجستير ، کلية التجارة ، جامعة کفر الشيخ .
-           دانييل جولمان (2000) : الذکاء العاطفي. (ترجمة: ليلي الجبالي) ، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
-           سعادة رشيد (2005) : الذکاء الانفعالي وعلاقته بالقيادة التربوية لدى مديري التعليم الاکمالي والثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والعلوم الانسانية ، جامعة ورقلة ، الجزائر.
-           على السلمي ( 1999 ) : المهارات الإدارية والقيادية للمدير المتفوق، دار غريب،  القاهرة
-           غربي صبرينة ، بن عامر ربحة ( 2013 ) : الذکاء الانفعالي وإستراتيجيات مواجهة الصراع التنظيمي لدي القادة التربويين بمؤسسات التعليم المتوسط  ، مجلة دراسات نفسية و تربوية ، مخبر تطوير الممارسات النفسية و التربوية عـدد( 11) ديسمبر2013 ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة ( الجزائر ) ، ص 71 – 96
-           فتحى عبد الحميد عبد القادر ، مراد على عيسى (2008) : مستوى الذکاء الوجدانى لدى مدراء   المدارس وتأثيره على الثقافة المدرسية و المناخ المدرسى کما يدرکهما المعلمون والتلاميذ ، الجمعية المصرية لعلم النفس ، العدد ( 61)  ، ص 1-25.
-           محمد سالم العمرات ( 2014) : مستوى الذکاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري المدارس ومديراتها في الأردن ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد (10) ،عدد (2  ) ،ص 177- 190
-        Amaram , Y (2009) : The contribution of emotional and spiritual intelligence to effective business leadership . Unpublished doctoral dissertation, Institute of Transpersonal Psychology, Palo Alto, California.
-        Animasahun, R.(2010): intelligent quotient, emotional intelligence and spiritual intelligence as correlates of prison adjustment among inmates in Nigeria prison. Journal of Social Sciences , 22(2), 121-128 .
-        Benjamin Palmer, Melissa Walls, Zena Burgess, Con Stough, (2001) "Emotional intelligence and effective leadership", Leadership & Organization Development Journal, Vol. 22 Iss: 1, pp.5 – 10
-        Cory , D.M ( 2003) : Increasing effectiveness through emotional intelligence , D-A-1 , V.60 , n . 2.
-        Deepika Dabke ( 2016 ) : Impact of Leader’s Emotional Intelligence and Transformational Behavior on Perceived Leadership Effectiveness: A Multiple Source View
-        doi: 10.1177/2278533715605433 Business Perspectives and Research January 2016 vol. 4 no. 1 27-40
-        Downey,L,Papageorgiou . C, Stough, C. ( 2006) : Examining the relation between leadership , emotional intelligence and intuition in senior female managers . Leadership& Organizational Development Journal , V.27, pp 250-264 .
-        Eichmann, K., (2009), The effectiveness of training to improve the emotional intelligence of leaders, Ph.D. Thesis,Tui University.
-        Golman, D .( 1995) : Emotional intelligence : why it can matter more than IQ , New York , Bantam Books .
-        Hemangi Bhalerao, K.J. Somaiya (2016): Role of Emotional Intelligence in Leaders on the Commitment Level of Employees: A Study in Information Technology and Manufacturing Sector in India
-        doi: 10.1177/2278533715605434 Business Perspectives and Research January 2016 vol. 4 no. 1 41-53. 
-        Murray , B.(1998) : Does emotional intelligence matter in the workplace? APA annual convertion , V.29 , n .7.
-        Rosette ,D&  Ciarrochi ,J ( 2005) : Emotional Intelligence and its relationship to workplace performance outcomes of leadership effectiveness .Leadership& Organizational Development Journal , V,26, pp 388-399.