مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين لمعالجة الفاقد التعليمي – دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم منطقة الجوف باحث دکتوراه في المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

سعت الدراسة إلى الکشف عن مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين لمعالجة الفاقد التعليمي ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة البحث النوعي القائم على منهج دراسة الحالة وتمثّلت الأداة بمقابلة منظمّة تضمّنت سؤالًا واحدًا تم طرحه على المشارکين البالغ عددهم (17) فردًا من المعلمين والمشرفين التربويين الذکور والإناث مختلفي التخصصات والمراحل التدريسية والمناطق التعليمية في المملکة العربية السعودية والذين تم اختيارهم للمشارکة بطريقة مقصودة وکذلک باستخدام أسلوب کرة الثلج، وبعد الحصول على البيانات جرى تحليلها تحليلًا موضوعيًّا، وأظهرت النتائج أن معالجة الفاقد التعليمي وفق مقترحات المشارکين يمکن أن تتم عبر ستة استراتيجيّات هي: (1) استخدام برامج وآليات التدريس المساندة ، (2) العمل على مرونة الجدول الدراسي، (3) تحسين آداء المعلمين والطلاب، (4) تنفيذ التقويم بطرق علمية، (5) إدخال التقنية في التدريس، (6) تعاون الجهات ذات العلاقة بالعملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالأخذ بالمقترحات في بناء برامج لمعالجة الفاقد التعليمي في مختلف المواد،  واقترحت إجراء دراسة مماثلة على مشارکين من مسؤولي التعليم، ودراسة تقيس واقع الفاقد التعليمي، ودراسة تقيس أثر الممارسات التدريسية عليه، وأخرى تقيس فاعلية استراتيجيّات مقترحة في الفاقد التعليمي لدى الطلاب والطالبات بالاستفادة من مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين.
 

الكلمات الرئيسية


أبو البشر. ياسر (2013). أسباب ظاهرة الفاقد التربوي بولاية جنوب کردفان. مجلة الدراسات العليا. جامعة النيلين (2)144-159.
أبو الهيجاء، خلدون والسعدي، عماد. (2006). معتقدات المعلمين والمعلمات في تصميم منهاج اللغة العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. 18(1)45-89.
أخضير، منصور. (2021). تعويض الفاقد التعليمي السبل والمخرجات. مجلة العلوم التربوية والإنسانية. کلية الإمارات للعلوم التربوية (4) 145- 157.
إسماعيل، محمد. (2012). آثار الفاقد التربوي على أمن المجتمع دراسة حالة على محليّة أمبدة بولاية الخرطوم. مجلة العلوم التربوية. جامعة أم درمان. (12)285-308.
الأمم المتحدة. (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة کوفيد -19 وما بعدها: الأمم المتحدّة من الرابط: https://2u.pw/JHqGO
البليهد، نورة. (2015). واقع أدوار معلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء الدورات التدريبية المقدمة: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. 162(1) 699-722.
التويجري، نوال. (2014). تقويم منهج اللغة العربية المطوّر للصف الأول الابتدائي بدولة الکويت في ضوء آراء معلمي وموجهي مادة اللغة العربية. مجلة الطفولة العربية. الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية.16(61)9-31.
الثقفي، فؤاد. (2009). درجة فاعلية الأنشطة العلمية غير الصفية في تحقيق أهداف العلوم للمرحلة المتوسطة من وجهتي نظر المشرفين التربويين والمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
الجعيدي، وضحا والعجمي، نوف. (2019). الهدر التربوي والعوامل المؤدية إليه بالمرحلة الثانوية للبنات بمحافظة الخرج. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط.35(9)701-721.
الحازمي، الحسن. (2021). دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة العربية للعلوم التربوية.5(19) 51-70.
خليفة، حمادة والشهري، محمد. (2016). مشکلات تدريس منهج اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين واتجاهاتهم نحو المدرسة. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. 11(2) 279-298.
خليل، إبراهيم والمالکي، مفرح. (2017). العوامل المؤثرة في معتقدات معلمي الرياضيات نحو کفاءتهم التدريسية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات. 20(2) 238-256.
الرباط، بهيرة. (2015). التدريس رؤية في التنفيذ. الرياض: دار الزهراء.
الزغيبي، محمد. (2021). الفاقد التعليمي خلال جائحة فيروس کورونا: مفهومه وتقديره وآثاره واستراتيجيّات استدراکه. مجلة العلوم التربوية.33(3) عدد خاص (التعليم في وقت الطوارئ والأزمات)543-577.
السفياني، مها. (2009). أهمية استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشمراني، سعيد. (2013). مشکلات تدريس العلوم للصف الأول الابتدائي في محافظة الخرج بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. جامعة بورسعيد (13)57-93.
الشهراني، عبد الله. (2015) العوامل المدرسية والاجتماعية والاقتصادية المؤدية لرسوب وتسرب طلاب المرحلة الثانوية في محافظة بيشة دراسة ميدانية. مجلة التربية. جامعة الأزهر. 34(162) 517-566.
الشيخ، أسماء. (2016). مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمحافظة الخرج. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية.11(2) 261-277.
الصلاحي، سعود. (2018). إضاءات بحثية. ط2. الرياض: مکتبة الرشد.
الطابوني، إحميد. (2013). الفاقد التربوي لمراحل التعليم الأساسي وعلاقته بالانحراف الاجتماعي دراسة بالتطبيق على مدينة سبها ليبيا.  رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية. السودان.
عبد الجواد، عبد الله. (1985). الفاقد في التعليم الأساسي: عوامله وطرق قياسه وکيفية علاجه. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. (1)21-42.
العبد الکريم، راشد. (2019). البحث النوعي في التربية. ط2. الرياض: مکتبة الرشد.
العسّاف، صالح. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
الفلاحي، حسن وشحاذة، يوسف. (2019). تقانة المعلومات ودورها في تحسين جودة العملية التعليمية والتربوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (7) 169-180.
القحطاني، سميّة. (2018). الهدر التربوي أسبابه آثاره أساليب قياسه. مجلة المعرفة التربوية. الجمعية المصرية لأصول التربية.6 (12) 48-60.
قنديلجي، عامر والسامرائي، إيمان. (2008). البحث العلمي الکمّي والنوعي. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
اللقاني، أحمد؛ ومحمد، فارعة (2001م) مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل، القاهرة: عالم الکتب.
ماجد، ريما. (2016). منهجية البحث العلمي. بيروت: مؤسسة فريدريش إيبرت.
محمد، محمد. (2020). بعض مظاهر الفاقد الکمي بأعمال الامتحانات في صفوف النقل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومتطلبات مواجهتها. مجلة کلية التربية بالمنصورة 109(5) 949-988.
مرسي، محمد. (1404). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقها. القاهرة: عالم الکتب.
النجار، فايز والنجار، نبيل والزعبي، ماجد. (2013). أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي. ط3. عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الهاجري، سعد. (2017). الشراکة بين الأسرة ومدارس التعليم الأساسي بدولة الکويت لتحقيق الفاعلية التعليمية دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. 36(175) 463-492.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). المؤتمر الدولي لتقويم التعليم والتدريب (14-15) أکتوبر2020م.
يوسف، زينب. (2020). بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم المترويين- المندفعين. مجلة تکنولوجيا التربية. دراسات وبحوث. 44(3) 277-360.
المراجع العربية والأجنبية:
Abdel-Gawad, Abdullah. (1985). Wastage in primary education: Its factors, its measurements methods, and how to treat it. Journal of the College of Education. Assiut University. (1)21-42.
Abu Al-bsher, Yasser (2013). The causes of the phenomenon of educational wastage in the state of South Kordofan. Postgraduate Journal. Al-Neelain University (2) 144-159.
Abu Al-Hija, Khaldoun and Al-Saadi, Imad. (2006). The beliefs of male and female teachers in the design of the Arabic language curriculum for the first three basic grades. Umm Al-Qura University Journal of Educational, Social and Human Sciences. 18(1) 45-89.
Al-Abed Al-Karim, Rashid. (2019). Qualitative research in education. i 2. Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Assaf, Saleh. (2010). Introduction to research in the behavioral sciences. Riyadh: Dar Al-Zahra.
Al-Blaihed, Nora. (2015). The reality of the roles of general education teacher in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the training courses offered: a field study. Journal of the College of Education. Al Azhar University. 34(162) 699-722.
Al-Falahi, Hassan and Shehadeh, Youssef. (2019). Information technology and its role in improving the quality of the educational process. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences. (7) 169-180.
Al-Hajri, Saad. (2017). Partnership between the family and basic education schools in the State of Kuwait to achieve educational effectiveness, an analytical study. Journal of the College of Education. Al Azhar University. 36(175) 463–492.
Al-Hazmi, Al-Hassan. (2021). The role of planning in developing adult teacher performance according to the skills of the twenty-first century. The Arab Journal of Educational Sciences 5(19) 51-70.
Al-Jaidi, Wadha and Al-Ajami, Nouf. (2019). Educational waste and the factors leading to it in the secondary stage for girls in Al-Kharj Governorate. Journal of the College of Education. Assiut University. 35(9)701-721.
Al-Laqani, Ahmed; and Muhammad, Fara’a (2001 AD) Education Curricula between Reality and the Future, Cairo:World of Books.
Al-Najjar, Fayez Al-Najjar, Nabil Al-Zoubi, Majed. (2013). Scientific research methods an applied perspective. i 3. Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
Al-Qahtani, Somaya. (2018). Educational wastage, its causes, its effects, and its measurement methods. Journal of educational knowledge. The Egyptian Association for Pedagogy.6 (12) 48-60.
Al-Salahi, Saud. (2018). Research illumiations. Secomd edition. Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Shahrani, Abdullah. (2015) School, social and economic factors leading to the repetition and dropout of secondary school students in Bisha Governorate, a field study. Education Journal. Al Azhar University. 34(162) 517-566.
Al-Shamrani, Saeed. (2013). Problems of teaching science for the first grade of primary school in Al-Kharj Governorate, Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the faculty of Education. Port Said University (13) 57-93.
Al-Sufyani, Maha. (2009). The importance of using e-learning in teaching mathematics at the secondary stage from the point of view of female teachers and educational supervisors. Unpublished master thesis. Umm Al Qura University, Makkah.
Al-Tabuni, Ehmed. (2013). Educational wastage of basic education stages and its relationship to social deviation, a study by application on the city of Sebha, Libya. Unpublished doctoral dissertation. Omdurman Islamic University: Sudan. 
Al-Thaqafi, Fouad. (2009). The degree of effectiveness of extra-curricular scientific activities in achieving science objectives for the intermediate stage from the viewpoints of educational supervisors and teachers. Unpublished master thesis. Umm Al Qura University, Makkah.
Al-Tuwaijri, Nawal. (2014). Evaluation of the developed Arabic language curriculum for the first grade of primary school in the State of Kuwait in the light of the opinions of teachers and mentors of Arabic language. Arab Childhood Magazine. Kuwait Association for the Advancement of Arab Childhood. 16 (61) 9-31.
Al-Zoghibi, Mohammed. (2021). learning loss during COVID 19: concept, estimation, consequences, and catch- up strategies. Journal of Educational Sciences. 33 (3) Special issue (Education in times of emergency and crises) 543-577.
Azizah, H. (2021). Pemanfaatan media social WhatsApp sebagai ruang pembelajaran Fikih kelas VIII di MTs Darus Sholichin Kota Malang. Doctoral dissertation, Universitas Islam Negeri Maulana Malik Ibrahim: Negeri.
Canovan, C; Fallon, N. (2021) “It just isn't priority.” Will primary science learning loss be forgotten? The link: https://2u.pw/fajZQ
Dorn, E; Hancock, B; Karakatsanis, J; Viruleg, E. (2020). COVID-19 and learning loss—disparities grow, and students need help. McKinsey & Company, December 8.‏ Senter for strategic change.
Education and Training Evaluation Authority. (2020). The International Conference on Evaluation of Education and Training (14-15) October 2020.
Ismaiel ,Muhammad. (2012). The effects of educational wastage on community security, a case study on the locality of Umbada in the state of Khartoum. Journal of Educational Sciences. Omdurman University. (12)285-308.
Kandilji, Amer and Al-Samarrai, Eman. (2008). Quantitative and qualitative scientific research. Jordan: Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution House.
Khalifa, Hamada and Al-Shehri, Mohammed. (2016). Problems of teaching the Arabic language curriculum in the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of teachers and their attitudes towards school. Taibah University Journal of Educational Sciences. 11(2) 279-298.
Khalil, Ibrahim and Al-Maliki, Mefreh. (2017). Factors affecting mathematics teachers' beliefs about their teaching competences. Mathematics Education Journal: The Egyptian Association for Mathematics Education. 20(2) 238–256.
Khudair, Mansour. (2021). Compensation for educational wastage, ways and outputs. Journal of Educational Sciences and Humanities. Emirates College of Educational Sciences. (4) 145-157.
Kisno, K; Calen, C., Tampubolon, M; Manalu, T; Berlien, R.; Gulo, K; Kešner, A. (2021). Teachers’ Learning Loss Diminution Through Self-Phased Learning with Guru Binar. Indonesian Journal of Educational Studies, 24(1) 17-26.
Kos, A. (2010). High school teachers' perspectives on effective approaches for teaching biology to students with special needs. An unpublished Doctoral dissertation. Walden University: USA.
Majid, Rima. (2016). Scientific research methodology. Beirut: Friedrich Ebert Foundation.
Marlette, S; Goldston, M. (2003). Implementation of the Kansas Science Education Standards: A Principal/Teacher Perspective. An unpublished Doctoral dissertation. Kansas University: USA.
Maulyda, M; Erfan, M; Hidayati, V. (2021). ANALISIS SITUASI PEMBELAJARAN SELAMA PANDEMI COVID-19 DI SDN SENURUS: KEMUNGKINAN TERJADINYA LEARNING LOSS. COLLASE. Creative of Learning Students Elementary Education. 4(3) 328-336.
Mohamed Mohamed. (2020). Some manifestations of quantitative wastage in examination work in transport classes in the second cycle of basic education and the requirements to confront it. Journal of the Faculty of Education in Mansoura 109(5) 949-988.
Morsi, Mohamed. (1404). Educational administration, its origins and application. Cairo: The world of books.
Rabat, Bahira. (2015). Teaching is a vision in implementation. Riyadh: Dar Al-Zahra.
Samuel, S. (2017). Factors that influence educational wastage in public secondary schools in Kathiani sub-county, Machakos county, Kenya (Doctoral dissertation).‏ South Eastern University: Kenya.
Shehata, Hassan and Al-Najjar, Zeinab. (2003). A dictionary of educational and psychological terms. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Sheikh, Asmaa. (2016). Problems of teaching science curricula developed in the intermediate stage from the point of view of teachers and supervisors in Al-Kharj Governorate. Taibah University Journal of Educational Sciences. 11(2) 26v1-277.
United Nations. (2020). Policy brief: Education during the COVID-19 pandemic and beyond: United Nations, the link:  https://2u.pw/JHqGO
World Bank. (2020). Human Capital Index 2020: Saudi Arabia. Human Capital Project. Retrieved Feb 20, 2021, the link : https://2u.pw/pk3WI
Youssef, Zainab. (2020). An e-learning environment based on interactive video and its impact on developing e-course production skills and achievement motivation among deliberate-impulsive educational technology students. Journal of Education Technology. Studies and research. 44(3) 277-360.
ZANGO, M; ADAMU, J; BELLO, N. (2016). Information Communication Technology (ICT): A Panacea For Producing Qualitative History Teachers In The 21St Cetury.. Farfaru Journal of Multi-Disciplinary Studies: National Conference Edition (10)1-11.