الکفايات المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الکفايات  المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية  ,استخدمت الباحثتان  المنهج الوصفي, وخلصت الدراسة إلى أن  الکفاءات المهنية  لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة تظهر اذا کانت توفرت في بيئة مناسبة لقدراتهم واحتياجاتهم التعليمية وخاصة ان    الطلاب من ذوي الاحتياجات , إذا ما قورنوا بغيرهم رغم النقص الکلي أو الجزئي ,لهم قدرات لا تختلف عن العاديين, في التعلم والعمل واکتساب المهارات والخبرات إذا توفرت الاحتياجات المناسبة لهم, وتتمثل في الکفاءات المهنية اللازمة والبرامج والأجهزة والبيئة المناسبة التي تستثمر قدراتهم وطاقاتهم بالوجه الصحيح. ان المجتمع الاسلامي والذي يتمثل في شخصية وطريقة تعامل النبي الکريم وفر بيئة داعمة لقدرات ومهارات ذوي الاحتياجات الخاصة مما أدى الى مشارکتهم في مناصرة الدين الاسلامي ودعم المجتمع المسلم، وحيث أثمرت تلک أثمرت تلک المعاملة إلى تميز الکثير منهم وبروزهم في مجالات هامة في المجتمع الاسلامي. وخلصت الدراسة إلى التأکيد على الاستفادة من طرق التعامل النبوي مع ذي الاحتياجات الخاصة وتطبيقها في مناهج إعداد معلمي التربية الخاصة على توفر الکفايات المهنية اللازمة المتعلقة بالسمات الشخصية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وأهمية توظيف الوسائل البيئة المناسبة المعينة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها تتبع الأحاديث النبوية التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة. والعمل على تحليل المواقف النبوية والاستفادة منها لتعزيز الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: القرآن الکريم
1-  البخاري –صحيح البخاري –کتاب مناقب الأنصار –باب مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة ج5,تحقيق محمد زهير ناصر بيروت ,دار ابن کثير ط ا,( 1422هـ),,
2-  البخاري –محمد بن اسماعيل البخاري–کتاب مناقب معاذ بن جبل رضي الله عنه ج5,تحقيق محمد فؤاد(بيروت,دار البشائر ط2 (1989م)
3-  ابن کثير-أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير(البداية والنهاية دار الفکر  ج6,( 1986م)
4- ابن منظور,ابو الفضل جمال الدين, , لسان العرب, بيروت دار صادر,ط3 (1414هـ)
5-  ابن فارس, ابو الحسن أحمد بن زکريا.معجم مقياس اللغة ,تحقيق عبد السلام محمد هارون  القاهرة,,دار الفکر للنشر والتوزيع ج1(1979م)
6-  أنيس, ابراهيم وآخرون, المعجم الوسيط,بيروت,دار إحياء التراث العربي ط2(1972)
7- أحمد بن حنبل ,أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل, مسند أحمد مسند أنس بن مالک رضي الله عنه تحقيق شعيب,ج20 الارنؤوط وآخرون’بيروت, مؤسسة الرسالة (2001م)
8-  الزيات,کمال عبد المحيد: العمل وعلم الاجتماع المهني: الأسس النظرية والمنهجية ,القاهرة,دار غريب للنشر والتوزيع (2002م)
9-  البطانية, أسامة, تقويم الکفايات التعليمية لمعلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ,الأردن,دار الشروق للنشر والتوزيع(2004م),
10- الخطيب, جمال محمد وآخرون , استخدامات التکنولوجيا في التربية الخاصة , الأردن دار وائل للطباعة للنشر(2006م).
11- الذهبي,شمس الدين أبو عبد الله محمد , سير إعلام النبلاء تحقيق شعيب الارناؤوط وآخرون, ,ج1,بيروت, مؤسسة الرسالة ط3 (1985م)
12- الزهيري,ابراهيم عباس,فلسفة تربية ذوي الاحتياجات الخاصة ونظم تعليمهم,القاهرة,مکتبة زهراء الشرق( 1998م
13- الزهيري,ابراهيم عباس تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم، إطار فلسفي وخبرات عالمية،القاهرة: دار الفکر العربي، ، (2002م)
14- السيوطي وجلال الدين عبد الرحمن السيوطي  ,لباب التقول في أسباب النزول –بيروت دار إحياء العلوم ط3 (1980م)
15- أحمد, لطفي برکات, الفکر التربوي في رعاية الطفل الکفيف,القاهرة,مکتبة الخانجي( 1978م)
16- أللقاني, أحمد حسن ,المناهج التربوية بين النظرية والتطبيق,القاهرة,عالم الکتب (1980م),
17- الزيتون ,کمال عبد الحميد ,التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة:  عالم الکتب. (  2003)
18- العجمي,والدوسري, ناصر سعد وعبد الهادي,التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم,  المجلة الدولية للأبحاث التربوية,جامعة الإمارات العربية, ,مجلد39(2016)
19- التل, أمل, الکفايات الأساسية اللازمة لمعلمي المعاقين , الجامعة الأردنية ,عمان,الأردن,بحث غير منشور(1988م)
20- الحديدي ,منى, الکفايات التعليمية اللازمة لمعلمي الأطفال المعاقين سمعيا في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات,أبحاث اليرموک 7,( 77,57) (1991م)
21- الدهيمات, يحيى,درجة امتلاک المعلمين المتدربين في التربية الخاصة للکفايات اللازمة للعمل مع ذوي الحاجات الخاصة. الأردن ,مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ج15 , العدد4(2017م)
22- المعجم الوجيز:معجم اللغة العربية وزارة التربية والتعليم –جمهورية مصر العربية  ص538(2000م)
23- رواب, عمار, رؤية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة ,الجزائر, مجلة کلية الآداب,العلوم الإنسانية الاجتماعية,العدد الثاني والثالث(2008م)
24- زيتون, حسن حسين. مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الکتب. (2001)
25- زيتون, حسن حسين ,استراتجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم –– القاهرة:  عالم الکتب(2003)
26- صفي الين 0أحمد عبد الله أبي الخير ,خلاصة تذهيب تهذيب الکمال في أسماء الرجال,تحقيق عبد الفتاح ,بيروت,مکتبة المطبوعات الإسلامية,دار النشر ط5 (1416هـ)
27- طعيمة, رشدي أحمد, المعلم کفايته-إعداده-تدريبه ,القاهرة ,دار الفکر العربي (2006م)
28- عزيز ,إبراهيم,مجدي, مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ,القاهرة,مکتبة الانجلو المصرية( 2003م)
29- عثمان,سيد أحمد,البيئة والشخصية في أفق تربية جديدة ,القاهرة , مکتبة الانجلو المصرية (1978م)
30- عزام,صهيب فايز, ذوو الاحتياجات الخاصة في ضوء القرآن والسنة ,جامعة النجاح الوطنية ونابلس(2014م)
31- مرعي, توفيق, الکفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية, الأردن,دار الفرقان للنشر والتوزيع ط1 (2003م)
32- هارون, صلاح عبد الله,تدريس ذوي الاحتياجات البسيطة في الفصل العادي,الأردن,دار الزهراء,(2000 م)
33- ابن هشام ، عبد الملک بن هشام، السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الابياري وعبد الحفيظ الشلبي، بيروت، دار المعرفة، د.ت
34- ابن سعد، محمد بن سعد، الطبقات الکبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الکتب العلميه، ط 1، 1410 ه‍/ 1990 م.
35- (زاد المسير في علم التفسير ان الجزري ج1, 251) 
36- النهدي، غالب، العرجي، فهد، وعبد الحميد، أيمن. (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(19)، 8-47.
37- ذيب، فهيمة، ومخلوف، سعاد. (2019). الکفايات المهنية لمربي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التخلف الذهني نموذجًا. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5(2)، 138-155.
38- العجمي، ناصر، والدوسري، عبد الهادي. (2016). التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 1(39)، 48-85.
39- شاش، سهير. (2010، يوليو). الکفايات الشخصية والمهنية اللازمة لنجاح معلمي التربية الخاصة. المؤتمر العلمي - اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، جامعة بنها، مصر.
40- القحطاني، هنادي. (2018). کفايات معلم التربية الخاصة في توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 85-103.
41- العثمان، إبراهيم. (2018). الکفايات التعليمية اللازمة للطلاب المعلمين فى مجال التربية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 1(9)، 64-123.
 
المراجع الأجنبية
1- Carri, L." Inservice Teacher Assessed Needs in Behavioral Disorders, Mental Retardation , and Learning Disabilities "Are They Similar? Exceptional Children. 51, 411-416. (1985)
2- Garagrulo, R and Pigge, F." Perceived competencies and elementary and special education teachers" , The Journal Education Research. 60 , 339-343. (1979)
3- Wilson, B., and Sapir, S. " The selection of special educators and learning disability specialists ", Journal of Learningdisabilities, 15, 166-172. (1982).
4- R.Pavalco: the sociology of occupations and professions, fepeacock pub, 1971, p3.