أولا: القرآن الکريم
1- البخاري –صحيح البخاري –کتاب مناقب الأنصار –باب مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة ج5,تحقيق محمد زهير ناصر بيروت ,دار ابن کثير ط ا,( 1422هـ),,
2- البخاري –محمد بن اسماعيل البخاري–کتاب مناقب معاذ بن جبل رضي الله عنه ج5,تحقيق محمد فؤاد(بيروت,دار البشائر ط2 (1989م)
3- ابن کثير-أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير(البداية والنهاية دار الفکر ج6,( 1986م)
4- ابن منظور,ابو الفضل جمال الدين, , لسان العرب, بيروت دار صادر,ط3 (1414هـ)
5- ابن فارس, ابو الحسن أحمد بن زکريا.معجم مقياس اللغة ,تحقيق عبد السلام محمد هارون القاهرة,,دار الفکر للنشر والتوزيع ج1(1979م)
6- أنيس, ابراهيم وآخرون, المعجم الوسيط,بيروت,دار إحياء التراث العربي ط2(1972)
7- أحمد بن حنبل ,أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل, مسند أحمد مسند أنس بن مالک رضي الله عنه تحقيق شعيب,ج20 الارنؤوط وآخرون’بيروت, مؤسسة الرسالة (2001م)
8- الزيات,کمال عبد المحيد: العمل وعلم الاجتماع المهني: الأسس النظرية والمنهجية ,القاهرة,دار غريب للنشر والتوزيع (2002م)
9- البطانية, أسامة, تقويم الکفايات التعليمية لمعلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ,الأردن,دار الشروق للنشر والتوزيع(2004م),
10- الخطيب, جمال محمد وآخرون , استخدامات التکنولوجيا في التربية الخاصة , الأردن دار وائل للطباعة للنشر(2006م).
11- الذهبي,شمس الدين أبو عبد الله محمد , سير إعلام النبلاء تحقيق شعيب الارناؤوط وآخرون, ,ج1,بيروت, مؤسسة الرسالة ط3 (1985م)
12- الزهيري,ابراهيم عباس,فلسفة تربية ذوي الاحتياجات الخاصة ونظم تعليمهم,القاهرة,مکتبة زهراء الشرق( 1998م
13- الزهيري,ابراهيم عباس تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم، إطار فلسفي وخبرات عالمية،القاهرة: دار الفکر العربي، ، (2002م)
14- السيوطي وجلال الدين عبد الرحمن السيوطي ,لباب التقول في أسباب النزول –بيروت دار إحياء العلوم ط3 (1980م)
15- أحمد, لطفي برکات, الفکر التربوي في رعاية الطفل الکفيف,القاهرة,مکتبة الخانجي( 1978م)
16- أللقاني, أحمد حسن ,المناهج التربوية بين النظرية والتطبيق,القاهرة,عالم الکتب (1980م),
17- الزيتون ,کمال عبد الحميد ,التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: عالم الکتب. ( 2003)
18- العجمي,والدوسري, ناصر سعد وعبد الهادي,التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم, المجلة الدولية للأبحاث التربوية,جامعة الإمارات العربية, ,مجلد39(2016)
19- التل, أمل, الکفايات الأساسية اللازمة لمعلمي المعاقين , الجامعة الأردنية ,عمان,الأردن,بحث غير منشور(1988م)
20- الحديدي ,منى, الکفايات التعليمية اللازمة لمعلمي الأطفال المعاقين سمعيا في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات,أبحاث اليرموک 7,( 77,57) (1991م)
21- الدهيمات, يحيى,درجة امتلاک المعلمين المتدربين في التربية الخاصة للکفايات اللازمة للعمل مع ذوي الحاجات الخاصة. الأردن ,مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ج15 , العدد4(2017م)
22- المعجم الوجيز:معجم اللغة العربية وزارة التربية والتعليم –جمهورية مصر العربية ص538(2000م)
23- رواب, عمار, رؤية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة ,الجزائر, مجلة کلية الآداب,العلوم الإنسانية الاجتماعية,العدد الثاني والثالث(2008م)
24- زيتون, حسن حسين. مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الکتب. (2001)
25- زيتون, حسن حسين ,استراتجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم –– القاهرة: عالم الکتب(2003)
26- صفي الين 0أحمد عبد الله أبي الخير ,خلاصة تذهيب تهذيب الکمال في أسماء الرجال,تحقيق عبد الفتاح ,بيروت,مکتبة المطبوعات الإسلامية,دار النشر ط5 (1416هـ)
27- طعيمة, رشدي أحمد, المعلم کفايته-إعداده-تدريبه ,القاهرة ,دار الفکر العربي (2006م)
28- عزيز ,إبراهيم,مجدي, مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ,القاهرة,مکتبة الانجلو المصرية( 2003م)
29- عثمان,سيد أحمد,البيئة والشخصية في أفق تربية جديدة ,القاهرة , مکتبة الانجلو المصرية (1978م)
30- عزام,صهيب فايز, ذوو الاحتياجات الخاصة في ضوء القرآن والسنة ,جامعة النجاح الوطنية ونابلس(2014م)
31- مرعي, توفيق, الکفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية, الأردن,دار الفرقان للنشر والتوزيع ط1 (2003م)
32- هارون, صلاح عبد الله,تدريس ذوي الاحتياجات البسيطة في الفصل العادي,الأردن,دار الزهراء,(2000 م)
33- ابن هشام ، عبد الملک بن هشام، السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الابياري وعبد الحفيظ الشلبي، بيروت، دار المعرفة، د.ت
34- ابن سعد، محمد بن سعد، الطبقات الکبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الکتب العلميه، ط 1، 1410 ه/ 1990 م.
35- (زاد المسير في علم التفسير ان الجزري ج1, 251)
36- النهدي، غالب، العرجي، فهد، وعبد الحميد، أيمن. (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(19)، 8-47.
37- ذيب، فهيمة، ومخلوف، سعاد. (2019). الکفايات المهنية لمربي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التخلف الذهني نموذجًا. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5(2)، 138-155.
38- العجمي، ناصر، والدوسري، عبد الهادي. (2016). التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 1(39)، 48-85.
39- شاش، سهير. (2010، يوليو). الکفايات الشخصية والمهنية اللازمة لنجاح معلمي التربية الخاصة. المؤتمر العلمي - اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، جامعة بنها، مصر.
40- القحطاني، هنادي. (2018). کفايات معلم التربية الخاصة في توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 85-103.
41- العثمان، إبراهيم. (2018). الکفايات التعليمية اللازمة للطلاب المعلمين فى مجال التربية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 1(9)، 64-123.
المراجع الأجنبية
1- Carri, L." Inservice Teacher Assessed Needs in Behavioral Disorders, Mental Retardation , and Learning Disabilities "Are They Similar? Exceptional Children. 51, 411-416. (1985)
2- Garagrulo, R and Pigge, F." Perceived competencies and elementary and special education teachers" , The Journal Education Research. 60 , 339-343. (1979)
3- Wilson, B., and Sapir, S. " The selection of special educators and learning disability specialists ", Journal of Learningdisabilities, 15, 166-172. (1982).
4- R.Pavalco: the sociology of occupations and professions, fepeacock pub, 1971, p3.